نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ميونيخ München - بيانات ووقائع
ولاية: ولاية بافاريا
عدد السكان: حوالي 1.300.000
عدد الجامعات: 11
عدد الدارسين: حوالي 86.240
عدد مؤسسات البحث العلمي غير الجامعية: 27
الأجرة الشهرية التقريبية خارج السكن الجامعي: € 370

"قرية الملايين"
تنتمي مدينة ميونيخ إلى جانب برلين إلى أكثر المدن الألمانية جاذبية. كلتاهما مدينتان يقطنهما الملايين، غير أنهما تختلفان عن بعضهما اختلافا كبيرا. مدينة برلين كبيرة لدرجة تجعلها غير واضحة المعالم، مزدحمة وحافلة بالضجيج والفوضى، ولكنها تتسم بالتجديد وتوهب من سكن فيها روح خلاقة فهي إذن مدينة كبرى متماشية مع تقدم العصر. أما ميونيخ فهي نقيض ذلك تماما: فهي اصغر وأهدأ، وهي وإن عشقت الحياة الحلوة إلا أنها تظل محافظة وبطيئة الحركة بعض الشيء ـ "قرية الملايين"، كما يروق للبعض تسميتها بشيء من السخرية.

بافاريا
بيد أن لهذه "الميزة القروية" حسناتها أيضا. الحقيقة أن لدى ميونيخ كل ما يجعل العيش طيبا في مدينة ما: مركز مدينة يحتوي على الكثير من الأبنية الفخمة التي تعود إلى العصر الباروكي والغوطي والكلاسيكي. كم هائل من المتاحف والمسارح ودور الأمسيات الموسيقية. شوارع شرائية رفيعة. حي طلابي وترفيهي أنيق "شفابينغ" (Schwabing) بمقاهيه على حافة الشوارع، بحاناته ومكتباته وحوانيته لتصوير الأوراق. وعلاوة على ذلك فإن ميونيخ مدينة خضراء. حيث أن هنالك الكثير من المتنزهات مثل "الحديقة الإنجليزية" أو مروج نهر إيزر التي تترك مجالا للتنفس. ولا ننسى حدائق البيرة التي يفوق عددها 80 حديقة، حيث يجلس فيها سكان ميونيخ في فصل الصيف في ظلال أشجار الكستناء، لتبادل أطراف الحديث ولشرب لترات عديدة من البيرة.

سيارات وتكنولوجيا عالية
ولكن ميونيخ أكثر من مجرد كونها واجهة سياحية فقط. فعاصمة ولاية بافاريا بعدد سكان يتراوح 1.3 مليون نسمة مركز اقتصادي عصري ومزدهر أيضا. ففي ميونيخ مقر شركة صناعة السيارات BMW ومقر مؤسسة الإلكترونيات سيمنس Siemens ومقر مؤسسة الملاحة الجوية والفضائية DASA. وحكومة ولاية بافاريا تستهدف تشجيع حضور شركات التكنولوجيا المتطورة ولا سيما العاملة في حقل مشاريع البحث في مجالات التكنولوجيا البيولوجية وتكنولوجيا المعلومات.

الدراسة والأبحاث
و"أخيرا وليس آخرا": ميونيخ هي أيضا مدينة جامعية هامة ولا شك. يقوم هنا نحو 100.000 طالب وطالبة بالدراسة والبحث في جامعات عشر. وفي ميونيخ مقر منظمات علمية مشهورة مثل جمعية ماكس بلانك و"جمعية فراونهوفر". وقد نال إثنان من الطلبة في ميونيخ شهرة عالمية ـ ولكن بمناسبة حزينة. فقد قام كل من هانس شول وأخته صوفيا هنا بتأسيس منظمة لمقاومة هتلر والنازيين تحمل الاسم "الوردة البيضاء" وفي النهاية نفذ حكم الإعدام بهما عام 1943.

الحياة في ميونيخ München

ما بين سطحية أهل الترف المغترين بأنفسهم وأصالة أهل بافاريا

ميونيخ تتأرجح بين هالة بلدان الجنوب وما بين الجذور التقليدية ، ما بين سطحية أهل الترف والأصالة الشعبية لأهل بافاريا. يمكن الوصول من هنا وفي غضون أقل من ساعتين بالسيارة إلى جبال الألب، إيطاليا لا تبعد إلا رمية حجر. يروق لسكان ميونيخ المحليين وصف مدينتهم بمقاهيها الكثيرة على حافة الشوارع وبمطاعمها الصغيرة بأنها أقصى مدينة واقعة في شمال إيطاليا. أما في حدائق البيرة فتسير الأمور على أسس التقاليد الشعبية الأصيلة. فيلتقي هنا على طاولات خشبية طويلة الكبار والصغار، العمال والمدراء، السكان المحليون والسياح، من أجل الانغماس في متعة تتميز بها ولاية بافاريا: احتساء البيرة. وحتى أن بعض حدائق البيرة لا زالت تسمح لزائريها بأن يجلبوا وجبة طعامهم معهم، كما جرت العادة منذ القدم.

ولكن ميونيخ من أغلى المدن الألمانية كذلك. ويروق لسكانها غالبا إظهار ما لديهم على الملأ. من الشرائح الاجتماعية المشهورة في ميونيخ ما يسمى "شيكيريا"، أي وسط الأثرياء المغترين بأنفسهم و النجوم والنجمات المتحلين بالجمال وصحافيي القيل والقال، الذين يمتعون أنفسهم في المحلات الليلية الفاخرة في المدينة. وهذا الوسط يؤثر أيضا على الحي الترفيهي والطلابي "شفابينغ" المحيط بالجامعة Uni: وهنالك عدد ملفت للأنظار من الطلبة الأثرياء، بينما يعمل الكثير من الآخرين إلى جانب الدراسة من أجل التمكن من دفع تكاليف الحياة في ميونيخ. وفي تمام الساعة الواحدة ليلا تكون ساعة الإقفال قد حانت، وهو ما ينطبق أيضا على أغلبية حانات حي شفابينغ. من أراد عندها أن يشهد المزيد في ميونيخ، كان عليه التوجه إلى "كونستبارك أوست" (Kunstpark Ost)، الذي كان سابقا مصنعا لإنتاج كرات البطاطا، وهو يتضمن الآن 30 ناديا و42 حانة يمكن الاحتفال فيها حتى ساعات الصباح المبكرة.


تشكل نسبة الأجانب في ميونيخ 20 بالمائة تقريبا، أضف إلى ذلك ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم. الطلبة من شتى أنحاء العالم لا يلفتون الأنظار هنا، فكل شيء هنا يختلط ببعضه البعض. ومع أن حكومة ولاية بافاريا معروفة بأنها تسلك نهجا سياسيا قاسيا فيما يتعلق بالأجانب وبأنها تتخذ إجراءات حازمة لدى إبعاد طالبي اللجوء مثلا، إلا أن موقف سكان ميونيخ من الغرباء رزين ومتسامح. وهذه هي تجربة "النادي الجامعي العالمي" أيضا.

إيطاليا في الجوار

إن مدينة ميونيخ وإن كان لديها الكثير مما تقدمه من سجايا الحياة الطيبة، فإن المنطقة المحيطة بها هي ذروة كل هذا. جبال الألب بما فيها من مناطق للتزلج على الثلج ومناطق للتجوال لا تبعد سوى سفر ساعة ونصف الساعة في السيارة، وحتى أنه يمكن في الأيام التي يسودها وضوح الرؤية في الجو مشاهدة سلسلة جبال الألب من المدينة. كما وتهيئ بعض البحيرات في المواقع المحيطة مثل بحيرة شتارنبيرغ (Starnberger See) الراحة والاسترخاء. وحتى أن هنالك على بحيرة شتارنبيرغ ناديا لرياضة القوارب الشراعية خاص بالطلبة.

وأخيرا، نصيحة: حتى وإن كان الفصل الدراسي الشتوي يبتدأ رسميا في أول أكتوبر، فإنه ليس من الحكمة القدوم إلى المدينة قبل نهاية "احتفال أكتوبر"، فعندها يكون كل شيء في المدينة أغلى بثلاثة أضعاف عن العادة، وغير ذلك فإنه لن يكون بالإمكان إيجاد مكان للنوم سوى تحت أحد جسور نهر إيزر.

الدراسة في ميونيخ München

الدراسة ما بين المدينة الجامعية ذات التكنولوجيا العالية وما بين مدينة الطلبة

يكاد الطالب ألا يجد موضوعا، لا يمكن دراسته في ميونيخ. فعرض الفروع الدراسية يمتد من الفن المعماري إلى علم الحيوان، من الإخراج السينمائي إلى الهندسة الوراثية. تقتسم عشر جامعات في ميونيخ ميدان الدراسة الجامعية. وأكبر ثلاث جامعات هي جامعة لودفيغ ماكسيميليان (Ludwig-Maximilians-Universität)، الجامعة التقنية ومعهد ميونيخ العالي Fachhochschule München ـ هذا و يبلغ عدد طلبة المدينة جميعا ما يزيد عن 76.000 طالب.

مدن في المدينة
إن حقيقة وجود هذا العدد الهائل من الطلبة تنفي وجود مدينة جامعية موحدة. وبيد أن للجامعات مقرا ثابتا في مركز المدينة، إلا أن معاهدها المختلفة تقع بمواقع لا مركزية منتشرة في كل المدينة، فلدى جامعة لودفيغ ماكسيميليان وحدها قرابة 100 موقع. أما بالنسبة للطلبة فإن لهذا نتيجتين حتميتين: المترو الذي يقلهم إلى معاهدهم، يمسي موطنهم الثاني. والحياة الاجتماعية بالذات بالنسبة للطلبة الأجانب تجري وبالمقام الأول في المدن الطلابية: في مواطن بيوت الطلبة التي تحتوي على نحو 2400 مكان. أشهر واحدة من هذه المدن هي مدينة الطلبة "فرايمان" (Studentenstadt Freimann) التي تقع على حافة مدينة ميونيخ. ومع أنه لا يمكن وصفها ببناياتها العالية الكثيرة على أنها فاتنة، إلا أنها تتمتع بمقاهي وحانات ومرافق رياضية خاصة. ومن السهل هنا وخصوصا للطلبة القادمين من الخارج التعرف على بعضهم البعض.

المستقبل يبدأ خارج نطاق المدينة
أوليت أهمية خاصة في السنوات الأخيرة لتوسيع نطاق ما تسمى "تكنولوجيات المستقبل". نشأ مجددا وعلى بعد عشرة كيلومترات خارج "المدينة الجامعية للتكنولوجيا المتطورة غروسهادرن ـ مارنتينزريد" (Großhadern-Martinsried)، التي انبثقت عن جامعة لودفيغ ماكسيميليان وتحتوي على مختبرات حديثة لكليات الكيمياء والتكنولوجيا البيولوجية والصيدلة. كما وبني في فرايزينغ ـ فاينشتيفان (Freising-Weihenstephan) على بعد ثلاثين كيلومتر من ميونيخ تقريبا "مركز فاينشتيفان للعلوم" (Wissenschaftszentrum Weihenstephan)، وهو تابع للجامعة التقنية واختصاصاته هي تكنولوجيا المواد الغذائية، التكنولوجيا البيولوجية وعلوم التغذية.

الفضاء على الكرة الأرضية
تبرز أهمية متميزة للعلوم والأبحاث التجديدية في معهد ميونيخ العالي أيضا. وبهذا فإن كلية Fachbereich الهندسة الكهربائية تملك ما يسمى مختبر المدى المدمج (Compact Range-Labor)، وهو عبارة عن جهاز حديث جدا لقياس هوائيات الأقمار الصناعية في الفضاء. ولا توجد في العالم كله سوى تسع محطات من هذا النوع، التي يمكنها وفي مختبر صغير مدمج محاكاة الظروف في الفضاء الخارجي.

المعاهد العليا والجامعات في المدينة

(1)
Akademie der Bildenden Künste München
نوع الجامعة: معهد عالي للفنون
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 690
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 140
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Akademiestraße 2
80799 München
تلفون: +49 (0) 89 3 85 20
فاكس: +49 (0) 89 3 85 22 06
بريد إلكتروني/ ايميل: post@adbk.mhn.de
عنوان الإنترنت: www.kunstakademie-muenchen.de

(2)
Fachhochschule München
نوع الجامعة معهد عالي
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 13.040
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 1.310
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
مسؤول شؤون الطلاب الأجانب:
Akademisches Auslandsamt
Lothstraße 19
80797 München
تلفون: +49 (0) 89 12 65 14 64
فاكس: +49 (0) 89 12 65 11 40
بريد إلكتروني/ ايميل: ausland@fh-muenchen.de
عنوان الإنترنت: www.fh-muenchen.de/

(3)
Hochschule für Fernsehen und Film München
نوع الجامعة معهد عالي للفنون
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 390
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 50
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Hochschule für Fernsehen und Film München
Frankenthaler Straße 23
81539 München
تلفون: +49 (0) 89 68 95 70
فاكس: +49 (0) 89 68 95 71 89
بريد إلكتروني/ ايميل: m.buente@hff-muc.de
عنوان الإنترنت: www.hff-muc.de
مسؤول شؤون الطلاب الأجانب:
Akademisches Auslandsamt
Frankenthaler Straße 23
81539 München
تلفون: +49 (0) 89 68 95 75 51
فاكس: +49 (0) 89 68 95 75 59
بريد إلكتروني/ ايميل: m.buente@hff-muc.de
عنوان الإنترنت: www.hff-muenchen.mhn.de/

(4)
Hochschule für Musik und Theater München
نوع الجامعة معهد عالي للفنون
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 780
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 180
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Hochschule für Musik und Theater München
Arcisstraße 12
80333 München
تلفون: +49 (0) 89 2 89 27 43
فاكس: +49 (0) 89 28 92 74 19
بريد إلكتروني/ ايميل: Verwaltung.HfMuT@extern.lrz-muenchen.de
عنوان الإنترنت: www.musikhochschule-muenchen.mhn.de

(5)
Hochschule für Philosophie München
نوع الجامعة جامعة
جهة مسؤولة كنسي
عدد الدارسين: حوالي 460
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 70
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Hochschule für Philosophie München
Kaulbachstraße 33
80539 München
تلفون: +49 (0) 89 23 86 23 00
فاكس: +49 (0) 89 23 86 23 02
بريد إلكتروني/ ايميل: admin@hfph.mwn.de
عنوان الإنترنت: www.hfph.mwn.de

(6)
Katholische Stiftungsfachhochschule München
نوع الجامعة معهد عالي
جهة مسؤولة كنسي
عدد الدارسين: حوالي 1.650
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 70
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Katholische Stiftungsfachhochschule München
Preysingstraße 83
81667 München
تلفون: +49 (0) 89 48 09 22 71
فاكس: +49 (0) 89 4 80 19 07
بريد إلكتروني/ ايميل: ksfh@ksfh.de
عنوان الإنترنت: www.ksfh.de
Katholische Stiftungsfachhochschule
Abteilung Benediktbeuern
Don-Bosco-Straße 1
83671 Benediktbeuern
تلفون: +49 (0) 8857 8 85 01
فاكس: +49 (0) 8857 8 85 99
بريد إلكتروني/ ايميل: verwaltung.bb@ksfh.de
عنوان الإنترنت: www.ksfh.de/...

(7)
Ludwig-Maximilians-Universität München
نوع الجامعة جامعة
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 46.080
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 5.440
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Ludwig-Maximilians-Universität München
Geschwister Scholl-Platz 1
80539 München
تلفون: +49 (0) 89 2 18 00
فاكس: +49 (0) 89 21 80 29 67
بريد إلكتروني/ ايميل: zsb@verwaltung.uni-muenchen.de
عنوان الإنترنت: www.uni-muenchen.de
مسؤول شؤون الطلاب الأجانب:
Akademisches Auslandsamt
Ludwigstraße 27
80539 München
تلفون: +49 (0) 89 21 80 28 23
فاكس: +49 (0) 89 21 80 31 36
بريد إلكتروني/ ايميل: Auslandsamt@verwaltung.uni-muenchen.de
عنوان الإنترنت: www.uni-muenchen.de/...

(8)
Macromedia Fachhochschule der Medien
نوع الجامعة معهد عالي
جهة مسؤولة خاص
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Macromedia Fachhochschule der Medien
Campus München
Golliertraße 4
80339 München
تلفون: +49 (0) 89.5 44 15 10
فاكس: +49 (0) 89 54 41 51 15
بريد إلكتروني/ ايميل: info.muc@macromedia.de
عنوان الإنترنت: www.macromedia-fachhochschule.de
Macromedia Fachhochschule der Medien
Campus Stuttgart
Krefelder Straße 35
70376 Stuttgart
تلفون: +49 (0)711 2 80 73 80
فاكس: +49 (0) 711 28 07 38 40
بريد إلكتروني/ ايميل: info.stgt@macromedia.de
Macromedia Fachhochschule der Medien
Campus K?br>
Richmodstraߥ 10
50667 K?/bdo>
تلفون: +49 (0) 221 31 08 20
فاكس: +49 (0) 221 3 10 82 11
بريد إلكتروني/ ايميل: info.koeln@macromedia.de
Macromedia Fachhochschule der Medien
Campus Hamburg
Paul-Dessau-Straߥ 6
22761 Hamburg
تلفون: +49 (0) 40 30 03 08 90
فاكس: +49 (0) 40 3 00 30 89 15
بريد إلكتروني/ ايميل: info.hh@macromedia.de

(9)
Munich Business School
نوع الجامعة معهد عالي
جهة مسؤولة خاص
عدد الدارسين: حوالي 210
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Munich Business School
Elsenheimerstraße 61
80687 München
تلفون: +49 (0) 89 5 47 67 80
فاكس: +49 (0) 89 54 76 78 29
بريد إلكتروني/ ايميل: info@munich-business-school.de
عنوان الإنترنت: www.munich-business-school.de

(10)
Technische Universität München
نوع الجامعة جامعة
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 20.080
عدد الدارسين الأجانب: حوالي 2.120
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Technische Universität München
Arcisstraße 21
80333 München
تلفون: +49 (0) 89 2 89 01
فاكس: +49 (0) 89 2 89 22 00
بريد إلكتروني/ ايميل: studienberatung@tu-muenchen.de
عنوان الإنترنت: www.tu-muenchen.de
مسؤول شؤون الطلاب الأجانب:
Akademisches Auslandsamt
Gabelsbergerstraße 39
80290 München
تلفون: +49 (0) 89 28 92 21 34
فاكس: +48 (0) 89 28 92 28 70
بريد إلكتروني/ ايميل: studienberatung@tu-muenchen.de
عنوان الإنترنت: www.iz.hr.tu-muenchen.de/...

(11)
Universität der Bundeswehr München
نوع الجامعة جامعة
جهة مسؤولة حكومي
عدد الدارسين: حوالي 2.860
تاريخ البيانات: الفصل الدراسي الصيفي 2006
Universität der Bundeswehr München
Werner-Heisenberg-Weg 39
85577 Neubiberg
تلفون: +49 (0) 89 6 00 40
فاكس: +49 (0) 89 60 04 35 60
عنوان الإنترنت: www.unibw-muenchen.de
[/FONT]

DAAD