25/07/1431
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
وقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوم أمس الثلاثاء في طوكيو مذكرة تعاون مع معالي وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني المهندس كاوابانا ناشوؤو، لدعم العلاقات العلمية والتعليمية وتشجيعها بين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات البحث العلمي في كل من البلدين.
وتهدف المذكرة إلى تشجيع الطرفين على تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين، و تدريب العاملين والكوادر البشرية في مؤسسات التعليم العالي في البلدين، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والدراسات الجامعية والمؤهلات العالمية الأخرى، والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية والتعليمية التي تقام في البلدين.
وتشجع المذكرة على تبادل نتائج البحوث والدراسات بين مؤسسات التعليم العالي السعودية والمؤسسات التعليمية في اليابان، وإقامة أسابيع وأيام علمية ثقافية جامعية، وتبادل الكتب والمطبوعات العلمية ونشر الأعمال العلمية والأدبية المتميزة الخاصة بالطرف الآخر، بالإضافة إلى تسهيل الإطلاع والاستفادة من المخطوطات والمحفوظات والوثائق التاريخية لدى كل منهما، وتبادل الخبراء في هذا المجال، وتشجع المذكرة على تبادل الزيارات الطلابية، وتكوين فرق بحثية مشتركة.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

حضر مراسم التوقيع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبد العزيز بن عبد الستار تركستاني، ومعالي مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسامة طيب، والمستشار والمشرف على إدارة التعاون الدولي بالوزارة الدكتور سالم محمد المالك، والملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري.
يذكر أن وزارة التعليم العالي قد وقعت خلال العام الحالي عدداً من مذكرات التعاون المماثلة مع كل من نظيراتها في أستراليا، ونيوزيلندا، والأرجنتين، والنمسا، وهولندا.