النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية Angel

    حالة الإتصال : Angel غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1089
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 492
    Angel غير متواجد حالياً

    افتراضي زيارة لمسجد محمد بواشنطن: واقع المسلمين السود في أمريكا

    زيارة لمسجد محمد بواشنطن: واقع المسلمين السود في أمريكا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تقرير واشنطن- يحيى عبد المبدي


    في ظهيرة أحد أيام عطلة نهاية الأسبوع عندما توقفت صدفة بمسجد محمد Masjed Muhammad الواقع في أحد أحياء الأمريكيين السود بالعاصمة واشنطن، كانت صور حفل الذكرى الثلاثين لافتتاح مدرسة كلارا محمد Clara Muhammad معروضة في صالة الاستقبال في الطابق الأول من بناية المسجد، قضيت نصف ساعة تقريبا وأنا أشاهد صور الحفل مستمتعا وكأنني في معرض أو متحف للفنون، ومتأملا حجم تأثير الثقافة الأفريقية الغنية على السود الأمريكيين بغض النظر عن دياناتهم، هذا التأثير كان واضحا من خلال صور الحفل في ألوان الملابس الزاهية، واستمتاع أعضاء مجتمع المسجد في الغناء والرقص. وهو الأمر غير المعهود في تجمعات معظم المسلمين الأمريكيين من أصول شرق أوسطية أو أسيوية.

    عندما صعدت إلى المسجد بعد سماعي لأذان الظهر، كان المسجد رغم بساطة وتواضع بسطه وأثاثه مفعما بدفء العلاقات الاجتماعية بين مرتاديه من نساء ورجال وأطفال، وكأنهم أسرة واحدة. في الواقع أنني كنت الشخص الوحيد في المسجد غير المعروف للأخريين. عقب الصلاة صافح أمام المسجد كافة المصلين، ثم بدأ اللقاء الأسبوعي لأبناء المسجد والذي يعرف بـ Community Meeting، اللقاء بدأ بتفسير بعض الآيات القرآنية بإحالات كثيرة إلى رأي وتفسير الأمام وارث دين محمد W. D. Muhammad نجل مؤسس حركة أمة الإسلام أليجا محمد Elijah Muhammad، والذي انفصل لاحقا عن الحركة. لم أفهم بعض الآراء، لكن الأجواء المحيطة شجعتني أن اكرر التجربة في الأسبوع التالي.


    انتخابات ساخنة
    في الأسبوع التالي، بعد أن قررت الذهاب إلى المسجد لإجراء تحقيق صحفي، لم أكن أعرف أن انتخابات إدارة المسجد سوف تعقد عقب صلاة ظهر هذا اليوم. لكن كثافة عدد الحضور كان مؤشرا بالنسبة لي على إدراك مجتمع مسجد محمد بأهمية المشاركة في اختيار من يمثلهم، وأدركت بمرور الوقت أن المسجد بالنسبة لهم ليس مكان للصلاة فقط، وإنما رابطة اجتماعية، خاصة وأن معظم أبناء المجتمع طلاب في مدرسة كلارا محمد التي تنتشر فروعها في أكثر من 15 ولاية أمريكية.

    بدأت الانتخابات بتشكيل “لجنة نظام" مكونة من رجلين وامرأة قاموا بإحصاء عدد حضور "الجمعية العمومية" للمسجد، وتحديد نسبة الغائبين. وبعد ذلك تم كتابة أسماء المرشحين على اللوح تلاها عملية تصويت علني. ولكن شاب عملية التصويت بعض الاعتراضات من الناخبين على "عدم دستورية" ترك فترة تصويت الغائبين عن الجمعية العمومية مفتوحة، وطالبوا بتحديدها بيوم أو يومين على الأكثر. وطالب البعض بإدخال تعديلات على نظام الانتخاب برمته.... شعرت وأنى استمع إلى هذه اللغة والجدية في التعليقات والاختلاف في وجهات النظر أنني أمام جلسة من جلسات الكونغرس، خاصة إذا ما قارنا هذا المشهد بإدارة المساجد في مجتمعات إسلامية أخرى في الولايات المتحدة.


    واقع المسلمين السود في الولايات المتحدة
    ينتمي مسجد محمد الذي أسس في واشنطن عام 1960 كأول مسجد لجماعة أمة الإسلام في عهد أليجا محمد، إلى جماعة اتحاد المساجد التابعة لفكر وارث دين محمد ابن أليجا وكلارا محمد الذي اختلف في الماضي مع قيادات أمة الإسلام، وقام بإدخال مراجعات على فكر أمة الإسلام ليصبح أكثر قربا من أسس ومبادئ الإسلام التقليدي.

    وقد بدأت هذه الجماعة التي يتزعمها وارث دين محمد في الانتشار في أوساط الأفارقة الأمريكيين في ظل تراجع شعبية وتأييد جماعة أمة الإسلام التي شهدت عهده الذهبي في الستينات بقيادة صاحب الشخصية الكارزمية مالكوم أكس الذي استطاع اجتذاب عددا كبيرا من الأفارقة الأمريكيين إلى الحركة ومن بينهم محمد على كلاي. كما شهدت حركة أمة الإسلام صحوة ثانية عندما تولى لويس فرخان قيادتها في بداية الثمانينات.

    ولا يوجد تقدير دقيق لعدد المسلمين الأمريكيين من أصل إفريقي، نظرا لتعدد الجماعات التي ينتمون إليها، والانشقاقات والتحولات التي حدثت لهم على نحو سريع في فترة زمنية قصيرة، فضلا عن الاطراد في أعداد المعتنقين الجدد للإسلام في صفوف الأفارقة الأمريكيين. يقدر بعض الدارسين أن عدد المسلمين من الأمريكيين السود يبلغ مليوني شخص، ينتشرون في مختلف الولايات الأمريكية خاصة ولايات الجنوب، وفي مقدمتها مدينة أتلانتا بولاية جورجيا المركز التاريخي لعدد من قيادة جماعة أمة الإسلام. ومعظم المسلمين من السود لهم مساجدهم الخاصة المنفصلة عن مساجد بقية المهاجرين من الشرق الأوسط أو شبه القارة الهندية، حيث إن المسلمين السود في الولايات المتحدة لهم مزاج وثقافة وتجربة خاصة، فمعاني الحرية والمساواة والحقوق المدنية والهوية الأفريقية ومقاومة القهر تبدو ملامح واضحة في تكوين مجتمع المسلمين السود.


    محطات في تاريخ المسلمين السود في أمريكا
    يرجع مرفيز عليم Marvis Aleem وغيره من مؤلفي كتاب "تاريخ المسلمين الأمريكيين من أصل أفريقي" بداية وجود المسلمين الأفارقة في الولايات المتحدة إلى ما قبل اكتشاف كريستوفر كولمبس العالم الجديد. أما الموجة الثانية منهم فكانت تتكون من المهاجرين الذين فروا بعد سقوط الأندلس والاضطهاد الذي تعرض له المسلمين في أسبانيا فيما القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي. ثم كانت الموجة الثالثة من هجرة المسلمين الأفارقة إجبارية خلال قرون العبودية وتجارة الرقيق. حيث حطت أول سفينة تحمل عبيدا على الشواطئ الأمريكية عام 1530، وتقدر المصادر الإسلامية أن 30% من الملايين العشرة الذين بيعوا رقيقا من أفريقيا كانوا مسلمين. وأخيرا الهجرات الحديثة التي جاءت من كافة بلدان أفريقيا في صورة دارسين أو مهنيين أو لاجئين ابتداء من القرن العشرين.

    أول مسلم أسود يتم تحريره من العبودية في الولايات المتحدة كان يدعى أيوب ابن سليمان جالون Jallon وكان ذلك في ولاية ميريلاند عام 1732 ، ولكنه قرر أن يعود إلى موطنه الأصلي في غرب أفريقيا ويغادر أمريكا.

    شهد عام 1930 أول عمل تنظيمي في إطار الجالية المسلمة الأفريقية في الولايات المتحدة عندما أسس والس فارد Wallace Fard أمة الإسلام The nation of Islam مرتكزا على القومية والهوية السوداء والعقيدة الإسلامية مما عرض الجماعة إلى انتقادات بأنها لا تمثل حقيقة الإسلام.


    Wallace Fard
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    في عام 1934 استطاع أليجا محمد Alijah Muhammad أن يسيطر على قيادة أمة الإسلام، وفي عام 1947 انضم مالكوم ليتل إلى الجماعة مغيرا اسمه على مالكوم أكس Malcolm X ، حتى أصبح زعيما للحركة في عام 1952.

    Alijah Muhammad
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    Malcolm X
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    وفي مقابل أفكار جماعة أمة الإسلام، أسس داود فيصل في مدينة نيويورك عام 1962 حركة سميت بـ "دار الإسلام" هدفت إلى نشر الإسلام التقليدي في أوساط السود الأمريكيين ، لكن الحركة اختفت من الساحة بحلول عام 1983.

    انتشرت أفكار جماعة أمة الإسلام في عقد الستينات من القرن الماضي انتشارا واسعا في أوساط الأفارقة الأمريكيين عموما، ووصل توزيع جريدتهم الأسبوعية "محمد سبيكس" Mohamed Speaks إلى 800 ألف نسخة، ولازالت هذه الجريدة تصدر إلى اليوم ولكن تحت اسم "مسلم جورنال" Muslim Journal.


    Muslim Journal
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    كانت رحلة مالوم أكس إلى مكة لأداء فريضة الحج في عام 1964 ، لحظة فارقة في علاقته بأمة الإسلام ، حيث اختلف مع أليجا محمد ، وترك أمة الإسلام وأسس جماعة المسجد المسلم التي تغير اسمها لاحقا إلى منظمة الوحدة الأفريقية الأمريكية Unity African American. وفي نفس العام 1964 اعتنق الملاكم كاسيوس كلاي الإسلام، وغير اسمه إلى محمد على.

    في عام 1965 اغتيل الحاج مالك الشباز (مالكوم أكس) في مدينة نيويورك أثناء إلقائه خطاب أمام اجتماع منظمة الوحدة الأفريقية الأمريكية.


    Malcolm X
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    في عام 1968 أسس حماس عبد الخالص الحركة الحنفية Hanfi Movement في مدينة نيويورك، ثم انتقل على واشنطن العاصمة، ومن الحوادث الشهيرة المرتبطة بحركة عبد الخالص سيطرته هو ومجموعة من أتباعه على ثلاث بنايات في واشنطن واحتجاز رهائن في عام 1977 ، القضية التي انتهت بالحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

    في عام 1975 توفي زعيم امة الإسلام أليجا محمد وخلفه ابنه وارث دين محمد Warith Deen Mohamed الذي أدخل تعديلات ومفاهيم أوسع عن الإسلام. وفي نفس العام ظهر اسم عيسى محمد الذي أسس حركة " أنصار الله" على مبادئ عنصرية تعلي من شأن الرجل الأسود وتحط من شأن الرجل الأبيض.


    Warith Deen Mohamed
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    في عام 1976 تغير اسم حركة أمة الإسلام إلى "المجتمع العالمي للمسلمين في الغرب". ولكن لويس فرخان Louis Farrakhan الذي أسس جريدة "النداء الأخير" Final Call انفصل عن جماعة وارث دين محمد ، وأعاد بناء أمة الإسلام مرة أخرى في عام 1977.

    Louis Farrakhan
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    في عام 1991 أصبح الأمام سراج وهاج Siraj Wahhaj أمام مسجد التقوى ببروكلين في مدينة نيويورك يعتبر أول مسلم يلقي كلمة دينية أما مجلس النواب الأمريكي. وفي نفس العام أصبح تشارلز بلال أو عمدة مسلم لمدينة أمريكية هي مدينة كونتزي Kountze بولاية تكساس.

    Siraj Wahhaj
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    في عام 1992، أصبح الأمام وارث دين محمد أول مسلم يلقي كلمة دينية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي. وفي عام 1993، أصبح الأمام عبد الرشيد محمد أول أمام مسلم في الجيش الأمريكي.

    في عام 1995 دعا لويس فرخان إلى المسيرة المليونية الشهيرة، التي شارك فيها مئات الآلاف من الأفارقة الأمريكيين مسلمين وغير مسلمين.

    وفي عام 2006 ، تم انتخاب كيث أليسون Keith Ellison كأول نائب مسلم في مجلس النواب عن ولاية منيسوتا. كما كان أول من يقسم على القرآن عند أدائه قسم تمثيله في مجلس النواب.


    Keith Ellison
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    "When nothing is sure, everything is possible"

    When choosing between two evils
    I always take the one I haven't tried before.

  2. #2
    طالب جديد

    حالة الإتصال : ksa10001 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7000
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    المشاركات : 79
    ksa10001 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    والله موضوع جميــــــل

    وانا توني اعرف انهم انتخبو مسلم في مجلس النواب


  3. #3
    موقوف
    الصورة الرمزية أحمد العنقري

    حالة الإتصال : أحمد العنقري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5998
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    المشاركات : 847
    أحمد العنقري غير متواجد حالياً

    افتراضي


    انا أعرف مسلم أسود من أمريكا يعيش في السعودية مسلم رائع جداً مثال لاسلام الحقيقي


المواضيع المتشابهه

  1. جلسة مع مغترب ....... للشيخ محمد بن عبدالرحمن العريفي حفظه الله
    بواسطة سدرة المنتهى في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 03-20-2010, 01:44 PM
  2. قراءات مباركة للشيخ :محمد رفعت 2
    بواسطة almostashar في المنتدى ركن الصوتيات و المرئيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-22-2008, 05:33 PM
  3. قراءات مباركة للشيخ : محمد رفعت 1
    بواسطة almostashar في المنتدى ركن الصوتيات و المرئيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-22-2008, 05:31 PM
  4. تلاوات مجودة (صوتية)للشيخ الطيب أحمد النعينع
    بواسطة almostashar في المنتدى ركن الصوتيات و المرئيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-22-2008, 05:31 PM
  5. ماذا بعد رمضان؟؟؟ للشيخ محمد حسان حفظه الله
    بواسطة سدرة المنتهى في المنتدى الساحة الإسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-28-2006, 11:01 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator