صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. #1
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Thumbs up :: رحلة عبّر الولايات المتحدة (يشمل جميع الولايات + فديو ) ::

    :: رحلة عبّر الولايات المتحدة (يشمل جميع الولايات + فديو ) ::

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رحله عبّر الولايات المتحدة لاستكشاف مناطقها و ولاياتها وتعريف القادمين إليها سواء لغرض الدراسة او السياحة بأشهر المناطق وأهم الأحداث.
    هذه الرحله ستقسم أمريكا إلى خمس مناطق رئيسية وكل منطقة تضُم عدد من الولايات (لقراءة المزيد عن كل ولاية اضغط على اسم الولاية )
    .. دعّ القيادة لنا واستمتاع بالرحلة .. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ... الرجــاء ربط الأحزمــة .. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( المصدر عدد من مواقع الانترنت المختلفة بالإضافة إلى جهود أعضاء المنتدى جزاهم الله خير )

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نبدا بالمـــقــدمــــــــــة
    ( فـــــديــــــو )
    صحيح أن كثيرا من مظاهر الحياة الأميركية متشابه عبر الولايات الخمسين، لكن النظر إلى الفوارق الإقليمية يسلّط الضوء على بعض تعقيدات بلادنا الشاسعة. يعرض روبرت هاكابي، الموظف في السلك الخارجي الذي يُنسق المجلات الالكترونية لوزارة الخارجيةصورة لما هي عليه مختلف المناطق وكيف تختلف. هذا المقال مقتطف من أحاديث قدمها هاكابي لجماهير في فرنسا وكوريا الجنوبية، وكوسوفو.

    هناك من يعتقد أنه لم يعد من المناسب التحدث عن فوراق إقليمية في الولايات المتحدة، وأن جميع الأميركيين انصهروا في ثقافة واحدة "موحدة متراصة" تتميّز بطريقة تفكير واحدة وطريقة واحدة في الأكل وأسلوب تحدّث واحد. صحيح أنه لم يبق في الولايات المتحدة سوى أماكن قليلة جداً لا يمكنك فيها تناول الطعام في ماكندولندز، أو برغير كينغ، أو بيتزا هت. وفي كل مكان تقريباً، يمكنك التسوق في متاجر والمارت أو ذي غاب أو فوت لوكرالموجودة ضمن مراكز التسوق الكبرى التي قلما يختلف اأحدها عن الآخر. والكل تقريباً يشاهد نفس البرامج والأفلام التلفزيونية، ومعظم الناس يستمعون إلى نفس موسيقى الأسواق الجماعية. لكن هل يعني هذا أن الفوارق الإقليمية هي وهم أكثر مما هي واقع؟ أنا لا أظن ذلك.


    الثقافات المحلية الدائمة
    دعونا نتحدث أولاً عن الطعام. صحيح أن معظم الطعام عبر البلاد موحد غالبا. فبإمكان المرء شراء نفس الأصناف من البيتزا (الفطائر) المجلدة في كل مكان في الولايات المتحدة. وعلى نفس المنوال، فالأطعمة المشتقة من الحبوب وأصابع الحلوى والعديد من السلع الأخرى كلها معبأة في علب وأوعية متماثلة امتدادا من ألاسكا في أقصى شمال البلاد إلى فلوريدا أقصى جنوبها. وبوجه عام، قلما تختلف أنواع ونوعيات الفاكهة والخضار الطازجة بين ولاية وأخرى. من جهة ثانية، لن تقدم لك عادة في مساشوتس أو إيلينوي وجبةً هش ببيز (نوع من خبز الذرة المقلي) أو الغريتس (الذرة المطحونة والمغلية المعدة بطرق متنوعة) ، لكن من الطبيعي أن تُقدم لك في جورجيا أو مناطق الجنوب الأخرى. وتتوفر الكوكا كولا والبيبسي كولا والسفن أب في كل مكان، لكن من المستحيل العثور على شراب الزنجبيل (جينجر إيل) من نوع بلنهايم خارج ساوث كارولينا. وبيتزا شيكاغو (ذات الطبق العميق جداً والعجينة السميكة) مختلفة تماماً عن بيتزا نيويورك. وقد تذوقت لحم التمساح المقلي بالزيت العميق في نيو أورلينز لكنني لم أشاهده في أي مكان آخر من البلاد. يأكل الناس الطعام المكسيكي في مطعم تاكو بل في كل مكان. لكن طعام تكس - مكس في تكساس مختلف تماماً عن الأنواع الأخرى المسماة طعاما مكسيكيا. كما أن العديد من المناطق لديها أنواع من الهوت دوغ أو النقانق الساخنة الخاصة بها.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    فطيرة 'بيتزا شيكاغو' التقليدية سميكة جداً مع حشوة متنوعة تقدمة من أونو شيكاغو غريل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    صحن من 'الفيديو كون بولّو' الغني الذي يشتمل على الأرز ولوبياء الحقل المقلية والخس والطماطم والبصل. هذه وجبة تكس - مكس نموذجية

    لقد نشأت عند أطراف مرتفعات ساوث كارولينا الغربية. وكل وجبة في المنزل كانت تحتوي على نوع ما أو شكل من أشكال البطاطا والخبز. وعندما تخرجت من الجامعة، عملت أولاً في المناطق المنخف4ضة من ساوث كارولينا قريبا من الساحل. ودهشت فعلاً عندما لاحظت أن كل وجبة تقريباً تشتمل على الأرز في شكل ما. وتعلمت أيضاً أن الأرز كان يُطبخ بطريقة مختلفة تماماً، أي يُبخّر بدلاً من أن يُسلق فقط. وعندما انتقلت لاحقاً إلى منطقة بي دي، في الشمال الشرقي لساوث كارولينا، سمعت لأول مرة عن "بوغ" الدجاج (الدجاج المنقوع)، وهو طبق تطبخ فيه قطع صغيرة من الدجاج والفلفل الأسود الخشن مع الأرز. وهكذا نرى أن هناك دون شك فوارق إقليمية في الطعام، وليس فقط بين الأقاليم، بل حتى ضمن الولاية الصغيرة الواحدة.

    هناك فارق آخر وهو في اللغة. ففي حين أن اللغة الإنكليزية الأميركية موحدة بشكل عام، فكثيراً ما تختلف طريقة الكلام الأميركي تبعا للجزء الذي يوجد فيه المرء من البلاد. أهالي الجنوب يميلون إلى التحدث ببطء أكثر في ما يسمّونه "اللكنة الممددة الجنوبية". وأهالي الغرب الأوسط يتلفظون بحرف الإي ((A بشكل مسطح، أما اللغة العامية في مدينة نيويورك فتحمل عدداً من كلمات لغة اليديش نتيجة لوجود أعداد كبيرة من اليهود بينسكان مدينة نيويورك. أي مثل كلمات "شليب" (يجرّ أو يسحب) أو "نوش" (وجبة خفيفة). سكان بوسطن أو البرونكس الأصليون يُعرفون بسرعة بسبب لكنتِهم المميزة، كما قد تعرفون "لكنة الوادي" (فالي توك)، نوع من لهجة المراهقين الدارجة في جنوب كاليفورنيا. وتأثير المهاجرين واضح أيضاً في أسماء الأماكن وفي بعض الكلمات المستخدمة في المناطق حيث الوجود المكثف لبعض المجموعات الإثنية المنوعة. تشمل الأمثلة منطقة لافاييت في ويسكونسن؛ وباتون روج في لويزيانا؛ ووندِد ني في ساوث داكوتا وسانتا كروز بكاليفورنيا.

    المفردات اللغوية تختلف أيضاً بين منطقة وأخرى. في إحدى المرات، خلال دراساتي الجامعية العليا، ذكرت أن إحدى "العيون" في موقد الطهي لم تكن تعمل كما يجب، فلم يفهم زملائي من أنحاء البلاد الأخرى أنني كنت أتحدث عما يُسمّونه "حرّاق" موقد الطبخ. لغة الغرب تحتوي العديد من الكلمات الإسبانية الأصل (التي انتشر العديد منها في أرجاء البلاد)، وهناك أجزاء من الغرب الأوسط وبنسلفانيا لا تزال تُستخدم فيها كلمات ألمانية. لو شاهدتم فيلم "الشاهد" الذي أنتج سنة 1985 لرأيتم مثالاً عن ذلك.

    الفوارق الإقليمية تظهر بطرق أقل وضوحا، كالاختلاف في المواقف والنظر إلى الأمور. مثال ذلك الاهتمام الذي تحظى به الأحداث الخارجية في الصحف. ففي الشرق، يتطلع الناس إلى ما وراء الأطلسي كما أن الصحف تميل إلى إظهار اهتمام أكبر بما يحدث في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. أما على الساحل الغربي فكثيراً ما يكون التركيز على الأحداث في شرق آسيا وأستراليا.

    يشترك الأميركيون في العديد من الخصائص بما في ذلك الإيمان بأهمية الخصوصية والفردية والاستقلالية الشخصية. لكن كثيرين من الأميركيين يعتبرون أن لديهم أيضاً بعض الخصائص المرتبطة بمنطقتهم مثل الاعتماد على الذات في نيو إنغلاند، والضيافة الجنوبية، والاستقامة الخلقية في الغرب الأوسط، والنضوج في الغرب.

    تعرض الأقسام التالية بعض الخصائص الجغرافية والتأثيرات التاريخية مثل أنماط الاستيطان التي ساهمت في هذه الفوارق الإقليمية.
    لكن، قبل التركيز على المناطق في الولايات المتحدة، من المهم أن نستوعب بعض مزايا هذا البلد. فالولايات المتحدة ثالث بلد في العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا. وهي من حيث عدد السكان أيضاً ثالث بلد، هذه المرة بعد الصين والهند. وللتمكن من تكوين فكرة عن مدى اتساع هذه البلاد، نذكر أن عبور الولايات المتحدة القارية بالسيارة يحتاج إلى خمسة أيام تقريباً، هذا باستثناء هاوائي أو الولاية الكبرى ألاسكا.


    المــنـاطــــق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هناك عدة أساليب ممكنة لتقسيم البلاد إلى مناطق. ففي هذا الشرح نستخدم أسلوبا تقليديا أساسيا لجمع الولايات في مناطق هي نيو إنغلاند وولايات الأطلسي الوسطى والجنوب ولغرب الأوسط والغرب. ونرجو أن تتذكروا أن هذه ليست تسميات أو تقسيمات رسمية. وهي أبعد ما تكون عن كونها مطلقة وكثيراً ما تتمازج الخصائص بين منطقة وأخرى كما هو مُبيّن في الخريطة المرفقة. أما قوائم الأشياء مثل المدن والشخصيات الأدبية ليست في أي حال شاملة وإنما يقتصر الغرض منها على تقديم لمحة عابرة.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  2. #2
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Lightbulb الــمنــطقــة الأولــــــى

    الــمنــطقــة الأولــــــى

    الــمنـــطقــة الأولــــــــــــــــــــــــى (( نيو إنغلاند ))
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( فـــديـــو )

    تضــم ولايــات :

    ماين، نيو هامشاير ، فيرمونت، مساشوستس، كونكتكت، رود آيلاند

    المدن الرئيسية: بوسطن، في مساشوستس؛ هارتفورد، في كونكتكت؛ بروفيدانس، في رود آيلاند.

    الأدباء: هنري ديفيد ثورو، رالف والد إمرسون، نثانيل هوثورن، إميلي ديكنسون، هاريت بيتشر ستو، سيلفيا بلاث، روبرت فروست، ريتشارد روسّو، راسل بانكس.


    رغم كونها أصغر منطقة جغرافيا، ولا تملك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية الغنية أو المناخ المعتدل، فقد لعبت نيو إنغلاند دوراً مسيطراً في التطور الأميركي. فابتداء من القرن السابع عشر ولغاية القرن التاسع عشر، كانت نيو إنغلاند مركز البلاد الثقافي والاقتصادي.

    كان المستوطنون الأوروبيون الأوائل في نيو إنغلاند من الإنكليز البروتستانت المحافظين الذين جاء العديد منهم سعيا في سبيل الحرية الدينية. أعطى المستوطنون المنطقة شكلها السياسي المميز، أي اجتماعات البلدات (نشأت عن اجتماعات كبار رجال الكنيسة) التي كان يلتقي فيها المواطنون لمناقشة قضايا اليوم. ومع أنه لم يحق إلاّ للرجال من أصحاب الأملاك بالتصويت، فقد أمنّت اجتماعات البلدات لأهالي نيو إنغلاند مستوى عالٍيا وغير اعتيادي من المساهمة في الحكم. ومثل هذه الاجتماعات لا تزال تُعقد اليوم في العديد من مجتمعات نيو إنغلاند، علماً بأنها تضم الآن النساء.

    وجد أهالي نيو إنغلاند أنه من الصعب الزراعة في رقاع ذات مساحات كبيرة من الأراضي كما كان شائعاً في الجنوب. وبحلول سنة 1750 كان قد تحوّل العديد من المستوطنين إلى أعمال أخرى. فأصبحت الدعامة الأساسية لأعمال المنطقة بناء السفن والصيد والتجارة. اكتسب أهالي نيو إنغلاند، عبر معاملاتهم التجارية، سمعة العمل الدؤوب والفطنة والاقتصاد في الأنفاق والبراعة. كانت هذه السّمات مفيدة عند وصول الثورة الصناعية إلى أميركا في النصف الأول من القرن التاسع عشر. فظهرت، مثلاً، في ولايتي كونكتكت ورود آيلاند، مصانع جديدة لإنتاج الملبوسات والبنادق والساعات الكبيرة. معظم الأموال التي استخدمت لتميل مشاريع الأعمال تلك جاءت من بوسطن، التي كانت المركز المالي للبلاد.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أوراق شجرة القيقب بدأت تأخذ لونها الخريفي عند دار الاجتماعات القديمة في إيست مونبلييه، بولاية فيرمونت


    وفقدت تلك المنطقة الآهلة بالسكان في الزمن القريب العديد من هذه الصناعات لصالح الولايات الأخرى أو البلدان الأجنبية حيث يمكن إنتاج السلع بأسعار أدنى. غير أن اقتصاد المنطقة قفز من جديد مع نمو الصناعات الالكترونية الدقيقة وأجهزة الكومبيوتر والتكنولوجيا البيولوجية. ومازال التعليم والتكنولوجيا المتقدمة والخدمات المالية والسياحة والطب تدفع عجلة الاقتصاد الإقليمي.

    عرفت نيو إنغلاند دائماً حياة ثقافية نابضة بالحيوية بسبب وجود مؤسسات مثل أوركسترا بوسطن السمفونية ومتحف الفنون الجميلة. وكذلك يُشكِّل التعليم إرثاً كبيرا في المنطقة. فالجامعات والكليات فيها تتبوأ القمة في التصنيف الذي لا تضاهيها فيه أي منطقة أخرى. وبين هذه الجامعات هارفرد وييل وبراون ودارتموث وولسلي وسميث ومونت هوليوك ووليامز وأمهرست ووسليان وغيرها الكثير.

    من بين الأعمال الأدبية التاريخية الهامة لهذه المنطقة نذكر كتابا بعنوان "والدن أو الحياة في الغابات" للكاتب ثورو. وكانت نيو إنغلاند موطن الشعراء إميلي ديكنسون وروبرت فروست وكذلك هارييت بيتشر ستو التي يقال إن كتابها "كوخ العم طوم" هو الذي قوّى حركة إلغاء الرق وزاد من زخمها.

    ومع انتقال بعض المهاجرين الأصليين الذين استوطنوا نيو إنغلاند ونزوحهم باتجاه الغرب، جاء مهاجرون غيرهم إلى المنطقة من كندا وأيرلندا وإيطاليا وأوروبا الشرقية. وعلى الرغم من تغير السكان، استمرت الروح الأصلية لنيو إنغلاند على حالها تقريبا. إذ يمكن العرف على ذلك في مشهد البيوت البسيطة ذات الهياكل الخشبية وفي أبراج الكنائس البيضاء التي تُشكِّل معالم العديد من البلدات الصغرى وفي المنارات التقليدية التي تُنقّط الساحل الأطلسي.

    تشتهر نيو إنغلاند بمأكولاتها مثل "الشودر" أو حساء المحار، وكركند ولاية مين وشراب القيقب الحلو من ولاية فيرمونت والديك الرومي وفاصولياء بوسطن المخبوزة وفطيرة قشدة بوسطن.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  3. #3
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Lightbulb المـنــطقــة الـثـــانيــة

    المـنــطقــة الـثـــانيــة

    المــنــطقــة الــثــانــيــة (( الأطلــســي الأوســط ))

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( فـــديـــو )

    تـضـم ولايـــات :
    نيويورك، نيو جيرسي ، بنسلفانيا، ديلاوير، وماريلاند.

    المدن الكبرى:نيويورك، في ولاية نيويورك؛ فيلادلفيا، في ولاية بنسلفانيا؛ بلتيمور في ولاية ماريلاند
    ملأدباء: واشنطن إيرفينغ، إدغار ألان بو، والت ويتمان، غرترود شتاين، ج.د. سالنجر، برنارد ملامود، آن تيلر، أوغست ويلسون

    كان المستوطنون الأوائل في معظمهم مزارعين وتجارا، وكانت المنطقة كجسر بين الشمال والجنوب. فيلادلفيا الواقعة في منتصف الطريق بين نيو إنغلاند والمستعمرات الجنوبية كانت مقر الكونغرس القارّي، وهو اجتماع المندوبين من المستعمرات الأصلية التي نظمت الثورة الأميركية. كانت المدينة نفسها مكان ولادة إعلان الاستقلال سنة 1776 والدستور الأميركي سنة 1787. كانت مدينتا نيويورك وفيلادلفيا أول عاصمتين للولايات المتحدة.

    تظهر الأهمية التاريخية للمنطقة من خلال وجود الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة في وست بوينت بولاية نيويورك، والأكاديمية البحرية في آنابوليس بولاية ميريلاند. كذلك كانت جزيرة إليس آيلاند في ميناء نيويورك بوابة دخول ملايين المهاجرين في مطلع القرن العشرين.

    مع انتشار الصناعات الثقيلة عبر المنطقة، تحولّت الأنهار مثل هدسون وديلاوير إلى ممرات بحرية حيوية. ونمت المدن على الممرات المائية نموا كبيرا ومنها نيويورك على نهر الهدسون وفيلادلفيا على نهر ديلاوير وبلتيمور على خليج تشيسابيك. ولا تزال نيويورك أكبر مدينة في البلاد ومركزها المالي وملتقاها الثقافي.

    من جملة المؤسسات الثقافية التي لا حصر لها في نيويورك نذكرأوبرا المتروبوليتان وأوبرا نيويورك سيتي وباليه نيويورك سيتي ومتحف متروبوليتان للفنون ومتحف غوغنهايم. ويشمل كبار أدباء المنطقة كاتب القصص القصيرة والشاعر إدغار ألان بو والشاعر والت ويتمان والكاتب المسرحي آرثر ميلّر والروائيين المعاصرين جون أبدايك وفيليب روث.

    شَهدت منطقة الأطلسي الوسطى على غرار نيو إنغلاند، الكثير من صناعاتها الثقيلة تنتقل إلى أماكن أخرى لتحل محلها صناعات أخرى مثل صناعات المستحضرات الصيدلية والاتصالات وكذلك قطاع الخدمات.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    السفينة نياغارا ذات الساريتين قادمة من إحدى البحيرات الكبرى تمر أمام تمثال الحرية في ميناء نيويورك.

    المأكولات المحلية تشمل 'شاودر مانهتان' أو حساء المحار والبطاطس والبصل وكركند ماريلاند وسندويش شريحة اللحم مع الجبنة وفطيرة الدجاج والسايدر (عصير التفاح) وكعك بيغل نيويورك وفطيرة الجبنة على الطريقة النيويوركية.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  4. #4
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Lightbulb المــنــطقــة الـثـــالثــة

    المــنــطقــة الـثـــالثــة

    المــنــطقــة الثــالثــة (( الـجـــنـــوب ))

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( فــديـــو )

    يـضـم ولايـــات :
    فرجينيا، وست فرجينيا، كنتكي، تنيسي، نورث كارولينا، ساوث كارولينا ، جورجيا ، فلوريدا، ألاباما، مسيسيبي، آركنساس ، لويزيانا، وتكساس.

    المدن الرئيسية: أتلانتا، في جورجيا، نيو أورلينزفي لويزيانا؛ شارلوت في نورث كارولينا؛ ميامي في فلوريدا، ناشفيل في تنسّي؛ وهيوستون في تكساس.

    الأدباء: وليام فوكنر، توماس وولف، روبرت بِن وارن، مرغريت ميتشل، تنسي وليامس، ترومان كابوت، فلانري أو كونور، أليس ووكر.

    كما حدث في نيو إنغلاند استوطن الجنوب في البداية الإنكليز البروتستانت. وجاء هناك أيضاً تدفق من الفرنسيين البروتستانت، وعلى الأخص في ساوث كارولينا، وبالطبع، كان هناك العديد من المستوطنين الفرنسيين في لويزيانا. لكن، في حين كان أهالي نيو إنغلاند يميلون إلى التشديد على اختلافهم عن بلادهم القديمة، كان الجنوبيون عامة يميلون إلى تقليد الإنكليز. وعلى الرغم من ذلك، كان من بين الجنوبيين قادة بارزون في الثورة الأميركية كما أن أربعة من الرؤساء الخمسة الأميركيين الأوائل كانوا من ولاية فرجينيا..

    خلافاً للولايات الجبلية الصخرية في نيو إنغلاند وللوديان الخصبة في منطقة الأطلسي الوسطى حيث ازدهرت المزارع العائلية، اعتمدت الولايات الجنوبية بالأساس على الزراعة في مزارع ذات حقول كبرى تنتج محاصيل تتطلب يداً عاملة مكثفة مثل القطن والتبغ للأسواق في الشمال والتصديرعبر الأطلسي. ولتلبية هذه الحاجات اعتمد أصحاب المزارع على العبيد الذين جيء بهم من أفريقيا. لكن الرّق تحول إلى قضية مثيرة للنزاع وقسم الجنوب والشمال. كان الرّق بالنسبة للشماليين أمراً لا أخلاقياً، أما بالنسبة للجنوبيين فكان جزءاً أساسيا من أسلوب معيشتهم. وفي سنة 1861 انسحبت إحدى عشرة ولاية جنوبية من الاتحاد ناوية تشكيل اتحاد مُنفصل، أي الولايات الكونفدرالية الأميركية. قاد هذا الانفصال إلى الحرب الأهلية وإلى هزيمة الكونفدراليين وإلى نهاية الرق. لكن الندوب التي خلفتها الحرب احتاجت إلى عدة عقود للالتئام .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كابيتول ولاية تنسّي يقع في وسط مدينة ناشفيل التي تأسست سنة 1779 على يد مستوطنين من نورث كارولينا.

    وعلى مر الزمن تغلّب الجنوبيون على تلك الانقسامات الماضية، وظهر بينهم في أواخر القرن العشرين شعور جديد من الاعتداد الإقليمي بالذات تحت شعار 'الجنوب الجديد'. ومرة أخرى اكتسب الجنوب نفوذاً في السياسة القومية. فمنذ سنة 1976 كان رونالد ريغان رئيس البلاد الوحيد من خارج الجنوب. إذ كان جيمي كارتر من جورجيا وجورج بوش وابنه جورج دبليو من قدامى سكان تكساس وبيل كلينتون من آركنسو. كذلك اجتذب الجنوب أحداثاً دولية مثل مهرجان سبوليتو السنوي في تشارلستون بساوث كارولينا والألعاب الأولمبية الصيفية سنة 1996 في أتلانتا بجورجيا.

    اليوم تطور الجنوب إلى منطقة غنية بالصناعات والأعمال المصرفية والنقل. وصارت المباني الشاهقة تحجب أفق المدن عبر المنطقة. وأصبح الجنوب أيضاً بفضل مناخه المعتدل مكان اجتذاب للمتقاعدين من مناطق الولايات المتحدة الأخرى ومن كندا. فسواء جاء هؤلاء كمتقاعدين أو سعيا وراء نوعية جيدة من حياة جديدة، يجد القادمون الجدد إلى ولايات 'حزام الشمس' مزيجاً حديثاً من فرص الأعمال والنمط التقليدي للجنوب وطعمه.

    وتعتبر ثروة الجنوب الأدبية أسطورية وخاصة في القرن العشرين. فهي تضم روايات وليام فوكنر حول الحياة في المسيسيبي ومسرحيات تنسي وليامز وقصص فلانري أوكونر القصيرة.

    المأكولات والأطعمة الإقليمية تشمل الدجاج الجنوبي المشوي، الغريتس (الجريش المطبوخ) والباربكيو (الشواء على الفحم في الهواء الطلق)، والمأكولات الفرنسية وأطعمة الكريول الشعبية في لويزيانا.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  5. #5
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Lightbulb الـمنــطـقــة الـرابــعــة

    الـمنــطـقــة الـرابــعــة

    المــنــطقــة الــرابــعــة (( الـغــــرب الأوســـــط ))

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( فـــديـــو )

    تـضـم ولايـــات :
    أوهايو ، ميشيغن، إنديانا، ويسكونسن، إيلينوي، منيسوتا، أيوا، نورث داكوتا، ساوث داكوتا، كانزاس، نبراسكا، ميسوري و أوكلاهوما.

    المدن الرئيسية: كليفلاند في أوهايو؛ ديترويت في ميشيغن؛ شيكاغو في إيلينوي، مينيابوليس/سانت بول في منيسوتا؛ سانت لويس في ميسوري.

    الأدباء: مارك توين، كارل ساندبيرغ، إرنست همنغواي، توني موريسون، مايا أنجيلو، لانغستون هيوز، سِنكلير لويس، جين سمايلي، جوناثان فرانزن.

    يُشكِّل الغرب الأوسط مفترق طرق ثقافي. فمنذ أوائل القرن التاسع عشر انتقل إلى هناك سكان من شرق الولايات المتحدة سعياً وراء أراض زراعية أفضل، وسرعان ما بدأ الأوروبيون بتجنب الساحل الشرقي ليهاجروا مباشرة إلى الداخل. واستمر نمو وتنوع السكان المهاجرين خلال السنوات الأخيرة بالإضافة إلى أعداد كبيرة من السكان الأميركيين الأصليين.

    ومكّنت خصوبة أراضي المنطقة المزارعين من إنتاج محاصيل وافرة من الحبوب مثل القمح والذرة. وسرعان ما عُرفت المنطقة "بسلة خبز" البلاد.

    معظم أراضي الغرب الأوسط مُنبسطة وخصبة، وهي مزايا جعلتها تصلح لزراعة القمح على مساحات شاسعة. وعمل نهر المسيسيبّي كشريان إقليمي للحياة، ناقلاً المستوطنين إلى ديار جديدة وحاملا المواد الغذائية إلى الأسواق. ألهم النهر كتابين كلاسيكيين أميركيين من تأليف الكاتب ابن ميسوري، صمويل كليمنس، الذي اتخذ لنفسه اسم مارك توين. والكتابان هما "الحياة على الميسوري" و"مغامرات هاكلبري فِن". أما الكُتّاب الآخرون من الغرب الأوسط فيشملون الروائيين إرنست همنغواي وتوني موريسون، والشعراء كارل ساندبيرغ ولانغستون هيوز ومايا أنجلو وأول أميركي حاز على جائزة نوبل للآداب سِنكلير لويس.

    يُمتدح أهالي الغرب الأوسط لكونهم مُنفتحين ودودين وصريحين. والمركز الرئيسي الكبير للمنطقة هو مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي التي تعبر ثالث أكبر مدينة في البلاد. هذا الميناء الواقع على البحيرات الكبرى يشكل محور اتصال لخطوط السكة الحديدية والخطوط الجوية إلى الأجزاء المترامية الأطراف من البلاد والعالم.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    منظر ناطحات السحاب في شيكاغو بولاية إيللينوي، المركز الرئيسي في الغرب الأوسط، الذي يضم ملعب سولدجر فيلد (إلى اليمين، تحت) مقر فريق شيكاغو بيرز، فريق الفوتبول الأميركي المحترف.

    ويقوم في قلب شيكاغو برج سيرز أحد أعلى المباني في العالم والذي يبلغ ارتفاعه 447 متراً. وفي هذه المنطقة مدن أخرى يجدر ذكرها لكن المنطقة معروفة أكثر بمدنها الصغيرة المنمقة التي تشبه صور الإيقونات. وكثيراً ما يطلق على الغرب الأوسط اسم "قلب أميركا".

    تشمل المأكولات الإقليمية فطائر البيتزا على "طريقة شيكاغو" والعديد من الأطباق الألمانية والاسكندنافية والأوروبية الشرقية التي تعكس تراث المنطقة.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  6. #6
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Lightbulb المــنــطـقــة الـخــامـســة

    المــنــطـقــة الـخــامـســة

    الـمــنــطــقــة الـخــامــســـة (( الـــغــــــــرب ))

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( فـــديــــو )

    يـضـم ولايـــات :
    نيو مكسيكو ، أريزونا ، كلورادو، وايومنغ، مونتانا، يوتا ، كاليفورنيا ، نيفادا، آيداهو ، أوريغون، واشنطن ، ألاسكا، وهاواي.

    المدن الرئيسية: لوس أنجلس بكاليفورنيا؛ سان فرانسيسكو بكاليفورنيا؛ دنفر بكولورادو؛ لاس فيغاس بنيفادا؛ فينيكس بأريزونا؛ ألبوكيركي بنيو مكسيكو؛ سانتا في بنيو مكسيكو؛ سياتل بواشنطن؛ وهونولولو بهاوائي.

    الأدباء: جون شتاينبك، ريموند كارفر، جيمس ولش، والاس ستغنر، كورماك ماكارثي، لِسلي مارمون سيلكو.


    ظل الأميركيون طويلاً يعتبرون الغرب على أنه الحدود الأخيرة. لكن لكاليفورنيا تاريخ استيطان أقدم من معظم ولايات الغرب الأوسط. فقد أسس الرهبان الإسبان إرساليات على طول ساحل كاليفورنيا قبل بضع سنوات من اندلاع الثورة الأميركية. وفي القرن التاسع عشر، انضمت كاليفورنيا وأوريغون إلى الاتحاد قبل العديد من الولايات في الشرق.

    الغرب منطقة جمال طبيعي على نطاق رائع، بدءاً بالغابات الكثيفة في القسم الشمالي وانتهاء بالصحاري الشاسعة في الجنوب. ويقع "الغراند كانيون" (الأخدود العظيم) الرائع في أريزونا. أما "مونيومنت فالي" (وادي الثماثيل) الذي شكل جماله الساحر خلفية ومناظر كثير من أفلام الغرب السينمائية. ويقع الوادي في ولايتي يوتا وأريزونا داخل محميات هنود النافاهو موطن أكبر القبائل الأميركية الأصلية. هناك أيضاً عشرات المحميات الهندية الأخرى بما فيها قبائل الهوبي والزوني وبويبلو والأباتشي.

    وتشمل المناظر الشهيرة الأخرى في المنطقة، "دفيل تاور" (برج الشيطان) في ولاية وايومنغ (الذي قد تتذكرونه من خلال مشاهدة فيلم "لقاءات عن قرب من النوع الثالث) وجسر قوس القزح في ولاية يوتا، وهو أكبر جسر طبيعي في العالم.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مقر إرسالية سان خافير دل باك، بالقرب من بلدة توسون بأريزونا، أنجز سنة 1797.

    كثافة السكان في الكثير من الغرب خفيفة، كما أن الحكومة الفدرالية تملك وتدير ملايين الهكتارات من الأراضي غير المطورة بما فيها متنزهات قومية شاسعة مثل يوسيميتي، ويلوستون (الحجر الأصفر) وسيكويا (الشجر الأحمر) وديث فالي (وادي الموت). يستخدم الأميركيون هذه المناطق للنشاطات الترفيهية والتجارية مثل صيد السمك والمخيمات الصيفية ورحلات المشي في البراري ورياضة الزوارق، إضافة إلى رعي المواشي وصناعة الأخشاب والتعدين.

    كانت أقسام من جنوب المنطقة في الماضي جزءاً من المكسيك. ثم الولايات المتحدة على تلك الأراضي إثر الحرب المكسيكية - الأميركية سنة 1846-48، لكن تراثها المكسيكي لا يزال يفرض نفسه. كما تقطن المنطقة أعداد كبيرة من السكان الأميركيين المكسيكيين.

    لوس أنجلس هي الآن ثاني أكبر مدينة في البلاد واكتسبت شهرة كأكبر مركز لصناعة الأفلام في هوليود. وجعل نمو لوس أنجلس ومنطقة "سيليكون فالي" (وادي السليكون) بالقرب من سان خوسيه من كاليفورنيا الولاية الأولى من حيث عدد السكان. إذ ينمو عدد سكان المنطقة بسرعة خاصة في أريزونا التي تنافس الولايات الجنوبية كمقصد للمتقاعدين الباحثين عن مناخ دافئ. ولاس فيغاس في نيفادا مشهورة لكونها أحد المراكز العالمية لألعاب القمار.

    وبما أن المنطقة كثيراً ما تعاني من شح المياه، فقد أتاح بناء السدود وقنوات المياه المقنطرة على نهر كولورادو والأنهر الأخرى كالمنشآت العائدة لمشروع مياه وسط أريزونا لمدن كانت صغيرة مثل فينيكس في أريزونا، وألبوكركي في نيو مكسيكو، ازدهارا ونموا تحولت معه إلى مدن كبرى. وتشتهر مدينتا سانتا في وتاوس، في نيو مكسيكو كمركزين للفنون وبنوع خاص للرسم والنحت والأوبرا. وقد أتاح جر المياه من أماكن بعيدة زراعة أنواع كثيرة من المحاصيل وأحدث تنوعا في اقتصاد المنطقة.

    ألاسكا، الولاية الأقصى شمالاً في الاتحاد، أرض هائلة الاتساع يقطنها القليل من السكان، لكنهم أناس شجعان. تشمل مساحات كبيرة بريّة محمية كمتنزهات قومية ومواطن آمنة للحياة البريّة. أما هاوائي فهي الولاية الوحيدة في الاتحاد التي يزيد فيها عدد الأميركيين الآسيويين عن السكان من أصول أوروبية. وفي بداية القرن التاسع عشر استوطنت أعداد كبيرة من الآسيويين في كاليفورنيا واستقر معظمهم حول لوس أنجلس.

    يشتهر سكان الغرب بتسامحهم. ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن كثيرا من الغربيين انتقلوا إلى هناك من مناطق أخرى سعيا وراء بداية جديدة الأمر الذي أنتج مزيجاً من الثقافات. وغالبا ما تتميز علاقات التفاعل بين الناس هناك بمبدأ "عِش ودع الأخر يعيش". والاقتصاد الغربي مُتنوع. فكاليفورنيا، مثلاً، ولاية زراعية ولكنها أيضاً ولاية صناعات التكنولوجيا المتقدمة.

    وأكثر الكُتّاب شهرة في الغرب كان جون شتاينبك، وأشهر مؤلفاته "عناقيد الغضب" و"زين غري" الذي وُلد في أوهايو وانتقل إلى كاليفورنيا. وعرض في رواياته من أمثال "رايدرز أوف ذي بيربل سيج" (فرسان المريمية الأرجوانية) صورة مثالية عن الغرب القديم.

    تتميز المأكولات الغربية بأنواعها الكثيرة نظراً لتنوع السكان منها أنواع الأطباق المكسيكية والأميركية اللاتينية والآسيوية. وهناك بالطبع، رصيف الصيادين (فيشرمانز ورف)، المشهور كسوق للأسماك في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  7. #7
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    Lightbulb الـخــلاصــــة

    الـخــلاصــــة

    الـــخــــــلاصـــــــة

    الأميركيون كثيرون، وأميركا واحدة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( فـــديـــو )

    الولايات المتحدة، كما لاحظنا في البداية، بلاد شاسعة. وتنوعها الجغرافي واضح وبارز يترواح بين الشواطئ الصخرية في نيو إنغلاند والشمال الغربي، وشواطئ رملية على الساحل الجنوبي الشرقي، وكذلك في كاليفورنيا وهاوائي وسلاسل جبال متاخمة للساحلين الشرقي والغربي وسهول شاسعة في وسط البلاد وصحارى كبرى في الجنوب الغربي ثم سهول جليدية جرداء في ألاسكا وجزر بركانية في هاوائي. ولكل إقليم خصائصه بسبب طبيعته الجغرافية ولأن أناسا مختلفين استوطنوا مناطق كل إقليم وفي ظروف مختلفة على مدى ما يزيد من أربعة قرون.
    ورغم اتساع البلاد الكبير وتنوع أقاليمها فإن من المهم أن نتذكر أن هناك أوجه شبه أكثر مما هناك فوارق بين الناس الذين يسمون أنفسهم "أميركيين". ففي جميع الأحوال تحمل نقود هذا البلد المعدنية الشعار اللاتيني القائل (E pluribus unum) أي "من بين الكثيرين، واحدً"، وهو مثال أعلى ينظر إليه الأميركيون بجدية.

    قالت عضو مجلس الشيوخ السناتور كي بيلي هتشنسون في خطاب ألقته مؤخرا " إن كل ما يتصل بهوية المرء الوطنية في كثير من البلدان الأخرى له علاقة بالوالدين أو ارتباط برقعة معينة من الأرض التي نشأ وترعرع فيها. أما أن يكون الفرد أميركيا فعلا فله ارتباط وثيق بما بما يؤمن به أكثر من ارتباطه بالمكان الذي جاء منه. فعندما ينال المهاجرون الجنسية يمنحون الحقوق والحريات التي يتمتع بها كل أميركي. ولا يهم إن كان آباؤهم أميركيين أم لا، كما لا يهم إن لم يكونوا قادرين على إرجاع نسبهم العائلي إلى زمن أراق فيه أحد أسلافهم دمه في حرب الثورة. فالسر في أن يكون المرء أميركيا هو أن يشارك في المعتقدات الأساسية مثل قيمة الحكم الذاتي وحق حرية التعبير والعبادة كما يشاء.""

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  8. #8
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    افتراضي الأقالـيــم الــتابـعـه للـولايـات الـمـتـحـدة

    الأقالـيــم الــتابـعـه للـولايـات الـمـتـحـدة

    الأقـــــالــيــــــم الـــتـــابــــعـــه للــولايـــات الـمـتــــحـــدة

    بورتوريكو أهم الأقاليم الأمريكية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تقرير واشنطن

    عندما نفكر في الولايات المتحدة في كثير من الأحيان نفكر في الولايات الخمسين الرسمية فقط، ولكن الولايات المتحدة أكثر من الـ خمسين ولاية. وإضافة إلى الولايات، تتبع الولايات المتحدة مجموعة من الأقاليم، وهي شبه ولايات أو أشباه دول ذات مقومات كثيرة باستثناء عدم وجود حكومات مستقلة. ومن بين أهم هذه الأقاليم غوام Guam وأمريكان ساموا American Samoa وبورتوريكو Puerto Rico ، بالإضافة إلى فرجن أيلاند Virgin Island وجزر مارشال Marshall Island ونعرض أولا هنا لبورتوريكو.

    جغرافية بورتوريكو

    تقع جزيرة بورتوريكو بالإضافة إلى عدد آخر من الجزر الأخرى الصغيرة مثل كوليبراCulebr في الشمال الغربي للبحر الكاريبي. ويحد المحيط الأطلسي جزيرة بورتو ريكو من الشمال وفيرجن ايلاند من الغرب، والبحر الكاريبي من الجنوب، وأخيرا جمهورية الدومينيكان من الشرق. وتبلغ مساحة الجزيرة 8959 كيلومتر مربع. وتمتد سواحل جزيرة بورتو ريكو على طول 580 كيلومتر، وهو ما يعادل تقريبا ثلاث مرات طول سواحل ولاية رود ايلندRohde Island. ويتم استعمال 26% من مساحة بورتو ريكو كمراع ، وتشغل الغابات 16% من مساحة البلاد، ويتم استغلال 5% من المساحة كأراض زراعية. أما بقية المساحة فيتم استغلالها في مجالات مختلفة. ومن أهم المدن في جزيرة بورتو ريكو العاصمة سان خوان San Juan ويبلغ عدد سكانها 421.958 نسمة حسب تعداد سنة 2000. ومن أهم الثروات الطبيعية في بورتو ريكو المنتجات البحرية ومعدن النيكل إضافة إلى النفط الخام. ولكن بورتوريكو تواجه العديد من المشاكل بسبب طبيعتها الجغرافية كالانجراف القاري، والفيضانات المتكررة، إضافة إلى الأعاصير.

    اقتصاد بورتو ريكو

    تعتبر بورتو ريكو من أنشط الأقاليم اقتصاديا مقارنة ببقية الأقاليم التابعة للولايات المتحدة، وهي تستخدم الدولار الأمريكي كعملة رسمية بسبب تبعيتها للولايات المتحدة (التي تعتبر الشريك التجاري الأول لها). وبلغت قيمة إجمالي الناتج القومي لبورتو ريكو إلى 72.37 بليون دولار أمريكي سنة 2005، إلا أن نسبة السكان تحت خط الفقر قد بلغت 44.6% من إجمالي عدد السكان! وتبلغ ضريبة المبيعات في بورتو ريكو 1.5% للمنتجات ذات الاستعمال اليومي للمواطنين، في حين تصل الضرائب إلى 9% بالنسبة للمنتجات السياحية. وتختلف قوانين الضرائب في بورتو ريكو بالرغم من أنها مستوحاة من قانون الضرائب الأمريكي. ويبلغ عدد البنوك في بورتو ريكو 19 وهي كلها مؤسسات محلية، غير أنها مؤمنة من قبل الهيئة الفيدرالية الأمريكية للتأمين على الودائع Federal Deposit Insurance Corporation. وتخضع البنوك في بورتوريكو للقوانين الفيدرالية التي تخضع لها البنوك الأمريكية. أما في ما يتعلق بالبورصة فإن بورتوريكو لا تملك بورصة مستقلة، إلا أن العديد من الشركات الكبرى في بورتو ريكو مدرجة في قائمات البورصة الأمريكية. وتصل نسبة البطالة إلى 11.8%. ويتميز الميزان التجاري لبورتو ريكو بالعجز، حيث تفوق المصرفات التي تبلغ 9.6 بليون دولار أمريكي الإيرادات التي وصلت إلى 6.7 بليون دولار أمريكي. وتبلغ قيمة صادرات بورتوريكو 46.9 بليون دولار أمريكي، ومن أهم الصادرات المنتجات الكيميائية والالكترونية والتونة المعلبة والصناعات الصيدلية والمنتجات الطبية. ومن أهم الأطراف التجارية التي تصدر لها بورتو ريكو منتجاتها الولايات المتحدة بنسبة 90.3%، تليها المملكة المتحدة بنسبة 1.6% ، وأخيرا جمهورية الدومينيكان وهولندا بنسبة 1.4%. أما قيمة الواردات فتبلغ 29.1 بليون دولار أمريكي، ومن أهم الواردات الآلات والمعدات الصناعية والملابس والمنتجات النفطية. ومن أهم البلدان التي تستورد منها بورتو ريكو الولايات المتحدة أيضا بنسبة 55%، تليها أيرلندا بنسبة 23.7%، بالإضافة إلى اليابان بنسبة 5.4%.
    وتساهم السياحة أهم أعمدة الاقتصاد في بورتوريكو.


    الحياة السياسية في بورتوريكو

    تعتبر بورتوريكو من إحدى بلدان الكومنولث التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو رئيس بورتوريكو، ورئيس حكومتها هو نائب يتم انتخابه لمدة أربع سنوات، وحاليا يشغل السيد أنبال اسفيدو فيلاAnibal Acevedo Vila هذا المنصب. وقد تم تحرير دستور البلاد في 3 مارس 1952، وصادق عليه الكونغرس في 3 يوليه عام 1952 ليدخل حيز التنفيذ في 25 يوليه 1952.
    وتتكون حكومة بورتوريكو من مجلس نواب يضم 51 عضوا، ومجلس شيوخ يضم 27 عضوا. وأهم الأحزاب السياسية في بورتو ريكو الحزب الشعبي الديمقراطي Popular Democratic Party الذي يتميز باللون الأحمر، والحزب التقدمي الجديد The New Progressive Party ويتميز باللون الأزرق، وأخيرا حزب الاستقلال البورتوريكي The Puerto Rican Independence Party الذي يتميز باللون الأخضر.
    والحزب الحاكم حاليا هو الحزب الشعبي الديمقراطي، و لبورتوريكو مندوب واحد في الكونغرس الأمريكي، ولا يسمح للعضو بالمشاركة في التصويت، وإن كان يمكنه المشاركة في المناقشات.
    أما بالنسبة لقانون الانتخاب في بورتوريكو فهو يمنح حق الانتخاب لكل من بلغ الثامنة عشر من العمر، وتعد نسبة التصويت في بورتوريكو من أكبر النسب في العالم حيث بلغت نسبة الإقبال على التصويت 81.7% في آخر انتخابات لسنة 2004. وعلى عكس الولايات المتحدة الأمريكية لا تنقسم بورتوريكو إلى ولايات، إنما تنقسم إلى 78 بلدية لكل منها رئيس بلدية ومجلس بلدي منتخب، ويختار رئيس كل بلدية أمينا عاما وأمينا ماليا لبلديته.


    المجتمع في بورتوريكو

    يبلغ عدد سكان جزيرة بورتوريكو 3.9 مليون نسمة، وهو ما يجعل منها واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان نظرا لصغر مساحة الجزيرة. وتصل الكثافة السكانية في بورتوريكو إلى 435 شخصا في الكيلو متر مربع. وتفيد العديد من الأطراف الحكومية انه لولا هجرة قرابة المليوني شخص إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكان من الصعب إيجاد مكان معيشة لكل سكان الجزيرة. ويعيش عدد كبير من المهاجرين إلى الولايات المتحدة في مدينة نيويورك، حيث يقدر عددهم عدد سكان مدينة سان خوان عاصمة بورتوريكو. و بما أن بورتوريكو تابعة للولايات المتحدة، فلا يحتاج سكانها إلى تأشيرة للدخول للبلاد أو للعمل بها. وينقسم السكان في بورتوريكو إلى حضر وريفيين و تفوق نسبة الحضر نسبة الريفيين بكثير إذ تبلغ الأولى 71%، في حين تبلغ الثانية 29% فقط. ويتفاوت التقسيم العرقي للسكان إذ تبلغ نسبة الهسبانك اللاتينيين من سكان البلاد 80.5% تليها السود ب 8%. ويعتبر المجتمع فتيا صغيرا إذ تبلغ نسبة الأطفال (من سنة إلى 14 سنة) 22% ونسبة البالغين (من 15 إلى 64 سنة) 65.5%، في حين تصل نسبة الشيوخ (من 65 سنة إلى ما فوق) 12.4%. وبلغت نسبة النمو السكاني 0.47% سنويا. وبلغت نسبة المتعلمين في بورتوريكو والذين يمكن لهم القراءة والكتابة 94.1% سنة 2002. أما الديانة المسيطرة في بورتوريكو فهي الكاثوليكية بنسبة 85%، تليها البروتستانتية بنسبة 8%.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  9. #9
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    افتراضي


    إقليم غوام الأمريكي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تقرير واشنطن


    بعد التعرف على بورتو ريكو كواحدة من أهم الأقاليم الأمريكية والتطرق لخصائص المنطقة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية نلقي الضوء اليوم على إقليم غوامGuam التابع للولايات المتحدة ونتعرف في هذا التقرير التالي على الخصائص المميزة لمنطقة غوام.


    جغرافية غوام

    غوام ويسمى رسميا إقليم غوام الأمريكي، وهو جزيرة تقع في غرب المحيط الهادي. يعرف سكانها الأصليون باسم ”الشاموروChamorro” ، وقد قطنوا الجزيرة لأول مرة منذ حوالي 4000 سنة مضت. وإقليم غوام هو أكبر جزر مارياناMariana . وعاصمة غوام هي هاغاتنا Hagatna. وتقع غوام في المحيط الهادي على بعد يعادل ثلاثة أرباع المسافة بين هاواي والفلبين من جزيرة اوسيانيا Oceania.
    تبلغ مساحة غوام 541.3 كيلومتر مربع، وهو ما يعادل ثلاث مرات مساحة واشنطن العاصمة، وتمتد سواحل غوام على طول 125.5 كيلومترا. وبالطبع ليس لها أية حدود أرضية. وتتميز جزيرة غوام بمناخ استوائي بحري حار ورطب. كما تتميز طبيعة غوام بأنها أرض بركانية تحيط بها الشعاب المرجانية، ويتكون مركز الجزيرة من هضاب منخفضة في حين تتمركز الجبال في جنوب الجزيرة. وتستعمل نسبة 3.64% من الأراضي في جزيرة غوام في العديد من الزراعات المختلفة، في حين يتم استغلال 18.18% من الأراضي في زراعة المحاصيل الموسمية الدائمة.



    اقتصاد غوام

    يعتمد اقتصاد إقليم غوام بصفة كبيرة على عائدات إنفاقات الجيش الأمريكي والسياحة الأمريكية. وقد بلغ الدين العام لإقليم غوام لدى الولايات المتحدة الأمريكية 1.3 مليار دولار أمريكي سنة 200. وتستخدم غوام الدولار الامريكي كعملة رسمية لها، وتمتد السنة المالية من أول اكتوبر إلى نهاية سبتمبر من كل سنة. وقد تزايد نمو قطاع السياحة بإقليم غوام خلال السنوات الثلاثين الماضية ليصبح بذلك أهم مصدر دخل للبلاد في الوقت الحالي. و يبلغ الناتج الوطني الخام لمقاطعة غوام 2.5 مليار دولار حسب إحصائيات سنة 2005. ويبلغ عدد الأيدي العاملة في غوام 62.050 ، ويتوزعون كالآتي حسب القطاعات: 26% في القطاع الزراعي و 10% في القطاع الصناعي مقابل 64% في قطاع الخدمات. وتبلغ نسبة البطالة في غوام 11.4% كما تصل نسبة السكان تحت خط الفقر إلى 23%..

    وحققت مقاطعة غوام ميزانا تجاريا ايجابيا إذ تفوق عائداتها التي تبلغ 342.6 مليون دولار صادراتها التي تبلغ 306.9 مليون دولار. ومن أهم الصناعات في مقاطعة غوام السياحة والبناء، بالإضافة إلى النشر والطباعة والصناعات التحويلية الغذائية، وأخيرا صناعة النسيج. وأهم المنتجات الزراعية هي الغلال والخضر إضافة إلى البيض واللحوم البيضاء والحمراء. وتبلغ قيمة صادرات غوام 45 مليون دولار أمريكي، وأهم المنتجات التي تقوم غوام بتصديرها هي المنتجات النفطية والغذائية ومواد البناء. وتصدر غوام منتجاتها أساسا لليابان بنسبة 66.1% من مجموع الصادرات تليها كوريا الجنوبية بنسبة 9.9% ثم سنغافورة بنسبة 8.4%. في المقابل تبلغ قيمة الواردات 701 مليون دولار، ومن أهم المنتجات التي تستوردها غوام النفط والمواد المصنعة.

    ويستورد اقليم غوام المنتجات من سنغافورة التي تصل نسبة مساهمتها في الواردات إلى 39.5%، وكوريا الجنوبية بنسبة 20.8%، واليابان بنسبة19%، إضافة إلى هونغ كونغ 9%، والفلبين 4.3%. وتتلقى غوام مساعدات مالية من الولايات المتحدة الامريكية بلغت قيمتها 143$ مليون دولار سنة 1997. وهذه المساعدات تعتبر من الأموال التي تمنحها الولايات المتحدة للأقاليم التابعة لها ولا تدفع عنها اية ضرائب. وتملك غوام خسمة مطارات و ميناء بحريا هو ميناء أبرا Apra .



    الحياة السياسية في اقليم غوام

    تسمى غوام رسميا إقليم غوام الأمريكي وهي إقليم تابع للولايات المتحدة الأمريكية، ولها علاقات سياسية بالولايات المتحدة تديرها وزارة الداخلية الامريكية. وتستمد غوام سياستها من المثال السياسي الأمريكي، وتطبق غوام القوانين الفدرالية الامريكية فقط. ولغوام دستور تم سنه في 1 أغسطس 1950، وهو يعطي حق التصويت في الانتخابات لكل من بلغ سن الثامنة عشرة. ويعتبر سكان إقليم غوام مواطنين امريكيين، إلا أنهم لا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. ويعتبر الرئيس الامريكي هو رئيس مقاطعة غوام ونائبه هو نائب الرئيس. ورئيسا حكومة غوام هو النائب فليكس كاماتشو Felix Camacho والنائب كاليو مويلان Kaleo Moylan ، ويعينان عن طريق انتخابات عامة لمدة أربع سنوات وبإمكانهم البقاء في منصب رئيس الحكومة لفترتين متتاليتين، إلا أنه لا بد لمن يريد البقاء أطول من ذلك أن ينتظر فترة نيابية كاملة حتى يتمكن من الترشح ثانية. ويعين أعضاء اللجنة التنفيذية النائب العام بالتشاور مع المشرع العام لإقليم غوام. وكانت الانتخابات السابقة قد أسفرت نتائجها عن فوز الحزب الجمهوري على حساب الديمقراطيين بنسبة 55.4% مقابل 44.6%. وتنقسم الحكومة في غوام إلى ثلاث سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية. كما يسيطر على الحياة السياسة الحزبيين الرئيسيين التقليديين وهما الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، وهذا الأخير هو من يسيطر على السلطة في البلاد.


    المجتمع في غوام

    يبلغ عدد سكان غوام 171.019 نسمة طبقا لإحصاء حديث صدر في يونيو 2006. وتبلغ في في هذا الإحصاء نسبة النمو السكاني 1.43 %. ويعتبر المجتمع في غوام مجتمعا فتيا اذ تسيطر عليه فئة الكهول (15 الى 64 سنة) بنسبة 64.3%، في حين تبلغ نسبة الاطفال (أقل من 14 سنة)، 29%، وفئة الشيوخ (64 سنة فما فوق) 6.7%. وتبلغ نسبة المواليد في الإقليم 1.8 %، في حين تبلغ نسبة الوفيات 0.4% حسب نفس الدراسة لسنة 2006 . ووصلت نسبة وفيات الأطفال في غوام إلى 0.6% . وغالبية سكان غوام هم من السكان الإصليين الذين يسمون بالشامورو بنسبة 37.1% من مجموع سكان الجزيرة، يليهم الفلبينون بنسبة 26.3% ثم البيض و الآسيويون بنسبة 6%. وغالبية سكان الجزيرة هم من الكاثوليك بنسبة 85%. أما أهم اللغات في إقليم غوام، فهي الانجليزية والشامورو، إضافة الى الفليبنية واللغات الآسيوية، ويتكلم 38.3% من سكان إقليم غوام الانجليزية. وبلغت نسبة المتعلمين في إقليم غوام والذين يمكنهم القراءة والكتابة 99% بنسبة متساوية بين الذكور والإناث.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  10. #10
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الأراضي والأقاليم الأمريكية ... خارج أمريكا


    تقرير واشنطن


    بعد بورتو ريكو وإقليم غوام نواصل اليوم اكتشاف الأراضي والأقاليم التابعة للولايات المتحدة الأمريكية وخصائصها. ونكتشف اليوم بعض الأقاليم الأخرى التابعة للولايات المتحدة، وهي إقليم ساموا الأمريكي Territory of American Samoa وفيرجين ايلندزVirgin Islands بالإضافة إلى جزر ماريانا الشمالية Northern Marinara Islands .

    إقليم ساموا الأمريكي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يتكون إقليم ساموا الأمريكي من سبع جزر و يتواجد في جنوب المحيط الهادي و يحد إقليم ساموا هاواي من الشمال وجزر الكوك Cook Islands من الشرق وتونغا Tonga من الجنوب، وأخيرا ساموا الغربية من الغرب. ويمتد إقليم ساموا 199 كلم مربع وهو ما يفوق قليلا مساحة واشنطن العاصمة. كما تمتد سواحل ساموا على طول 116 كلم. وتنقسم المساحة في إقليم ساموا كالآتي 70% تمثل الغابات و 5% تمثل الأراضي الزراعية ذات المحاصيل المتنوعة في حين تستعمل 10% في الزراعات الموسمية، ويتم استغلال المساحة المتبقية في استعمالات متعددة.

    ومن أهم المدن في إقليم ساموا هي العاصمة باغوباغو Pago Pago والتي بلغ عدد سكانها 64.010 ألف نسمة حسب تعداد سنة 1990. وبلغ عدد السكان الجملي لإقليم ساموا الأمريكي 67.084 ألف نسمة سنة 2001. وينحدر سكان الإقليم من عرقيات مختلفة أهمها البولينيزيون Polynesians بنسبة 89% يليهم التنغيون Tongans بنسبة 4% ثم القوقازيون Caucasians بنسبة 2% وتأتي البقية البالغة 5% من أصول مختلفة. وتجيد أغلبية السكان في إقليم ساموا اللغتين الأكثر انتشارا وهما اللغة الأصلية لساموا إضافة إلى الانجليزية. أما في ما يتعلق بالديانات في إقليم ساموا فالمسيحية هي الديانة الأكثر انتشارا.

    سياسيا فان إقليم ساموا هو تابع للولايات المتحدة الأمريكية، ولها دستور تم سنه سنة 1966 ودخل حيز التنفيذ سنة 1967. ولساموا رئيس حكومة هو توجيولا تولافونوTogiola Tulafono . ويتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية من قبل المواطنين القاطنين بإقليم ساموا لمدة أربع سنوات، ويتولون شؤون البلاد تحت إشراف وزارة الداخلية الأمريكية. أما اللجنة التنفيذية فإنها تنقسم إلى مجلس شيوخ يتكون من 18 عضوا منتخبين و تدوم فترة نيابتهم أربع سنوات ومجلس نواب يتكون من 20 عضوا منتخبين، وتدوم نيابتهم لمدة سنتين. في حين تتكون اللجنة القضائية من قاضي قضاة ومجموعة من القضاة يتم تعيينهم من قبل وزير الداخلية الأمريكي.
    اقتصاديا تستعمل ساموا الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها و يتميز الميزان التجاري لساموا بالعجز إذ تبلغ مصاريفها 127 مليون دولار أمريكي مقابل 121 مليون دولار أمريكي من العائدات. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لساموا 500 مليون دولار أمريكي. كما بلغت قيمة الصادرات 500 مليون دولار وتمثل التونة المعلبة نسبة 93% من مجموع الصادرات. بينما بلغت قيمة الواردات 471 مليون دولار ومن أهم الواردات مواد التعليب والمنتجات النفطية. ومن أهم الشركاء التجاريين لإقليم ساموا الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.


    جزر ماريانا الشمالية

    يتكون إقليم جزر ماريانا الشمالية الأمريكي من أربع عشرة جزيرة ، ويتواجد في غرب المحيط الهادي. وتحد اليابان جزر ماريانا من الشمال، وهاواي من الغرب كما يحدها إقليم غوام من الجنوب، وأخيرا الفلبين من الشرق. وتمسح جزر ماريانا 795 كلم مربع، وهو ما يعادل تقريبا ثلاث مرات مساحة واشنطن العاصمة. ويتم استغلال 19% من المساحة الجملية كمراع و21% كأراض زراعية في حين تستغل بقية المساحة البالغة 60% في مجالات مختلفة. ومن أهم المدن في إقليم جزر ماريانا هي العاصمة سايبن Saipan والتي بلغ عدد سكانها 38.896 ألف نسمة حسب تعداد سنة 1990. وبلغ عدد السكان الجملي لإقليم جزر ماريانا الشمالية 74.612 ألف نسمة سنة 2001. وهم من عرقيات مختلفة، وتنحدر الأغلبية من أصل الشامورو Chamorro. ويتقن أغلبية السكان اللغة الانجليزية إلا أن نسبة 86% منهم لا يستعملونها في منازلهم. أما الديانة الأكثر انتشارا في جزر ماريانا فهي الكاثوليكية.

    سياسيا تتبع جزر ماريانا الشمالية الولايا ت المتحدة الأمريكية، ولها دستور بدا العمل به سنة 1986. ولجزر ماريانا وال هو خوان بابوتا Juan Babauta الذي تم انتخابه سنة 2002. وتتكون الحكومة من لجنة تنفيذية ينتخب أعضاؤها ولجنة تشريعية تتكون من مجلس نواب ومجلس شيوخ وأخيرا لجنة قضائية تتكون من قضاة يعينون من طرف وزارة الداخلية الأمريكية.

    اقتصاديا فتستعمل جزر ماريانا الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها. وقد تمكنت من تحقيق ميزان تجاري ايجابي إذ فاقت عائداتها التي بلغت 221 مليون دولار مصاريفها التي بلغت 216 مليون دولار. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي 900 مليون دولار أمريكي. ومن أهم المحاصيل التي تنتجها جزر ماريانا هي الغلال والخضر. أما أهم الصناعات فهي صناعة البناء، و تصدر جزر ماريانا أساسا الملابس وتستورد المنتجات النفطية ومواد و معدات البناء. ومن أهم الأطراف التي تتعامل معها جزر ماريانا تجاريا هي الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان.


    فيرجن ايلندز

    تسمى رسميا فيرجن ايلندز الأمريكية، وهي ثلاث جزر آهلة بالسكان وقرابة الخمسين جزيرة غير مأهولة وتقع في شمال البحر الكاريبي. وتحدها فيرجن ايلندز البريطانية من الشمال وجزر الانتيل الهولندية من الشرق وبورتو ريكو من الغرب وأخيرا البحر الكاريبي من الجنوب. وتمسح فيرجن ايلندز 352 كلم مربع وهو ما يعادل ضعف مساحة واشنطن العاصمة. ويبلغ طول سواحلها 188 كلم. ويتم استغلال 26% من المساحة الجملية كمراع، و15% كأراض زراعية في حين تستغل بقية المساحة في مجالات مختلفة. ومن أهم المدن في فيرجن ايلندز العاصمة شارلوت أملي Charlotte Amalie التي بلغ عدد سكانها 12.331 ألف نسمة حسب تعداد سنة 1990. في حين يبلغ العدد الجملي للسكان 108.100 ألف نسمة حسب إحصائيات لسنة 2001. وينحدر سكان إقليم فيرجن ايلندز من أصول مختلفة أهمها الهندية بنسبة 74% من جملة السكان. وتمثل الانجليزية اللغة الرسمية للإقليم ومن أهم اللغات الانجليزية والاسبانية والكريول Creole. والمسيحية هي الديانة الأكثر انتشارا في إقليم فيرجن ايلندز، وخاصة الكاثوليكية.

    تتبع فيرجن ايلندز الولايات المتحدة الأمريكية سياسيا، ولكن لها دستور بدا العمل به سنة 1954 . ويحكم الإقليم شارل وسلي تورنبول Charles Wesley Turnbull، وقد تم انتخابه منذ جانفي 1999. وتتكون الحكومة من لجنة تنفيذية ينتخب أعضاؤها لمدة أربع سنوات، ولجنة تشريعية تتكون من مجلس نواب ومجلس شيوخ تدوم فترة نيابة كل منهم عامين، وأخيرا لجنة قضائية تتكون من قضاة يعينون من طرف وزارة الداخلية الأمريكية.

    اقتصاديا، تستخدم فيرجن ايلندز الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها. وتمكنت فيرجن ايلندز من تحقيق ميزان تجاري متعادل إذ تعادل قيمة العائدات قيمة المصاريف بقيمة 364.4 مليون دولار أمريكي. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي 1.8 بليون دولار أمريكي. ومن أهم المحاصيل التي تنتجها فيرجن ايلندز الغلال والخضر. ومن أهم الصناعات تكرير النفط وتجميع الساعات والبناء بالإضافة إلى الصناعات الصيدلية والنسيج. وتصدر فيرجن ايلندز النفط المكرر أساسا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أهم الأطراف التجارية التي تتعامل معها فيرجن ايلندز الولايات المتحدة الأمريكية وبورتوريكو.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية
    بواسطة البري في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 11-21-2010, 09:41 PM
  2. زنا الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية
    بواسطة FAWWAZ في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-19-2007, 06:28 AM
  3. بخصوص تأشيرة الولايات المتحدة الامريكية
    بواسطة وليد البدر في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-20-2007, 09:41 PM
  4. الشامل عن الولايات المتحدة
    بواسطة أحمد العنقري في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-20-2007, 02:55 PM
  5. سؤال خارجي >>>> لطلاب الولايات المتحدة
    بواسطة حسن الخالدي في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2006, 06:32 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator