النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    طالب مجتهد
    الصورة الرمزية معتز عماشه

    حالة الإتصال : معتز عماشه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3175
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 450
    معتز عماشه غير متواجد حالياً

    Smile رايكم في المغترب و الصدمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    رايكم في المغترب و الصدمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هذا الموضوع منقول من احد الاخوة وحبيت اقراء بعض تعليقاتكم ........
    المغترب يمر بحاله نفسيه تسمى الصدمه الاجتماعيه وتختلف من انسان الى اخر مع اختلاف البيئه واختلاف الشخص نفسه .
    وهي عباره عن صدمه تكون ناتجه عن فقدان مفاجي لكل العادات والتقاليد الاجتماعيه التي عاشها في حياته السابقه ويدخل في بيئه جديده كليا عنه.
    واعراض هذه الصدمه على سبيل المثال:
    -الغضب من اتفه الاسباب:نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    -الشك في عدم نظافة المياه ,اطباق الاكل ,الاسره ................الى اخرهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    -الخوف من الالتصاق بالاشخاص وعدم مصافحتهم.
    -الشرود الذهني المستمرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    - احساس بعدم وجود مساعده من الاشخاص المتواجدين حواليهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    -حدوث بعض البثور على الجلدنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    -الرغبه في الاعتماد على الاشخاص من نفس الجنسيهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    - القلقنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    - النوم الكثير نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    وهذه الاعراض تختلف من انسان الى اخر
    وهذه الصدمه الاجتماعيه تمر باربع مراحل وتختلف المرحله الزمنيه باختلاف العوامل المحيطه بها.
    المرحله الاولى: تسمى شهر العسل.
    وهي مرحله الوصول والاستمتاع بالمتغيرات الجديده من مناظر ,وحياه جديده فيها بعض التشويق والاستمتاع.
    المرحله الثانيه : مرحلة الثشتت الذهني والقلق .
    وتبدا هذه المرحله بالتعايش مع المتغيرات الجديده وهي السكن والبحث عنه ,المواصلات ,الدراسه وتغير نمطها ,المعيشه وتكاليفها ,الاطفال واحتياجتهم ومدارسهم . وفي هذه المرحله يبدا الكره للمكان والناس وطرقهم ويبدا تغير المزاج ويكون حكمه على البلد بمن فيه اذا حصل له اي هفوه من اي شخص .وهي المرحله الخطيره في حياة المغترب .
    المرحله الثالثه: وهي بداية االتعايش مع الحياه الجديده .
    وهي عندما يبدا الشخص التعرف على العادات للمجتمع الجديد ولغته .
    المرحله الرابعه: مرحلة االتاقلم الكامل .
    واليك اخي المغترب بعض الخطوات لكي تساعدك في التاقلم مع حياتك الجديده:
    - التوكل على الله سبحانه والالتزام الكامل بدينك الاسلامي قولا وعملا.
    -عدم توقع انك ستجد الوضع كما هو في بلدك .
    - عدم اخذ مايقابلك من مشاكل او صعوبات بشكل جدي وتسرع في القرار.
    - تصرف بتلقائيه وكن خير سفير لبلدك وان تتقبل كل مايقابلك من صعوبات بهدو ولا تفقد اعصابك .
    -حاول تقراء جميع التعليمات والقوانين للبلد المغترب اليه وانظمته.
    -لاتقلق البته من اي موضوع يواجهك فلكل مشكله حل مهما كانت.
    - كن باستمرار محافظ على اوراقك الرسميه وخصوصا جواز السفر.
    - لاتحكم على البلد من تصرف شخص او موسسه .
    - عامل الناس حسن تجد الاحسن.
    - احكم على اي شئ بنفسك وليس السمع من الاخرين.
    -حاول ان لا تتصرف بفعل يثير غضب الناس وحاول معرفة عاداتهم لكي تتجنب السئ منها.
    -التعرف على اصدقاء جدد والاستمرار في حياتك الدراسيه او العمليه.
    واتمنى للجميع التوفيق .


  2. #2
    طالب مميز
    الصورة الرمزية حمد الحمد

    حالة الإتصال : حمد الحمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 103
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 2,136
    حمد الحمد غير متواجد حالياً

    افتراضي


    هذا اول يا خوي تسمى صدمه حضاريه اما الحين مع تفتح عقول الشباب ودخولهم الى عالم الانترنت وعالم الفضائيات اصبح لهم تصور عام بالنسبة لهذا التغير ممكن يكون هنالك اشخاص يختلفون عن الاخرين

    لان اصابعك ماهي مثل بعضها

    بس عندي بعض التعليقات

    -الغضب من اتفه الاسباب:

    ممكن يكون هذا ناتج عن الوحده الاجتماعيه للفرد في المنطقه الي هو فيها

    -الشك في عدم نظافة المياه ,اطباق الاكل ,الاسره ................الى اخره .-الخوف من الالتصاق بالاشخاص وعدم مصافحتهم.

    وهذا ينبع عن مدى تصوره لهذا المجتمع وانطبعه عنه وعن توجيهات الاشخاص الذي يعتبرهم له قدوه

    فمثلا ذهب رجلان الى مصر وعندما عادا سألهم الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا وجدتم قال الاول انها ديار دين وعباده فقال له صدقت ومن بعدها سأل الاخر ماذا وجدت قال له انها ديار لعب وفسق فقال له صدقت، تعجب الصحابه من رد الرسول للرجلان فسالوه كيف الاثنين صادقان قال له، الذي يبحث عن الدين سيجده والذي يبحث عن شيء اخر سيجده

    بتقول وش معنى كلامك، انا اقول لك صفي النيه وتوكل واعمل بالمسببات واذا صافحت احد مافي مشاكل بس لما تجي تاكل اكيد راح تغسل يدك، ومن ناحية الامراض لا سمح الله، الامراض الخبيثه لا تنقل للانسان الاخر الا عن طريق التواصل الجنسي او عن طريق نقل دم، او ابره ملوثه.

    صح ذكرتوني

    اذا سافرتو خذوا معكم عدة حلاقتكم معكم

    <<<<بدا الشك يجيه ههههههههه

    -الشرود الذهني المستمر .

    لانه راح يصير يحلم احلام ورديه انه تخرج وصار مدير الخ... وهذا الشيء غير مستحب الواحد يرقى السلم درجه درجه

    وعلى قوله المثل

    اكل العنب حبه حبه

    - احساس بعدم وجود مساعده من الاشخاص المتواجدين حواليه .

    وهذا لا يأتي الا من الفراغ

    -حدوث بعض البثور على الجلد .

    !!!! لا تعليق

    -الرغبه في الاعتماد على الاشخاص من نفس الجنسيه .- القلق .

    الحنين الى الوطن


    - النوم الكثير .


    ؟؟ ما ادري بس الي اعرفه العكس


    المرحله الاولى: تسمى شهر العسل.
    وهي مرحله الوصول والاستمتاع بالمتغيرات الجديده من مناظر ,وحياه جديده فيها بعض التشويق والاستمتاع.


    عشان كذا ينصح الدارس انه يروح للمدينه قبل ما تبداء الدراسه باسبوعين الى شهر


    المرحله الثانيه : مرحلة الثشتت الذهني والقلق .

    مرحله مؤقته وتزول وهذا ينبع عن الاهتمام بإجرائاتك القانونيه وبعدها الواحد يرتاح

    المرحله الثالثه: وهي بداية االتعايش مع الحياه الجديده .

    وهنا يكمن سر نجاح الدراسه عن طريق الانتظام وهي التعرف على افكار وعادات ومجتمعات جديده لان الدراسه بالخارج ليست فقط دراسه وكتاب انما هي تعرف على ثقافات جديده

    المرحله الرابعه: مرحلة االتاقلم الكامل .

    الحمد لله على السلامه

    المشكله الحين عند الرجوع يبي لك وقت عشان ترجع تتاقلم مع مدينتك

    الله يعين

    وشكرا اخوي على هذا الموضوع الممتع، المفيد، الناصح، الذي يبين غيرتك على الطلاب المغتربين وان شاء الله في موازين حسناتك

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    ودمتم سالمين


  3. #3
    طالب مجتهد
    الصورة الرمزية معتز عماشه

    حالة الإتصال : معتز عماشه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3175
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 450
    معتز عماشه غير متواجد حالياً

    افتراضي


    شكرك على التعليق تحياتي ...................


  4. #4
    المشرفة العامة على لجنة المسابقات

    الصورة الرمزية فرح

    حالة الإتصال : فرح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1241
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : بلا حدود..وسري للغاية...الاتجاه المعاكس..
    المشاركات : 4,939
    فرح غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكور على هذا الموضوع والله يكون في عون كل المغتربين...

    [align=center]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    " فـــــرح "
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    [/align]

المواضيع المتشابهه

  1. وش رايكم في الفيس بوك ابغى رايكم كلكم بصراحه...
    بواسطة قلب الجوهره في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 10-09-2008, 07:24 PM
  2. افهمك ايها المغترب ...ولكن؟؟
    بواسطة دارين احمد في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-12-2008, 11:53 PM
  3. وش رايكم لو
    بواسطة SHANI في المنتدى ساحة طلبة نيوزلندا
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 12-04-2007, 08:37 AM
  4. ايش رايكم
    بواسطة kook في المنتدى الساحة الرياضية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-03-2007, 12:17 AM
  5. رسالة أم الى ابنها المغترب ...رائعة بمعنى الكلمة
    بواسطة قتيبة تركستاني في المنتدى واحة اتحاد الطلبة السعوديين الأدبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-07-2007, 07:56 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator