بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

نظراً لتشديد البوليس البريطاني في العامين المنصرمين على رخصة القيادة ، فقد رأيت الحاجة لموضوع عن الرخصة البريطانية ، وقد كتبت هذا الموضوع بناءاً على ماورد في الموقع الرسمي للجهة المسؤول عن إصدار الرخص البريطانية (Driver & Vehicle Licensing Agency (DVLA والمضمّن ضمن موقع الخدمات العامة (Direct.gov) وبناءاً على التجربة الشخصية ، وتجارب بعض الأصدقاء. وفيه تفاصيل استخراج الرخصة البريطانية كما يلي:

أولاً: شروط الحصول على الرخصة البريطانية:

1- أن تكون بالغاً من العمر على الأقل 17 سنة ( يمكنك الحصول على الرخصة المؤقتة قبل سن السابعة عشرة بستة أشهر).
2- أن تكون مقيماً في بريطانيا.
3- أن تكون صحيح النظر.
4- أن تكون غير ممنوع من قيادة السيارة لأيّ سبب.
5- أن تكون قادر على دفع المبلغ المطلوب لإصدار الرخصة المؤقتة.
6- أن يكون لديك جواز سفر.
7- أن تكون قادر على ذكر عنوان إقامتك خلال الثلاث سنوات الماضية.

من تنطبق عليه الشروط يمكنه الحصول على الرخصة البريطانية والتي يمكن الحصول عليها في ثلاث مراحل كما سيلي ذكره.

ثانياً: مراحل الحصول على الرخصة البريطانية:

المرحلة الأولى: الرخصة البريطانية (Provisional licence
):
هذه الخطوة تعتبر الأسهل حيث يمكنك الحصول عليها بتعبئة النموذج (DIOO) المخصص لها والذي يوفر في مكاتب البريد (Post office) مع لصق صورة شخصية مقاس 3.5 X 4.5 مكشوف الرأس بدون نظارات وذات خلفية بيضاء موقّعه في الخلف في الجزء المخصص لها على النموذج وإرسال النموذج مع جواز السفر وشيك محرر باسم DVLA بقيمة 50 باوند إلى العنوان التالي:
DVLA, Swansea
SA99 1AD
هذا النموذج سهل جداً ويحتوي على معلوماتك الشخصية ومقر إقامتك في الفترة الأخيرة ويضم أيضاً الجزء الأهم وهو عنوانك و اسم وعنوان شخص معرّف لك. ويشترط للمعرّف أن لايكون أحد الزوجين أو أحد الأقارب وأن لا يكون ساكناً معك بنفس العنوان.
يفضل إرسال الظرف بالبريد المسجّل للتأكد من وصول الجواز بأمان. كما يمكن إرسال ظرف مع طابع بريدي مسجّل مع الجواز ليعاد إليك بمزيد من الأمان والخصوصية. كما يمكن الإستغناء عن إرسال الجواز بخدمة Premium Service at Post Office من مكاتب البريد والتي تمنح مكتب البريد الصلاحية لمطابقة جواز سفرك دون الحاجة لإرساله مع النموذج وهذه الخدمة تكلف 8.75 باوندا إضافياً.

كما يمكن تعبئة هذا النموذج أون لاين ودفع الرسوم بالبطاقة الكريديت أو الدبت من خلال الرابط التالي:
ويمكن طباعة النموذج بعد الإنتهاء للإستخدام رقم الطلب للمتابعة عبر الموقع لاحقاً. يستغرق الحصول على الرخصة المؤقتة عادة وقتاً من أسبوع إلى 3 أسابيع، ولمن تأخر وصول الرخصة المؤقتة لأكثر من أربعة أسابيع فبإمكانه الإستفسار بالإتصال على DVLA Customer Enquiries هاتف 03007906801.

بعد الحصول على الرخصة المؤقتة تصبح مخولاً لأداء المرحلة الثانية من مراحل استخراج الرخصة البريطانية الكاملة (Full UK licence ) كما يمكنك استخدامها للقيادة والتدرب لمدة 10 سنوات مع مراعاة أن حامل الرخصة المؤقتة:
1- لا يستطيع القيادة على الطرق السريعة.
2- لايحق له القيادة إلا بمرافقة شخص يحمل رخصة قيادة بريطانية كاملة (Full UK licence ) لمدة لاتقل عن 3 سنوات.
3- أن يكون عمر المرافق له فوق 21 سنة.
4- كما يجب عليه لصق علامات السائق المبتدئ (Learner) على السيارة من الأمام والخلف وهي عبارة عن لوحة وبيضاء بها حرف ( L ) أحمر.


المرحلة الثانية: الإختبار النظري وإدراك المخاطر (
Theory test and hazard perception)

لإجتياز هذه المرحلة عليك حجز موعد في أقرب مركز أداء اختبارات القيادة النظرية من خلال الموقع التالي:
لأداء الحجز تحتاج لرقم الرخصة المؤقتة ولبطاقة البنك الكريديت أو الدبت. وتكلفة أداء هذا الإختبار هي 31 باوند ويمكنك تغيير الموعد أو إلغاءه دون خسارة الرسوم قبل يوم الإختبار ب 3 أيام عمل كاملة.
يمكنك البحث عن أقرب مركز لك من نفس الموقع بإدخال رمزك البريدي وستظهر أمامك جميع المراكز القريبة منك. كما يمكنك طلب سماع ترجمة عربية للإختبار مجاناً عن طريق سماعات الرأس.

يوم الإختبار:

يجب عليك إحضار الرخصة المؤقتة الأصلية في يوم الإختبار مع نظيرها (Counterpart) الذي وصل بالبريد في نفس الإرسالية ( الورقة الخضراء)، وبدونهما لن تتمكن من أداء الإختبار وستخسر الرسوم.

هذه المرحلة تتكون من جزأين رئيسيين وهما:
أ- الجزء النظري (Theory test) :
هذا الجزء يؤدى على الكمبيوتر بإستخدام الماوس أو لمس الشاشة وهو عبارة عن 50 سؤال جميعها إختيار من متعدد (Multiple choices) ومعظمها مباشر والقليل منها - لايتجاوز 5 أسئلة - عبارة عن دراسة حالة (Case study ) تظهر بصورة نص والمطلوب منك قراءته جيداً ثم الإجابة على عدد من الأسئلة - بنظام الإختيار من متعدد أيضاً - بناءاً على ماقرأته في النص. يطلب منك الإجابة عنها في 57 دقيقة. وسيشعرك النظام ألياً قبل انتهاء الوقت ب 5 دقائق. لإجتياز هذا الجزء لابد من الإجابة على 43 من أصل 50 سؤال.

ب- جزء إدراك المخاطر(Hazard perception):

هذا الجزء عبارة عن محاكاة للواقع وفيه يُعرَض أمامك 14 مقطع فيديو لسيارة يفترض أنك قائدها كل مقطع يحتوي على خطر متطور (Developing hazard) ماعدا مقطع واحد فقط يحتوي على خطرين متطورين وبذلك يتوقع منك إدراك 15 خطر متطور في هذا الجزء وكل خطر يعطى 5 درجات ليصبح المجموع الكلي للدرجات هو 75 درجة ، ولإجتيازه لابد من إحراز 48 درجة على الأقل.
لإدراك الخطر، يطلب منك كسائق النقر على الماوس بمجرد ظهور الخطر المتطور على الشاشة. وتحسب الدرجات بناءاً على سرعة إدراكك للخطر ، بمعنى آخر يحسب الوقت منذ بداية ظهور الخطر إلى أن يتم اتخاذ إجراء لتفاديه من قبل قائد المركبة الفعلي، ويقسم هذا الوقت إلى 5 أجزاء متساوية. تحسب درجتك بناءاً على الجزء المقابل للنقر الماوس من هذه الأجزاء الخمسة.
فعلى سبيل المثال للخطر المتطور: إذا كنت افترضنا أنك تقود هذه السيارة - المعروضة في الفيديو - في شارع عام وفجأة ظهرت سيارة بجانب الشاشة قادمة نحو سيارتك من شارع فرعي من جهة اليسار، شيئاً فشيئأ إلى أن اتخذ السائق الفعلى للسيارة إجراء لتفادي هذد السيارة كتغيير مساره أو تخفيف سرعته.
لتقييم إدراكك للخطر يقسم الوقت منذ ظهور السيارة على الشاشة إلى لحظة ما قبل أن يتخذ السائق الفعلي إجراء إلى خمسة أجزاء متساوية ويعطي الجزء الأول 5 درجات والأخير درجة لذا يجب عليك النقر بمجرد ظهور السيارة أمامك لتحصل على 5 درجات وكلما تأخرت كلما قلت الدرجات إلى أن تعطى صفر بعد أن يتخذ السائق الفعلي للسيارة إجراء لتفادي هذا الخطر.

نصائح عامة:

لإجتياز هذه المرحلة لابد من إجتياز كلا الجزأين والفشل في أحدهما - لاقدر الله - يؤدي للفشل في الإختبار ككل وبالتالي ستضطر لإعادتهما كليهما مرة أخرى حتى لو إجتزت الجزء الآخر.
هذه الإختبار جداً سهل ومباشر ويتطلب منك فقط الإعداد الجيد. ومن وجهة نظري 10 أيام قبل موعد الإختبار كافية جداً للإعداد بشكل يجعلك تجتاز بأريحية. وللإعداد هناك دروس تباع في أقراص دي في دي يمكن الحصول عليها من مواقع إي باي Ebay أو أمزون Amazon وكنصيحة شخصية أنصح بهذين النوعين: ( سعرهم مع بعض لايتجاوز 12 باوند):
1- The official DSA complete driving theory test kit
يحتوى على قرصين دي في دي ، أحدهما عن الإختبار النظري وفيه شرح كامل ووافي لجميع قواعد وشروط وواجبات ومهارات القيادة في بريطانيا كما يحتوي أيضاً على مايزيد عن 1300 سؤال وإجابتها على هذه القواعد ، والآخر عن إدراك المخاطر ويحتوي على بعض مقاطع الفيديو من إختبارات فعلية سابقة. جميع أسئلة الإختبار مباشرة تماماً مثل التي في هذه الأقراص. هذا القرص مهم لمن أراد معرفة قواعد القيادة في بريطانيا وإجتياز الجزء النظري بسهولة.
2- Driving Test Success - All Tests
عبارة عن قرص واحد يحتوي على شرح مبسط وسهل الفهم وعلى الكثير من الأسئلة عن الجزء النظري. كما يحتوي على مايزيد عن 150 مقطع فيديو عن إدراك المخاطر وكيفية التعامل معها وآلية النقر واحتساب الدرجات .أيضاً به جزء مخصص يحتوي على شروحات ومقاطع فيديو للإختبار التطبيقي الذي ستنذكره في المرحلة الثالثة. هذا القرص مهم جداً لمن أراد إجتياز جزء إدراك المخاطر بسهولة.
بعد أداء الإختبار النظري وإجتيازه بإذن الله ستمنح شهادة إجتياز بها توضيح لدرجاتك وبموجبها يمكنك أداء المرحلة الثالثة من مراحل الحصول على الرخصة البريطانية.

المرحلة الثالثة : الإختبار التطبيقي

تعتبر هذه المرحلة هي المنحنى في إجراءات الحصول على الرخصة البريطانية، ليس لصعوبتها ولكن لجهل الكثير بقواعد وأولويات القيادة البريطانية.
بعد الحصول على شهادة الإختبار النظري يمكنك حجز موعد لأداء الإختبار العملي للقيادة في أقرب مركز لك من خلال الرابط التالي:
لأداء الحجز تحتاج لرقم الرخصة المؤقتة ولرقم شهادة الإختبار النظري ولبطاقة البنك الكريديت أو الدبت وقد يطلب منك بيانات مدرب معتمد قام بتدريبك (Approved driving instructor) ولكن ليس بالضرورة تعبئة هذا الخيار. وتكلفة هذا الحجز هي 62 باوند.

يمكنك الحجز لأداء الإختبار على سيارة عادي أو أوتوماتيك ، كما يمكنك تغيير موعد الحجز أو إلغاءه دون خسارة الرسوم بمدة تسبق الموعد ب 4 أيام عمل. كما يمكنك أداء الإختبار على سيارتك الخاصة بشرط أن تكون إطاراتها جيدة وأنوارها ومساحات الزجاج تعمل بشكل جيد وتملك ضريبة طريق سارية المفعول وتحمل كسائق تأمين ضد الحوادث لقيادتها. كما يجب عليك تعليق لوحات المبتدئ (L) على السيارة من الأمام والخلف قبل الإختبار.

يقوم التقييم في الإختبار التطبيقي بناءاً على مقدرتك على القيادة بمهارة عالية وتطبيق النظام البريطاني بشكل كامل بسلامة وأمان دون إرتكاب أي خطأ يتسبب في أي آذى للآخرين،
ولذلك تقسّم الأخطاء إلى ثلاثة أنواع:
*النوع الأول: خطأ القيادة (Driving fault): يعتبر هذا الخطأ بسيط وأقل إحتمال من أن يسبب أي خطر على السائق وعلى مستخدمي الطريق أو المشاة أو يعيق الحركة المرورية.
*النوع الثاني: خطأ خطير(Serious fault): يحسب هذا الخطأ عندما يرتكب السائق خطأ سيؤدي إلى موقف خطير أو أذى للآخرين أو عرقلة الحركة المرورية.
*النوع الثالث(Dangerous fault): خطأ فادح وخطر جداً: يُصنف الخطأ تحت هذا النوع إذا نتج عنه خطر حقيقي أو أو أذى للأخرين.

يمكن إجتياز الإختبار التطبيقي بإرتكاب 15 خطأ قيادة أو أقل دون إرتكاب أي خطأ خطير أو خطأ فادح.

يوم الإختبار:

في يوم الإختبار يجب عليك إحضار الرخصة المؤقتة الأصلية مع نظيرها (Counterpart)، وشهادة إتمام الإختبار النظري ويفضل وصولك لمركز الإختبار بمدة لاتقل عن 10 دقائق ، ستجلس في غرفة الإنتظار وعندما يأتي دورك سيأتي المقيم لينادي بإسمك ويطلب منك أوراققك الثبويتة للتدقيق ،ثم يطلب منك الإقرار بأنك مؤمّن ضد الحوادث لقيادة السيارة التي ستجري عليها الإختبار سواء كانت سيارتك أو سيارة صديق أو سيارة مدربك والإقرار بأنك قد عشت في بريطانيا لمدة تزيد عن 185 يوم أي مايعادل 6 أشهر.
يحق لك أن تصطحب مدربك أو أي شخص آخر معك بالمقعد الخلفي أثناء الإختبار إذا كنت ترغب في ذلك.
بعد ذلك سيصطحبك لخارج المبني ليبدأ الإختبار والذي مدته تتراوح مابين 35- 40 دقيقة. يبدأ الإختبار بمجرد الخروج من المبنى حيث سيقف المُقيم لقياس نظرك وذلك بطلب منك قراءة لوحة سيارة على بعد 20.5 متر تقريباً ثم يرافقك إلى السيارة التي ستؤدي عليها الإختبار. سيقوم بفحص إطارات السيارة وضريبة الطريق والأنوار ومن ثم سيقوم بسؤالك بعض الأسئلة والتي تتعلق بصيانة السيارة وأماكن وجود بعض الأشياء مثل كيف تقوم بقياس زيت السيارة أو كيف تتأكد من أن البريك يعمل بشكل صحيح أو كيف تتأكد من ضغط الإطارات أو أرني مكان علبة زيت الفرامل.. إلخ. جميع الأسئلة التي من المحتمل أن تُسألها موجودة في القرص الثاني وموجودة في المواقع الإلكترونية بالانترنت تحت مسمى (Show me and tell me) مجموعة من 20 سؤال فقط سهلة جداً ومباشرة. بعدها يطلب منك الركوب وربط الحزام والإنطلاق لتقييم قيادتك. سيمر التقييم بعدة طرق للتأكد من أحقيتك للرخصة البريطانية. سيرشدك للإتجاهات مبكراً بينما يقوم بتقييم أساسيات القيادة (Basic driving skills) وبعض المهارات مثل تغيير الإتجاه في التقاطعات (Turning in junction) واللف والدخول إلى طريق فردي أو مزدوج من اليمين و اليسار (Emerging from junction) أو الوقوف على جانب الطريق(Pull up) عندما يمكن القيام بذلك بأمان ثم العودة وإكمال القيادة (Moving off) مرة أخرى.كما سيقيّم طريقة دخولك وخروجك من الدورات (Roundabout) الصغيرة والكبيرة . أيضاً سيقوم بتقييم مدى إنتباهك للحركة المرورية والمشاة من حولك ومن خلفك وضبط سرعتك وفقاً للقوانين والأنظمة للطريق الذي تسير عليه وطريقة التحكم بالمقود ومدى إستخدام الإشارات وتوقيت إستخدامها ، ولمعرفة ذلك يجب عليك إتباع روتينات القيادة التالية:

أ- استعداد - ملاحظة - مناورة (Preparation - Observation - Maneuver) أو مايسمى POM.
ب- مرآة - إشارة - مناورة (Mirror - Signal - Maneuver) أو مايسمى MSM.
ج- مرآة- إشارة - موقع -سرعة - نظر (Mirror - Signal - Position - Speed - Look) أو مايسمى MSPSL.
د- انظر - أمامك - قرر - مثّل أو افعل (Look - Ahead - Decide - Act) أو مايسمى LADA.

كما سيطلب منك القيام بأحد المناورات (Maneuvers) التالية والتي تعتمد إعتماد رئيسي على الروتينات السابقة:
1- (Turn in the road): تدوير السيارة في شارع ضيق للإتجاه المعاكس دون ضرب الرصيف بالإطارات.
2-(Reverse parallel parking): الموقف الموازي وهو: إدخال السيارة بموقف جانبي بالشارع عندما تكون محاذي لسيارة أخرى بالرجوع للخلف واستخدام المرايا كدليل فقط دون الإعتماد عليها كلياً.
3- (Junction turn): الدوران الكامل لتغيير الإتجاه في التقاطع الرباعي دون الحاجة إلى الرجوع للخلف.
4- ( Emergency stop): وقوف الطوارئ: وهو الوقوف المفاجئ والضغط الشديد على الفرامل حتى تقف السيارة دون النظر إلى الخلف أو افلات المقود.
5- (Left reverse): الرجوع للخلف حول ركن لجهة اليسار باستخدام المرايا كدليل فقط دون الإعتماد عليها كلياً.
6-(Right reverse): الرجوع المعاكس للخلف حول ركن لجهة اليمين وذلك عندما تواجهه الحركة المرورية بإتجاه معاكس باستخدام المرايا كدليل فقط دون الإعتماد عليها كلياً.
7- (Bay parking): إيقاف السيارة بموقف كالمواقف العامة بالرجوع للخلف مع ضبط المحاذاة بين السياراة المجاورة.

أثناء الإختبار ستقوم بعمل قيادة مستقلة (Independent driving) دون الإعتماد على المقيّم حيث سيخبرك بذلك قبل بدءها بتوجيه بعض الإتجاهات لك - لاتزيد عن 3 إتجاهات- ومن ثم يتركك تقود بمفردك كأن يخبرك بأن تتبع لوحات الطريق المؤدي لمنطقة معينة وعادة تستمر القيادة المستقلة من 10 إلى 12 دقيقة.

هناك أشياء ممنوعة أثناء الإختبار وعمل أي منها قد يلغي الإختبار ويؤدي إلى الفشل وهي:
أ. تحريك المقود أثناء وقوف السيارة (Dry steering).
ب. تحريك أي من المرايا الخارجية أو الداخلية أثناء الإختبار ماعدا عندما تتغير حركتها بسبب الطريق بشرط الإستئذان من المُقيم قبل عمل ذلك.
ج. إتخاذ أي رد فعل لشخص أساء إليك أو شخص شكرك.
د. تعليق أشياء تصرف الإنتباه في المراية الداخلية أو على الزجاج الأمامي، أو حمل أشياء تصدر أصواتاً في المرتبة الخلفية أو بالشنطة.

طوال وقت الإختبار يجب عليك إظهار مقدرتك على التحكم الجيد بالسيارة في جميع المهارات والمناورات كما يتوجب عليك أداء ذلك بسلامة وأمان دون التسبب في أي خطر أو أذى للآخرين. كما يتوجب عليك تطبيق روتينات القيادة والتي تساعدك على دقة الملاحظة ويفضل مند الملاحظة الإلتفات في جميع الإتجاهات ( 75 درجة ناحية اليمين و 75 ناحية الشمال ) عند القيام بتغيير الإتجاه أو الإنتقال من مسار إلى مسار آخر وذلك لضمان تغطية النقطة العمياء (Blind spot) التي لاتغطيها المرايا مع تشغيل الإشارة المناسبة بوقت كافي ومناسب. كما لابد من مسك المقود بكلتا اليدين طوال القيادة مع مراعاة تخصيص جزء لليد اليمنى ممثلاً في القسم من الدائرة من صفر إلى 180 درجة وجزء لليد اليسرى ممثلاً في القسم من 180 إلى 360درجة بحيث كل يد يجب أن لاتتجاوز المنطقة المخصصة لها.

بنهاية الوقت قد تكون رجعت إلى مركز الإختبار وسيطلب منك المقيّم الوقوف وإطفاء المحرك ومن ثم سيخبرك شفهياً بالنتيجة - بأنك ناجح بإذن الله - ويسلمك نسخة من تقرير الإختبار موضحاً أماكن الضعف والأخطاء التي تم إرتكابها. إذا كنت قد حضرت مع مدربك وترغب بأن يسمع تعليق المقيّم يحق لك طلب ذلك قبل خروجه من السيارة حيث أنه بمجرد خروجه لن يفعل ذلك مرة أخرى. كما يحق لك طلب مترجم ليكون معكم أثناء الإختبار ولعمل ذلك لابد من الإتصال على المركز في وقت كافي ومناسب قبل أداء الإمتحان بفترة لاتقل عن 10 أيام.

أذا كنت اجتزت الإختبار إن شاء الله سوف يطلب منك المقيّم الرخصة المؤقتة ويمنحك شهادة مؤقتة ريثما يتم إرسال الرخصة الكاملة على عنوانك البريدي لاحقاً في غضون أسبوع إلى أسبوعين. بحصولك على هذه الشهادة المؤقتة تصبح حراً طليقاً بإمكانك القيادة في أي مكان في العالم دون مرافق أو قيود مع مراعاة أنه إذا ارتكبت مخالفات وحسب عليك 6 نقاط خلال عامين من حصولك على الرخصة الكاملة سوف تسحب منك وتضطر لإعادة هذه المراحل الثلاث من البداية.

نصائح عامة:

لإجتياز هذا الإختبار أنصح بأخذ حصص تدريبية مع مدرب معتمد - يمكن الحصول على بيانات الإتصال بهم من الانترنت- حتى ولو درسان على الأقل ليشرح لك جميع مايتطلع إليه المقيّم لإختبارك. تتراوح أسعار المدربين من 15 إلى 35 باوند للساعة. وعادة يحتسب المدرب وقت الإختبار كساعة تدريب إذا قمت بأداء الإختبار على سيارته.
كما أنصح بالتنسيق مع المدرب المعتمد قبل الحجز حتى تتأكد من أنه متاح للذهاب معك لمركز الإختبار، لأن بعض المقيّمين يتعمد للتدقيق عليك عندما تأتي لأداء الإختبار بمفردك على سيارتك الخاصة بدون مدرب معتمد.
كما أنصح بالتمثيل الجيد في إتباع التعليمات والأنظمة ولا تتعمد القيادة بثقة عالية حتى ولو كنت محترف لأن المقيمين لايحبذون مثل هذه التصرفات ويتعمدون للتدقيق الزائد الذي تكون نهايته الفشل
.


والله الموفق.

مشرفكم

المهندس/ محمود صبره

أبو فارس