مبروك لكن الملحقية لا ترغب في تنفيذ القرار


وضحت الملحقية الثقافية السعودية بكندا عدة ضوابط تخص إعادة الصرف لمدة فصل دراسي واحد لجميع الطلاب الذين تم ايقاف الصرف عنهم. وجاء في الخطاب: "إلحاقاً لما سبق إعلانه، نفيدكم بتلقي الملحقية الثقافية السعودية في كندا توجيهاً كريماً من مقام وزارة التعليم العالي بخصوص إعادة الصرف لمدة فصل دراسي واحد فقط على جميع الطلبة الموقوف عليهم الصرف وفقاً للضوابط التالية:

1. هذا القرار يقتصر على الطلاب الموجودين حالياً على مقاعد الدراسة والمنتظمين في جامعات أو معاهد موصى بها في التخصص الذي ابتعثوا من أجله له أو التخصص الموافق على التغيير إليه، بحيث يتم تسديد الرسوم الدراسية لهذا الفصل (أو السنة إذا كانت الدراسة بالنظام السنوي) أو تعويض الطالب عن الرسوم إذا تم تسديدها من قبله وصرف المكافأة الشهرية اعتباراً من بداية الدراسة لهذا الفصل وحتى انتهائه (و لو بأثر رجعي).
2. الطلاب في مرحلة اللغة الذين أكملوا سنة ولم يتم التمديد لهم لتدني مستواهم أو مستوى حضورهم وأوقف الصرف عليهم لعدم حصولهم على المعدل اللازم لبدء الدراسة الأكاديمية ولا زالوا يدرسون برنامج اللغة على حسابهم الخاص فيتم معالجة وضعهم وفق الفقرة (1) أعلاه، ما لم يكن لديهم نسبة غياب عالية. أما من انقطع عن الدراسة وليس متواجداً في مقر البعثة حالياً أو من تم إنهاء بعثته فلا يشمله القرار.
3. الطلاب في مرحلة اللغة الذين أكملوا (18) شهراً وأوقف الصرف عليهم لعدم حصولهم على المعدل اللازم لبدء الدراسة الأكاديمية ولا زالوا يدرسون في برنامج اللغة على حسابهم الخاص فيتم معالجة وضعهم وفق الفقرة (1) أعلاه. أما من انقطع عن الدراسة وليس متواجداً في مقر البعثة حالياً أو من تم إنهاء بعثته فلا يشمله القرار.
4.الطلاب الذين بدأوا الدراسة الأكاديمية وأوقف الصرف عليهم لتدني معدلهم الدراسي عن 60% ولا زالوا يدرسون على حسابهم الخاص فيتم معالجة وضعهم وفق الفقرة (1) أعلاه. ومن تمكن منهم من رفع معدله فيتم الاستمرار في الصرف عليه في حدود ما تبقى من بعثته الأصلية أو الرفع عنه إلى الوزارة للنظر في تمديد بعثته.
5. الطلاب المنتظمون في دراستهم الأكاديمية وأوقف الصرف عليهم لانتهاء مدة البعثة النظامية مع التمديد ولا زالوا يدرسون على حسابهم الخاص فيتم معالجة وضعهم وفق الفقرة (1) أعلاه. ويتم الرفع عنهم للنظر في أمكانية استثنائهم إذا لم يتمكنوا من التخرج والحصول على الدرجة بعد انتهاء هذا الفصل.
6. الحالات التي لا تندرج ضمن الضوابط السابقة فيرفع بها إلى وكالة الوزارة لشؤون البعثات للنظر فيها."