السلام عليكم ورحمة الله



مبتعث سعودي يحصل على منحة من أعرق الجامعات البريطانية


تكريم المبتعث من البرفسور تينغ جي وانغ نائب رئيس قسم الهندسة الكيميائية بجامعة تشنغوا
الرياض - نايف الوعيل:
حصل طالب الدكتوراه والمبتعث في المملكة المتحدة يوسف الشمري على منحة بحثية لمدة شهر من جامعة إمبيريال كوليج للقيام بتجارب كيميائية في مجال تقنية النانو لتحفيز تفاعلات المواد البترولية لإنتاج غاز الهايدروجين في البلد الذي يراه مناسبا لأبحاثه ، وقد وقع اختيار الطالب على الصين كونها ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم وتفوقها كأكبر دولة مصنعة و ثاني أكبر قوة عسكرية بعد الولايات المتحدة ، ومع بدء المنحة توجه الطالب لجامعة تشنغوا أرقى المؤسسات العلمية للتعليم العالي في الصين حيث تخرج منها رئيس الصين (هو جينتاو) ودرس بها أيضا نائب الرئيس (شي جنبينغ) الهندسة الكيميائية. ، كما تخرج منها أشهر العلماء مثل الفيزيائي يانغ تشين نينغ ، الحائز على جائزة نوبل ، وعالم الاحياء مين تشويه تشانغ ، وعالم الرياضيات شينغ شين تشيرن أحد رواد علم الجبر.
ويؤكد الشمري ان رحلته البحثية اتت بنتائج ممتازة حيث اكتشف تقنيات جديدة ساعدته في تحديد مسار مشروع الدكتوراه تحت إشراف مشترك بين الجامعتين في لندن وبكين ، إضافة لتأسيس قناة تعاون مشتركة مستدامة للبحث العلمي وتجربة بيئة مختلفة عن البيئة الغربية في أسلوب الدراسة ، وعن اسباب اختياره للصين أكد انه كان ضمن فريق العمل الأوروبي الصيني المشارك في ورش عمل تدريب طلبة الدكتوراه على التعاون البحثي والتي عقدت في إحدى حدائق الريف الإنجليزي غرب لندن (إيست هامستيد بارك). وحصلوا كمجموعة على جائزة أفضل مشروع مشترك بعنوان «تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى وقود باستخدام الطاقة الشمسية»، وقد تكون هذا الفريق من طلبة الدكتوراه من 5 جامعات اوروبية هي جامعة إمبيريال كوليج لندن وجامعة أخن الألمانية والمعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في زيورخ وجامعة باريس للتكنولوجيا وجامعة ديلفت الهولندية للعمل المشترك مع طلبة الدكتوراه من جامعة تشنغوا الصينية. وساهمت هذه الورش في تهيئة طلبة الجامعات الاوروبية للقيام بمهمات علمية في الصين عن طريق العمل على مشروع بحثي مشترك يحاكي عملية الاتحاد الأكاديمي بين الجامعات لمواجهة التحديات العالمية.

منقول من ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط¨طھط¹ط« ط³ط¹ظˆط¯ظٹ ظٹط*طµظ„ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ†ط*ط© ظ…ظ† ط£ط¹ط±ظ‚ ط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ط§طھ ط§ظ„ط¨ط±ظٹط·ط§ظ†ظٹط©


والله ولي التوفيق

أخوكم

المهندس/محمود صبره
(أبو فارس)