بدأ اليوم الجمعة في اليابان بيع الجيل الثالث من الكمبيوتر اللوحي "آي باد" الذي تنتجه شركة آبل الأميركية أكبر شركة الكترونيات في العالم من حيث القيمة السوقية.

وأشارت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء أن المئات اصطفوا أمام المتجر الرئيسي لشركة آبل في العاصمة طوكيو للحصول على أولى نسخ هذا الجيل الجديد الذي طرح في الأسواق بعد 11 شهرا فقط من طرح الجيل الثاني من أشهر كمبيوتر لوحي في العالم.

وأضافت أن شركات الإلكترونيات اليابانية، مثل سوني، تكافح من أجل الحد من سيطرة شركة آبل على سوق الكمبيوتر اللوحي في السوقين المحلية والدولية.

وأشارت الوكالة الى أن "آي باد3" يتميز بوجود العديد من الخصائص الجديدة من زيادة سرعة المعالج وإمكانية استقبال أوامر مسموعة باللغات الإنجليزية والفرنسية واليابانية الألمانية.

يذكر أنه سيتم طرح الجهاز أمام المستخدمين اليوم في الأسواق بالولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وهونج كونج وسنغافورة واليابان وسويسرا وأستراليا بسعر يبدأ من 499 دولارا.

وسوف ينتظر عشاق آي باد في 25 دولة أخرى منها المكسيك وإسبانيا وأيرلندا والدنمارك حتى يوم 23 اذار/ مارس الحالي ليتمكنوا من شرائه.

يتميز الجهاز الجديد بوجود المعالج أيه5إكس القوي وشاشة عرض عالية الوضوح طراز ريتينا، التي تصل درجة وضوحها الى 2084 بيكسل في 1536 بيكسل وهو ما يعني أن وضوح هذه الشاشة يزيد بمقدار مليون بيكسل عن شاشة أجهزة التلفزيون عالية الوضوح، الى جانب وجود كاميرا بقوة 5 ميجابيكسل مزودة بتكنولوجيا تحديد الوجه.

ويمكن للجهاز الجديد الاتصال بشبكات الجيل الرابع من الهاتف المحمول" جي4" وهو مزود بجهاز هاتف محمول. كما أن الجهاز يتيح استخدام جميع ألعاب الكمبيوتر وبرامج الوسائط بما ينقل الأداء عليه الى آفاق جديدة.

http://www.alamiya.org/images/2012/M...at/1/nipad.jpg