النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في اليابان

    الصورة الرمزية مجدي الشهراني

    حالة الإتصال : مجدي الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13227
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : Japan .Osaka
    المشاركات : 28,107
    مجدي الشهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي مبتعث سعودي متهم بالتفحيط وبمهاجمة طاقم طائرة أمريكية

    مبتعث سعودي متهم بالتفحيط وبمهاجمة طاقم طائرة أمريكية

    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
    حسين المشعل – أمريكا:
    استوقفت شرطة مدينة أشلاند الواقعة بجنوب ولاية أريغون وهي مدينة صغيره ريفية في أمريكا مساء يوم الأحد طالباً سعودياً يبلغ من العمر ١٩ سنة والذي قدم إلى ولاية أريغون زيارة لأصدقائه بعدما قاد سيارته بعكس السير لعدة مرات ذهاباً وإياباً بنفس الشارع مما أدى إلى إبلاغ السائقين للشرطة كي تقبض عليه. وبعد وصول الشرطة تم مطاردة الطالب لمدة عشرين دقيقة. هذا وقد دار جدال واسع حول قضية الطالب المعني ووُجهت له عدة تهم، ونشرت عنه إحدى الصحف السعودية بأنه كان تحت تأثير المسكر وانه متعمد التفحيط، لكن ابن خالته -والذي أجرت معه صحيفة “سفراء” حوار- كشف لنا تفاصيل غير معلومة عن القضية بعدما طفح بهم الكيل وضاقت نفسيتهم جرَاء ما نشرته بعض الصحف من معلومات مغلوطة وكاذبة على حد قوله.
    يتحدث ف.س. ابن خالة الطالب ومرافقه في بلد الابتعاث:
    “ابن خالتي يأخذ علاج نفسي منذ فترة ليست بالقصيرة، ووصل إلى أمريكا في شهر سبتمبر من السنة الماضية وكان حينها في صحة جيده. وخلال فترة تواجده في الولايات المتحدة لم يشتكي من أي شيء حتى قبل وقت حدوث الحادثة باسبوع حيث أن الطالب توقف عن أخذ العلاج الذي كان ملتزماً بأخذه مما أثر عليه”.
    وأضاف أيضاً: “تلقيت اتصالاً هاتفياً من ابو الطالب يخبرني بأن والدته في المستشفى وفي حالة حرجة وعبر عن قلقه بأن ابنه متغير بسبب توقفه عن أخذ علاجه. ووالده كان يرغب منه الرجوع إلى السعودية ولكن الطالب رفض الرجوع”.
    وأفادنا ابن خالة الطالب بأنه قام بالاتصال بالطالب ليزوره في اشلاند أوريغون لإقناعه بالرجوع إلى السعودية، وعند الاتصال به تأكد من كلام والده بأن ابن خالته متغير وليس بحالة جيده. فقام بزيارته بسيارة قام بشرائها قبل الحادثة بثلاث أسابيع وقام بقيادتها أحد أصدقائه من سوهانا بكاليفورنيا إلى اشلاند أوريغون. وعند وصول الطالب لاشلاند لاحظ ابن خالته تغير كبير في ردود أفعال الطالب وكلامه وتصرفاته والتي اختلفت تماماً عن آخر زيارة قام بها له قبل شهر ونصف تقريباً. في اليوم الأول من زيارته كان الطالب يفكر بوالدته كثيراً، وكان يفقد أعصابه على ابن خالته وعلى صديقه، ويطلب منهم بأنه راغب بالجلوس لوحده. وفي يوم الأحد أعد ابن الخالة العشاء للطالب وبعض الأصدقاء وكان الطالب ملتزم الصمت وإذا تحدث يتفوه بكلام غريب ليس له معنى أو صلة بحديثهم.
    بعد مرور بعض الوقت، طلب الطالب أن يخرج خارج البيت لوحده لاستنشاق بعض الهواء وبعد مرور عشر دقائق تلقى ابن الخالة اتصال من صديق له يخبره فيه بأن الشرطة تطارد سيارة في شارع “السيسكيو”. قام بعدها بالاتصال على ابن خالته فوراً ليرد عليه “تعال استمتع”. تفاجأ ابن الخالة بالرد وتوقع أن الطالب كان من المتفرجين على ما يحدث في الشارع المذكور.
    فور وصول ابن الخالة لشارع السيسكيو في مواقف Safeway حاول الوقوف أمام سيارة الطالب وإطفاء المحرك لايقافه ولكنه لم يستطع وبعدها قام الطالب بتحريك السيارة واستمرت المطارده لمدة عشرين دقيقة بعدها تم القبض على الطالب ونقله لسجن جاكسون بمدفورد.
    صرح ابن خالة الطالب ف.س. “ابن خالتي لم يحاول دهس المارة كما ذُكر في الصحف، وقمت بالاتصال برئيس النادي السعودي في المدينة وقام بدوره بالإتصال بالسفارة والقنصلية بلوس أنجلوس وتم إخبارهم بالموضوع”.
    هذا وقد ذكر أيضاً أنه تم تحديد الكفالة والتي هي 6500$ بما يعادل 10٪ من المبلغ الإجمالي للغرامة القانونية، وتم دفعها من قبل والد الطالب في يوم الاثنين الساعه 6:00 مساء وتم إطلاق سراح الطالب، منافياً بذلك ما تناقلته إحدى الصحف انه تم دفع 65000$ وهو المبلغ الكلي.
    ونقلاً عن صحيفة الوطن السعودية والتي نشرت خبرا بخصوص الطالب نفسه في عددها الصادر اليوم السبت ٢٥\٢\٢٠١٢م: “الطالب متهم بالتهجم على مضيفين في طائرة أميركية ومحاولة ضرب بعض الركاب وذلك في رحلة كانت متجهة من مطار بورتلاند الدولي إلى مدينة هيوستن بولاية تكساس الثلاثاء الماضي”.
    يضيف ف.س. أنه قام بحجز تذكرتين له وللطالب لمدينة هيوستن بولاية تكساس للقاء أحد أصدقاء والده لمتابعة الموضوع وارسال الطالب للسعودية مع أحد الأشخاص المقربين للعائلة. كانت رحلتهم الأولى على متن خطوط آلاسكا وكان ابن خالة الطالب بجواره في الرحلة، ولم تحصل أي مشكلة لأنه كان يحاول أن يجنبه من أي احتكاك مع الأشخاص الآخرين. بعد الوصول إلى مطار بورتلند ركبوا على متن طائرة خطوط يونايتد للذهاب إلى مدينة هيوستن.
    قال ف.س. : “عند أخذ بطاقة صعود الطائرة وجدت أن المقاعد مُفرقة عن بعضها، وطلبت تغيير المقاعد فأخبروني بأن أتحدث مع المضيفين على متن الطائرة وسوف يقومون بتغيير المقعد. وعند صعود الطائرة طلبت من أحد المضيفين تغيير المقعد وشرحت لهم حالة ابن خالتي الصحية فقالت لي انتظر حتى ما بعد الاقلاع”.
    على متن الطائرة، قام الطالب السعودي بإشعال سجارته الإلكترونية، فقام أحد المضيفين بالتحدث معه عن وجوب إطفاء السجارة فوراً، فغضب الطالب من الموقف وكانت ردة فعله قوية والتي أدت إلى تدخل الركاب القريبين من مقعده. أضاف ف.س. : “عند محاولتي بالتحدث معهم وشرح حالة الطالب النفسية الحرجة، قاموا بمهاجمتي وإتهامي بمساندته لما يفعل”.
    هذا وقد قام طيار الطائرة بالرجوع لمطار بورتلاند -مكان الاقلاع، وتم انزال الطالب وابن خالته من الطائرة من قِبل أمن المطار.
    تلى ذلك التحقيق مع ف.س. عن حالة ابن خالته النفسية، ومن ثم قاموا بحجز الطالب وتحويله إلى المخابرات الأمريكية “الاف بي أي”، ثم تم الافراج عن ابن خالة الطالب بعد أخذ أقواله ولكن الطالب لا يزال محتجزاً في بورتلاند في قضيه فيدرالية.
    ومن جهة أخرى صرح رئيس النادي السعودي أحمد الجعيد:
    “تلقيت اتصالاً هاتفياً من ابن خالة الطالب يخبرني بأنه ألقي القبض على الطالب وهو في حالة يُرثى لها ويمر بوضع نفسي صعب ويطلب مساعدتي. لذلك قمت بالإتصال بالسفارة السعودية والقنصلية بلوس انجلوس. والتقيت بالطالب بعد إطلاق سراحه يوم الاثنين وقبل سفره لبورتلاند، وكان يمر بحالة صعبة ويعاني من عدم اتزان في كلامه وأفعاله.”
    هذا وصرح مدير المكتب الإعلامي بسفارة خادم الحرمين بواشنطن الأستاذ نائل الجبير قائلا أن السفارة تبذل قصارى جهدها في حماية المواطن السعودي وتذليل الصعوبات له في كل القضايا التي تمسه. وأكد الجبير أن السفارة والقنصلية في لوس أنجلوس مهتمين بالقضية وإذا واجه المواطن السعودي أي مشكلة سيتم التكفل بدفع كفالة خروجه من السجن ولا يهم أياً كان مبلغها حرصاً على سلامة المواطن.
    هذا وقد قامت السفارة بتوكيل محامي لمتابعة الموضوع والسعي لترحيل الطالب السعودي عن طريق أخذ الإذن من السلطات الأمريكية بالموافقة على ترحيله خارج بلد الابتعاث وهم بدورهم يتابعون كل التفاصيل ويتكفلون بها. وأضاف الجبير قائلاً: “كثير من الطلبة حينما يقع في مشكلة لا يقوم بالاتصال بالسفارة أو القنصلية التابع لها” منوهاً بأن السفارة تحرص على تأدية دورها الكامل في دفع تكاليف القضية وهي لا تقف ضد الطالب بل معه وأن هناك كثير من هذه الحالات التي لا تعلم عنها السفارة أو القنصلية إلا حينما يتواصل معهم أحد أصدقاء المعنيون بالأمر ويخبرهم بالموضوع كاملاً.
    وكما صرح مساعد الملحق الثقافي للشؤون الاعلامية الدكتور خالد الدامغ قائلا أن الملحقية سوف تقوم بإتخاذ كافة الاجراءات في اللوائح المتبعة لوزارة التعليم العالي في مخالفة الطالب السعودي، وإن الملحقية سوف تقوم بإرسال القضية ورفعها كاملة مع شرح التفاصيل مما سيؤدي لفصل الطالب من البعثة.



    المصدر
    مبتعث سعودي متهم بالتفحيط وبمهاجمة طاقم طائرة أمريكية | صحيفة سفراء الإلكترونية

    اللهم اصلح بطانه ولاه امورنا

  2. #2
    طالب جديد

    حالة الإتصال : shehab غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 81023
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 3
    shehab غير متواجد حالياً

    افتراضي


    واضح من اللى انا فهمته ... على الاقل من اللى مكتوب ..ان الطالب ليس به مشكله نفسية ولا غيره ..
    هو بيتصرف زى ما بيتصرفو فى شوارعنا زايد عليها شوية فتونه من مشاهدة الافلام ..وخبره فى التفحيط ..
    والله يعين ابوه و امه عليه ...
    كتير لما اسمع المشاكل دى .. اتحسر على عدم اعطاء الفرصه فى الابتعاث للي يستحق ..
    وياخد مكانه غيره ..وهو لا يستحق السفر ...
    مجرد رأى ...
    مشكور


  3. #3
    طالب جديد

    حالة الإتصال : حــمودي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 81080
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6
    حــمودي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    فيه طلاب سعوديين احق منه في الابتعاث


  4. #4
    طالب جديد

    الصورة الرمزية بن مكه

    حالة الإتصال : بن مكه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 81095
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    الدولة : makkah
    المشاركات : 20
    بن مكه غير متواجد حالياً

    افتراضي


    لله المستعاان

    الله يعين ويوفق


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator