النتائج 1 إلى 7 من 7
    طالب جديد

حالة الإتصال : Soooma غير متواجد حالياً
    Soooma غير متواجد حالياً

Unhappy تجربتي مع الجامعات الكندية

تجربتي مع الجامعات الكندية

أولا أرحب بالجميع!!

حبيت اتكلم عن تجربتي في التقديم للجامعات الكندية!

أيش أقول بس!! أنا حأتكلم وانتو أعطوني رأيكم بلييييز:

أولا أنا قدمت لدراسة الكتوراة في تخصص نادر اسمة (سياسية وتقييم مستشفيات) ولدي ضمان من مؤسسة مرموقة جدا.. أنا فتاه مجتهدة جدا أرسلت خطاب الغرض من الدراسة (مايخرش المية) ومعدلي في الماجستير هو 3.5 من 4 وفي الباكلوريوس 88%.. المهم طلبوا مني التوفل.. وأخذت التوفل وجبت ماشاءالله 110 من 120 في ال أي بت
    (اتكلم انجليزي طول حياتي). قدمت ل 8 جامعات هيا:
    University of Toronto
    University of Calgary
    University of British Columbia
    University of Ottawa
    University of Western Ontario
    University of Waterloo
    McMaster
    Queen's University

عملت كل المطلوب مني تخيلوا طلبت 8 Transcripts من الجامعات اللي اتخرجت منها! والحمدلله حصلت عليها (بطلوع الررررررررررررررروح).. أرسلت 3 خطابات لكل جامعة من دكاترة درسوني بالاضافة الى النموذج حق كل جامعة في ظرف مغلق وموقع على الطرف بالضبط زي ماطلبوا مني المهم..

University of British Columbia:
    طلبت اني آخد ال GRE وقلت حااااضرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بس لسه النتيجة ماطلعت. الادهى والأمر..ماقبلوا ولا Transcript بحجة انها المفروض تترسل من نفس الجامعة مباشرة لهم!! وهدي انشاءالله كيف أسويها!!! انا يالله يالله أعطوني الTranscript يبغوني أقلهم يرسلوها (على حسابهم) لكندا اعتقد حيردوا عليا (Forget it sweetie( أرسلتهم ايميل قلت فيه أحاول انشاءالله. الشي التاني: قال ايه!! ماقبلنا ولا Recommendation Letter عشان المفروض تترسل من نفس الدكتور لنا مباشرة!! ساعتها قلت هدولا يمزحوا.. يبغوني أكلم الدكاترة وأقلهم يعبوا النماذج مرة تانية ويرسلوها من عندهم! يعني والله عيب!!!!! قلت يابنت طنشي الجامعة دي هدا اسمه (تعجيز)

بقية الجامعات التانية:
    أغلبهم قالولي ارسلتيلنا واحد Transcript واحنا طلبنا اتنين!!! وبعدين لازم يكون ال Transcript محطوط في ظرف من الجامعة ومايكون اطلعتي عليه ومختوم من الطرف وموقع من الشخص المسئول من الجامعة!!

أنا والله طفشت! مني عارفة ايش اسوي!! المشكلة اني good candidate !!

أختي ماشاءالله قدمت في أمريكا لجامعة واحدة and guess what! قبلوها من أول جامعة!!

أنا والله لو أقدر كنت قدمت في أمريكا بس للأسف التخصصات الطبية مفضلة من كندا بالذات التخصص هدا بالاضافة انو اشترطوا عليا كندا!!

أنا الان راح أحاول أجيب اللي يبغوه من Transcripts حتى لو عملتوا بنفسي!

بس ايش رايكم في التعجييز!! هل هذي مشكله أغلب الناس اللي يقدموا ولا بس أنا!!

I'll update you later if I got accepted or not!

see ya

مشرف سابق
    الصورة الرمزية عبدالله بسيوني

حالة الإتصال : عبدالله بسيوني غير متواجد حالياً
    عبدالله بسيوني غير متواجد حالياً

بس ايش رايكم في التعجييز!! هل هذي مشكله أغلب الناس اللي يقدموا ولا بس أنا!!

والله هذا نظامهم .... وأكاد أجزم .... أن كل من جائه قبول من كندا قد مر على كل ماسبق ذكره ....
    أنا من ناحيتي قدمت على 14 جامعة ... مو 8 ... وعملت إلي قالوه بالضبط ... وبالأخير وبالموت لقيت لي قبول
    من جامعة واحدة فقط ؟؟؟؟

وبالتوفيق...

السلام عليكم ورحمة الله

أعتذر عن الرد للجميع ... ولكي تعم الفائدة وتختصر وتصبح مركزة ... سأقتصر بالرد والمشاركة حال الإستطاعة.

وفقكم الله لكل مايحبه ويرضاه...

أخوكم
    أبو هبة الله

اللهم صلي وسلم على عبدك وحبيبك محمد وعلى آله وصحبة وسلم ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ... أستغفر الله

طالب جديد

حالة الإتصال : Edinburgh غير متواجد حالياً
    Edinburgh غير متواجد حالياً

ياآنستي ...

المشكلة الاولى هي انك مقدمة على دكتوراة !!! فلهذا القبول يعتبر نوعا ما صعب !!!

المشكلة الثانية هي انك مقدمة على جامعات تعتبر الافضل مو بكندا وبس بل تنافس على مستوى العالم ايضا !! فلهذا ثقي انهم ماراح يقبلون الا اشخاص يختارونهم بعناية !!!

والمشكلة الاكبر ، انك متخرجة البكالوريوس والماجستير من السعودية (ومن فاية داعي ادخل بموضوع تصنيف الجامعات السعودية)!!

ولكن ياآنستي الحل والله اعلم هو الاتي:

1- في تخصصك الدقيق ابحثي عن الجامعات اللي تجي في المرتبة الثانية ، هذا اذا بغيتي ترتاحين وتحصلين قبول بسهولة!!

2- اذا مصرة على جامعة مرموقة ، فالاجراءات اللي ذكرتيها اقل من طبيعية وانا استغرب انك تقولين صعبة انك تستخرجين سجل اكاديمي من الجامعة !! ومستغرب اكثر كيف الجامعة بالسعودية مااعطتك اياة بظرف ومختوم !! ونفس الكلام ينطبق على التوصيات الاكاديمية!! اغلب الجامعات عندها خبرة بهالشئ من كثر شكاوي الطلاب اللي سبقوك...

3- اذا انتي تقولين خطاب الغرض من الدراسة "مايخرش المية" !! فانا مازلت اشك انه كافي بمعنى: المفروض انك ترفقين سيرة ذاتية تبين فيها انجازاتك ومؤهلاتك والخبرات اللي تملكينها ، وكذلك اذا سبق واشتغلتي تذكرين كافة وظائفك مع شرح للمهام والسئوليات والاشياء اللي قمتي فيها او استفدتي منها خلال كل وظيفة !! بالاضافة الى ذكر كافة الدورات التدربية وكذا !!!
    خطاب الغرض من الدراسة الهدف منه يبين اهدافك المستقبلية وطموحك ورغباتك ، وتوضحين لهم باسلوب معين كيف راح توصلين للهدف هذا بالمهارات اللي تملكينها او اللي ناوية انك تطورينها!! ايضا يشمل خلفية تاريخية عنك وعن كل شئ حققتيه بحياتك!!

4- شئ اخير ، اغلب الجامعات لاتطلب منك اختبار GRE واستغرب انهم طلبوا منك الاختبار هذا !!! ولكن اذا حبيتي فنصيحة الاختبار مو بحاجة مدرس اطلاقاً ، كل اللي عليك تسوينة انك تروحين مكتبة جرير او اي مكتبة وبتحصلين كتاب مع سي دي جدا جدا مفيد وبيساعدك كثير من تجربة شخصية ومن تجارب زملاء كثير عدوا الاختبار بدرجات عالية بمساعدة الكتاب هذا اولا وبعد ماتخلصنية ممكن تدخلين على مواقع في الانترنت وتستفيدين اكثر "خاصة اذا بغيتي تسوين اختبارت تجريبية اكثر". اسم الكتاب: Barron's How to Prepare for the GRE ، وفي غيرة كتب ثانية ايضا مفيدة!!

بالتوفيق انشاء الله...

طالب جديد

Soooma غير متواجد حالياً

شكرا أخ Edinburgh على الرد..
    أولا أنا أرسلت مو بس السيرة الذاتية المفصلة اللي توضح كل انجازاتي وقدارتي وخبراتي أنا أعطيتهم نسخ من الأبحاث اللي سويتها وكلها باللغة الانجليزية + شهادات التقدير في العمل وخارج العمل في بعض الموسسات والمنظمات صدقني هدا الشي مافاتني
    ثانيا أنا أتخرجت من الماجستير مو من جامعة سعودية (جامعة عربية) يعني انشاءالله أفضل!
    ثالثا التخصص المطلوب غير موجود الا في هدي الجامعات ال8؟؟ من فين أجيب جامعات درجة تانية اذا التخصص أصلا غير موجود!
    الجامعات السعودية والعربية اللي اتخرجت منها ماتعطي الا Transcript واحد ! ولا يرسلوها لأي بلد لأنهم يقولوا هدا شغل الطالب مو شغلنا!!!
    بالنسبة ل خطابات التوصية 2 منها دكاترة بالخارج وبصعوبة أخدتها منهم..
    على العموم .. لازم أحاول تاني اذا كنت أبغى قبول!
    ادعولي

طالب جديد

حالة الإتصال : Edinburgh غير متواجد حالياً
    Edinburgh غير متواجد حالياً

طيب انا عندي لك رأي او حل ثاني وانشاء الله انه عملي وافضل ...

ادخلي الله لايهينك على موقع الكليات المطلوبة ، وخوذي قائمة ايميلات الدكاترة اللي موجودين بالقسم وراسليهم شخصيا بالايميل وشوفي من فيهم متحمس للاشراف عليك والعمل معاك برسالتك !!! بهالطريقة انتي تضمنين توصية اكاديمية من داخل الجامعة ... يعني بعد ماتحصلين وتتفقين مع الدكتور/الدكتورة اللي بنفس الجامعة ، ارجعي لمكتب القبول وعبي الاستمارة من جديد واذكري فيها ان الدكتور/الدكتورة الفلاني مستعد للاشراف علي وبنفس الوقت اطلبي منه يرسل لك خطاب توصية لمكتب القبول !! بهالطريقة راح تحصلين مو على قبول بس الا وبتتعرفين على مشرفك اكثر وعلى طبيعة الدراسة اللي راح تقومين فيها قبل لاتبدين دراستك!!

انا متأكد ان بكل قسم يوجد على الاقل 8 دكاترة وعندك 8 جامعات انتي ذكرتيها بالاعلى .. يعني على الاقل عندك 64 دكتور او دكتورة !! لو راسلتيهم كلهم وش احتمالية يجيك موافقة على الاشراف والقبول !!! انتي سوي الرياضيات اخخخخخخ....

شئ اخير ودي اقولة: اذا انتي مبتعثة اذكري الشئ هذا و ارفقي خطاب يوضح الشئ هذا اذا حصل... لان الجامعة يهمها ايضا انك طول فترة دارستك راح تكونين قادرة على تحمل المصاريف!!

ركزي اكثر على هذي الجامعة: University of Western Ontario لانها اقل وحدة مستوى وسمعة من القائمة اعلاة..

اهم شئ لاتيأسين ابدا ابدا هذي كندا وهذا نظام جامعتها المعقد والصعب واللي اغلب طلاب الدراسات العليا بالذات مروا فية ، ودائما خلك متفائلة لان الامور اذا تعقدت بالاول تراها بتزين بالاخر!! انشاء الله بتتيسر امورك وبالتوفيق...

طالب جديد

Soooma غير متواجد حالياً

طبعا راح أحاول مرة تانية حتى لو اطظريت الفقها!!
    في جامعتين وهيا: Calgary & McMaster
    يطلبوا منك انك تراسل دكتور وتجيب منه خطاب. أرسلت لكل الدكاترة اللي في القسم يمكن 30 واحد وواحدة
    بس للأسف شخص واحد اللي رد علي وراجع بحثي اللي ابغى أسويه معاهم في الدكتوراة. وقال هاه يمكن يكون مشرف بس ماأرسل خطاب رسمي لسه!
    انشاء الله تهون..
    بس كيف القبول في Tornoto بصراحة هيا الجامعة اللي أبغاها!!!.؟؟؟
    وهل تعرف أحد أنقبل فيها؟

طالب جديد

حالة الإتصال : الـمـمـلـكـة غير متواجد حالياً
    الـمـمـلـكـة غير متواجد حالياً

إذا كنتي ناوية تجي كندا فهذا اول دروسك في الحياة
    الكنديين شعب مخهم مايشتغل
    اللي مكتوب قدامهم يمشوا عليه غير كذا يضيعوا
    لاتضيعي وقتك في محاولة إفهامهم وسوي اللي يبغوه.
    حاولي تلاقي طريقة إن الجامعات اللي تخرجتي منها ترسلها على طول وحتى لو على حسابك
    كلمي إنسان يقدر يتخذ قرار, في مكتب التسجيل مثلا وقولي له إنك حترسلي ظرف الدي إتش إل مدفوع الثمن وهم بس يحطوا الأوراق ويرسلوها.
    أما خطابات الدكاترة فهي طبعا قمة الإحراج بس الله يعينك بس صدقيني كلنا مرينا بنفس الظروف
    أنا خريج بكالوريس كندا وبرضوا سووا معايا نفس الحركات
    فما بالك لمن يجيهم شخص متخرج من بره.
    بعدين مثل ماذكر الأخ اللي فوق, حكاية إنك مبتعثة هذه ميزة ممتازة بالنسبة لهم لإنك ماراح تكلفيهم شيء. يعني ماراح يخسروا عليك. عقبتك الوحيدة الباقية إنك تلاقي دكتور يشرف عليك.

حاولي تشيكي دكاترة القسم وتختاري في كل جامعة واحد تتصلي عليه شخصيا وجربي حظك لإنك منتي خسرانة.

الله يعينك وييسر أمورك.