النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    طالب جديد

    الصورة الرمزية بندرالقويعي

    حالة الإتصال : بندرالقويعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43127
    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    الدولة : لبق
    المشاركات : 37
    بندرالقويعي غير متواجد حالياً

    افتراضي مبتعثونا: «لاقيني ولا تغدّيني ..»

    مبتعثونا: «لاقيني ولا تغدّيني ..»

    مبتعثونا: «لاقيني ولا تغدّيني ..»



    نجيب الزامل
    * حافز الجمعة: وأنت في بلادِك فإن وطنـك يحملك، وأنت خارج بلادك فأنتَ تحمل وطنـك!

    ***

    * قضية الجمعة: في العالم كثير من السعوديين، بعضهم عابرون، وبعضهم سائحون، وبعضهم باقون لوقت ثم سيمضون، ويتفاوت هذا الوقت من أيام وأسابيع إلى سنين، على أن أي تصرف أو سلوك لا يأبه لمدة الزمن ولا طول أو قصر انسحابه، فقد يمكث شخص يوماً في مكان فيلوثه في لحظة تصرفاً أو سلوكاً أو سوءَ منطق .. ويمكث آخر سنوات في المكان ذاته فيدخله ناصعاً ويخرج ومعه نصوعه ..

    ***


    * وجود ما يقرب من ثمانين ألف طالب وطالبة في الخارج في بلدان عبر القارات، يجعل الأمر موضوعاً استراتيجياً مهما يجب أن يشغلنا منذ أن يغادرون إلى أن يعودوا .. هم مرآتنا الخارجية، وهم فرصتنا الكبرى لإنقاذ سمعة تهاوت، ونعترف؛ من فعلِنا. أو بمبالغات بعضها نشأ من أفعالِنا .. وأرى أن المجموعات الطلابية بإمكانها أن تطهِّر السمعة، أو تعمق جراحَها .. وهنا مسؤولية الطلبة فهم أشخاص بالغون واعون، ومسؤوليات ملحقات الرعايا والثقافة بالتخصيص والسفارات بالعموم، ومسؤولية الجهات الباعثة لهم؛ إما الحكومة أو الشركات أو الأهل ..

    ***


    * منذ قدومي إلى القاهرة شغلني وضعُ الطلاب، ورأيت أن الهيكليات القائمة تيبست وتباعدَت وأعيد تحوير مهامّها عن المصبّ الرئيس الذي مهمته ربط الطلاب مع بعضهم، وربطهم عضوياً مع السفارة، الملحقية بالذات .. لأن الأجندات والأغراض الشخصية وتراكم سوء الاتصال والمشاكل الشخصية والشعور المخادع بالمرارة والهجر والهيْمنة قد نخـَرَت في جذع شجرة المجتمع لطلابي .. وبعد نقاشٍ من بارزين منهم، توصلنا لأن نخرج عن الدائرة التي إن استغرقنا بها أغرقتنا، وذلك بإيجاد واقعٍ جديد تُعاد هيكلتُه نظامياً وعمليا وقانونيا ليحقق ارتباط الأولاد والبنات مع أنفسهم ليرتبطوا بشكل صحيح مع السفارة ومع مجتمع مصر الأكاديمي والعمومي .. عرضتُ هذا على السيد ''محمد العقيل'' ملحقنا الثقافي الذي أمضى معي مشكوراً وقتا ثمينا لنخرج بآلية مناسبة، ثم باستعراض آخر عرضناه على صفوةِ من الطلبة، ثم ناقشوه مع الملحق، فخرجت هيئةٌ تطوعية تتبع ''لجمعية العمل التطوعية'' التي تأسست في السعودية لتكون ملحقا لها في القاهرة، فكان نوعاً من الخروج الكامل من واقعٍ شائك، إلى الدخول المتدرج إلى واقع نريده خال من الشوك ويفوحُ بالورود .. وبدأت نواة لمؤسسي هذه المجموعة من الأخت فريال السبيعي ومن الشابين النابهين قتيبة وعبد الله التركستاني، وربما فهيد الفهيد وبندر القويعي، وستكون هذه الجمعية آلية تجريبية في البداية لقياس الأداء لربط جميع المنتمين في نشاطات وفعاليات هدفها رفع المستوى الأكاديمي والإبداعي والتعاملي والأواصر الاجتماعية، وترشيد الإقامة، وتثقيف القادمين الجدد، ومتابعة ما يطرأ من مشاكل فردية من المنبع قبل أن تكبر وتستفحل .. والعناية بالإعلام الذكي والتقني، وسترتبط بتواصل غير هيكلي ولكن بقوة أكبر، هي قبَسُ الانتماء، مع الملحقية. إن نجحت هذه الآلية فربما وجدَت طريقـَها لتُعْتـَمَد من كل مجتمعات المبتـَعثين السعوديين .. تذكّروا، لو نجحَت، فلا تنسَوا أسماءَ الروّاد ..

    ***


    * شخصية الأسبوع: ملحقـُنا الثقافي في القاهرة ''محمد عبد العزيز العقيل''، الذي وثـقـت علاقتي ما أمكن معه، فرأيتُ أني انتقدتُ بعض مظاهر حفلَ تخرج كان يعنيه هو شخصياً ولم يحتج، وتكلمت بصراحة معه حول الموضوع ولم يحتج، ثم فاجأني بقوله إن طلب المشورة شيء يؤمن به وعرض أن نعملَ معا .. وصدق الوعد. ثم قابل الطلبة الذين رأينا أنهم نواة تأسيس جمعية الطلبة التطوعية في القاهرة، كما وعَد، وخرجوا منه فرحين لأنه حقق لهم ما وعد فيما يرونه حقا وعدلا للمصلحة العامة ضمن الإمكانات المتاحة .. والسيد ''العقيل'' رجلٌ بسيط الإهاب لا يأسره المظهرُ ولا القالب، وهنا تميّزه، يتحرك بسرعة، ويتكلم بسرعة، وقلبه مفتوح للتعامل مع الآخرين وبسرعة .. قلت له صادقا بحبّه وآملاً بإمكاناته: ''إن سفراءَ لنا في الخارج حُفرت أسماؤهم بذهن كل من رآهم لأعمالهم الجليلة لمواطنيهم، وإني أرى فيك شيئا من ميزاتِهم يا أبا عبد العزيز'' .. وسنرى، فكتابُ التاريخ مفتوح!

    ***

    * معظم شكوى العاملين هو تعالي وصعوبة تعامل موظفي الملحقياتِ معهم، وقد يكون هذا إجماعا، وهنا ما يجب أن ينتبه له العاملون بها، فهم ما وجدوا إلا لأن هناك مشاكل، ولا يجب التأفف والتضايق من المشاكل، لأنه بصراحة لولا هذه المشاكل ما وجدوا! وكنت أقول لإخواني في القاهرة ما أروع المثل المصري الذي يقول: ''لاقيني ولا تغدّيني''، أي عاملني معاملة حسنة وكريمة حتى لو لم تعطني شيئا .. أتمنى أن يكون هذا أول مبدأ يأخذ به عاملو الملحقيات.

    ***


    * طـَلـَب الجمعةِ: وصلتني عدة رسائل من دارسينا في بريطانيا يشرحون سوءَ أحوالهم عن أثر ما قيل عن تكدّس الجامعات البريطانية، وهو موضوعٌ سيكون له نقاش مفتوح .. ولكن أتدارك هذا مع وزارة التعليم العالي للنظر في إما إعادة النظر وفرز الواقع وبدقة مرة أخرى، أو على الأقل إرجاء التطبيق على من سيتضررون دراسةً ومالاً وارتباطاتٍ ظرفية قوية .. فهذا أيضا مفيد للوزارة وللصرف المالي في النهاية .. والرسائل كثيرة، لو نقلت إحداها لأسهَمَت مباشرة في إيقاظ حسٍّ جديد ..

    ***


    * نقاش الجمعة: وتود ''مها سعد المنصور'' التي تحضر للماجستير في ''ليدز''، أن تضع لكم هذا على طاولة النقاش: ''ما أثرُ الابتعاثِ في شخصية الفتاة السعودية؟''.

    في أمان الله..


    طµط*ظٹظپط© ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹط© ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© : ظ…ط¨طھط¹ط«ظˆظ†ط§: آ«ظ„ط§ظ‚ظٹظ†ظٹ ظˆظ„ط§ طھط؛ط¯ظ‘ظٹظ†ظٹ ..آ»


  2. #2
    طالب جديد


    حالة الإتصال : salm12 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56175
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : ksa
    المشاركات : 53
    salm12 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    موضوع جميل وفكرة أجمل وطرح مميز
    وإختبار موفق بإذن الله إلى الامام


  3. #3
    طالب جديد


    حالة الإتصال : WANTED غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 57100
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    الدولة : مهما يكون
    المشاركات : 18
    WANTED غير متواجد حالياً

    افتراضي


    موضوع سئ وغبي واتوقع في الظروف القاهره اللتي يمر بها الطلبه يخرج لنا احد الاخوان بموضوع لافائده منه اتمنى من الاداره والمشرفين حذف الموضوع اللي فيه مدح وثناء المضحك ان صاحب الموضوع يقول اللبنه الاساسه اقوله استرريح الله يخليك بدانا حركات المصرين والحركات القرعه على قولة اخوانا المصرين حركاااااات انتخابات قديمه ملينا منها

    التعديل الأخير تم بواسطة WANTED ; 06-27-2010 الساعة 09:24 PM

  4. #4
    طالب جديد


    حالة الإتصال : طال الصبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 19997
    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    الدولة : اي شيء
    المشاركات : 76
    طال الصبر غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يااصحاب لبنة المراعي ترى موضوعكم سامج لابعد درجه لاادري والمدح الزايد عن اللزوم ماله داعي والاخ نجيب الزامل شغلك اوضاع طلبة مصر ولا شغلك وضع اخوك الذي تهيئه انت ومن معك لرئاسة النادي في الانتخابات القادمه هههههههههه شر البلية مايضحك


  5. #5
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية سعودي ودمي اخضر

    حالة الإتصال : سعودي ودمي اخضر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26301
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : cairo
    المشاركات : 133
    سعودي ودمي اخضر غير متواجد حالياً

    افتراضي



    ايش دخل الانتخابات الحين ابغى اعرف..؟؟

    الرجال تارك اشغاله وتارك اموره وجاي مصر ويشتغل على جمعية تفيد الطلبه ويقابل الملحق ويناقش هموم الطلبة وكاتب مقالتين عن طلبه مصر لعل وعسى يوصل صوتنا للمسؤلين وولاة الامر وانت وياه جالسين تكتبون هالكلام عن الرجال وهو احد اعلام المملكة وأحد اعضاء مجلس الشورى هذا جزاة الطيب...

    لاحول ولا قوه الا بالله....اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا الله


    [align=center]نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~حنا سعوديين ياطاق طرباق............. احرار ماعشنا بعيشه مذله~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~[/align]

  6. #6
    طالب مجتهد


    حالة الإتصال : بليبيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4731
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : bbbbb
    المشاركات : 191
    بليبيل غير متواجد حالياً

    افتراضي




    اطالب الشباب في منتدانا ومنبرنا الحر أن يترفعوا عن الاسفاف والوقاحة في الردود ينبغي أن تكون الردود في صلب الموضوع الذي طرح وأنا أؤيد الدكتور نجيب على طرحه وأشد على يديه ، كما أطالب من هذا المنبر أن يكون دور الملحقية ، هو متابعة أوضاع الطلاب والطالبات وحل مشاكلهم الأكاديمية وليس المالية فقط فكما ذكر الدكتور نجيب لم توضع السفارات والملحقيات إلا لوجود المشاكل وهذا جزء كبير من عملها.
    وأتمنى من الإخوة الطلاب والطالبات أن يكونوا مثال وقدوة حسنة للطالب السعودي وأن يعكسوا صورة إيجابية لهذا الوطن الغالي ... شكرا دكتورنا الفاضل وللإخوة الأفاضل في الملحقية والسفارة ولكم جميعا الدعاء بالتوفيق .


  7. #7
    طالب جديد


    حالة الإتصال : ذكرياتي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37325
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    الدولة : shtwthtr
    المشاركات : 88
    ذكرياتي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مافي جديد .. هذولا أنتم ..!

    أتوقع الموضوع ترفيع للاخ العقيل .. والمطلوب كم منصب

    والا يعني ماشاء الله عليكم ذابحتكم الغيره على أخوانكم الطلاب بتسوون جمعيه تطوعية .

    من الاخر أختصر لك الفكره .. هذولا كم طالب يبون لهم كم منصب يطلع لهم كم جنيه من وراه

    قالوا مالنا الا نلعب بشوارب العقيل وخاصه أن العقيل يحب أنك ترفع له وتمدحه وتصوره وتقول انه سوا وسوا

    راحوا عنده وقالوا الفكره .. قالهم تمام بس يلا طقولي كم صورة وأنا بالمكتب وقاعد بينكم كأني اناقشكم

    واشجعكم على الفكره .. عشان توصل للوزارة بالسعودية ويستانسون فيني .

    طقوا له كم صوره وفهق لهم من الميزانية .. وهذولاك بيزرفونها وبيجمعون لهم كم واحد من اصدقاهم

    وبيعزمونهم على ظهر العقيل .. وبعدها بيرجعون المؤسسين المذكورين اعلاه للعقيل

    ويقولون له والله يا أنت أحسن ملحق بالعالم .. أن الطلاب أجتمعوا وتعشوا واستفادوا من الندوه التطوعية

    وعلى هالحال ..


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator