نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ولاية نيو جيرسي
حديقة الحدائق الأمريكية



تقرير واشنطن

تقع ولاية نيو جيرسي في الجزء الغربي الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية وتطل على المحيط الأطلنطي ويعود اسم الولاية الى جزر جيرسي وتشتهر هذه الولاية باسم ولاية الحدائق Garden State .
وتأوي هذه الولاية ما يقرب من 240 ألف أمريكي من أصل عربي يقنطون في جميع مقاطعات الولاية البالغ عددها 21 مقاطعة وبذلك تحتل المرتبة الخامسة من حيث نسبة عدد السكان الأمريكيين من أصل عربي ويشكل المصريون غالبية عظمى تبلغ نسبتها 34% من اجمالي المهاجرين العرب في ولاية نيو جيرسي.
وتبلغ نسبة المسلمين 4% من اجمالي عدد السكان في الولاية ويوجد بالولاية العديد من المساجد منها المركز الاسلامي في أسبري بارك Asbury Park ومسجد محمد في أتلانتك سيتي Atlantic City المركز الاسلامي في ايست اورانج East Orange .
ومن أهم معالم الولاية ثغرة دلاوير المائية Delaware Water gap ومزار اديسون القومي Edison National Historic في مدينة ويست اورانج West Orange وجامعةبرنستون Prince ton University ومتحف الأحياء المائية في مدينة كامدين Camden وتشتهر الولاية أيضا" بكونها مسقط رأس الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون Richard Nixon والممثل والمغني فرانك سيناترا Frank Sinatra .


جغرافية نيوجيرسي
يحد ولاية نيو جيرسي شرقا" المحيط الأطلنطي وولاية بنسلفانيا Pennsylvania عبر نهر ديلاوير Delaware غربا" بينما يحدها شمالا" ولاية نيويورك وجنوبا" ولاية ديلاوير Delaware عبر خليج ديلاوير وتحيط المياه بجميع أطراف الولاية عدا الطرف الشمالي الذي يمتد بطول 80كم على حدود ولاية نيويورك. وتعتبر ثلث الجزء الشمالي من الولاية من المناطق الجبلية حيث توجد جبال الأبالاتش Appalachian وجبال كيتاتيني Kittatinny .
وتتكون الولاية من 21 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 19.210كم مربع.
ويعتبر ديلاوير النهر الرئيسي الذي يمد الولاية باحتياجاتها من المياه وفي عام 1961 وقعت كل من نيو جيرسي وثلاث ولايات أخرى اتفاقية حوض نهر ديلاوير التي تنظم الاستفادة من مياه هذا النهر وروافده.
وتوجد عدة أنهار أخرى في نيو جيرسي منها باسياك Passaic وراريتان Raritan وهاكن ساك Hackensack وتنخفض الأراضي بالاتجاه ناحية الجنوبي الشرقي مما يوفر سهولا" ساحلية تشكل نصف مساحة نيو جيرسي.
عاصمة الولاية هى مدينة ترينتون Trenton ويبلغ عدد سكانها في 2003 حوالي 85.314 نسمة وتعد مدينة نيوارك Newark أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 278 الف نسمة.
ومن المدن الأخرى جيرسي سيتي Jersey وباترسون Paterson وأديسون Edison.


تاريخ نيو جيرسي
يرتبط تاريخ الولاية بتاريخ ولاية نيويورك أو نيوأمستردام وذلك لأن نيو جيرسي كانت جزا" منها وبعد تنازل الهولنديون عنها عام 1664 لانجلترا تم تجهيز نيو جيرسي كمستعمرة بريطانية على يد الحاكم الانجليزي فيليب كارتيرت Philip Carteret وفي عام 1676 تم تقسيم مستعمرة نيو جيرسي بين شركة كارتيرت وجماعة الكويكيرز الانجليز English Quakers والذين أخذوا حقوق الانتفاع الخاصة بجون لورد بيركيلي Berkeley وأصبحت نيو جيرسي مستعمرة ملكية عام 1702 يدير شئونها الحاكم الملكي لولاية نيويورك.
وفي عام 1738 انفصلت نيو جيرسي عن نيويورك على يد حاكم ولاية نيو جيرسي السيد لويس موريس Lewis Morris وذلك لموقعها الحيوي بين مدينة نيويورك ومدينة فيلاديليفيا Philadelphia .
ولقد شهدت نيو جيرسي الكثير من المعارك والقتال أثناء الثورة الأمريكية.
ولقد انضمت نيو جيرسي للاتحاد في 18 ديسمبر عام 1787 وأصبحت الولاية الثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية. واليوم تعتبر نيو جيرسي من أكبر الولايات الصناعية في الولايات المتحدة نظرا" لموقعها الاستراتيجي وشبكة المواصلات الكبيرة فيها، وموقعها كمعبر الى شرق الولايات المتحدة.


سكان نيو جيرسي
حسب احصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان نيو جيرسي 8.698.879 نسمة وبذلك تحتل المرتبة التاسعة بالنسبة للكثافة السكانية ، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 72.6% والأمريكيون الأفارقة 13.6% والأسيويون 5.7% والأمريكيون الاتينيون 13.3% والأجناس الهجينة 2.5% بالاضافة الى نسبة سكان غير مذكورة في الاحصاء تقدر نسبتهم بـ5.4%. وتعتبر ولاية نيو جيرسي من أكثر الولايات كثافة سكانية حيث توجد بها أعلى كثافة سكانية ويبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 68.8% وتبلغ نسبة الفقراء فيها 8.3% حسب احصائيات عام 2003.

اقتصاد نيو جيرسي
بلغ اجمالي الناتج القومي لولاية نيو جيرسي 394.040 مليون دولار عام 2003 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 41 الف دولار ووصلت نسبة البطالة الى 4% عام 2005 ويبلغ انتاج قطاع الصناعة 44.002 مليون دولار والقطاع الحكومي 39.503 مليون دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 26.737 مليون دولار والتأمينات والتمويل 32.543 مليون دولار وقطاع البناء 16.522 مليون دولار وقطاع الخدمات والأغذية 9.611 مليون دولار وقطاع المواصلات 11.934 مليون دولار وقطاع المعلومات والاعلام 17.527 مليون دولار.
وتتميز نيو جيرسي بتنوع المنتجات الصناعية حيث يوجد بها أكثر من 15 ألف مصنعا وتعتبر صناعة الكيماويات من الصناعات الرئيسية للولاية حيث تعتبر رائدة في مجال الأبحاث الكيميائية.
كما يوجد العديد من مصافي البترول في شمال الولاية وتنتج الولاية العديد من المواد الطبيعية والعقاقير والمعدات والماكينات وكذلك الالكترونيات والأقمشة وتعتبر مدينة برنستون Princeton من أكبر مراكز الصناعات التقنية الحديثة في الولاية.
أما عن المجال الزراعي فيخصص 20% من اجمالي مساحة الولاية للأراضي الزراعية وتعتبر الولاية من أكبر الولايات المصدرة للخضراوات والفواكه مثل الفراولة والخوخ.
وتنتج الولاية منتجات أخرى مثل الدواجن والأسماك. ونظرا" لشواطئ نيو جيرسي الجميلة تعتبر صناعة السياحة ثاني أكبر صناعة في الولاية فيوجد فيها أكثر من 127 منطقة استحمام على طول ساحل المحيط الأطلنطي. وفي عام 1977 تم التصريح ببناء نادي للقمار Casino في مدينة اتلانتك Atlantic City وتوجد بالولاية أكبر شبكة مواصلات مثل السكك الحديدية والأنفاق التي تربط بيننها وبين ولاية نيويورك.


كيف صوتت نيو جيرسي في الانتخابات الأمريكية
يبلغ نصيب ولاية نيو جيرسي 15 صوتا" من اجمالي أصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 وصوتت الولاية في انتخابات عام 2004 لصالح جون كيري بنسبة 53% أو 1.812.956 في مقابل 46% أو 1.594.204 لصالح منافسه جورج بوش أما في عام 2000 فقد صوتت بنسبة 56.1 لصالح آل جورج في مقابل 40.3% لصالح جورج بوش. يحكم ولاية نيو جيرسي ريتشارد كودي Richard Codey وتنتهي فترة حكمه في يناير 2006.

ممثلو ولاية نيو جيرسي في الكونغرس الأمريكي
يمثل ولاية نيو جيرسي في الكونغرس الأمريكي عضوان في مجلس الشيوخ وهما ديمقراطيان وثلاثة عشرة عضوا" في مجلس النواب منهم 7 ديمقراطيين و6 أعضاء جمهوريين.
ممثلو الولاية في مجلس الشيوخ: فرانك ار. لوتنبرج Frank R. Lautenberg حتى يناير 2009 وهون كورزين Jon Corzine حتى يناير 2007.

ممثلو الولاية في مجلس النواب
• الأعضاء الجمهوريون:
فرانك لوبيندو Frank LoBiondo.
جيم ساكستون Jim Saxton.
كريستوفر سمث Christopher Smith.
سكوت جاريت Scott Garrett.
مايكل ففيرجسون Michael Ferguson.
رودني فيرنجلاسين Rodney Frelinghysen.

• الأعضاء الديمقراطيين
روبرت اندروز Robert Andrews.
فرانك بالون Frank Pallone.
بيل باسكريل Bill Pascrell.
ستيفين روثمان Steven Rothman.
دونالد بين Donald Payne .
رش هولت Rush Holt.
روبرت مينينديه Robert Menendez.


جامعات نيو جيرسي
يوجد بنيو جيرسي العديد من الجامعات منها جامعة روترز بمدينة New Brunswick وقد تأسست عام 1766 ويبلغ عدد طلابها 34.696 وهناك جامعة برنستون الشهيرة Princeton في مدينة نيو جيرسي وتأسست عام 1746 ويبلغ عدد طلابها 6836 وكذلك توجد كلية توماس اديسون Thomas Edison College بمدينة ترنتون Trenton وقد تأسست عام 1972 ويبلغ عدد طلابها 11.000 طالب ويوجد في الولاية العديد من مراكز الأبحاث العلمية مثل مركز توماس اديسون للأبحاث في منطقة مينلو بارك Menlo Park وقد تأسست عام 1876.