11 فائدة مثبتة للرمان

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

بقلم لينا المصري - الرمان هو نوع من أنواع الفواكه العظيمة لونها أحمر يشبه التفاح مع احتوائه على زهرة تسمى زهرة الرمان أو الجلنار بالفارسية ، وهو من أصح الفواكه على وجه الأرض، وهو فاكهة من فاكهة الجنة .
يحتوي الرمان على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة جداً والتي لامثيل لها من الفواكه والأطعمة الأخرى، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن للرمان فوائد كثيرة لجسم الانسان وصحته ويمكن أن يقلل من خطر كل أنواع الأمراض .
وسنتحدث أكثر عن هذه الفوائد العظيمة من خلال الموضوع التالي :-

1- يحتوي الرمان على مئات البذور الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية النشيطة بيولوجياً، ويحتوي كوب واحد من الرمان (174)غم على العناصر الغذائية التالية:
الألياف :7غم / البروتين : 3غم / فيتامين C 30 % من قانون التمييز العنصري
فيتامين K 36% / حمض الفوليك 16% / البوتاسيوم 12%
و2 غم من السكر ويشكل 144 سعرة حرارية .

2- يحتوي الرمان عى اثنين من المركبات النباتية ذات الخصاص الطبية القوية ، المركب الأول يسمى Punicalagins وهو نوع من المركبات الفينولية، الذي يتواجد في قشور الرمان وعصيره والمركب الثاني هو حمض ال Punicic المعروف باسم زيت بذور الرمان، وهو حمض دهني من أنواع حمض اللينوليك وهذان المركبان هما المسؤلان عن معظم الفوائد الصحية الموجودة في الرمان .

3- الرمان له تأثيرات قوية ومضادة للالتهابات وتشمل هذه الالتهابات التي ترافق أمراض القلب والسرطان، ومرض السكري من نوع 2، ومرض الزهايمر والبدانة، وذلك بسبب احتوائه على حمض Punicalagins المضاد للأكسدة وأيضاً يقلل من التهابات الجهازالهضمي، وكذلك الالتهابات المرافقة لسرطان القولون والثدي.

4-يساعد الرمان على مكافحة سرطان البروستاتا .
وهو أكثر أنواع السرطانات انشاراً لدى الرجال، وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص عصيرالرمان يمكن أن يبطئ من تكاثر الخلايا السرطانية المتمثلة بسرطان البروستاتا للرجال وبالتالي يخفض من خطر الموت .

5- للرمان فائدة أيضاً ضد سرطان الثدي.
وسرطان الثدي هو النوع الأكثر انتشاراً بين النساء
وكذلك اظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص الرمان يمكن أن يساعد أيضاً في محاربة خلايا سرطان الثدي ،ولكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات الانسانية حول ذلك .

6- للرمان دور في خفض ضغط الدم .
إن ارتفاع ضغط الدم واحد من العوامل التي تساهم في النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وقد تبن أن تناول عصير الرمان بشكل منتظم يومياً يمكن أن يخفض من مستويات ضغط الدم بمدة لاتزيد على اسبوعين .

7- يساعد الرمان في مكافحة آلالام والتهابات المفاصل .
أكدت الدراسات أن للمركبات النباتية في الرمان تأثيرات مضادة للالتهابات ،وبالتالي علاج إلتهاب المفاصل حيث أن مستخلص الرمان يمكن أن يمنع الأنزيمات التي تسبب تلف المفاصل في مرضى هشاشة العظام .

8- عصير الرمان قد يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب .
حيث أن للرمان فوائد ضد أمراض القلب، وأنه يعمل على حماية جزئيات الكوليسترول LDL من التأكسد وبالتالي تحسين صحة القلب .

9- للرمان دور في مكافحة البكتيريا والالتهابات الفطرية.
حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا وللفيروسات، ومضاد لأمراض اللثة وإلتهاب الفم والأسنان.

10 - يساعد الرمان على تقوية وتحسين الذاكرة .
فهناك العديد من الدراسات والأدلة التي تثبت أن الرمان يمكن أن يحسن الذاكرة لدى كبار السن وأشارت دراسة على الفئران انه يمكن أن يحمي من أمراض الزهايمر .

11- يساعد الرمان في تحسين أداء التمارين الرياضية وذلك لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجسم ، ويأخر ظهور التعب ويزيد الكفاءة العملية للجسم.

كانت هذه أهم الفوائد الصحية للرمان والتي تجعل منه فاكهة عظيمة من أهم الفواكه على وجه الأرض وقد اكدت الدراسات والتجارب الانسانية هذه الفوائد .