معظمنا نرغب في استخدام الكثير من التطبيقات على أجهزتنا بنظام الأندرويد. وهذا يعني أننا نحاول دائما تجربة التطبيقات الجديدة، ولكننا ننتهي بتفضيل بعضها، وحذف البعض الآخر. فهذا ما يحدث دائماً، عندما يكون لديك الكثير من التطبيقات للاختيار من بينها، وبمرور الوقت سيكون لديك قائمة كبيرة في قسم "My apps" على جوجل بلاي.
وفي نهاية المطاف، سوف تحتاج إلى تشذيب هذه القائمة. ولهذا، فإن جوجل لديها عدد من الطرق التي تُمكّنك من التعامل مع هذه الأشياء، ونحن في طريقنا لإلقاء نظرة عليها.
إدارة تطبيقاتك على الويب
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

إن موقع جوجل بلاي، يمتلك قسم مخصص لتطبيقاتك. وهذا يعني أن أي تطبيق قمت بشرائه، وأي تطبيق قمت بتثبيته - حتى لو قمت بإلغاء تثبيته، سوف يتواجد هناك. وللعثور على هذا القسم، اذهب إلى موقع جوجل بلاي، وانقر على قسم "Apps" في القائمة الموجودة على الجانب الأيسر، ثم اختار "My apps".
سوف ترى قائمة تعرض تطبيقاتك، وهذه القائمة تُظهر كل التطبيقات التي قمت بتثبيتها في أي وقت على أي جهاز أندرويد قمت بتسجيل الدخول من خلاله باستخدام حساب جوجل الخاص بك. قد لا تكون مفيدة للغاية، لأنه لا يمكنك إزالة الإدخالات الموجودة في هذه القائمة من موقع الويب، ولكن هناك العديد من الأشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها، إذا كان لديك أكثر من جهاز أندرويد.
قُرب الجزء العلوي من الصفحة، سترى "All Apps"، والتي تُظهر لك قائمة منسدلة عن النقر عليها. بالنقر على هذا السهم، سوف يعطيك بعض أدوات التصفية، حيث سترى الاشتراكات الخاصة بك، وكذلك التطبيقات المُثبتة على كل جهاز. بالنقر على واحدة من هذه الإدخالات سوف تظهر لم التطبيقات التي قمت بتصفيتها.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الشيء الآخر المفيد الذي يمكنك القيام به من موقع الانترنت، هو تثبيت أو إعادة تثبيت أي تطبيق غير متواجد على جهازك. قم بالعودة مرة أخرى لخيار "All Apps"، واعثر على خيار التثبيت في القائمة - ثم اضغط على التطبيق الذي تريده للدخول مباشرة إلى الصفحة المرتبطة به، ومن هناك يمكنك تثبيته على أياً من أجهزتك المسجلة.
وكما ذكرنا، لا يمكنك إزالة التطبيقات بسهولة من على الويب. لذلك، تحتاج لاستخدام تطبيق بلاي ستور على الهاتف أو التابلت.
إدارة التطبيقات باستخدام تطبيق بلاي ستور
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

إن تطبيق بلاي ستور على الأندرويد يمتلك قسم مُخصص لتطبيقاتك. قد لا يكون التطبيق يعرضها بشكل مميز مثل موقع جوجل بلاي على الويب، ولكنه يوفر وظائف أكثر.
قم بفتح تطبيق بلاي ستور وانظر على القائمة الموجودة على اليسار. هذه القائمة تتألف من ثلاثة خيارات أفقية، اضغط عليها ثم انقر على "my apps" في القائمة.
سوف ترى علامات التبويب الخاصة باشتراكاتك، وتطبيقاتك المثبتة حالياً، ونفس قائمة "all apps" الموجودة على الموقع. انقر على أياً من تلك التبويبات للذهاب إلى القسم المختص بها، حيث يمكنك التفاعل معها هناك.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

عند فتح صفحة التطبيق على جوجل بلاي، سوف تتمكن من تثبيت، أو إلغاء تثبيت، أو تقييم، أو مراجعة التطبيق من على جهازك مباشرة. كما يمكنك أيضاً إدارة اشتراكات التطبيق (الموسيقى والمجلات ستجدها في قسمها الخاص)، أو يمكنك قراءة التغييرات الموجودة في الإصدار الجديد.

في قسم "All apps" يمكنك إزالة التطبيقات التي ربما قمت بتثبيتها وجربتها، ولكنك لم تعد تستخدمها. سوف ترى علامة "X" صغيرة في الزاوية اليُمنى العليا من أي تطبيق في هذه القائمة. بالنقر على علامة "X" سوف تتمكن من إزالة التطبيق من القائمة. إذا اخترت إزالة تطبيق مدفوع من القائمة، سوف يظل بإمكانك إعادة تثبيت التطبيق قي أي وقت بدون شرائه مرة أخرى من القائمة الرئيسية لمتجر جوجل بلاي. وبمجرد إزالته من قائمتك، سوف يتم إزالة التطبيق من قائمة التطبيقات على الويب أيضاً.
وفي حين أنه قد لا يكون الحل الأمثل، حيث نود في رؤية المزيد من الفصل بين التطبيقات التي تستخدمها حالياً، والتطبيقات التي ألغيت تثبيتها من جميع أجهزتك، إلا أنه لا يزال خيار جيد لإدارة قائمة تطبيقاتك الطويلة في أي وقت وفي أي مكان.