الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :

فإن الله قد جبل الإنسان ميالاًُ للحياة الاجتماعية ، وأن استيفاء حاجاته يستلزم هذا التعايش الذي يقوم خلال ما يسمي بالمجتمع ، وضمن حدود ما يدعي بالوطن .

ولما كانت أوضاع الإنسان متفاوتة ، وكما أنه قد يتعرض لطوارئ أحوال متباينة ، لذلك كان لابد للوفاء بذلك كله من وجود أحكام ناظمة لتلك الأحوال ، ومن ثم لكي يتم التوفيق بين المصالح وتنتفي المفاسد بشكل مناسب وحكيم . وإننا نحمد الله على توفيقه للمسلمين حيث نراهم يسألون عن أحكام الله فيما يفعلون أو يذرون . ومن هذه الاستفتاءات التي تتردد الآن ما يتعلق بحياة المسلم في المجتمعات غير الإسلامية . أو ( الإقامة في ديار غير المسلمين )

هذه الحياة التي تمخضت عن مشاكل ومنعطفات خطيرة ، بل وطوارئ أحوال لا يمكن تجاوزها إلا بتبصر وحكمة ، مع العلم بأن هذا السؤال أو هذه القضية قد عالجها فقهاء المسلمين بل وقرروا بصددها مسائل عديدة ، ومن هنا سنذكر منها الآن أهمها ، والتي سوف نورد بعض تفصيل لها – ولكن ضمن محاور ثمانية - وكما يلي :

المحور الأول :
لبيان معني الدار وأنواع الدور الثلاثة : دار الحرب / دار الإسلام / دار العهد .

المحور الثاني :
وفيه بيان المقصود بدار الإسلام ومعيار الحكم عليه .

المحور الثالث :
بيان المقصود بدار الحرب والفرق بينها وبين دار العهد .

المحور الرابع :
بعض الفروق بين هذه التعريفات الواردة توقيفاً ، والمعني المصطلح عليه ثم الكلام عن إمكانية تحول دار الإسلام لدار الحرب ؟ وما هو معيار التحول ؟ وكذا العكس . والأحكام الفقهية المتعلقة بذلك كله .

المحور الخامس:
حول الاستضعاف ، وما هي الفتنة في الدين؟ وإيراد البيان لحدود ذلك ، وما الذي يوجب الهجرة إلى دار الأمن والعزة الإيمانية .

المحور السادس:
بيان معني الأمن الذي تناط به مشروعية الإقامة في ديار الكافرين مع ملاحظة الفرق بين الإقامة في تلك الديار سلضرورة أو مصلحة وبين التجنس بجنسيتهم .

المحور السابع :
مواقف تاريخية من واقع تاريخية من واقع السيرة وتراجم الخلفاء وغيرهم حول ذلك كله .

المحور الثامن :
صياغة مشروع قرار مناسب للعرض على المجمع حول ذلك كله ومع أننا سوف نتكلم عن كل محور من هذه المحاور ، لكننا بين يدي ذلك نذكر ببعض المزايا لهذا الدين الإسلامي العظيم الذي رضيه الله لبني آدم ناظماً لشؤونهم وضابطاً لأحوالهم والتي من أهمها أنه دين واقعي ومنطقي وعالمي .



http://www.amjaonline.com/arabic/Pro...dID=858&id=295