النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    طالب جديد

    حالة الإتصال : mr_mind غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3544
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    المشاركات : 38
    mr_mind غير متواجد حالياً

    افتراضي جـائنـا اللإيميل التـالــــي (( رائــــع ))

    جـائنـا اللإيميل التـالــــي (( رائــــع ))

    على أمل أن يصـــل هـــذا الصوت الى المسؤوليــن و الذي ينطــق بلســان حــال الكثيــر منــااااااااااااااااااااا ... و اللــه المــوفــــق،،،،،،،،

    المبتعثون.. ليسوا سواء
    مرام عبدالرحمن مكّاوي*
    نشرت صحيفة الوطن (العدد 2308 وتاريخ 5 محرم 1428هـ الموافق 24 يناير 2007) الخبر التالي تحت عنوان: "العنقري: تنفيذ التأمين الصحي على المبتعثين بشكل عاجل" الرياض: الوطن "أوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن موافقة مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت أول من أمس على تطبيق برنامج التأمين الصحي الدولي الشامل للطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج تأتي ضمن ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأبنائه الطلاب والطالبات من رعاية واهتمام.
    وأفاد أن البرنامج الصحي للطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج سيتم تطبيقه بشكل عاجل وستتم دعوة عدد من الشركات المتخصصة لتقديم خدماتها في هذا المجال.
    وقال العنقري إن هذه اللفتة الكريمة من الملك المفدى تأتي امتدادا لما صدر من موافقات سامية لرعاية الطلبة والطالبات المبتعثين ومن ذلك زيادة مكافأة المبتعثين بنسبة 15% مع تثبيت سعر الصرف وشمول الإعانة السنوية لأبناء المبتعثين الأربعة بعد أن كانت لاثنين وهي بواقع عشرة آلاف ريال لكل طفل، إضافة إلى تحمل الدولة رسوم تأشيرات المبتعثين".
    ويترتب على هذا القرار كما جاء في صحيفة الشرق الأوسط (الجمعة 7 محرم 1428 هـ 26 يناير 2007 العدد 10286): "إخضاع كافة الطلبة السعوديين المبتعثين في الخارج للتأمين الصحي، وإيقاف صرف بدل العلاج النقدي والنفقات العلاجية المخصصة للمبتعثين ومرافقيهم، بعد تطبيق البرنامج المشار إليه في غضون الأشهر القليلة القادمة بشكل منتظم ومتكامل".
    وكواحدة من الطالبات المبتعثات في المملكة المتحدة فإن هذا الخبر الذي ربما أفرح بعض الإخوة المبتعثين في أمريكا وغيرها، فإنه كان هماً وغماً علينا لسببين رئيسيين: أولهما: أنه في بريطانيا، فإن العلاج مجاني لكل من يحمل إقامة نظامية ويقيم في البلد لفترة تزيد عن ستة أشهر بالنسبة للطلبة، وبالتالي فإننا فعلياً لا نحتاج إلى التأمين الصحي ولن نستفيد منه إلا ربما في علاج الأسنان! ثانيهما: أن المعيشة في بريطانيا غالية جداً، وتزداد غلاء حتى صار هذا الغلاء حديث الساعة هنا، فمثلاً تضاعفت فاتورة الكهرباء لدينا عن نفس الفترة من العام الماضي بشكل لا يصدق. والأمر نفسه ينطبق على فواتير الماء، وعلى تذاكر المواصلات، وحتى على أسعار المواد الغذائية. وإذا كنت تجد المبتعثين والمبتعثات يعانون في تغطية النفقات حتى بعد الزيادة، فإن أي خبر عن حسومات على الرواتب ولو كانت بمقدار جنيه واحد هو خبر مزعج ولاشك. فبدل العلاج كان يصرف على تغطية نفقات أخرى أساسية للطلبة وعائلاتهم.
    حين زرتُ الولايات المتحدة الأمريكية قبل شهرين في رحلة علمية، وشاهدت الفرق الهائل في الأسعار ما بين واشنطن ولندن، شعرتُ حقيقة بالأسف تجاه الطلبة المبتعثين في بريطانيا خاصة وأوروبا عامة، وازددتُ قناعة بأن معاملة كل المبتعثين والمبتعثات حول العالم معاملة واحدة أمرٌ غير مناسب، ولا يحقق العدالة المرجوة منه.
    فكيف يمكن أن نقارن مبتعثاً يسكن في مصر أو باكستان أو حتى ماليزيا أو دبي أو الأردن بمبتعث يعيش في بريطانيا أو فرنسا أو ألمانيا؟ في حين أن تكاليف المعيشة تصل إلى عشرة أضعافها وبدون مبالغة. إحدى زميلاتي المقيمات في لندن تدفع شهرياً ما يقارب 11 ألف ريال إيجاراً لشقة من غرفتين، وأدفع أنا التي اخترت مدينة أسعارها معتدلة نسبياً مقارنة بمدن بريطانية أخرى، أربعة آلاف ومئتي ريال إيجاراً لشقتي الصغيرة في الشهر. بالإضافة إلى فواتير الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت وضريبة استخدام التلفاز! (هذا اختراع بريطاني..عليك أن تدفع لتشاهد القنوات الخمس الرسمية ولمجرد وجود جهاز تلفاز في بيتك) فهل يدفع المقيمون في دول أخرى ربع هذا المبلغ؟
    ليس سراً أن كل دولة في العالم مختلفة عن الأخرى، وبالتالي من الطبيعي أن تكون المشكلات التي تواجهها الطالبة في البلد (أ) مختلفة إلى حد ما عن تلك التي يواجهها طالب في البلد (ب). ولذلك فإنه يترتب على التعامل مع كليهما بنظرة شمولية واحدة مشكلات عديدة. فإيجاد حل لمشكلة التأمين الصحي للطلبة في أمريكا قد أضر بالطلبة في بريطانيا وأوروبا، والذين يعانون أكثر من غيرهم من ارتفاع نسبة المعيشة، ونسبة الضرائب ابتداء. ففي حين يكفي راتب البعثة (6 آلاف ريال تقريباً بعد الزيادة وتثبيت سعر الصرف منذ بضعة أشهر فقط) مبتعثاً في دولة آسيوية أو إفريقية أو حتى في السعودية ليعيش مرفهاً، فإن شقيقه في أوروبا أو أستراليا يجاهد ليعيش بهذا المرتب، بل ويضطر البعض للاستعانة بالأهل، أو للعمل في وظيفة مؤقتة خاصة إذا كان صاحب عائلة، وكل هذا واقع نعيشه هنا. وكل هذه الأمور تؤثر على سير العملية التعليمية، وربما تتسبب في تأخر تخرجه، وبالتالي صرف مزيد من الإعانات له، وارتفاع تكاليف تعليمه.
    فالحل يكمن إذن في أن يتم التعامل مع الطلبة ومشكلاتهم في كل بلد على حدة، فابتداء يتم صرف الرواتب بما يتناسب مع مستوى المعيشة في البلد نفسه. فحين يكون الحد الأدنى للأجور في بلد كبريطانيا هو ألف جنيه استرليني (لعامل بدوام كامل أي ثماني ساعات) أو تزيد قليلاً، ويكون راتب الطالب السعودي ما يقارب الثمانمئة وخمسين جنيهاً تقريباً، فهذا يعني أن المبتعث السعودي ما زال يتلقى راتباً أقل من راتب عامل النظافة، وسيأتي هذا الحسم ليزيد الوضع سوءا. بل إن المنح التي تقدمها الجامعات لطلبتها سواء كانوا مواطنين أو أجانب لا تقل عن ألف جنيه شهرياً. وينطبق الأمر ذاته على البدلات التي يجب أن يتم أيضاً تخصيصها بما يتناسب مع الأوضاع في كل بلد. وكذلك مسألة التأمين الصحي التي من الواضح أن ما دفع باتجاهها هو الرغبة في حل مشكلات الطلبة والطالبات في أمريكا مع الأفواج الهائلة التي ذهبت إلى هناك مؤخراً، وهو أمرٌ نباركه، لكن في الوقت نفسه لا نريد أن يتسبب هذا بضرر للبقية. وبالتالي فنحن إذ نشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين على المنح التعليمية التي تم توفيرها للجميع، وعلى الزيادة وتثبيت سعر الصرف، فإننا في الوقت ذاته نأمل أن يعاد النظر من قبل مجلس الوزراء أو وزارة التعليم العالي فيما يتعلق بالتأمين الصحي الجديد، لأنه قد يكون في حالات بعينها، أكثر ضرراً منه نفعاً.
    * كاتبة سعودية، وطالبة دراسات عليا بالمملكة المتحدة


  2. #2
    مشرفة سابقة
    الصورة الرمزية منيرهـ

    حالة الإتصال : منيرهـ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5233
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 469
    منيرهـ غير متواجد حالياً

    افتراضي


    تبارك الله ،،


    يعطيك العافيه،،

    تحياتي

    منــيرهـ

    لا اله الا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات وعدد السكون

  3. #3
    طالب جديد

    حالة الإتصال : bbb3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22165
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 5
    bbb3 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك العافية وإنشاء الله يكون هذا الموضوع محل إهتمام وعنايه


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator