كثيرا ما يطلب الاخوة والاخوات النصيحة بخصوص القسم الناسب للدراسة، او بطريقة اخرى ما هو افضل قسم يقدم افضل عائد للاستثمار بعد التخرج: يعني أحصل على وظيفة بطريقة سريعة وراتب مجزي.

طبعا الجواب على مثل تلك الاسئلة يجب الا يكون مبني على الوضع الحالي في السوق ، الجواب يجب ان يكون على ماهو توجه السوق في المستقبل حيث ان المستفسرين سيتخرجون بعد سنتين او اربع على اقل تقدير من الان.

طبعا في امريكا هنا تستطيع البحث في مواقع الانترنت عن مثل تلك الوظائف وايضا تقدر ان تحصل على متوسط الرواتب ومن ثم تستطيع ان تحدد نوع الحياة الميعشية التي تبحث عنها، لكن للاسف ان هذا الموضوع غير متوفر في اللغة العربية ولا نجد كثيرا من الدراسات عدا بعض الداراست التي تقوم فيها شركة بيت في دبي وغالبا تكون محصورة على بعض المواضيع.

لذلك وجدت ان أطرح هذا الموضوع في مبتعث لمدة 3 شهور واتمنى من الجميع المشاركة فيه، ، علما انه سيكون هناك رفع للعرض البياني لاحقا. عزيزي العضو هذا الاستبيان يستثني التفضيل الشخصي ويعتمد بشكل مباشر على متطلبات السوق في المستقبل.

الوظائف المتاحة حاليا: المحاسبة، المالية، الحاسب الالي، الهندسة الكهربائية، الالكترونية، الصناعية، المحاماة، mba ، ت. الطبية، إدارة المشاريع

1. ما هو التخصص الذي تراه مناسب في سوق العمل في السعودية خلال الخمس سنوات القادمة؟


2. أذكر فقط اثنتين من مسميات الوظائف المتاحة لهذا التخصص في السعودية؟


3. ماهو متوسط الرواتب المتوقع لهذه الوظائف لمن لدية خبرة سنتين؟

4. أذكر نقطتين من ميزات ومساوئ هذه الوظائف؟