النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    alseikhan
    بإنتظار تفعيل العضوية

    افتراضي ما هي شهادة .LL.M ؟ من د. بدر الصيخان من جامعة جونز هابكنز

    ما هي شهادة .LL.M ؟ من د. بدر الصيخان من جامعة جونز هابكنز

    هذا المقال يقدم لكم بمجهود الدكتور بدر الصيخان من جامعة جونز هابكنز والمؤسس لمكتب دراسه يو إس آي (www.DirasahUSA.com) لخدمة الطلاب العرب في الحصول على مقاعد في الجامعات الأمريكية والكندية.
    رجاء زر موقعنا للاطلاع على خدماتنا والتواصل معنا في اهتماماتك التعليمية.

    مكتب دراسه يو إس آي بالقرب من العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي هو شريك معتمد لشركة Berlitz المالكة لمعاهد اللغة ELS في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. د. بدر الصيخان يقدم خدمات استشارية لرئيس قسم الطلاب السعوديين في شركة Berlitz في مقر الشركة الرئيسي في برنستون نيوجرسي في الولايات المتحدة.

    يسمح باقتباس هذا الموضوع للمنفعة العامة بشرط أن ينقل كاملا بدون تعديل وأن يشمل النقل أسم المؤلف ومكتبه.

    مكتب دراسه يو إس آي يقدم هذا المقال كخدمة إرشادية فقط ولا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن محتوياته أو أي توابع لقرارات الطلاب الشخصية.

    ما هي شهادة .LL.M ؟

    التعريف: .LL.M هي اختصار للمصطلح اللاتيني Legum Magister، ويعني ماجستير قانون. باللاتيني صيغة الجمع للكلمة تختصر بتكرير الحرف الأول. إذا المفرد “LL.” هو اختصار كلمة “laws” أو "قوانين". Legum هي صيغة الجمع المضاف إليه من كلمة “lex” والتي تعني "قوانين معينة"، مقارنة بالمفهوم الأكثر عمومية الممثل بالمصطلح “jus” والذي أشتق منه مصطلح “juris” والمصطلح الإنجليزي الحديث ‘justice” أو "العدالة".

    شهادة ماجستير القانون .LL.M هي شهادة ما بعد البكالوريوس ومعترف بها دوليا. يحصل الطالب عليها عادة بعد اجتياز برنامج دراسة مدته سنة واحدة. شهادة .LL.M هي شهادة دراسات عليا تعادل بمستواها شهادة MBA في الأعمال والإدارة. طلاب القانون والمهنيين عادة يقبلون على البرنامج للحصول على خبرة في حقل قانون معين، مثلا في حقل قانون الضرائب أو القانون الدولي. كثير من الشركات (في أمريكا) تفضل توظيف أفراد حاصلين على هذه الشهادة الإضافية لأنها تبين أن المحامي حصل على تدريب قانوني عالي ومتخصص، ولأنه مؤهل للعمل في بيئة قانونية دولية.

    في معظم البلدان لا يطلب من المحامين الحصول على شهادة .LL.M وكثيرا منهم لا يحتاج للحصول عليها. شهادة .LL.M بحد ذاتها عادة لا تؤهل المتخرجين لممارسة المحاماة (ولكن قد يستثنى هنا بعض الدول كالسعودية). في معظم الأحيان طلاب .LL.M لابد أن يحصلوا مسبقا على شهادة مهنية في القانون، مثلا بكالوريوس قانون في بريطانيا (LL.B.) أو دكتوراه قانون (Juris Doctor) في الولايات المتحدة، وثم اجتياز امتحان الزمالة Bar Exam أو ما يعادله في البلدان الأخرى، كامتحان Zweites Staatsexamen في ألمانيا. وعلى الرغم من أن المناهج العامة لشهادتي LL.B. و JD مصممة لإعطاء الطلاب المعرفة و المهارات الأساسية ليصبحوا محامين، طلاب القانون العام الذين يرجون التخصص في حقل معين قد يواصلوا دراساتهم في برنامج LL.M.. بعض الجامعات أيضا قد تقبل طلابا في برنامج LL.M. ممن حصلوا على شهادات في تخصصات أخرى أو لديهم خبرة عملية في حقل معين من القانون.

    شروط التخرج لشهادة .LL.M تختلف بناء على متطلبات الجامعات. بعض البرامج تكون موجهة للأبحاث وتطلب من الطالب أن يكتب أطروحة، بينما برامج أخرى تتطلب اجتياز مواد دراسية محددة وإجبارية لإكمال برنامج الدراسة. العديد من برامج .LL.M تجمع مابين الأبحاث واجتياز متطلبات فصلية معينة. بعض برامج .LL.M تسمح للطلاب بالانتساب أثناء ارتباطهم بوظيفة رسمية.

    الطلاب الراغبين في هذه الشهادة يجب أن يتفهموا عدم وجود تعريف ثابت للمصطلح .LL.M. انه يستخدم بعدة أساليب من قبل المعاهد التعليمية في أنحاء العالم. خاصة في الوليات المتحدة وألمانيا، برامج .LL.M غالبا تصمم لتعليم المحامين الأجانب مبادئ القانون الأساسية في البلد المضيف. في هذه الحالة .LL.M قد تساعد المحامين الراغبين في الانتقال والممارسة في بلد آخر، أو توسيع حقل الممارسة ليشمل المسائل الدولية. ولكن الحصول على شهادة .LL.M لا يؤهل الطلاب الأجانب أتوماتيكيا لاجتياز اختبار الزمالة في البلد المضيف. في الولايات المتحدة مثلا بعض الولايات تسمح للمحامين الأجانب المكملين لشهادة .LL.M أن يطلبوا القبول في زمالة المحامين، ولكن ولايات أخرى تشترط الحصول على شهادة JD.

    شهادة JD في الولايات المتحدة إذا هي البرنامج التأهيلي الذي يسمح للمتخرجين بالانتساب لزمالة المحامين وممارسة مهنة المحاماة في هذا البلد. برنامج JD يستغرق ثلاث سنوات دراسية ثابتة ولا تقبل المرونة في إنهاء المتطلبات الدراسية. بعض الجامعات تقدم هذا البرنامج للدراسات المسائية للطلاب الأمريكيين على مدى أربع سنوات، وغالبا هذا الخيار غير متوفر للطلاب الأجانب الذي ينص نضام الفيزا الطلابية على انتظامهم في البرامج الأساسية فقط (Full-Time Programs Only).

    أيضا برنامج JD يعتبر من أكثر البرامج الدراسية تشددا في متطلبات القبول في الولايات المتحدة لدرجة القساوة نظرا لاشتراطها معدلات امتياز أكاديمية وتمكن هائل من اللغة الانجليزية واجتياز اختبار القدرات القانوني الصعب (LSAT) بدرجة عالية والحصول على رسائل توصية من أساتذة مشهود لهم دوليا أو من محامين أعضاء في جمعية المحاماة الأمريكية. بشكل عام معظم كليات القانون لا تقبل إلا طالبين أو ثلاثة أجانب من بين ما يقارب 200 طالب في كل عام دراسي ومعظم هؤلاء الطلاب هم ممن حصل على البكالوريوس في الولايات المتحدة وبين النية المطلقة للبقاء فيها لممارسة المحاماة. هذه الشروط وضعت بطريقة تعجيزيه قصدا لحصر القبول على أبناء البلد الذين أثبتوا القدرة على ممارسة هذه المهنة الشائقة في أكثر المجتمعات تعقيدا في مؤسساته القانونية وشؤونه الدستورية وأيضا لارتفاع أجور المحامين بشكل هائل مما يجذب أكثر الطلاب تميزا للانخراط في هذه البرامج.

    إن احتمالات حصول خريجي البكالوريوس الأجانب على قبول في هذه البرامج يعتبر بكل المعايير العملية ضربا من الخيال وهدرا للجهد والمال.

    في حالات نادرة يمكن قبول طالب حاصل على شهادة تؤهله لممارسة المحاماة في بلده ومتميز أكاديميا وعمليا بشهادات موثقة، وفي هذه الحالة يحق له تجاوز سنة دراسية واحدة. ولكن هذا يعتبر من أصعب الأمور حدوثا وينصح بتجنبه على أسس عملية أيضا.

    أخيرا، شهادة الدكتوراه في العلوم القانونية (Doctor of Juridical Science or SJD)هي شهادة ما بعد البكالوريوس في القانون وتعني إنهاء برنامج دراسي أساسي وقانوني لمدة سنتين بعد الحصول على شهادة JD أو شهادة LL.M.. شهادة SJD غالبا يحصل عليها خريجي القانون الراغبين بتدريس القانون في الحقل الأكاديمي.

    الطلاب العرب الحاصلين على بكالوريوس قانون أو شريعة أو دراسات دولية يفضل أن يلتحقوا ببرنامج LL.M. للحصول على شهادة قد تؤهلهم لممارسة المحاماة في حقل معين في بلدانهم طبقا لقوانين كل دولة. الطلاب الراغبين في التعمق في علوم القانون والمساهمة في الحقل الأكاديمي والتدريس يجب أن يواصلوا التعليم في أمريكا للحصول على شهادة SJD.

    تحياتي
    د. بدر الصيخان
    www.DirasahUSA.com


  2. #2
    طالب جديد

    حالة الإتصال : bjnd غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1933
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 23
    bjnd غير متواجد حالياً

    افتراضي


    شكراً دكتور بدر ... وجزاك الله خيرا ... وجعلك الله ذخراً للمنتدى

    انظر هذا الموضوع خاص بك :

    http://www.ksastudents.com/vb/showthread.php?t=4237


المواضيع المتشابهه

  1. أشرهـ على السدحان
    بواسطة مشتاقه لترابك في المنتدى واحة اتحاد الطلبة السعوديين الأدبية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-13-2007, 12:08 AM
  2. ساينت جونز نيوفاوند لاند ... كيف الاجواء ؟؟
    بواسطة mamdouh21 في المنتدى ساحة طلبة كندا
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 07-23-2007, 05:06 AM
  3. ما هي شهادة .LL.M ؟ من د. بدر الصيخان من جامعة جونز هابكنز
    بواسطة alseikhan في المنتدى مركز القبول و التسجيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-22-2006, 12:53 AM
  4. استقبلهم الشيخان السدلان والعودة ومئات من أقاربهم
    بواسطة حسن الخالدي في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-05-2006, 05:08 PM
  5. إلى الدكتور بدر الصيخان وبقية الخبراء ...
    بواسطة bjnd في المنتدى ساحة طلبة الولايات المتحدة الأمريكية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-11-2006, 07:46 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator