النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الواسطهـ

  1. #1
    طالب جديد
    الصورة الرمزية مجنون زعلاتك

    حالة الإتصال : مجنون زعلاتك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 41796
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 14
    مجنون زعلاتك غير متواجد حالياً

    افتراضي الواسطهـ

    الواسطهـ

    اريد ا تحدثت كثيراً عن أسباب ضعف أداء القطاع العام والتعليم والصحه خاصه التعليم لدينا بالمملكة العربية السعودية خصوصاً في تلك المؤسسات الحكومية الخدمية والتي لها مساس مباشر بالمواطن والطالب والتي يناط بها أن تقوم على خدمة المواطن والطالب وإنهاء حاجته بأسرع وأسهل الطرق. ((مستحيل))

    وهو مما لا شك فيه حق مشروع لكل مواطن وواجب ديني ووطني لمقدم الخدمة، فقد تطرقت للأسلوب الذي ينتهجه موظف القطاع العام في التعامل مع المواطن والطالب صاحب الحاجة والطريقة غير المسؤولة التي يتم تعامله مع معاملة المواطن او الطالب وتعاطيه معه بها. ولا أرى حاجة لإعادة ما قلته سابقاً فقد اختصرته فيما تقدم من خلال هذه المقدمة البسيطة، لكن دعوني أتحدث عن داء ومرض وشر ابتلينا به ربما نتيجة ازدياد عدد السكان وبالتالي أعداد طالبي الخدمات في مقابل استمرار أعداد مزودي الخدمة واستمرار نهج جل المؤسسات الحكومية بالنظر بدونية وقصور للناحية التدريبية الكفيلة برفع أداء الموظف ولأسباب أخرى كثيرة ربما نأتي على ذكرها في هذا المقال.

    لكن دعونا بدايةً أن نشخص هذا المرض ونلقي الضوء عليه بشكل مكثف، لقد قرأت منذ سنوات لمعالي الدكتور خالد الخلف المسؤول السابق لهيئة المواصفات والمقاييس السعودية في إحدى مقابلاته لأحد الصحف أو المجلات وفي إجابته عن سؤال صريح وجهه له الصحفي عن رأيه في الوساطات وأجاب معاليه بأنه لا يرى إشكالاً في ذلك، ثم استدرك بقوله إن لم تضر أحداً!. وأنا أسأل: لماذا إذاً تصبح واسطة إن لم يكن فيها أو منها ضرر على الآخرين ولماذا لجأ صاحبها أو مستخدمها لها طالما له الحق في الحصول على ما يطلب دون طلبه تجاوزاً معيناً لنظام ما؟

    الواقع يقول إن الواسطة داء ومرض لا شفاء منه متى ما اعتاد عليه مستخدمه ومتى ما قدمه له من لديه السلطة وهو الذي سيحتاج الأول يوماً ما وسيقوم الثاني برد الجميل من خلال تقديمه واسطة أخرى للأول وهكذا يستشري الداء ليفتك بالمجتمع ويضرب بالأنظمة عرض الحائط، إنه داء يقتل روح الإنتاج في الفرد ويحبط آمال الكثير في البحث عن الذات، ويهضم الحقوق، ولا يقدر المجهود، يبعث الألم والحسرة في النفوس.

    لا ننكر أن الواسطة منتشرة في كل مكان، وهي تخدم البعض بل القلة وتضيع حقوق البعض الآخر بل الكثرة وهنا تكمن المشكلة، ولكن أين هي هذه الحقوق؟ وما دام الإنسان يلجأ للواسطة فإن ذلك يعني وجود عقبات أمامه ؟؟، الأمر الذي يضطره لأن يبحث عن الواسطة. ولعلي لا أبالغ إن قلت إن أول تلك العقبات غياب الموظف الذي لا يقدم هكذا خدمة على حساب شخص آخر.

    لا شك أنني مؤمن أن الواسطة تغيب حقا عن صاحبه وتسلبه إياه وتعطيه لمن لا يستحقه وأؤكد لمن لا يستحقه، فما الحكمة من بحث الشخص عن واسطة وهو من استوفى جميع شروط وواجبات الحصول على الخدمة المطلوبة؟ لماذا يلجأ للواسطة إن كان وضعه طبيعيا وسليما؟ وإن لم يكن كذلك فلا سبيل له إلا الواسطة التي حتماً ستكون على حساب شخص آخر اكتملت أوراقه واستوفى جميع متطلبات تلك الخدمة فيحرم منها والأعذار المقدمة له كثيرة وجاهزة هذا إن كلف الموظف نفسه للاعتذار عن ما أحدثه من خلل في النظام الإداري المستأمن عليه.

    لقد أضحى كثيرون ممن لديهم أعمال لدى الجهات الحكومية الخدمية الرسمية عندما يهمون بالذهاب للحصول أو لإنهاء أمر ما يسألون هنا وهناك إن كان ثمة أحد يعرف في تلك المؤسسة او الدائره موظفاً يستطيع خدمته في إما تجاوز بعض الشروط التي لم يستوفها أو للإسراع في إنهاء معاملته. لدرجه وصلت الواسطهـ ألى الخطوط الحمراء امثال القضاياء ومثلها

    هناك من يسأل عن سر تأخر المرور لدينا في معالجة قضايا التجاوزات الأخلاقية والمرورية في شوارعنا، وهناك من يسأل عن سر تخلف وزارة التجارة في إنهاء معاملات التجار وآخرون يسألون عن سبب عدم نجاح مكاتب العمل في ما كلفت به، وهناك من يسأل لماذا لا نلاحظ تقدم الخدمات في إدارات الجوازات بالمملكة (وغيرها كثير) من الأمثلة الشاهدة على تفشي ظاهرة الوساطات برغم حرص القائمين على تلك المصالح من تسيير العمل بشكل سليم ودون تأخير.

    لا بد من وقفة جادة لهذا الموضوع يتم من خلالها محاسبة كل متسبب في تقديم تلك الواسطات وعندها ستجدون كيف أن الأمور ستسير بشكلها الطبيعي دونما تأخير وأن الجميع متساوون والكل يحصل على ما يريد دون تجاوزات.

    تقبلوا خالص شكري وتقديري
    مجنون زعلاتـك

    ألى اخواني واخواتي بعد الاذن من المنتدى من لديه مشاكل او مشاكل تواجهـه في مصر


    هذا ايميلي *******************

    اتمنى منكم الدعاء لي

    التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد البنيان ; 06-26-2010 الساعة 12:51 AM سبب آخر: يمنع وضع الايميل والتواصل يتم عن طريق الخاص او رسائل الملف الشخصي

  2. #2
    طالب جديد


    حالة الإتصال : كنعان الرياض؟؟ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 40301
    تاريخ التسجيل : May 2009
    المشاركات : 30
    كنعان الرياض؟؟ غير متواجد حالياً

    افتراضي


    من اقوال الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله انه كل شي قضينا عليه ولقينا حل الا الواسطه تقبلو مروري اخواني جزاكم الله خير


  3. #3
    طالب جديد
    الصورة الرمزية مجنون زعلاتك

    حالة الإتصال : مجنون زعلاتك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 41796
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 14
    مجنون زعلاتك غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك العافيه اخوي كنعان على مرورك والظاهر اللي قال المقوله هذي الملك فيصل يرحمه الله لك ودي واحترامي


  4. #4
    طالب مجتهد


    حالة الإتصال : !شكثر مشتاق! غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15497
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    الدولة : &&&
    المشاركات : 448
    !شكثر مشتاق! غير متواجد حالياً

    افتراضي


    انت لو مالك واسطه بالمنتدى والا ما قعد ايميلك بالموضوع

    لأنه مخالف للقوانين @_@

    تحياتي لك


  5. #5
    طالب مجتهد


    حالة الإتصال : حسين المانع غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15409
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    الدولة : www
    المشاركات : 115
    حسين المانع غير متواجد حالياً

    افتراضي


    شكثر مشتاق يعطيك العافية


    الصراحة بعد ردك المفروض يقفل الموضوع


    صار المنتدى للترقيم


    وصل ايميلك بس لعلمك الناس مخلصين


  6. #6
    طالب جديد
    الصورة الرمزية مجنون زعلاتك

    حالة الإتصال : مجنون زعلاتك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 41796
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 14
    مجنون زعلاتك غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيكم العافيه على مروركم لكن على كلامك عشان الترقيم الله العالم في النيـه ولو بغينا نرقم رقمنا بطريقه غير كذا لكن نترفع عن الشغلات هذي والله يستر علينا وعلى خواتنا جميع ويعطيكم العافيه


  7. #7
    طالب جديد


    حالة الإتصال : n9r34 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 52125
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : ^^"
    المشاركات : 31
    n9r34 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكلتنا وحده ( ثالث او رابع رد يحرفك عن الموضوع مع العلم اول ردين او ثلاثه ردود مدح ) يحرفك عن الموضوع يعني يطلعك من المهم ويدخلك بتفاهات وشوفو اغلب المواضيع الموجوده شكرا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator