جامعة أوكاياما تقيم محاضرة عن العلاقات السعودية اليابانية
الجامعة تؤكد رغبتها في استقطاب المبتعثين السعوديين والتعاون البحثي مع الجامعات في المملكة


2012-01-30
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
جانب من المحاضرة في جامعة أوكاياما
استضافت جامعة أوكاياما اليابانية الحكومية العريقة في 25 يناير 2012م محاضرة عن العلاقات السعودية اليابانية شارك فيها سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان د.عبدالعزيز بن عبدالستار تركستاني وسعادة الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام أمان الله بخاري وسعادة الرئيس الرئيس الأسبق لشركة الزيت العربية اليابانية والرئيس الأسبق لجمعية الصداقة السعودية اليابانية أ.كوناجا كيئيتشي.
وحضر المحاضرة سعادة مدير الجامعة والوكلاء وأعداد كبيرة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتناولت الأهمية الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية وتعريفا بمختلف جوانب النهضة العلمية والثقافية التي تعيشها في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ، أيدهما الله، بالإضافة إلى حركة النهضة في المجالات التعليمية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية. ومن جانبه بين كوناجا ، رئيس شركة الزيت العربية اليابانية الأسبق، دور المملكة المهم والحيوي في تزويد اليابان باحتياجاتها النفطية على مدى ما يقارب النصف قرن والأهمية التي تلعبها المملكة بسياستها الحكيمة في استقرار الأسواق والاقتصادات العالمية. وطرحت بعدها الأسئلة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
وفي اجتماع آخر أكد سعادة مدير الجامعة أ.د. موريتا كيوشي ترحيب جامعته باستقبال المبتعثين السعوديين للدراسة في تخصصاتها المختلفة وسعي الجامعة بالتعاون مع القطاع الصناعي في محافظة أوكاياما لتعزيز التعاون البحثي مع الجامعات السعودية. وتعد جامعة أوكاياما من ضمن أقوى الجامعات آسيويا في تصنيف شانغهاي وسجلت للجامعة إلى عام 2009م 65 براءة اختراع وتمتلك الجامعات ثلاث مراكز بحثية متميزة في محالات التقنية الحيوية، علوم النباتات والموارد بالإضافة إلى أبحاث المواد وإنتاج الطاقة. كما تم اختيارأحد أبحاث الجامعة كواحد من أهم عشر اكتشافات العام 2011م حسب تصنيف مجلة ( ساينس) في مجال التصميم الكريستالي للأكسجين وعلاقته بالأنظمة الضوئية.
الجدير بالذكر، أنه وبتوجيه من معالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ، قام الملحق الثقافي د.م.عصام بخاري بزيارة الجامعة للمرة الأولى في الصيف الماضي وترتب على الزيارة إعلان الجامعة المشاركة في المعرض والمؤتمر الثالث للتعليم العالي في الرياض والذي تنظمه وزارة التعليم العالي. كما بدأت الجامعة في قبول المبتعثين السعوديين وتأتي هذا المناسبة الثقافية في إطار تعزيز العمل الأكاديمي والبحثي بين الجامعات اليابانية والسعودية

المصدر :
موقع الملحقيه الثقافيه السعوديه باليابان
الرابط :
Saudi Culture Japan