صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. #1
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة و إيرلندا

    الصورة الرمزية عادل الجهني

    حالة الإتصال : عادل الجهني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 210
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : LONDON
    المشاركات : 2,321
    عادل الجهني غير متواجد حالياً

    افتراضي دليلك لمدينة فرانكفورت الالمانية (بالصور)

    دليلك لمدينة فرانكفورت الالمانية (بالصور)

    اخواني الاعزاء هذا دليل عن مدينة فرانكفورت الالمانية اتمنى ان تستفيدو منه سواء كنتم طلاب في المانيا ام سواح ام ترغبون بزيادة معلوماتكم عن هذة المدينة وسوف احاول ان اضع كل اسبوع مدينة او مدينتين ليكتمل دليل كامل لجميع المدن المهمة في المانيا.

    تعرف على فرانكفورت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولاية: ولاية هيسن
    عدد السكان: حوالي 650.000
    عدد الجامعات : 7
    عدد الدارسين : حوالي 46.950
    عدد مؤسسات البحث العلمي غير الجامعية : 12
    عدد الباحثين خارج الجامعات : حوالي 480
    الأجرة الشهرية التقريبية خارج السكن الجامعي : € 350

    لمحة عن المدينة فرانكفورت على نهر الراين

    البنايات العالية في مدينة فرانكفورت الواقعة على نهر الماين فريدة من نوعها في ألمانيا. ناطحات سحاب، قصور زجاجية براقة، بنايات خرسانية متباهية: 43 عملاقا كبيرا وصغيرا يشرأبون في سماء فرانكفورت. ومن المقرر أن يزداد عددهم. عاصمة رؤوس الأموال تعبر عن أهميتها عبر بنايات للمكاتب عالية وملفتة للأنظار قدر الإمكان. تنتمي تجارة الأموال المسلحة بأكثر شبكات البنوك كثافة ورابع أكبر بورصة في العالم إلى أنشط الفروع الاقتصادية في المدينة. ما يزيد عن 10 بالمائة من مجموع العاملين يعيش هنا من أجل ومن خلال المال، وهم لا يعيشون حياة سيئة أبدا.
    ولكن ليس المال وحده يصنع في فرانكفورت ، بل وكذلك نمط من السياسة: السياسة النقدية. فهنا مقر أعلى حماة النقد في ألمانيا، مقر البنك الاتحادي الألماني. ومنذ عام 1999 والبنك المركزي الأوروبي مقيم هنا هو الآخر ويتحكم بعملة أوروبا كلها، اليورو.

    مهد الديمقراطية
    كانت المدينة دوما، ليس فقط بسبب موقعها على نهر الماين، نقطة التلاقي، فيما يتعلق بطرق المواصلات ولاسيما نظرا إلى التجارة فيها. ولكن للسياسة في فرانكفورت تقاليدها أيضا. ففي صميم المدينة القديمة يكمن مهد الدستور الألماني ومهد الديموقراطية، كنيسة القديس بولوس. فهنا أقيمت "المجالس القومية" لأعضاء برلمانات الدويلات الألمانية في منتصف القرن التاسع عشر. وسنت في كنيسة القديس بولوس في فرانكفورت عام 1849 "مبادئ الحقوق الأساسية للشعب الألماني".

    ضوء وظل
    كانت فرانكفورت حتى قبل سنوات قليلة تحتل أهمية ضئيلة في سياق النشاط الفكري والثقافي العالمي، ولكن هذا قد تغير كليا. فالثقافة هناك، حيث المال: لقد انقلبت مدينة فرانكفورت في السنوات العشرة الأخيرة لتصبح عاصمة للفنون: فقد أقيمت ثلاثة عشر قصرا جديدا للفنون، وضفة المتاحف على نهر الماين بما تتضمنه من مجموعة من معابد المعارض ذات الاتجاه الطلائعي والزاخرة بالتاريخ قد أمسى مكانا تفد إليه أفواج من عشاق الفنون.

    الثقافة والأعمال التجارية، هذه هي اللافتات التي تعلقها المدينة لكي تعرض رخاءها وانفتاحها إلى العالم وتحررها. ولكن: حيث الكثير من الضوء، هناك الكثير من الظل أيضا. المخدرات والأفراد الذين يفتقرون إلى المنازل شهود على الجانب الآخر للواجهة البراقة للمدينة.

    الحياة في فرانكفورت

    خرسانة ونخيل
    نشأت فرانكفورت عن عدد كبير من الأحياء الصغيرة، التي حافظت على طابعها الخاص وعلى مناظرها الطبيعية الجميلة نسبيا. فلا يشعر من يأتي إلى فرانكفورت أنه موجود في مدينة كبرى يتراوح عدد سكانها 650.000 نسمة. والإدعاء أن فرانكفورت قلعة خرسانية ليس إلا حكما مسبقا سببه منظر البنايات العالية على الأفق المثير للانطباع. ورغم أن حي البنوك ببناياته العالية والمتراصة أحد معالم المدينة، إلا إنه لا يصح اعتباره أمرا نموذجيا للمدينة. فما يميز صورة مدينة فرانكفورت بالأحرى هي المناطق الخضراء والحدائق الواسعة، التي تمتد حتى إلى داخل المدينة. وما يجدر ذكره هنا هي حديقة النخيل التي تبلغ مساحتها 20 هكتارا وتحتوي على مجموعة من المشاتل الغريبة الأصل.

    "الحضارة الإبداعية"
    العرض الحضاري المتنوع يسهم هو الآخر في جودة الحياة في فرانكفورت. لدى عشاق الفنون مشقة الاختيار في قاعة الفنون شيرن وعلى ضفة المتحف وعلى شارع الفنون على نهر الماين: معهد المدينة للفنون الذي يحتوي على أعمال تعود إلى فترة تمتد من ريمبرانت حتى وقتنا الحاضر، متحف الفنون المعاصرة، بيت ليبيغ الذي يحتوي على تماثيل تعود إلى العصور القديمة حتى العصور الوسطى، متحف الفنون المعمارية والأفلام، متحف الفنون الحية. جعلت معابد الفنون المختلفة من فرانكفورت مكانا يفد إليه الزائرون من جميع أقطار العالم. أضف إلى ذلك برنامج المسرح والباليه والأمسيات الساهرة الواسع. فرانكفورت هي عاصمة الحضارة الإبداعية.

    الرقص والدهشة والركض
    وبالنسبة للطلبة في فرانكفورت الذين يبلغ عددهم 48.000 طالب وطالبة تقريبا فإن وسائل الاحتفال والمتعة على أفضل ما يكون: مراقص متنوعة بعروض موسيقية مختلفة، نوادي، حانات طلابية ومقاهي ليلية منتشرة في أحياء المدينة المختلفة. أما بالنسبة للمناسبات التقليدية الكبيرة فتلتقي فيها كل فئات الناس في داخل المدينة: شيبا وشبابا، سكانا محليين وسياحا، طلبة ومد راء، عمالا وأصحاب شركات. سيان إن تعلق الأمر "بمهرجان ناطحات السحاب" في شهر مايو أو بالاحتفال في الهواء الطلق الذي يدوم اثنتي عشر ساعة "Sound of Frankfurt" في شهر تموز / يوليو أو باحتفال الماين حول نهر الماين في شهر آب / أغسطس أو بالمرتون الأوروبي "Euro-Marathon" في شهر تشرين أول / أكتوبر ـ سكان فرانكفورت يجعلون من كل واحد من هذه الاحتفالات احتفالا شعبيا صاخبا في شوارع مدينتهم.

    الدراسة

    دراسة ما يشتهي القلب
    يمكن في فرانكفورت دراسة مواضيع كثيرة: الطب، الفنون، العلوم الدينية أو العلوم الطبيعية، الفن المعماري أو الحقوق. وطبعا ما لا ينبغي أن تفتقر إلية عاصمة للبنوك، اقتصاد البنوك. تقدم المعاهد العليا الستة في المدينة نطاقا واسعا من المواضيع الدراسية.

    علماء اجتماع وفلاسفة مشهورون
    تنتمي جامعة يوهان فولفغانغ جوته بعدد طلبة يبلغ 37.000 طالب إلى أكبر عشر جامعات في ألمانيا. يدرس في الجامعة 600 أستاذ وأستاذة في 21 كلية. قامت الجامعة التي تأسست تابعة لإحدى المبرات عام 1914 بفضل برنامجها التحرري ومنذ البدء بجذب خيرة العلماء في كل الفروع وخصوصا في الفروع العلمية الحديثة إليها. وأسس هنا أول كرسي تدريسي مستقل لعلم الاجتماع في ألمانيا عام 1918، كما وتأسس معهد الأبحاث الاجتماعية في العشرينات. ولدى استلام النازيين لزمام الحكم في ألمانيا انتقل المعهد بأسره إلى نيويورك، حتى قام الأستاذان ماكس هوركهايمر وتيودور أدورنو عام 1950 بتأسيس المعهد من جديد في فرانكفورت. وسار على اعقابهما يورغن هابرماس وهو ولا شك أشهر فيلسوف ألماني في يومنا هذا.

    معونة للطلبة الأجانب
    التنوع في الدراسة والأبحاث هو أحد ميزات جامعة جوته. تسهم في مستوى التحصيلات العالي مجالات أبحاث خاصة مختلفة تشجعها مجموعة الأبحاث الألمانية ولا سيما دورات الحائزين على شهادة جامعية وأعمال تعاونية مع معاهد ماكس بلانك. قام الطلبة في الفصل الدراسي الصيفي لعام 2001 بإنشاء "المشروع الترحيبي" "Welcome-Projekt": يقف في إطار هذا المشروع الطلبة الألمان إلى جانب زملائهم الأجانب المبتدئين في الدراسة لتقديم المعونة لهم في التعرف على نظام الدراسة في الجامعة Uni ولا سيما في تدبير أمورهم في حياتهم اليومية في فرانكفورت.

    جانب تطبيقي كبير
    والعروض الدراسة في المعهد العالي في فرانكفورت (FH) واسعة النطاق أيضا. تشمل نقاط التركيز في الدراسة على المواضيع الدراسية التقنية ولا سيما مجالات العلوم الاجتماعية والعناية والاقتصاد. يضم المعهد 9000 طالب وطالبة و600 مدرس ومدرسة، بحيث تتوفر إمكانية الاتصال الوثيق بين الجهتين. تتميز الدراسة في المعهد بتطرقها الوثيق للجانب التطبيقي. فتقام في كافة المواضيع الدراسية تقريبا فصولا دراسية تطبيقية. كما وتنتمي إلى نادي تشجيع المعهد العالي شركات ورابطات وشخصيات من قطاع الاقتصاد ولا سيما من قطاع السياسة والعلوم.

    جل ما يكون من اجل الفنون
    ينتمي المعهد العالي للفنون التشكيلية إلى أشهر أكاديميات الفنون في ألمانيا. لدى الطلبة الذين يبلغ عددهم ما يقارب 170 طالب وطالبة إلى جانب الفروع الكلاسيكية للفنون الحرة الإمكانية أيضا في دراسة مواضيع أخرى في المجالات وسائل الإعلام الجديدة والأعمال الفنية ما بين الفروع المختلفة. يعرض في مجال الفن المعماري الموضوع الدراسي التكميلي "تصميم المشاريع" الذي يدوم أربعة فصول دراسية. تشكل نسبة الطلبة الأجانب ثلث مجموع الطلبة في المعهد.

    انبثق Hochschule für Musik und Darstellende Kunst Frankfurt am Main أي المعهد العالي للموسيقى والفنون التشكيلية في فرانكفورت / ماين عن مدرسة الدكتور هوكس للموسيقى، التي افتتحت عام 1878 بتبرع من أحد سكان فرانكفورت. وقد وسع نطاقها بعد الحرب العالمية الثانية ،عام 1947 متمتعة الآن بمكانة المعهد، من خلال إضافة الفروع: الأوبرا والتمثيل والإخراج المسرحي والباليه لتصبح معهدا عاليا للموسيقى والمسرح. ويمتد نطاق الدراسة في مجال الموسيقى من الموسيقى القديمة في الموضوع الدراسي تقنية التفسير الموسيقي التاريخي إلى موسيقى الجاز والموسيقى الشائعة (موسيقى البوب).

    حيث يدرس مدراء البنوك
    المعهد العالي السادس في فرانكفورت هو معهد اقتصاد البنوك / معهد عالي خاص تابع لأكاديمية البنوك (مؤسسة مسجلة قانونيا). يعتبر المعهد الخاص المعترف به دوليا الشريك التعليمي للاقتصاد المالي واقتصاد القروض ويقوم بعرض المواضيع الدراسية: إدارة المؤسسات بالشهادة النهائية دبلوم ولا سيما الشهادات النهائية البكالوريوس Bachelor والماجستير Master في مجال إدارة البنوك والإدارة المالية Banking & Finance. وبالإمكان في أكاديمية البنوك كمواضيع مرافقة للحياة المهنية دراسة موضوع الشئون البنكية والإدارة.

    الجامعات والمعاهد العليا في فرانكفورت

    Fachhochschule Frankfurt am Main
    HfB - Business School of Finance & Management, Private Hochschule der Bankakademie e.V.
    Hochschule für Musik und Darstellende Kunst Frankfurt am Main
    Johann Wolfgang Goethe-Universität Frankfurt am Main
    Philosophisch-Theologische Hochschule Sankt Georgen
    Provadis School of International Management and Technology
    Staatliche Hochschule für Bildende Künste - Städelschule Frankfurt am Main

    جامعة يوهان فولفجانج جوته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    منذ تأسيس جامعة يوهان فولفجانج جوته (Johann Wolfgang Goethe-Universität) في عام 1914 وهي آخذة في التطور، حتى أصبحت من أبرز الجامعات في ألمانيا. وقد تم تأسيسها كمؤسسة وقف لمواطني فرانكفورت، وهو تقليد أعيد إحياؤه في السنوات القليلة الماضية بتأسيس عدة كراسي أستاذية والجوائز المقدمة من قبل شركات أو مواطنين أو مؤسسات من المدينة والمنطقة. وتوجد إمكانيات للمشاركة تتيحها مؤسسة جامعة فرانكفورت، التي ترعاها جمعية من أصدقاء ورعاة الجامعة.
    للجامعة ارتباطات وثيقة ومتنوعة مع الجامعتين الفنيتين بمدينتي دارمشتات وماينز، وكذا بالمؤسسات العلمية في المنطقة. وبصفتها المؤسسة البحثية الأولى في المنطقة، فإن الجامعة ترى أن مشاركتها بشكل فعال في تطوير منطقة الراين-ماين واجب وتحدٍّ بالنسبة لها، لكي تصبح المنطقة قائدة على مستوى العالم. وهي تساهم في ايجاد حلول لأمور اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية، وذلك بفضل جمعها بين العلوم والتطبيق.
    وتقدم الجامعة لـ35,000 طالب تشكيلة واسعة من المواد للبحث والدراسة مقسمة على 16 تخصصاً. وتولي الدراسة اهتماماً كبيراً لتعليم المعرفة بالمناهج العلمية والمهارات المتخصصة. وتتاح للدارسين والمتخرجين بالإضافة إلى ذلك إمكانيات متنوعة للتعليم المستمر المكمّل للدراسة، ويقدم مركز الخدمات المهنية في الجامعة الدعم والمساعدة على الانخراط في سوق العمل.
    وقد نجحت الجامعة في تحقيق إنجازات ضخمة ببحوثها المتقدمة، كما أكدت مكانها بين الجامعات البحثية القيادية في ألمانيا. ومما يرفع من شأن الجامعة العلمي المؤسسات والمشروعات متداخلة التخصصات، والبحوث ذات الموضوعات الخاصة، وبرامج المتخرجين وبرامج الدكتوراة. وتعتبر مكتبة الجامعة بمجموعاتها الشاملة من المكتبات العلمية الكبرىمانيا.
    للجامعة أربعة مقرات: حرم بوكنهايم (لدراسات الحقوق والاقتصاد، وعلوم التربية والعلوم الاجتماعية)، وحرم فستند (للعلوم الثقافية وعلم اللغات)، وحرم ريدبرج (للعلوم الطبيعية)، وحرم نيدرراد (لدراسات الطب، بالإضافة إلى مستشفى الجامعة). ومن المرتقب أن يتم في إطار إعادة تنظيم المقرات، وبقرار من الحكومة المحلية، استثمار 600 مليون يورو لتطوير الجامعة حتى تصبح "أحدث جامعة" في أوروبا بحلول عام 2014. وسيتم عندها التخلي عن المقر التأسيسي في بوكنهايم.
    العنوان: Johann Wolfgang Goethe-Universität Frankfurt am Main
    Senckenberganlage 31
    60325 Frankfurt am Main
    Telefon: +49 (0)69 7981
    Telefon: +49 (0)69 79822472 Pressestelle
    Telefax: +49 (0)69 79828530
    E-mail: presse@pvw.uni-frankfurt.de
    Internet: http://www.uni-frankfurt.de/
    Internet: http://univis.uni-frankfurt.de

    المعهد العالي بفرانكفورت على الماين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يوفر المعهد العالي بفرانكفورت على الماين (Fachhochschule Frankfurt am Main) دراسة علمية تتميز بكونها على درجة عالية من التطبيقية، وهو من المعاهد العليا القائدة في ألمانيا، حيث يوفر 30 تخصصاًَ في 4 مجالات: الهندسة المعمارية والمدنية، علم الحاسوب والعلوم الهندسية، الاقتصاد والحقوق، والعمل الاجتماعي والصحة. ويتم تطوير الدراسات المطروحة باستمرار حتى يتسنى تقديم مواد دراسية متطورة تؤدي إلى شهادات البكلوريوس والماجستير.

    في عام 1998 أضاف المعهد العالي مسمى University of Applied Sciences (جامعة العلوم التطبيقية) إلى اسمه، للتأكيد على هويته كمؤسسة علمية ذات توجه بحثي تطبيقي. ويتميز المعلمون الـ650 العاملون هناك لكامل الوقت أو لبعض الوقت بخبرتهم العملية. قسم نقل المعرفة والإرشاد في مجال التكنولوجيا والابتكار يعمل كجهة تنسيق بين عالم البحوث وعالم العمل، كما أنه يدعم مشاريع البحث والتنمية المشتركة بين المعهد العالي عالم العمل، ويقدم للعلماء حلولاً للأسئلة الفنية والعلمية والاجتماعية. وتساعد هذه المشاريع على إعطاء الطلبة فكرة عن متطلبات الشركات والمؤسسات.

    يمكن للـ9000 طالب من حوالي 100 دولة أن يدرسوا عدداً كبيراً من اللغات في المعهد العالي، وبإمكانهم قضاء فصلاً دراسياً أو أكثر في الخارج في واحدة من الجامعات الشريكة الـ60، كما أن بإمكان الموظفين أن يحسنوا من مؤهلاتهم عن طريق برنامج التعليم المستمر المتنوع. فيجمع المعهد بذلك بين الدراسات المرافقة للوظيفة والدراسات العليا.


    الجامعة الأهلية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الجامعة الأهلية بفرانكفورت على الماين (Volkshochschule Frankfurt am Main) هي أكبر جامعة أهلية في مقاطعة هيسن. يعمل في الجامعة 140 موظفاً وحوالي 1200 مقدم دورات يقدمون حوالي 4500 دورة يحضرها 50,000 طالب تقريباً.
    وتصنَّف الدورات المتنوعة التي تقدمها تحت ستة مواضيع أساسية:
    المجتمع: دورات في التاريخ والسياسية وعلم النفس والدين والتربية بالإضافة إلى محاضرات عن فرانكفورت، ورحلات، وتدريبات في مجال التعلُّم والذاكرة، ودراسات عن ثقافات العالم.

    الثقافة:
    موضوعات مثل الفن والأدب والموسيقى والتصوير الخ تكمّلها دورات تشكيلية (رسم، نحت، حياكة الخ).
    الصحة: من دورات حول المناهج العلاجية مروراً بأساليب الاسترخاء، ودورات الطهي وصولاً إل أنشطة رياضية (سباحة، جمباز ، لياقة بدنية، الخ).
    اللغات: لا تكتفي الجامعة بالتركيز على اللغات المطلوبة تقليدياً، مثل الإنجليزية والفرنسية# والاسبانية والإيطالية، بل أنها تقدم دورات في 30 لغة تقريباً. ومن المجالات التي نركز عليها دراسة الألمانية كلغة أجنبية للمهاجرين.
    الوظيفة: في إطار التعليم المستمر في مجال الوظيفة نقدم دورات وأنشطة للوظائف المتخصصة فيمجال الأعمال ومؤهلات الحاسوب (المبادئ، التطبيقات المكتبية، الرسومات – الوسائط المتعددة، الإنترنت، البرمجة، أنظمة التشغيل/ الشبكات المحلية) والمهن الاجتماعية والتعليمية.
    التعليم الخاص: للتحسين من فرص المشاركة في الحياة الاجتماعية وفرص الانخراط في سوق العمل نقدم كذلك دورات محو الأمية وإمكانيات إعادة الشهادات الإعدادية والثانوية. كما نقدم دورات خاصة للمواطنين المتقدمين في السن والأطفال والشباب من سن 8
    إلى سن 18.

    السكن في فرانكفورت بسعر مرتفع
    لا يمكن وصف الحالة السكنية للطلبة في فرانكفورت بأنها جيدة، فهنالك على وجه الخصوص نقص في الأماكن السكنية في مساكن الطلبة. وعلى غرار هذا النقص تكونت شبكة من المساكن الجماعية. الأجور السكنية في فرانكفورت مرتفعة جدا، فمن أجل غرفة مساحتها 12 متر مربع في أحد المساكن الطلابية أو في سكن جماعي أو في سكن خاص لا بد من دفع أجرة شهرية تتراوح ما بين 160 إلى 240 يورو.

    المواصلات في فرانكفورت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    السيارة
    موقع فرانكفورت المركزي يجعل منها ملتقى هام للمواصلات ويمكن الوصول إليها من جميع الجهات. تقاطع الطريق السريع الأكثر حيوية في ألمانيا، الفرانكفورتر كرويتس، يربط بين الطريقين السريعين A3 و A5، ويمر منه يومياً أكثر من 305,000 سيارة خاصة وسيارة نقل.

    ويمكن الوصول إلى هذا التقاطع بطرق عديدة، على حسب اتجاه السفر:
    من الشمال (مثل هامبورج أو كاسيل أو هانوفر): من الطريق السريع A5 للفرانكفورتر كرويتس
    من الجنوب (مثل بازل أو كارلسروهه أو دارمشتات): من الطريق السريع A67 للطريق السريع A5 وصولاً للفرانكفورتر كرويتس
    من الغرب (مثل كولونيا): من الطريق السريع A3 للفرانكفورتر كرويتس
    من الجنوب الشرقي (مثل ميونيخ أو فورتسبورغ): من الطريق السريع A3 للفرانكفورتر كرويتس
    من الجنوب الغربي (مثل زاربروكن): من الطريق السريع A6 إلى A5 وصولاً للفرانكفورتر كرويتس.

    يمكنك الكشف في دليل "الصفحات الصفراء" المبوب تحت باب "تأجير السيارات" (Autovermietung) لتجد عدداً من وكالات تأجير السيارات في فرانكفورت. وتقدم هيئة السكك الحديدية Deutsche Bahn خدمة خاصة هي خدمة DB Carsharing، التي تسمح للزبائن أن يستقلوا سيارات الأجرة من أمام محطة القطار وفي عدد من المواقف الأخرى. ويمكن للمهتمين أن يحصلوا على معلومات بشكل شخصي من مركز الرحلات في محطة القطار الرئيسية وأن يحجزوا رحلاتهم من هناك.


    القطار
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تعتبر محطة القطار الرئيسية في فرانكفورت المحور الأهم للسكك الحديدية الألمانية. كل يوم يقوم حوالي 1100 قطار بربط المدينة بالوجهات الوطنية والدولية العديدة، ويقوم حوالي 700 ترام بتوصيل المسافرين لمحطات فرانكفورت وضواحيها. أكثر من 350,000 مسافر وزائر من الداخل والخارج يستخدمون المحطة يومياً. ولكي تتعامل المحطة مع هذه الحركة النشطة، فإن لديها أكثر من 25 رصيفاً وخمس قاعات سفر.
    بالإضافة إلى محطة القطار الرئيسية يمكن للمسافر أن يستفيد من خدمات محطات القطارات السريعة أخرى: محطة قطار مطار فرانكفورت للقطارات السريعة (Frankfurt Flughafen Fernbahnhof) ومحطة قطار مطار فرانكفورت الإقليمية (Frankfurt Flughafen Regionalbahnhof) ومحطة فرانكفورت الجنوبية (Frankfurt (Main) Süd)، ومحطة فرانكفورت الغربية (Frankfurt (Main) West)، ومحطة فرانكفورت الشرقية (Frankfurt (Main) Ost)، ومحطة فرانكفورت نيدرراد (Frankfurt-Niederrad), ومحطة فرانكفورت رودلهايم (Frankfurt-Rödelheim)، ومحطة فرانكفورت هوكست (Frankfurt-Höchst)، ومحطة فرانكفورت فاربفيركه (Frankfurt Höchst-Farbwerke). ويمكن الحصول على جدول السفر والوصول من خلال إدخال اسم المحطة عن طريق ارتباط "الوصول/ السفر".
    ومن محطة قطار هوكست يمر قطار فرانكفورت – كونيجشتاين عبر فرانكفورت أونترليدرباخ إلى كونيجشتاين وعبر فرانكفورت سوسنهايم إلى باد سودن.

    المطار

    مطار فرانكفورت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يعتبر مطار فرانكفورت، الذي يشهد مرور أكثر من 50 مليون مسافر وحوالي 480,000 صعود وهبوط طائرة في السنة، محوراً هاماً للمواصلات الدولية. يمكن للمسافرين أن يختاروا ما بين 110 شركة طيران ليسافروا من فرانكفورت إلى حوالي 330 وجهة في العالم.

    ونظراً لارتفاع عدد المسافرين فإن المواصلات التي تربط مطار فرانكفورت هامة للغاية. قرب المطار من الفرانكفورتر كرويتس، وهو أكثر تقاطعات الطريق السريع حيوية في أوروبا، يجعله سهل الوصول بالنسبة للسيارات. بالإضافة إلى ذلك، فإن المطار به محطة القطار السريع "إنتر سيتي إكسبريس" ومحطة قطار إقليمي في مبنى الركاب رقم 1. ويقوم حوالي 170 قطار سريع يومياً بنقل الركاب إلى المطار. محطة القطار الإقليمي مخصصة للقطارات الإقليمية والمحلية الخاصة بهيئة نقل راين-ماين، وتقدم هناك خدمة المعلومات للركاب من خلال مركز معلومات الانتقال.

    كذلك هناك محطة حافلات أمام قاعات الوصول بمبنى الركاب رقم ا. وتقوم حافلة المطار الخاصة بشركة لوفتهانزا بنقل الركاب أكثر من مرة في اليوم من وإلى مانهايم وهايدلبرج وأوجسبورج وماربورج/ جيسن وشتراسبورج، بغض النظر عن شركة الطيران التي نقلت الراكب.

    مطار فرانكفورت-هان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مطار فرانكفورت هان هو المكان المناسب لكل من يبحث عن رحلات الطيران الرخيصة إلى داخل ألمانيا وخارجها. منذ بدء تشغيل هذا المطار المتخصص في الرحلات الرخيصة في عام 1993 زاد عدد الركاب بشكل خيالي. فبينما لم يتعدى عدد المسافرين في عام 1999 الـ300,000 مسافر، وصل عددهم في عام 2002 إلى أكثر من مليون مسافر. اليوم وصل عددهم إلى 3 مليون مسافر، يتوجه أكثرهم إلى المدن والمنتجعات الأوروبية.
    يمكن الوصول إلى المطار في هونسروك بالسيارة عن طريق الطرق السريعة والطرق الداخلية A60 و A61 و B50 و B327. كذلك تتنقل الحافلات مرات عديدة في اليوم بين فرانكفورت ومطار هان، فتنطلق من محطة قطار فرانكفورت الرئيسية (جنوب المحطة، شارع شتوتجارتر شتراسه/ ناصية شارع مانهايمر شتراسه) ومن مطار فرانكفورت (محطة الحافلات أمام مبنى الركاب رقم 1)

    المواصلات المحلية
    سهولة التحرك والمرونة حتى بدون سيارة - تعتبر هذه من مزايا موقع فرانكفورت. فرغم أن فرانكفورت بسكانها الـ650,000 ما هي "إلا" خامس أكبر مدينة ألمانية، ينتقل يومياً حوالي 300,000 من سكان المناطق المحيطة إلى فرانكفورت للعمل بها. أضف إلى ذلك الأعداد الهائلة من الزوار والسياح الذين يستخدمون شبكة المواصلات العامة المحلية، التي تضم خطوط الحافلات وقطارات مترو الأنفاق والترام. وللسفر إلى المناطق المحيطة بفرانكفورت يمكن استخدام الترام والقطارات الإقليمية التابعة لهيئة نقل راين-ماين.

    تذاكر الحافلات والقطارات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    في منطقة هيئة نقل الراين-ماين يمكن لجميع الركاب – سواء كانوا ركاب عرضيون، أو زوار ليوم واحد، أو مسافرين ضمن مجموعة – أن يجدوا التذكرة المناسبة لهم. يمكن شراء التذاكر من 4 نقاط بيع تابعة لهيئة مواصلات فرانكفورت (هاوبتفاخه، كونستابلرفاخه، محطة مترو الأنفاق بورنهايم ميته، ومحطة قطار هوكست)، ومن ماكينات بيع التذاكر، ومن ماكينات بيع البطاقات، وعدد كبير من نقاط البيع الخاصة. كذلك يمكن شراء التذاكر داخل الحافلة. ويمكن طلب البطاقات الإسبوعية والشهرية والسنوية عبر الإنترنت.
    بالإضافة إلى البطاقة اليومية والبطاقة اليومية للمجموعات يقبل الزوار بشكل خاص على شراء "بطاقة فرانكفورت" (FrankfurtCard)، وهي بطاقة ليوم واحد أو ليومين، تصدرها مؤسسة السياحة والمؤتمرات (Tourismus+Congress GmbH) وتسمح بالركوب مجاناً على كل خطوط هيئة نقل الراين-ماين داخل المدينة بما في ذلك المطار، كما أنها تمنح تخفيضات لدخول متاحف فرانكفورت ومنشآت أخرى (مثل حديقة الحيوان، وحديقة النخيل الخ)، وتعطي خصومات على الجولات حول المدينة وعلى كل نزهات السفن الاعتيادية التابعة لشركة "كولونيا - دوسلدورف الألمانية لرحلات السفن" (KD) على نهري الراين والموزل.

    النقل المحلي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تم تأسيس هيئة نقل الراين-ماين (Rhein-Main-Verkehrsverbund RMV) في عام 1994، وهو اتحاد يجمع تحت سقفه 15 دائرة و11 مدينة. يقع على عاتق الهيئة مسؤولية الاشراف على قطاعي نقل السكك الحديدية ونقل الحافلات داخل المناطق التابعة للهيئة ، وهو مايعني أنها مسؤولة عن مساحة قدرها 14.000 كم2، وسكان يبلغ تعدادهم مايقارب الـ 5 ملايين نسمة. وهذا مادفع كل من الاقضية والمدن المساهمة في هذه الهيئة بالتعاون مع مقاطعة هيسن لتأسيس هيئة نقل الراين-ماين الموحدة ذ.م.م للاضطلاع بهذه المهام.

    وبصفتها أحد المدن الخالية من الدوائر في المقاطعة، فإن مدينة فرانكفورت شريك قوي في هذه الهيئة من خلال عضوية مؤسسة فرانكفورت ماين للنقل العام (Verkehrsgesellschaft Frankfurt am Main mbH, VGF) فيها، فهي أكبر مؤسسة مواصلات في هيسن وتنقل أكثر من 150 مليون راكب سنويا. وبالتالي تتبع جميع وسائل النقل في مدينة فرانكفورت من مترو أنفاق وحافلات وعربات ترام الى هيئة نقل الراين-ماين.

    السيــــــــــــاحة
    البطاقات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    توجد العديد من تذاكر الخصومات الجذابة في فرانكفورت تمكنك من التعرف عن قرب على عاصمة الماين وعلى معالمها. وتبدأ العروض من التذكرة اليومية للمواصلات الداخلية والمتاحف، وحتى التذكرة السنوية لبيوت العروض.
    سوف تكون بطاقة فرانكفورت (Frankfurt Card) ذات السعر المناسب هي الاختيار الأمثل إذا أردت الحصول على جولة استكشافية لمدة يوم أو يومين في فرانكفورت. هذه التذكرة تتيح للزوار الانتقال بواسطة جميع خطوط المواصلات الداخلية في فرانكفورت متضمِّنة منطقة المطار أيضاً. كما ستجد الخصومات في الكثير من المتاحف، وفي حديقة الحيوان، وحديقة بالمنجارتن أكثر شيء يجذبك. كما هناك خصم في حالة الاشتراك في إحدى جولات مشاهدة معالم المدينة. هذه التذكرة وغيرها متوفرة لدى مراكز الاستعلامات للسواح.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أما أصدقاء الفن فلهم تذكرة ضفة المتاحف (Museumsufer-Ticket) التي تتيح لك فرصة زيارة الكثير من المتاحف لمدة يومين كاملين ولعدد غير محدد من مرات الدخول. هذه الخدمة متوفرة أيضاً في صورة تذكرة سنوية وتسمى عندئذ بطاقة ضفة المتاحف (Museumsufer-Card). يمكنك الحصول على كلتا التذكرتين وغيرهما لدى المتاحف االمشتركة وأيضاً لدى مراكز الاستعلامات للسواح.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أما بالنسبة لمنظمي المعارض، والمؤتمرات أو الاجتماعات فهناك اختياران: الأول هو تذكرة الاجتماعات (Kongress-Ticket). وهذه التذكرة الخاصة بالانتقالات في المواصلات العامة الداخلية تسري لمدة يوم كامل في جميع الأوتوبيسات والمترو والترام في فرانكفورت. أما الخيار الثاني فهو تذكرة الاجتماعات والمتاحف (Kongress-Museums-Ticket) التي تتيح لك دخول العديد من المتاحف والمؤسسات الثقافية دون تكلفة إضافية. وتتوفر كلتا التذكرتين لدى شركة "السياحة والمؤتمرات ذ.م.م." بفرانكفورت على نهر الماين.

    التجول في المدينة بمصاحبة مرشد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ستتيح لك الجولات التي يرافقك فيها مرشد أو مرشدة في فرانكفورت معرفة أشياء كثيرة ذات قيمة وربما أيضاً أشياء مبهرة عن عاصمة الماين. يقوم المرشدون السياحيون من أبناء البلد بمصاحبتك في العديد من الأماكن وسيجعلونك تشاهد جوانب غير معروفة من هذه المدينة، بعيدة عن تلك المعالم السياحية الكلاسيكية.

    المطاعم والتسوق
    لا تشتهر مطاعم فرانكفورت فقط بتقديم الأطعمة الفرانكفورتية الشعبية مثل فطيرة الجبن بالموسيقى (Handkäs´ mit Musik) والحساء الأخضر (Grüne Soße)، فمطاعم المدينة حية ومتعددة الثقافات تماما كما هي مدينتنا. فزوار المدينة مدعوون للتمتع بأشهى وألذ الأطباق العالمية التي تقدم في مطاعم المدينة. ولعشاق المرح والسهر تزخر المدينة في كل ركن منها بالعديد من المقاهي والنوادي والبارات وصالات الديسكو.

    شارع تسايل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وتعج مدينة فرانكفورت بالاسواق والمراكز التجارية مما يجعلها بحق "الدورادو" لهواة التسوق. فبالاضافة الى الشارع التجاري الشهير "تسايل" (Zeil) في وسط المدينة، فهناك العديد من الاروقة التجارية ذات الفخامة أوالأجواء المريحة التي تجتذب مرتاديها للتسوق الممتع.
    وبغض النظر عن مايبحث عنه الزبائن، فإنهم حتما سيجدون ضالتهم في تسايل(Zeil) شارع التسوق الاكثر متعة في فرانكفورت. فهذا الشارع لايعج فقط بأشهر مراكز التسوق ، بل إن العديد من المحلات التجارية المتخصصة تعرض فيه شتى أنواع وأصناف البضائع. فلا عجب اذاً أن يكون "تسايل" واحداً من أكثر الشوارع التجارية نشاطاً في أوروبا.

    هناك في وسط فرانكفورت وبمحاذاة ميدان "هاوبت فاخه" (Hauptwache) يقع مركزا "تسايل جاليري" و"فرانكفورت هوخ فير" للتسوق حيث يوجد واحد من أكثر المعالم اثارة في المدينة. فمن على منصة خاصة في أعلى بناية "تسايل جاليري" يمكن للزائر أن يستمتع بمشهد ساحر يطل على المباني الشاهقة وكامل المدينة وصولا الى غابات التاونوس.

    أثناء جولة التسوق أو بعد الانتهاء منها يمكن للمرء أن يأخذ قسطا من الراحة ويرتاد واحدا من المقاهي أو المطاعم المنتشرة على امتداد الشارع.
    وفي حالة كان الجو صحوا يمكن للزوار الجلوس في الهواء الطلق والاستمتاع بأوقاتهم في منطقة خضراء هادئة. ولكي لاتضطر الى حمل أكياس التسوق معك طوال الوقت، فقد وفرنا لك كخدمة خاصة صناديق أمان لوضع أغراضك فيها، تجدها في المستوى B من الـ"هاوبت فاخه" وسط المدينة.

    يوم الخميس والسبت وبعد انتهائك من جولة التسوق لاتدع الفرصة تفوتك في زيارة سوق المنتجات الزراعية في "كونستابلر فاخه" الكائن بالقرب من شارع "تسايل". هنا يقوم المزارعون بعرض منتجات مزارعهم بأنفسهم سواء كان ذلك خضارا طازجة أو أجبانا شهية أو حتى زجاجة من النبيذ الفاخر. بالاضافة الى اعدادهم الاطباق الشعبية التقليدية مثل الحساء الاخضر الذي لاغنى عنه.

    "فرسجاس" (شارع النهم)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    في الحقيقة يسمى الجزء بين ميدان الأوبرا وشارع البورصة ب"شارع بوكنهايمر الكبير"، ولكن الاهالي هنا يطلقون عليه دائما اسم "فرسجاس" (Fressgass) ويرجع ذلك الى كون هذه المنطقة من فرانكفورت موطنا لألذ وأشهى الأطباق في المدينة. فالمطاعم وكبار الطهاة يتفننون في تقديم كل ما يسيل له اللعاب من أطعمة محلية ودولية.
    واذا أراد المرء أن لايسرف كثيرا فالأفضل
    هو ارتياد أحد المقاهي المتواجدة على جنبات الشارع، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمراقبة الأجواء المفعمة بالحياة والنشاط خصوصا في فصل الصيف.
    أما من كان يتبع حمية ولايستطيع الاستمتاع بهذه الأطباق الشهية، فيمكن له في حال توفر المال الكافي أن يحاول الحصول على مايناسب ذوقه من المقتنيات الثمينة والتي تزخر بها المحلات والدكاكين الفاخرة والراقية في الموقع.

    مواعيد جديرة بالاهتمام: احتفال "فرسجاس" السنوي في شهر يونيو وسوق "راينجاور" للنبيذ في شهر اغسطس. يعتبر كلا الحدثين من أكثر الاحتفالات شعبية في مدينة فرانكفورت.

    شارع جوته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يعد شارع جوته (Goethestrasse) بمثابة "الجادة الخامسة" لمدينة فرانكفورت. حيث يؤوي الشارع الواقع غربا من الـ"تسايل" نخبة من المحلات رفيعة المستوى والتي تختص ببيع آخر ماتوصل اليه مصممو الأزياء العالميون من تشكيلات في عالم الموضة. تشتمل التصاميم المعروضة على أسماء كل المصممين العالميين بدءا من أرماني حتى فيرساتشي. ولكي يوفر المشتري على نفسه عناء البحث عن الحلي المناسب، يباع في المكان نفسه جملة من ماركات الحلي الثمينة جدا مثل كارتييه وتيفاني. عدا ذلك يتضمن هذا الشارع التجاري والذي يبلغ طوله 400 متر العديد من المتاجر المتخصصة في بيع القطع الفنية والأدوات المنزلية ولوازم العناية بالنظر.

    ويمكن للزائر التسوق بتكلفة أقل في الشوارع الملاصقة لشارع جوته، حيث يعتبر كلا من شارع شيلر وشتاينفيج من الشوارع المفضلة. ويرتبط الشارعان بممر مسقوف يعج بالمطاعم والمتاجر. ويشتهر شارع شيلر بسوق اسبوعي يعقد فيه كل جمعة ويشارك فيه مايقارب ال50 كشكا للبيع.

    التسوق داخل المطار
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عالم التسوق في مطار فرانكفورت يمنحك متعة التسوق 356 يوما في السنة. وليس هذا فقط السبب الوحيد الذي يجعل من المطار المكان المفضل للتسوق، فالتنوع الكبير في البضائع الدولية والمعروضة على مساحة تزيد عن 20.000 متر مربع تشتمل على أسواق تموينية ضخمة ومتاجر حلويات ومحلات ملابس فاخرة، وتنتهي بمتاجر آلات التصوير ولوازمها.

    كما تتوفر فيه أماكن تقديم الخدمات مثل صالونات الحلاقة والصيدليات وتنظيف الملابس ومحلات الخياطة. ويستطيع الزبائن دفع ثمن مشترياتهم في كثير من المحلات بكافة أنواع العملات المتعارف عليها أو بواسطة بطاقات الائتمان. بيد أن السوق الحرة يمنع دخولها لغير المسافرين.

    زيارة المعالم السياحية
    إذا أراد المرء القيام بجولة استطلاعية داخل المدينة للتعرف على معالمها السياحية الكثيرة فيمكنه بكل بساطة الوصول اليها بالسير على القدمين أو استقلال الحافلة أو الترام. فالعديد من هذه المعالم تقع في وسط المدينة غير بعيدة عن بعضها البعض كما يظهر ذلك في جولتنا الافتراضية. وباستخدام وسائط النقل السريع يمكنكم الوصول خلال وقت قصير الى معالم أخرى مثيرة كحديقة النخيل وحديقة الحيوانات. ومن الأمور المحببة لدى الزوار القيام بجولة حول المدينة على متن الترام الأثري المسمى "ابلفاي- اكسبرس". أما هواة الثقافة فسيجدون نخبة من المتاحف العريقة والمدهشة والمتواجدة على ضفتي نهر الماين.

    حديقة الحيوانات
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أهالي فرانكفورت وضيوفها ليسوا بحاجة الى السفر بعيدا لكي يستمتعوا بمشاهدة الأسود والتماسيح والقرود ووحيد القرن والكثير من حيوانات افريقيا والقارات الاخرى. ففي وسط المدينة تقع حديقة حيوانات فرانكفورت (Zoo Frankfurt) التي أسست في العام 1858 والتي تعتبر واحدة من أقدم حدائق الحيوان في العالم. فالحديقة الواقعة على رقعة أرض مفتوحة تفخر باحتوائها على 500 نوع من الحيوانات بتعداد اجمالي يفوق ال 4.500 حيوان معروضة في بيوت رائعة فريدة من نوعها.
    وكانت هذه الواحة الطبيعية قد نالت شهرتها العالمية بفضل جهود مديرها العالم والمصور والناشط في مجال حماية حقوق الحيوان "برنهارد جرزيمك" (1909-1987) والذي قام بإعادة بناء الحديقة بعد الحرب وقدم خلال الأعوام الثلاثين التي أدار فيها الحديقة (1945-1974) انموذجا للرعاية الحديثة للحيوان يحتذى في بقية أنحاء العالم. وكان برنامج جرزيمك التلفزيوني "أين بلاتس فور تيره" في الستينات والسبعينات قد جعل من حديقة حيوانات فرانكفورت معلما مشهورا.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وسمي على اسمه معلم آخر من معالم الحديقة ألا وهو أكبر قفص ليلي في أوروبا. في هذا القفص ينقلب النهار ليلا مما يمكن الزوار تحت ضوء خافت من مشاهدة بعض الحيوانات الليلية كالخفافيش وخنازير الأرض الافريقية أثناء نشاطها. موقع آخر يحبه الزوار أيضا وهو "غابة قطط شرق آسيا"، حيث يمكن مشاهدة الاسود الهندية والنمور السومطرية والفهد المرقط والقط البرتقالي تتجول دون سياج حائل، بل خلف اخاديد مائية وعوازل زجاجية.
    ومن المواقع المدهشة كذلك "الإكسوتاريوم" حيث يستطيع الزوار التعرف على التنوع الكبير في عالم الأحياء بدءا من البحار القطبية وانتهاء بمناطق الأمازون. تعيش في هذا المكان العديد من الحيوانات مثل البطريق وأسماك المياه الحلوة والزواحف والبرمائيات والحشرات في بيئة مشابهة لبيئتها الطبيعية، حتى الأمطار الاستوائية تسقط مرتين يوميا.
    تتسم الأجواء في قسم منحدرات عجول البحر/ الفقمه بالنشاط الدائم سواء كان ذلك فوق أم تحت سطح الماء.
    فعجول البحر القزمة وكلاب البحر تثير بحركاتها البهلوانية الدهشة والاعجاب في نفوس المتفرجين. وهناك نفق يقع تحت الماء ومزود بنوافذ شفافة، يتيح للزوار الاستمتاع بمشاهدة هذه الحيوانات الرشيقة حتى أثناء غطسها تحت الماء.
    عنوان الحديقة :
    Zoo Frankfurt
    Alfred-Brehm-Platz 16
    60316 Frankfurt am Main

    حديقة النخيل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    في وسط مدينة فرانكفورت توجد جنة خضراء تزخر بنباتات من كافة أصقاع الأرض. فلا داع أن يتكبد الزوار عناء السفر والترحال ليتعرفوا على عالم النباتات بتنوعه المذهل، فكل ماعليهم فعله هو زيارة حديقة النخيل (Palmengarten) ليجدوا ما ينشدونه. فما بين طرق للتنزه ومساحات خضراء فرشت بمقاعد استرخاء تعرض هذه الحديقة عالم النباتات الثري بتنوعه من خلال البيوت المحمية والحدائق المقسمة حسب موضوعاتها.
    فالزائر لبيت النخيل يعيش أجواء المناطق شبه الاستوائية حيث يكثر شجر النخيل الباسق والنباتات المعمرة الضخمة والسرخسيات. وفي داخل نفق أشبه بالمغارة يمكن للمرء مشاهدة عالم متعدد الألوان من الأحياء المائية الاستوائية معروضة داخل أحواض زجاجية. معلم آخر مدهش هو الـ "توبيكاريوم" الذي يعرض النباتات الخاصة بالعديد من البيئات الاستوائية ( مثل السافانا، صحراء الضباب، غابات الامطار الموسمية) في بيئة مشابهة لبيئتها الطبيعية. في المقابل يعيش المرء في أجواء المناطق شبه القطبية ونباتاتها التي تعيش في المناطق الباردة المعتدلة من نصف الكرة الجنوبي. ومن أكثر المواقع متعة للأعين بيت الزهور في المشتل، حيث يستمتع المرء على مدار العام بمشهد يشبه بحرا كبيرا من الزهور تغطي مساحة تقدر بـ200 مترمربع.
    العنوان :
    Palmengarten
    Siesmayerstraße 61
    60323 Frankfurt am Main

    رحلات السفن
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هناك العديد من برامج الرحلات القصيرة العرضية أو الرحلات الطويلة التي تقدمها فرانكفورت لمشاهدة منظر أفق فرانكفورت بأبنيتها الشاهقة الرائعة أو الرحلات النهرية إلى المدن الرائعة على نهري الماين أو الراين. يتواجد الموقف وكذلك مكتب تذاكر خط "بريموس" على بعد خطوات من مبنى "رومر"، وأمام رصيف الماين عند الجسر الحديدي. ويمكن الانطلاق من هذه المحطة أو من المحطات التالية على ضفاف النهر إلى العديد من الرحلات. تتحرك السفينة أثناء الرحلة ذهاباً وعودة عبر قناطر أوفنباخ وجريسهايم، لتلقي نظرة على أفق فرانكفورت. أما الرحلات اليومية فتتوجه عبر الماين حتى سيليجنشتات وأشافنبورج أو عبر الماين إلى اللسان ثم عبر الراين إلى المدن مثل ماينتس، إلتفيل، ورودسهايم. أما أكثر ما سوف يجذبك هو ما يسمى بالتذكرة المتعددة RMV-KombiTicket التي يمكن استخدامها في جميع وسائل المواصلات في رحلة العودة.
    للمزيد من المعلومات عن رحلات نهري الراين والموزل هناك مكتب استعلامات خاص بالرحلات البحرية بين كولونيا ودوسلدورف (KD) على نهر الراين على الجسر الحديدي مباشرة. تبدأ الرحلات من ماينتس وفيسبادن، إلا أنه يمكن لحاملي بطاقات "فرانكفورت كارد" الحصول على خصم عند شراء تذكرة على متن السفينة.

    ضفاف المتاحف
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تعد ضفة المتاحف في فرانكفورت إحدى أهم مراكز المتاحف في ألمانيا وأوروبا. وتكتسب المدينة سمعة طيبة للغاية لدى محبي الفنون لما تقدمه من مزيج حضاري وثقافي على كلتا ضفتي نهر الماين. كما تصطف تسعة بيوت عرض على جانب الضفة الجنوبي كما لو كانت حبات عقد لؤلؤ مترابطة مع بعضها .
    وفيما يلي المتاحف الشهيرة من الغرب إلى الشرق:
    -متحف جيرش (Museum Giersch)
    -ليبيجهاوس – متحف النحوت القديمة (Liebieghaus - Museum Alter Plastik)
    -معهد شتيدل للفنون / معرض فنون المدينة (شتيدل (Städelsches Kunstinstitut / Städtische Galerie (Städel)
    -متحف الاتصالات (Museum für Kommunikation)
    -متحف الهندسى المعمارية الألماني (Deutsches Architekturmuseum)
    -متحف الفيلم الألماني (Deutsches Filmmuseum)
    -متحف الحضارات العالمية / معرض فنون 37 (Museum der Weltkulturen / Galerie 37)
    -متحف الفنون التطبيقي (Museum für Angewandte Kunst)
    -متحف إيكونين، مؤسسة د. شميت فويجت (Ikonen-Museum, Stiftung Dr. Schmidt-Voigt).

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وعلى الضفة المقابلة مباشرة يقع المتحف التاريخي (Historisches Museum) بالإضافة إلى متحف الطفل (Kindermuseum). كما يتواجد على كلتا الضفتين العديد من المتاحف الأخرى بالقرب من المتاحف الأشهر، مثل شيرن، ومتحف الأثار القديمة (Archäologisches Museum)، ومتحف الفن الحديث (Museum für Moderne Kunst) وكذلك متحف بيتر ذو الشعر الأشعث (Struwwelpeter-Museum).
    وتعتبر ضفاف المتاحف في الوقت نفسه مزيجاً ناجحاً من الإشراقات الحضارية والثقافية الجذابة، وتخطيط المدينة شديد التباين. وقد تم وضع حجر الأساس لمراكز اجتماعية تاريخية أثناء تنفيذ منطقة المتاحف في الثمانينيات مع تجهيزها بأحدث المعدات والتجهيزات الحديثة. وفي المقابل تم بناء العديد من المباني الحديثة والامتدادات المعمارية التي قام بتصميمها معماريون مشهورون على مستوى العالم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كما تحتضن ضفة المتاحف حدثين خاصين سنوياً: "ليل المتاحف" الذي تفتح فيه العديد من المعارض في كل من فرانكفورت وأوفنباخ، واحتفالية ضفاف المتاحف في أغسطس من كل عام والتي تعد من أهم وأكبر الاحتفاليات الثقافية في أوروبا.

    الابنية الشاهقة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    لن تجد في أي مدينة أخرى في ألمانيا البانوراما التي تراها في منظر أفق فرانكفورت بأبنيته الشاهقة. قام العديد من البنوك بإقامة ناطحات سحاب غير عادية في وسط فرانكفورت بوصفها عاصمة الماين التي تنتمي إلى طليعة مراكز المال والأعمال في أوروبا بأسرها. كما يرتفع هنا أيضاً أعلى المباني الإدارية في القارة كلها وهو برج كوميرتس بانك الذي يبلغ ارتفاعه 260 متراً.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كما يبرز أيضاً برج الماين الخاص ببنك لاندس بنك هيسن-تورينجن البالغ ارتفاعه 200 متراً ومغطى بالكامل بالزجاج. ويتكون من مبنيين أحدهما دائري والآخر مربع الشكل. ويوجد على سطحه مساحة لمشاهدة المدينة مفتوحة للجمهور.

    كما سيلفت نظرك البرجين المتماثلين لبنك دويتشه بنك (البنك الألماني)، ويبلغ ارتفاعهما 158 متراً وهما أيضاً مغطيان بالكامل بالزجاج. فكلما اشتدت أشعة الشمس، زاد بهاء وإشراقة البرجين. وهناك كذلك علامة مميزة من علامات فرانكفورت، ألا وهي برج المعارض البالغ ارتفاعه 256 متراً، والذي يستوحي بقمته ثلاثية الأضلاع فن العمارة الأمريكية في العشرينيات من القرن الماضي.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    واستمراراً للحديث عن ناطحات السحاب الجديرة بالمشاهدة هناك المركز الياباني (Japan Center) ذو السطح المستوي، والبرج الفضي لبنك دريسدنر بنك بواجهته الألوميتال، بالإضافة إلى مبنى البنك المركزي الأوروبي (Eurotower). وهناك تحديداً أكثر من 50 ناطحة سحاب في منطقة وسط المدينة تشغلها البنوك والمؤسسات الاقتصادية.

    برج الماين (Main Tower)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عند الانتهاء من الماين تاور عام 1999 لم يخفوا مواطنو فرانكفورت انبهارهم به، رغم تعوّدهم على منظر أفق فرانكفورت وأبنيتها العالية: فللمرة الأولى في أوروبا يتم بناء مبنى عالٍ متعدد الطوابق بواجهة زجاجية بالكامل. وفي الواقع يتكون الماين تاور من مبنيين مرتفعيين متداخلين كل مع الآخر: مبنى مربع يبلغ ارتفاعه 170 متراً وآخر دائري طوله 199.5 متراً وكلاهما مزود بزجاج غير عاكس. تم دق 112 عامود مجوف (خوازيق) بأقطار تتراوح بين 120 و180 سم، وبعمق 50 متراً في الأرض لتدعيم ثبات الماين تاور. وتتداخل قاعدة المبنى مع الواجهة الأثرية المحمية الخاصة بالمبنى السابق لتخلق نوعاً من التواصل بين الماضي والحاضر.
    ويتمتع هذا المبنى الشاهق بمكانة خاصة في قلوب كل من مواطني فرانكفورت وكذلك السائحين من كل مكان. فهو الوحيد من نوعه في المدينة الذي يحتوي على مناطق مشاهدة مفتوحة للجماهير مع اشتماله على مطعم أيضاً. كما يقع في الطابقين الـ54 والـ53 من المبنى أكبر استديوهات الإذاعة والتليفزيون في أوروبا.

    إبيلفاي إكسبريس
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تجول واستمتع بفرانكفورت واستمتع معها بترام الإبيلفاي الأصيل من خلال جولة في المدينة راكباً الإبيلفاي إكسبريس (Ebbelwei-Express). وترام المدينة الملون هو أحد معالم فرانكفورت منذ عام 1977، وينتقل براكبيه بين أجمل معالم عاصمة نهر الماين. وهذا الترام التاريخي الذي يسميه مواطنو فرانكفورت أيضاً "داس ليسشه" مجهز بحيث يكون في منتهى الراحة لركابه. وهكذا يمكن الانتقال من رومر إلى حديقة الحيوان في وسيلة مواصلات مريحة تعبر نهر الماين وتواصل مسيرتها مخترقة حي إبيلفاي في ساكسنهاوزن. ثم يواصل الترام رحلته ثانية عبر الماين إلى كل من محطة السكك الحديدية الرئيسية وأرض المعارض. ثم تبدأ من هنا الجولة من جديد في اتجاه رومر. وتبلغ مدة الرحلة حوالي ساعة. يستطيع الركاب أن يستقلوا الترام أو ينزلوا منه في مواعيده بالضبط دون تأخير وفقاً لبرنامج المحطات والمواعيد "خطة الانتقالات"، وذلك في أي محطة من محطات الإبيلفاي إكسبريس حسب رغبتهم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هذه الجولة الرائعة لمشاهدة معالم المدينة تنفذ في عطلة نهاية الأسبوع وفي أيام العطلات الرسمية.
    سوف تحصل، حسب رغبتك، على زجاجة عصير تفاح أو مياه معدنية مع كيس من المخبوزات المملحة مجاناً مع التذكرة. يمكن تأجير الإبيلفاي إكسبريس للمناسبات الخاصة أيضاً. فيمكنك إقامة عيد ميلادك، أو نزهات فرق العمل بالشركات، أو الاحتفالات باليوبيل الفضي أو الذهبي وكذلك الزواج - يمكن إقامة جميع الاحتفالات في الإبيلفاي إكسبريس طبقاً للرغبات الشخصية لتكون بمثابة تجربة لا تنسى.

    في حالة هناك معلومات اخرى تحبون الحصول عليها عن اي مدينة في المانيا فلا تترددوا نحن بالخدمة.

    [align=center]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/align]

  2. #2
    المدير العام


    الصورة الرمزية جهاد جميل

    حالة الإتصال : جهاد جميل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : بين السعودية و بريطانيا
    المشاركات : 4,805
    جهاد جميل غير متواجد حالياً

    افتراضي


    ماشاء الله تبارك الله

    موضوع راااائع لدرجة انك شوقتني اطلع ألمانيا

    و بانتظار المزيد يالغالي

    و ياليت بعدها لو تركز على فرنسا لأنها اعتقد صاحبة اكبر عدد من الطلاب بعد بريطانيا

    توقيعي تحت الإنشاء

  3. #3
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة و إيرلندا

    الصورة الرمزية عادل الجهني

    حالة الإتصال : عادل الجهني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 210
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : LONDON
    المشاركات : 2,321
    عادل الجهني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اشكر مرورك اخي العزيز ابو عمر
    وهذا شي بسيط نقدمة للاعضاء الكرام
    ولهذا المنتدى
    وبإذن الله سوف ابذل جهدي لعمل دليل
    لفرنسا وبقية الدول الاوربية .

    [align=center]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/align]

  4. #4
    عضوة شرف
    الصورة الرمزية Al-Londoneya

    حالة الإتصال : Al-Londoneya غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5505
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : lOndOn eye
    المشاركات : 3,807
    Al-Londoneya غير متواجد حالياً

    افتراضي


    فعلا تقرير بمنتهى الروعة
    كفيت ووفيت عادل
    لا عدمناك وفي انتظار التقرير عن فرنسا

    تحياتي لك


  5. #5
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة و إيرلندا

    الصورة الرمزية عادل الجهني

    حالة الإتصال : عادل الجهني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 210
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : LONDON
    المشاركات : 2,321
    عادل الجهني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنسونة
    فعلا تقرير بمنتهى الروعة
    كفيت ووفيت عادل
    لا عدمناك وفي انتظار التقرير عن فرنسا

    تحياتي لك
    مشكورة لمرورك اختي سنسونه

    وربنا يقدرني على جمع معلومات قدر المستطاع

    لعمل تقرير عن فرنسا وبقية الدول الاوربية

    [align=center]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/align]

  6. #6
    نائب المشرف العام على منتدى إتحاد الطلبة السعوديين, و المشرف العام على مواقع التواصل الإجتماعي لإتحاد الطلبة السعوديين


    الصورة الرمزية حسن الخالدي

    حالة الإتصال : حسن الخالدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1170
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : malaysia
    المشاركات : 2,504
    حسن الخالدي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    تقرير ولا أرووووووووووووع

    تسلم يدااااااااااك يالغااااالي


    وموضوع جميل جداً للسائح

    وللطاااالب ...


    يعطيك الف عااااااافية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة و إيرلندا

    الصورة الرمزية عادل الجهني

    حالة الإتصال : عادل الجهني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 210
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : LONDON
    المشاركات : 2,321
    عادل الجهني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الرمال
    تقرير ولا أرووووووووووووع

    تسلم يدااااااااااك يالغااااالي


    وموضوع جميل جداً للسائح

    وللطاااالب ...


    يعطيك الف عااااااافية
    شرفني واسعدني مرورك

    واكيد حنشوف منك تقارير اجمل

    كما عودتنا في ساحة ماليزيا

    [align=center]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/align]

  8. #8
    طالب مثابر

    الصورة الرمزية @KHALID@

    حالة الإتصال : @KHALID@ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2088
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    الدولة : Jeddah
    المشاركات : 1,926
    @KHALID@ غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك العافية اخوي عادل ..

    على هذا التقرير الرائع والمتكامل ..

    تقبل مروري ..


  9. #9
    طالب جديد

    حالة الإتصال : طالب شايب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13655
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 62
    طالب شايب غير متواجد حالياً

    افتراضي


    أخونا الكبير وسميي.. الأخ عادل

    أشكرك جزيل الشكر على بحثك واستقصائك ومعلوماتك الرائعة

    شارع التسايل _ برأيي_ أكثر رواقة من الشانز في باريس

    أفضل خيار للتسوق مع انتشار الكفيهات والجلسات الهادئة

    فرانكفورت عشقي رغم سوء تعامل أهلها ورغم كونها غير مرشحة للسياحة لكنها مهيئة للتعلم


  10. #10
    طالب جديد

    حالة الإتصال : مبتعث لألمانيا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 11489
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 11
    مبتعث لألمانيا غير متواجد حالياً

    افتراضي


    حقيقة أننا عدد من الطلبة السعودين المبتعثين لالمانيا لدراسة الماجستير في طب الاسنان في
    فرايبورغ و تيوبنغن وفرانكفورت
    ومن دون هذا المنتدى المتميز كنا ضعنا وخصوصا الاخ عادل اللي سهل كل صعب في الابتعاث لالمانيا
    فلك كل الشكر والعرفان


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعرف على مدينة توبنغن الالمانية
    بواسطة عادل الجهني في المنتدى ساحة طلبة جمهورية ألمانيا الإتحادية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-14-2011, 05:51 PM
  2. دليلك الى مانهاتن كانساس وجامعة K-State
    بواسطة LOMER في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-23-2009, 11:12 PM
  3. مدينة شفيبش هال الالمانية
    بواسطة عادل الجهني في المنتدى ساحة طلبة جمهورية ألمانيا الإتحادية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-02-2007, 06:04 PM
  4. مدينة ميونيخ الالمانية
    بواسطة عادل الجهني في المنتدى ساحة طلبة جمهورية ألمانيا الإتحادية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-07-2006, 03:41 AM
  5. دليلك الى وتشيتا كانساس صور
    بواسطة kansas guy في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-09-2006, 01:31 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator