النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماليزيا(السطح)

  1. #1
    طالب جديد

    حالة الإتصال : المنتفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1602
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 42
    المنتفق غير متواجد حالياً

    افتراضي ماليزيا(السطح)

    ماليزيا(السطح)

    تشمل ماليزيا شبه جزيرة ماليزيا، وسرواك وصباح. وهي تغطي مساحة تبلغ 330,433 كم². وتقع البلاد في موقع إستراتيجي بالنسبة للملاحة البحرية والجوية، فيما بين أوروبا والشرق الأقصى. وهي أيضا خالية من الزلازل والبراكين والأعاصير. وتتكون الأرض من سهول واسعة، وشلالات جبلية، ونتوءات وكهوف جيرية مثيرة، ومستنقعات، وشواطئ رملية وأنهار متعرجة.
    شبه جزيرة ماليزيا:
    تنقسم إلى قسمين بوساطة سلسلة جبال باريسان. وتمتد هذه السلسلة من الحدود التايلاندية إلى حوالي نصف طول شبه الجزيرة. وترتفع عدة قمم إلى 2,000م فوق سطح البحر. وهناك منتجعات عالية مثل مرتفعات كمرون، وتل فرازرس ومرتفعات غنتنج. ويحتوي النصف الشمالي من شبه الجزيرة على عدة سلاسل جبلية منخفضة على كل من جانبي السلسلة الرئيسية. وفي إحدى هذه السلاسل، توجد غننج تاهان 2,18 م ، وهي أعلى قمة في شبه الجزيرة.
    سرواك وصباح:
    يغطيان معظم بورنيو الشمالية. وفي سرواك توجد عدة سلاسل جبلية تشكل حاجزا طبيعيا يفصلها عن محافظة كاليمنتان الإندونيسية. وتمتد هذه السلاسل في اتجاه الشمال الشرقي نحو صباح، حيث تمتد سلسلة كروكر بصورة موازية للساحل الغربي. وتتقاطع سلاسل الجبال والتلال في داخل صباح وتصبح شديدة الوعورة وصعبة العبور. ويعتبر جبل كينابالو (4,101م) في صباح أعلى قمة جبلية، وفي ماليزيا، تروس مادي (2,598م) وجبل تامبو يوكن (2,579)م.
    التضاريس:
    تكوّن نتوءات الحجر الجيري أبراجًا ضخمة، في أجزاء عديدة من البلاد. وتضم هذه النتوءات مجموعة من كهوف الحجر الجيري. وقام بعض سكان ماليزيا بتحويل كثير من هذه الكهوف إلى معابد صينية وهندوسية. وفي سرواك وصباح تُقدم هذه الكهوف حصاداً وافراً من أعشاش الطيور للتصدير، باعتبارها من أطايب الطعام. وتشكل كهوف جومانتونغ في شرق صباح، موئلاً للملايين من صغار طيور السِّمامة. ويتسلق السكان سلالم مصنوعة من الخيزران إلى علو يبلغ 90م للوصول إلى الأعشاش المنتشرة في جدران الكهوف. وتوجد أكبر الأنهار الماليزية في سرواك وصباح. وأطولها نهر ريجانغ في سرواك ((563كم، ونهر كيناباتانغ في صباح (563كم). ومن بين الأنهار الأخرى نهرا باهانغ وبراك في شبه جزيرة ماليزيا ونهر بارام في سرواك. والخط الساحلي في ماليزيا طويل يبلغ طوله 1,930كم في شبه الجزيرة و 2,253كم في سرواك وصباح.
    المناخ:
    المناخ الماليزي مناخ استوائي وهو حار ورطب على مدار العام. ويبلغ متوسط درجة الحرارة عند مستوى البحر في أثناء النهار 26°م. والفرق قليل بين أعلى وأدنى درجة حرارة. ويبلغ متوسط درجات الحرارة على التلال حوالي 18°م. وقد تهبط درجة الحرارة في الأراضي المنخفضة إلى مادون 20°م، في أثناء الليل، خاصة في حالة هطول أمطار غزيرة. ومنسوب الأمطار عال بشكل عام. ويأخذ الهطول طابعاً موسميًا في شمالي البلاد، وتهطل معظم الأمطار في موسم الرياح الموسمية، وتكون الرياح الموسمية بين شهري نوفمبر ومارس رياحاً مشبعة بالرطوبة من بحر الصين الجنوبي، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة في الساحل الشرقي من شبة جزيرة ماليزيا، والساحل الشرقي لسرواك وصباح. وتحدث فيضانات في بعض أجزاء معينة من ولايات الساحل الشرقي وتكون الرياح الموسمية الجنوبية الغربية فيما بين مايو وسبتمبر جافة نسبياً.
    الحيوانات والنباتات:
    يساعد المناخ الاستوائي في ماليزيا، على توفير حياة غنية بالنباتات والحيوانات. وتتراوح الغابات بين أشجار الكازوارينا والبلوط الجبلي والحزاز. وتغطي الغابات المدارية المطيرة جزءاً كبيراً من الأراضي المرتفعة. وقد نشأت عبر الـ 130 مليون سنة الماضية، وتُعد هذه الغابات أغنى وأقدم الغابات في العالم، كما تُعدّ أكثر الأنظمة البيئية تعقيداً وتنويعاً في العالم. وهي تحتوي على أكثر من 6,000 نوع من الأشجار، وأكثر من 9,000 نوع من النباتات الأخرى. كما تحتوي الغابات الاستوائية المطيرة على 8,000 نوع من النباتات المزهرة، و200 نوع من الثدييات. يعد بعض هذه الأنواع فريدًا ونادرًا وهي تنتج أكبر الأزهار المعروفة على مستوى العالم. والرافلسيال من الطفيليات التي لاجذع لها، وتوجد بكثرة في غابات صباح وبيراق وباهانج. ومن بين الأزهار الخبازى التي تعتبر الزهرة الوطنية. وتضم الغابات أشجاراً من عائلة الدبتروكاب التي تصل إلى علو 60م. وتضم الغابات الخيزران والنخيل والنباتات المتسلقة والسرخس والكرمة والأركيد. وقد خصصت الحكومة نحو 12 مليون هكتار للثروة النباتية والغابات. ويحمي القانون أشكالاً عديدة من أنواع الحياة البرية. ومن بين أكثر الأنواع التي تحظى بالحماية السعلاة ووحيد القرن والببر والنمر الأرقط والفهد والنمر الداكن، والببر السنوري، والقط ذو الرأس المفلطح والقط الذهبي والقط الكستنائي. وتعيش سبعة من هذه الحيوانات في شبه جزيرة ماليزيا، وخمسة في سرواك وصباح، وتضم الطيور المحمية 18 نوعاً من طيور التدرج، وعدة أنواع من طيور أبي قرن.
    المتنزهات القومية:
    يُعدّ متنزه تامان نيغارا من أكبر المتنزهات القومية؛ إذ يغطي مساحة تبلغ 4,300كم². وعند تأسيسه عام 1939م كان الأول من نوعه في ماليزيا. ويوجد هذا المتنزه في منطقة باهانج كلانتان وترنغانو الحدودية الجبلية التي تغطيها الغابات. توجد سبعة متنزهات في سرواك تغطي مساحة 830كم²، وثلاث محميات للحياة الفطرية، تغطي 1,700كم² ويوجد في متنزه غنونغ ملو القومي أكبر ممر كهفي (كهف الغزلان)، ويُعدّ أكبر غرفة طبيعية في العالم، ويُعرف باسم مغارة سرواك. وأطول كهف في جنوب شرقي آسيا هو كهف كليرووتر، ومتنزه كهوف نياه القومي الشهير بآثار ماقبل التاريخ الموجودة فيه، ومتنزه باكو القومي بالقرب من كوشينج، وهو أول وأقدم متنزه قومي في سرواك. ويوجد في صباح ستة متنزهات قومية، منها متنزه كنابالو القومي الشهير بسبب هضبته الجرانيتية المرتفعة، التي تسمى ماسف (أي الهضبة المرتفعة). وتضم جبل كينابالو، أعلى قمة في جنوب شرقي آسيا. وهذا المتنزه غني بالحياة النباتية، إذ يحوي مايربو على 1,000 نوع من الأركيد، و27 نوعًا من الرودودندرون، وتسعة أنواع من نبات النابنط وحوالي 450 نوعاً من السرخس، إلى جانب نباتات الرافلسيا. ويتألف متنزه بالاو تيقا القومي من ثلاث جزر صغيرة، تكونت من الوحل البركاني في خليج كيمانس خارج شبه جزيرة كلياس، ومياه هذا المتنزه صافية، تُمكِّن من رؤية الشُعب المرجانية. ويحتوي متنزه تنكو عبد الرحمن (المكون من جزر غايا، سابي، ماموتيك، مانوكان وسلغ) على واحدة من أكثر أنواع الشُعب المرجانية والحياة البحرية تنوعاً في العالم. ويتكون متنزه جزر السلاحف من جزر غوليسان، سلينغان، وباكونغان كسيل وهي موضع لتكاثر السلاحف الخضراء، أو السلاحف البحرية، التي تخرج إلى الشاطئ لتضع بيضها.
    المصدر الموسوعة العربية العالمية


  2. #2
    طالب جديد
    الصورة الرمزية aziz-sultan

    حالة الإتصال : aziz-sultan غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3411
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    المشاركات : 55
    aziz-sultan غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكور اخوي ويعطيك العافيه
    على الاقل الواحد يعرف ايش بياخذ ملابس


  3. #3
    طالب مجتهد
    الصورة الرمزية man

    حالة الإتصال : man غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3319
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    المشاركات : 103
    man غير متواجد حالياً

    افتراضي


    معلومات قيمة يحتاجها الأعضاء
    بارك الله فيك .
    وننتظر المزيد من مشاركاتك


المواضيع المتشابهه

  1. التعليم في ماليزيا من الألف إلى الياء...4 ألجامعات في ماليزيا
    بواسطة abulwaleed في المنتدى مكتب القبول و التسجيل
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 11-28-2011, 10:45 AM
  2. ماليزيا
    بواسطة tahi في المنتدى ساحة طلبة الدول العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2008, 12:50 AM
  3. هام جدا جدا - ماليزيا
    بواسطة connect في المنتدى ساحة الطلبة المبتعثين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2007, 12:07 PM
  4. الى الاخوان في ماليزيا
    بواسطة معاند بحر في المنتدى مكتب القبول و التسجيل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-18-2007, 12:45 AM
  5. أنت في ماليزيا ؟ ستذهب إلى ماليزيا؟ سجل اسمك
    بواسطة الـنـورس في المنتدى ساحة طلبة ماليزيا و دول شرق اسيا
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 05-14-2007, 04:41 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator