النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    طالب جديد

    حالة الإتصال : ابو عمووور غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 74819
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 7
    ابو عمووور غير متواجد حالياً

    tqrer2 نبذة عامة من امريكا

    نبذة عامة من امريكا

    الجغرافيا والمناخ

    طبيعة الولايات المتحدة جبلية في الشرق حيث جبال الابلاش والتي هي من أهم مصادر الفحم في البلاد وفي الغرب جبلية أيضا حيث جبال الروكي وفي الوسط توجد السهول التي تقوم فيها الزراعة معتمدة على مياه المسيسيبي. يفرض شكل الولايات المتحدة الأمريكية قساوة المناخ القاري، حيث الفروق الحرارية والأمطار والعواصف وتقع على سواحلها مراكز الضغط الجوي فوق المحيطات (الهادي والأطلسي) . وفي فصل الشتاء تتقدم الضغوط المنخفضة شبه القطبية نحو الجنوب وخاصة الحواجز الجبلية لتقدم هذه الضغوط ، مما يسمح لها بالوصول حتى خليج المكسيك . في حين تتراجع الضغوط المدارية وتتشكل فوق القارة ضغوط جوية تشكل رياح جافة وباردة تهب باتجاه المحيط الأطلسي و خليج المكسيك وتسمى موجات البرد، وعلى العكس على سواحل المحيط الهادي حيث تأتي من الجهة الجنوبية الغربية رياح بحرية دافئة ورطبة.


    [المساحه] السطح

    تبلغ مساحة الولايات المتحدة 9,363,520كم²، وهي تنقسم، إذا استثنينا ألاسكا وهاواي، إلى سبعة أقاليم رئيسية هي: 1- مرتفعات الأبلاش 2- المنخفضات الساحلية 3- السهول الداخلية 4- مرتفعات أوزارك ـ أواشيتا 5- جبال الروكي 6- الهضاب والأحواض والسلاسل الجبلية الغربية 7- السلاسل الجبلية والسهول المطلة على المحيط الهادئ. مرتفعات الأبلاش. تمتد مرتفعات الأبلاش من الطرف الشمالي لولاية مين نحو الجنوب الغربي حتى ولاية ألاباما. وهي تمثل إقليمًا وعرًا تكثر به السلاسل الجبلية. فسلاسل الجبال البيض والجبال الخضر في شمالي نيو إنجلاند جبال قديمة تعرضت لعمليات تعرية طويلة، إلا أنها وعرة في بعض المناطق. وتكثر في جنوبي نيو إنجلاند التلال، النهر الرئيسي في نيوإنجلاند نهر كونكتيكت. وتكثر في مرتفعات أديرونداك التي تقع في شمالي ولاية نيويورك الجبال والبحيرات الجميلة.

    تتفرع مرتفعات الأبلاش إلى الجنوب من وسط نيويورك إلى ثلاث سلاسل فرعية، وهي من الغرب إلى الشرق: سلسلة جبال بلو ريدج، وإقليم الجبل والوادي، وهضبة الأبلاش.

    وتتألف سلسلة جبال بلو ريدج وهي أقدم الجبال في البلاد من سلسلة جبلية ضيقة تمتد من جنوب شرقي ولاية بنسلفانيا إلى شمال شرقي ولاية جورجيا. وتعد جبال جريت سموكي في ولاية تنيسي وشمالي كارولينا جزءًا من هذه السلسلة. كما تشكل مرتفعات خليج هدسون في ولاية نيويورك ونيوجيرسي امتدادًا لهذه الجبال باتجاه الشمال. يقطع هذه الجبال عدد من الأنهار الكبيرة، أهمها أنهار ديلاوير، وهدسون وبوتوماك وغيرها. توفر أودية تلك الأنهار ممرات مناسبة لطرق المواصلات. أما إقليم الجبل والوادي فيتكون من الوادي العظيم في الشرق وعدد كبير من الأودية والسلاسل الجبلية المتعاقبة في الغرب.

    توجد في الإقليم حاليًا بعض الغابات، إلا أن معظم الغابات التي كانت تغطي مساحات شاسعة من الإقليم قد اجتثت من أجل استغلال الأرض في الزراعة. يوجد في هذا الإقليم حاليًا أكثر من خمسين سدًا مقامة على نهر تنيسي وروافده في المنطقة الجنوبية من الوادي العظيم بغية ضبط عمليات الفيضان ولاستغلالها في توليد الطاقة الكهرومائية.

    تمتد هضبة الأبلاش من نيويورك إلى ولاية ألاباما. وقد غمرت الجموديات الجزء الشمالي من هذه الهضبة خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة، وتركت فيها آثارًا واضحة مثل البحيرات الأصبعية في ولاية نيويورك. تكثر في هذه الهضبة الأودية العميقة، مما يكسبها مظهرًا بالغ الوعورة. تكثر كذلك في الإقليم الخامات المعدنية خاصة خامات الفحم الحجري والحديد والنفط. ويعمل عدد كبير من السكان في التعدين. والتربة في بعض المناطق خصبة، إلا أن معظم أراضي الإقليم صخرية فقيرة. وتُعاني التربة في السفوح المنحدرة من الانجراف.


    [] السكان
    عدد السكان. قدر عدد سكان الولايات المتحدة عام 2000م بنحو 275,119,000 نسمة. يشكل البيض 80% منهم، ويشكل السود 12%. وتبلغ نسبة السكان المنحدرين من أصول آسيوية 3% والهنود الحمر 1%. وتضم نسبة 4% الباقية أمريكيين من أصول مختلفة.

    تنحدر نسبة كبيرة من الشعب من أصول أسبانية، مثل الأمريكيين المنحدرين من أصول مكسيكية وسكان بورتوريكو والمهاجرين من كوبا، إذ تبلغ نسبة هؤلاء جميعهم نحو 8% من الشعب الأمريكي.

    تبلغ نسبة الإناث في المجتمع الأمريكي 51,5%. ويعد متوسط العمر المتوقع للمواطن الأمريكي من أعلى المعدلات في العالم؛ إذ يصل 74,9 سنة، وقد ارتفعت نسبة الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا منذ عام 1945م من 8% إلى 12%.

    تبلغ نسبة الأمريكيين الذين ولدوا في الولايات المتحدة نحو 94% من مجموع السكان الحاليين. وأهم الجاليات التي ما تزال نسبة كبيرة من أفرادها من الذين ولدوا خارج الولايات المتحدة: المكسيكيون والألمان والكنديون والإيطاليون والإنجليز والكوبيون. تبلغ كثافة السكان في الولايات المتحدة 29 نسمة لكل كيلو متر مربع. إلا أنها تختلف اختلافًا كبيرًا من مكان لآخر.

    يعد سكان الولايات المتحدة من أكثر سكان العالم تنوعًا من حيث أصولهم؛ إذ ينحدر أجدادهم من مختلف أقطار العالم. أما السكان الأصليون الذين كانوا يعيشون فيما يعرف الآن بالولايات المتحدة فهم الهنود الحمر والإسكيمو والهاواييون.

    ترجع أصول معظم الأمريكيين البيض إلى أوروبا. وقد بدأت الهجرة الأوروبية إلى ما يعرف الآن بالولايات المتحدة في القرن السادس عشر الميلادي، بوصول جماعة من المهاجرين الأسبان. ازدادت الهجرة الأوروبية خلال القرن السابع عشر الميلادي زيادة كبيرة. وكان معظم المهاجرين يتكونون، في البداية، من الإنجليز. ولكن، سرعان ما اجتذبت أمريكا مهاجرين جددًا من دول أخرى من غربي وشمالي أوروبا مثل فرنسا وألمانيا وأيرلندا وغيرها. ولم تبدأ موجات المهاجرين من دول جنوبي وشرقي أوروبا بالتوجه إلى أمريكا، إلا في القرن التاسع عشر الميلادي؛ حيث قدمت هجرات متتالية من النمسا والمجر واليونان وإيطاليا وبولندا وروسيا.

    ينحدر معظم الأمريكيين ذوي الأصل الأسباني من أمريكا اللاتينية، وترجع أصول معظم الأمريكيين السود إلى إفريقيا؛ حيث جلب أجدادهم إلى أمريكا رقيقًا خلال القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر الميلادية للعمل في المزارع.

    واجتذبت أمريكا خلال القرن التاسع عشر الميلادي عددًا من المهاجرين الآسيويين، خاصة من الصين والهند والهند الصينية واليابان .

    [] الاقتصاد والأعمال

    مقالة رئيسية: اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية
    تمتلك الولايات المتحدة أضخم اقتصاد في العالم وهي تعتمد نظام اقتصاد السوق المبني على الإستثمار الحر والمنافسة التجارية.
    تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية ومصادر الطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيراداً للمحروقات.
    تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة: تربية الأبقار، زراعة الحبوب (الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتنجيم من أهم القطاعات النشطة.
    تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التقنية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالمياً في عدة ميادين: البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التقنية العالية والدقيقة (كالطيران، الفضاء، الإلكترونيات، التسلح، الحاسب الآلي،والتقنية الحيوية).
    يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد: الإعلام، الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
    الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تصديراً واستيراداً ومع هذا تبقى ديونها التجارية أعلى الديون على المستوى العالمي.
    يقدر حجم الناتج الداخلي الإجمالي للولايات المتحدة عام 2006 بنحو 13.22 تريليون دولار بالقيمة الإسمية (التريليون هو ألف مليار) أو ما يعادل بالقوة الشرائية 12.98 تريليون دولار، وهو مايجعل أمريكا تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية حجم الإقتصاد بفارق كبير عن أقرب منافسيها.

    أما فيما يختص بمتوسط الناتج الداخلي للفرد سنوياً فيقدر عام 2006 بنحو $44،333 كقيمة اسمية (الثامن عالمياً) أو ما يعادل بالقوة الشرائية $43،500 (الثالث عالمياً).

    ويضع مؤشر التنمية البشرية الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة عالمياً مع علامة 0.948

    وتبعاً لتقديرات عام 2006 فإن 78.6% من القوة العاملة الأمريكية تعمل في قطاع الخدمات مقابل 20.4% في قطاع الصناعة و 0.9% فقط في الزراعة. ويبلغ قوام القوة العاملة في أمريكا 151.4 مليون شخص (مع احتساب العاطلين عن العمل). وقد بلغت نسبة البطالة 4.6% في الوقت الذي يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر.

    وتظهر أرقام ميزانية عام 2006 إيرادات بنحو 2.409 تريليون دولار في مقابل نفقات بلغت 2.66 تريليوناً. وفيما يتعلق بالميزان التجاري فقد بلغت صادرات البلاد 1.024 تريليون دولار في حين بلغت وارداتها 1.869 تريليوناً، وبذلك ترزح أمريكا تحت عجز في ميزانها التجاري يبلغ 862 مليار دولار.

    ومن أسباب ضخامة الإقتصاد الأمريكي ضخامة سوقه الداخلية (نحو 300 مليون مستهلك) حيث تستهلك في تلك السوق نحو 6 تريليونات دولار من البضائع والسلع والخدمات. وفي أمريكا نحو 20 مليون مشروع تجاري تستثمر أكثر من تريليون دولار على المصانع والمعدات. وللولايات المتحدة تبادل تجاري مع معظم دول العالم لكن أهم شركائها التجاريين هم كندا، الصين، المكسيك واليابان.

    بلغ حجم احتياطي العملات الأجنبية والذهب لدى أمريكا حتى أغسطس آب 2006 ما يقدر بنحو 69.19 مليار دولار. في حين أنها كانت تعاني من دين خارجي يبلغ 10.04 تريليون دولار، وهذا هو أكبر دين دولة في العالم.

    عام 2005 مثل الدين العام 64.7% من الناتج الدخلي الإجمالي.


    [] الموارد الطبيعية
    للولايات المتحـدة موارد كثيرة ومتنوعة، وهـي التي تمثـل المواد الخـام التي يقـوم عليها الاقتصاد الأمريكي. وأهـم المـوارد الطبيعيـة في الـبـلاد: المعادن والتربة والمياه والغابات والأسماك.

    المعادن. تمتلك الولايات المتحدة خامات كبيرة من الفحم الحجري والحديد والغاز الطبيعي والنفط. كما تمتلك أيضًا، ثروات معدنية أخرى من النحاس والذهب والرصاص والفوسفات والبوتاس والفضة. إلا أن إنتاج الولايات المتحدة من الحديد والبترول وبعض المعادن الأخرى لايكفيها، وتضطر للاستيراد من الخارج.

    التربة. يوجد بالولايات المتحدة مساحات شاسعة من التربة الخصبة. وأهم أنواعها التربة السوداء في السهول الداخلية، والتربة الفيضية في الحوض الأدنى لوادي نهر المسيسيبي وشرقي ولاية واشنطن وجنوبي السهول الداخلية.

    الميــاه. المصادر الرئيسيـة للميـاه في الولايــات المتحدة هي البحيرات والأنهار والمياه الجوفية. ويقدر الاستخدام اليومي من المياه في الولايات المتحدة بـ 1,500بليون لتر. يذهب 10% منها للاستخدامات المنزلية، بينما يُستخدم معظم الجزء الباقي في الصناعة والزراعة وتوليد الطاقة. الأسمــاك. تنتــج الولايــات المتحدة سنويًــا نحو 5,4 مليـون طن متـري من المنتجات البحرية. وأهم مناطــق الإنتاج هي خليـج المكسيك والمحيطـان الأطلسي والهـادئ.


    [] الاتصالات والمواصلات

    بدأ تطور السيارات في أمريكا وبحلول عام 2004 كان لدى الولايات المتحدة أطول شبكة طرق في العالم بطول 6،407،637 كم (3،981،521 ميل) والجزء الأكبر من تلك الطرق معبد بواقع 3،732،757 كم، أما الباقي فلا. وتشكل الطرق السريعة عالية الجودة العمود الفقري لشبكة الطرق تلك. كما يوجد في البلاد العديد من شبكات المترو، ويبلغ طول خطوط سكك الحديد نحو 240،000 كم، وهي الأطول عالمياً.

    وفي أمريكا يفضل المسافرون السفر الجوي على البري في المسافات الطويلة، حيث كان يوجد في عام 2004 في أمريكا 17 من أصل أكثر 30 مطاراً ازدحاماً في العالم بما في ذلك المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً وهو مطار Hartsfield–Jackson Atlanta International Airport المعروف اختصاراً بمطار (ATL)، هذا على صعيد الركاب. أما على صعيد الشحن فإن 12 من أصل أكثر 30 مطار ازدحاماً توجد في أمريكا بما في ذلك أكثر مطارات العالم ازدحاماً بعمليات الشحن، وهومطار ممفيس الدولي. وبشكل عام يوجد في أمريكا نحو 5000 مدرج طيران، وأكثر من 200 شركة طيران لنقل الركاب أو البضائع.

    يوجد في أمريكا عدد كبير من الموانئ من بينها ميناء هيوستن (تمر عبره 173 مليون طن من المشحونات) وميناء نيويورك (132 مليون طن)، فضلاً عن الموانئ العملاقة الأخرى مثل ميناء لوس أنجلس وميناء لونج بيتش وميناء نيو جيرسي. كما يوجد في أمريكا العديد من الأنهار والقنوات المائية المستغلة في الشحن مثل نهر المسيسيبي وقناة سانت لورنس وقناة إيريه التي تربط البحيرات العظمى بالمحيط الأطلسي. ويبلغ طول القنوات المائية في البلاد نحو 41 ألف كم.

    شبكة الطرق البرية في الولايات المتحدة شبكة ضخمة؛ إذ يزيد طولها على 6,200,000كم. وتبلغ نسبة السيارات للمواطنين 75 سيارة لكل 100 فرد. ولهذا فإن الأمريكيين يستخدمون السيارات في معظم تنقلاتهم الشخصية. كما أن الشاحنات تنقل نحو 25% من البضائع في الولايات المتحدة.

    يبلغ مجموع أطوال خطوط السكك الحديدية في الولايات المتحدة نحو 240,000كم وتحتل المرتبة الأولى بين وسائل النقل الأخرى، إذ تساهم في نقل نحو 35% من البضائع. لكنها لا تساهم إلا بنقل 1% من الركاب فقط.

    وتساهم الطائرات بنقل 18% من الركاب وأقل من 0,5% من البضائع فقط. ويعد مطار أوهير الدولي بمدينة شيكاغو أكثر مطارات العالم ازدحامًا.

    وتساهم الطرق النهرية بنقل 15% من البضائع، ولكن أكثر من نصف هذه الكمية يتم نقله عبر نهر المسيسيبي وروافده. أهم روافد المسيسيبي التي تستغل في الملاحة النهرية هي أركنساس وميسوري وأوهايو. وتشكل البحيرات العظمى الممر المائي الرئيسي الثاني في الولايات المتحدة بعد المسيسيبي حيث يربط سنت لورنس بين تلك البحيرات والمحيط الأطلسي .

    أهم الموانئ الرئيسية: نيوأورليانز ويليه في الأهمية ميناء مدينة نيويورك وهيوستن. وتوجد في الولايات المتحدة شبكة ضخمة من الأنابيب التي يتم بوساطتها نقل النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي، وتسهم تلك الشبكة من الأنابيب بنقل 25% من البضائع.


  2. #2
    طالب جديد


    حالة الإتصال : عبدالله م الدوسري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 75416
    تاريخ التسجيل : Nov 2010
    المشاركات : 12
    عبدالله م الدوسري غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يعطيك العافية


  3. #3
    طالب جديد


    حالة الإتصال : احمد خياط غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 75374
    تاريخ التسجيل : Nov 2010
    الدولة : the U.S
    المشاركات : 37
    احمد خياط غير متواجد حالياً

    افتراضي


    شكرا لك على المعلومات الرائعه...


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator