أمريكا الشمالية هي إحدى قارات العالم السبع وتقع غرب خط جرينيتش في النصف الشمالي من العالم. أهم دولها من الشمال إلى الجنوب كندا والولايات الأمريكية المتحدة والمكسيك. يحدها من شمالها المحيط المتجمد الشمالي، ومن غربها وجنوبها الغربي المحيط الهادئ، ومن شرقها المحيط الأطلسي، ومن جنوبها الشرقي البحر الكاريبي.
مساحتها حوالي 25،000،000 كم مربع، أو 4.8% من مجمل مساحة الكرة الأرضية، وهي ثالث أكبر قارات العالم. في عام 2002 بلغ تعداد سكانها 514 مليون نسمة تقريبا، مما يضعها في الترتيب الرابع بعد القارات الآسيويه والأفريقيه والأوروبيه من حيث التعداد السكاني.
يرجح المؤرخون أن اسم القارتين الأمريكتين يرجع إلى التاجر الإيطالي أمريجو فسبوتشي، وهو أول أوروبي يقترح ان القارتين ليستا شبه القارة الهنديه كما كان كان يعتقد الأوروبيون في تلك الفترة(بما فيهم المستكشف كريستوفر كولمبس)، وإنما عالما جديدا.
[عدل]جغرافيا أمريكا الشمالية

الموقع والمساحة : تقع قارة أمريكا الشماليه بين دائرتى عرض 15 درجة - 82 درجة شمالاً وبين خطي طول 52 درجة - 169 درجة غرباً. تطل على الأطلنطي شرقاً وعلى الهادي غربا وتقترب من آسيا عند مضيق بيرنج - وتطل على المحيط القطبي شمالاً وخليج المكسيك جنوباً - المساحة 9372610 مليون كيلومتر مربع.
ثانيا مظاهر السطح : 1- أقليم المرتفعات الشرقية :
(أ) هضبة لبرادور في الشمال قليلة الارتفاع.
(ب) مرتفعات الابلاش في الجنوب بينهما نهر سانت لورانس والبحيرات العظمى.
2- المرتفعات الغربية : سلسلتين من الجبال العالية من أقصى الشمال إلى الجنوب (جبال روكي). 3- السهول الوسطى : تجري فوقها أنهار أهمها المسيسبي يصب في خليج المسكيك.
ثالثا الظروف المناخية : تتأثر بـ: 1- موقع القارة بين دوائر العرض جعل معظم القاره في المنطقة المعتدلة والشمال في المنطقة الباردة والجنوب في المنطقة الحارة حيث مدار السرطان. 2- أمتداد المرتفعات من الشمال إلى الجنوب تحجز الأمطار على السواحل وتسمح بتوغل الرياح الباردة إلى الجنوب. 3- الرياح : (أ) رياح جنوبية شرقية ممطرة على الساحل الشرقي تتوغل وسط القارة صيفا. - (ب) رياح عكسية غربية ممطرة طوال العام غرب القارة بين 40 درجة - 60 درجة، شتاء بين 30 درجة - 40 درجة وتجارية جافة صيفا.
رابعا النباتات الطبيعية : 1- التندرا في الشمال. 2- الغابات المخروطية جنوب التندرا (شمال وشمال غرب). 3- غابات نفضية حوض سانت لورانس. 4- غابات معتدلة دفيئة جنوب شرق القارة. 5- البراري وسط القارة (استبس). 6- شجيرات البحر المتوسط ج.غ القارة. 7- الصحاري الحارة بين 18 درجة - 30 درجة ج.غ القارة. 8- غابات مدارية جزر الهند الغربية.
خامسا السكان : 392 مليون نسمة - السكان الأصليون هم الهنود الحمر أبيد معظمهم - معظم السكان أوربيون - 12% زنوج وأعداد من آسيا وعرب.
توزيع السكان : 1- ترتفع الكثافة في المراكز الصناعية والتجارية والسهول الشرقية والغربية (اعتدال المناخ). 2- تتوسط الكثافة في السهول الوسطى. 3- يندر السكان شمال القارة (صحاري جليدية) وجنوب غربها (صحاري حارة).
سادسا الموارد الاقتصادية : أغنى قارات العالم بمواردها الاقتصادية وفائض التصدير. 1- الإنتاج الزراعي من أكثر قارات العالم إنتاجا للقطن والقمح والذرة (تتبع أحدث الأساليب العلمية). 2- الإنتاج الحيواني وفير جداً لوفره العلف والذرة والحشائش في إقليم البراري. 3- الإنتاج السمكي وفير لطول السواحل والتقاء التيارات المائية. 4- مصادر الطاقة : أغنى قارات العالم في إنتاج الفحم والبترول والكهرباء المائية (وطاقة نووية). 5- الإنتاج المعدني : حديد ونيكل ورصاص.
كل ذلك أدى إلى تفوق القارة على باقي قارات العالم في مجال الصناعة خاصة الحديد والصلب والألمونيوم والطائرات والسيارات أهم مراكز الصناعة شرق الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة البحيرات العظمى في الوسط.
الولايات المتحدة الأمريكية
50 ولاية - 48 ولاية متصلة والاسكا شمال غرب القارة. وجزر هاواي وسط المحيط الهادي.
لمحة تاريخية : تدفق إليها المهاجرون في القرن 17 خاصة من إنجلترا ونشأت 13 مستعمرة في الساحل تابعة لإنجلترا ثم استقلت 4 يوليو 1776م بقيادة د. جورج واشنطن.
ونتيجة الحرب الأهلية تم تحرير الرقيق ونص الدستور على مساواة الأبيض والأسود.
الموقع : تبلغ المساحة 9.4م كم2 بين 25 درجة - 48 درجة شمالاً - تجاورها شمالا دولة كندا.
السطح : 1- القسم الشرقي جبال الابلاش متوسطة الارتفاع وسهول خصبة. 2- القسم الأوسط سهول يجري فيها نهر المسيسبي وروافده المسيوري وأوهايو وفي الشمال البحيرات العظمى الخمسة وتنتهي بنهر سانت لورنس. 3- القسم الغربي جبال عالية من الشمال إلى الجنوب (روكى وسيرا نيفادا) بينهما هضبة الحوض العظيم.
المناخ والنبات الطبيعي : متنوع لإتساع المساحة والموقع وأثر المسطحات المائية والتضاريس كانت الغابات تغطى نصف المساحة - وحشائش ونباتات الصحارى.
[عدل]تاريخ أمريكا الشمالية

تاريخ أمريكا الشمالية عند وصول الأوروبيون للقارة، كان سكانها الأصليون، وهم الهنود الحمر، يمتهنون الصيد والزراعة في معظمهم. من أشهر القبائل الأزتك والمايا والاباتشي والشوروكي والأنويت والسيو وغيرهم. أما أول من وصل القارة من الأوروبيون هم الفايكنج حوالي 1000 بعد الميلاد، وأسموها الفينلاند، ولكنهم لم يتركو أثرا كبيرا. أما أول استعمار فكان بعد للإسبان بعد وصول كرستوفر كولمبس لجزر الكاريبي في العام 1492. وبعدها توالت الحملات الاستعمارية وفيها استطاعط القوى الأنجليزيه والفرنسية تحقيق مكاسبا عدة.
[عدل]مناطق أمريكا الشمالية

تنقسم القارة لثلاث مناطق مختلفة. ففي شمالها توجد ثلاث دول كبيرة نسبيا من حيث تعداد السكان والمساحة، وهم :
كندا: وتمتلك جزر عدة منها جزيرة فانكوفر والملكة شارلوت في الغرب، وفي الشرق جزيرة الأمير إدوارد وجزيرة نيوفاوندلاند وجزيرة كيب بريتون، وفي الشمال جزر بافين وإلسمير وفيكتوريا.
المكسيك: يبلغ تعداد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة وتمتلك جزر عدة منها جزر رفيلاجيجيدو.
الولايات المتحدة: وتتكون من 50 ولاية متصلة بالإضافة لألاسكا. أما ولاية هاواي في المحيط الهادئ فلا تقع في قارة أمريكا الشمالية. adel 95
في الجنوب تقع عدة دول في منطقة تسمى أمريكا الوسطى وفيها:
بليز
كوستاريكا
إلسلفادور
غواتيمالا
هندوراس
نيكاراغوا
بنما
في الجنوب الشرقي للقارة تقع عدة جزر في منطقة الكاريبي ومنها:
أنغويلا
بهاماس
بربادوس
كوبا
دومينيكا
جمهورية الدومنيكان
غرينادا
هايتي
جامايكا
سانت كيتس ونيفيس
سانت لوشا
سانت فنسنت
ترينيداد وتوباغو


منقول