النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: زميل جديد لكم

  1. #1
    طالب جديد

    حالة الإتصال : yaser94 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5770
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    المشاركات : 5
    yaser94 غير متواجد حالياً

    افتراضي زميل جديد لكم

    زميل جديد لكم

    لي رغبة في الالتحاق بكم في الجامعات المصريه لدراسة الماجستير في إحد أقسام ادارة الأعمال ولكن لي عدة اسأله ونتمنى عدم الإجابه الا لمن يعرف من الاعضاء لأن الفائده لا تعود علي فقط وانما هناك الكثير غيري من الزوار يريدون معرفة الإجابه على هذه الأسئله لأن الأجابه حسب وكالة (يقولون) او على سبيل الأفتراضات قد توقعني في مأزق انا او غيري من الذين يرغبون في الدارسة على حسابهم الخاصه وأملهم في الأنضمام الى برنامج خادم الحرمين الشريفين للأبتعاث الخارجي وسوف أبداء في طرح الأسئله وهي:
    -تقديري مقبول لشهادة البكالوريس هل يمكن أن أحد قبول؟وفي اي الجامعات تحديدا؟
    -لو درست على حسابي الخاص هل بعد التسعه ساعات حسب الشروط الموجوده في موقع الوزارة يتم القبول على البعثه؟
    -هل يشرط فعلا التقدير ان يكون جيد جدا قبل الإلحاق بالبعثه او هناك من قبل بتقدير جيد؟نتكلم عن الطلبه الذين ليس لديهم واسطات؟
    - من ضمن شروط الأبتعاث ان لا يكون قد مضى على تخرج الطالب خمس سنوات!!هل تشترط الجامعات المصريه بالنسبه للماجستير هذا الشرط؟
    -حسب قرائتي هنا ان بعض الجامعات المصريه لا تتطلب من الطالب اجتياز التوفل الا حين البدء في رسالة البحث او الانتهاء منها؟هل هذا صحيح وماهي الجامعات؟
    -في حالة ذهب احد الأشخاص على حسابه الخاص ولم ينضم للبعثه ماذا يفعل؟وحبذا ان تذكرون لنا قصص للأخوه.
    نقطه أخيره ربما لست معني بجميع الأسئله التي ذكرت لكن بالكاد اجزم ان الكثير يريد معرفتها.علما اني لم اسأل الا ابناء جلدتي لاني اثق انهم يريديون الخير ويريدون ان يكون مجتمعنا في علو

    تحياتي


  2. #2
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محمد المهوس

    حالة الإتصال : محمد المهوس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3424
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    الدولة : الرياض
    المشاركات : 1,455
    محمد المهوس غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اخي الكريم اهلا ومرحباً بك بين اخوانك ..
    بالنسبه للجامعات التي تقبلك بتقدير مقبول فهي كثييييييره
    ولكن المشكله ان الملحقيه الثقافيه السعوديه لاتمنحك موافقه للدراسه .. إلا بشرط وهو ان تكون تلك الجامعه التي تقدمت لها ومنحتك الموافقه تمنح الموافقه كذالك للمصري ..بحيث ان لاتكون انت استثناء .. لان الكثير من الجامعات لاتقبل إلا بتقدير جيد على الاقل لأكمال الماجستير وتستثني الطلبه الوافدين يعني غير المصريين من هذا التقدير .. وقد كان الوضع هذا مسموح به سابقاً ولكن الان اختلف الوضع واصبح الطالب السعودي مساوي للطالب المصري وهذا بعد الاتفاقيه بين وزارة التعليم العالي السعوديه والمصريه ..

    لذالك الحل ان تبحث عن جامعه تقبل اصحاب التقدير المقبول المصريين وغير المصريين حتى تمنحك الملحقيه الثقافيه السعوديه الموافقه على الدراسه ..
    ومن امثال هذه الجامعه كماعلمت مسبقاً هي الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنلوجيا والنقل البحري .. ولا اعلم ان كان هنالك غيرها تقبل بتقدير مقبول للمصريين وغيرهم ..
    .......
    اما تحويلك للبعثه وغير ذالك فهنالك نظام واجراءات يجب ان تتبعها بحذافيرها حتى تضمن بإذن الله التحويل ..
    او أنك تكتب خطاب لمعالي الوزير إذا ضاقت بك السبل لعله يستثنيك من بعض الشروط إن كان لك عذر ..

    طبعا موضوع هل حصل احد على بعثه وهو بتقدير جيد وبدون واسطه فأجيبك بنعم لقد حصل الكثيييير من الطلاب على البعثه وهم لاتنطبق عليهم الشروط وكان ذالك استثناء ومكرمة من الملك اطال الله في عمره .. وبصراحه طالما هنالك سيوله فستجد المرونه في التعامل اما اذا قلت السيوله فستطبق الشروط بحذافيرها وقد تكون هنالك مفاضله بين من تنطبق عليهم الشروط ..
    والله العالم كيف سيكون الوضع وقت تقديمك لذالك كن مستعد لاي وضع ولاتغامر إلا وانت مستعد لتحمل النتائج والله ييسر امرك وامر جيمع المسلمين ..


    وطريقة حصولك للبعثه ومن موقع وزارة التعليم هي كالتالي:-

    كيف تحصل على بعثة من وزارة التعليم العالي
    تهنئك الوزارة على طموحك في مواصلة الدارسة ورغبتك في خدمة وطنك ومليكك ونفيدك بأن الابتعاث يتم بإحدى الطريقتين :

    اولاً:- برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي ، والذي يقام كل عام مرة واحدة وعادة يبدأ التقديم في فصل الصيف ويتم الإعلان في الصحف ووسائل الإعلام ويتقدم الطالب عبر الانترنت.

    ثانيا:- برنامج الإلحاق بالبعثة ، والذي يُمَكن الطالب الذي لم يحالفه الحظ في الترشيح بالبرنامج أن يتقدم بالإلحاق بالبعثة ، وذلك وفق ضوابط الإلحاق وشروطه بناءً على الأمر السامي رقم (5601 ) وتاريخ 12/4/1418 هـ. وهي كالتالي :

    الخطوة الأولى : يجب أن يقوم الطالب بتحديد الدولة التي يرغب الدراسة بها أولاً ، وتحديد الدولة يتم بعد الحصول على معلومات وافية عن تلك الدولة من حيث الحياة المعيشية بها والمجتمع وذلك عن طريق البحث في الانترنت أو الاستفسار من أحد الزملاء الذين سبق أن درس هناك ، وكذلك يجب تحديد التخصص المرغوب دراسته ( يجب أن يكون التخصص ضمن التخصصات المطلوبة )ويكون التخصص والجامعات موصى بها من قبل ادارة معادلة الشهادات في الوزارة .

    الخطوة الثانية : بعد تحديد الدولة و التخصص يقوم الطالب بترجمة شهادته وكشف الدرجات(وترجمة أي أوراق أخرى تطلبها الجامعة مثل السيرة الذاتية وحسن السيرة والسلوك) من مكتب ترجمة معتمد أو يقوم بترجمتها من الجهة التي أصدرت الوثائق إذا كان لديهم قسم للترجمة ، ثم يقوم بمصادقتها من الجهة الحكومية المختصة ( الغرفة التجارية أو وزارة الخارجية ) وهكذا تكون الأوراق جاهزة لإرسالها لاحقا إلى الجامعة.

    الخطوة الثالثة: الحصول على قبول من جامعة معترف بها لدى الوزارة ومن الطرق التي يمكن للطالب عن طريقها الحصول على قبول من معهد أو من الجامعة :

    يقوم الطالب بمخاطبة الجامعة ( مباشرة أو من طريق زميل يعرف لغة بلد الدراسة )عن طريق الدخول إلى موقعها على الانترنت و إرسال كافة الأوراق المطلوبة لها .
    2 ـ يقوم الطالب بالاتصال بأحد الزملاء أو الأقارب المتواجدين في الجامعة المرغوبة ليقدم أوراقه لهم.

    ثم يتقدم الطالب إلى سفارة الدولة التي حصل منها على قبول مصطحبا معه جميع الأوراق المطلوبة بما فيها لضمان المالي ، ويطلب من السفارة إصدار تأشيرة دراسية له ، وبعد صدور التأشيرة الدراسية يقوم بعمل حجز السفر إلى المدينة التي سيدرس بها ليكون وصوله هناك قبل بداية الدراسة بأسبوع على الأقل . ويجب على الطالب أن يقوم بفتح ملف : ( طالب دارس على حسابه الخاص)في الملحقية الثقافية السعودية ، ويتضمن هذا الملف صوراً من جميع أوراقة ووثائقه الدراسية والقبول الذي حصل عليه من الجامعة ومن معهد اللغة وتعبئة استمارة الموافقة على الدراسة.

    الخطوة الرابعة: يبدأ الدراسة ويجب على الطالب إنهاء (30)ساعة دراسة لمرحلة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 2.5 من 4 أو 3.5 من 5 أو 75 من 100 حسب تصنيف الجامعة للمعدل التراكمي ، وإنهاء ( 9 ) ساعات دراسية لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه بمعدل لا يقل عن 3.3 من 4 نقاط أو ما يعادلها.

    الخطوة الخامسة : وبعد انطباق هذه الشروط ، يقوم الطالب بتعبئة نموذج الالتحاق بعضوية البعثة (الموجود في موقع الوزارة على الانترنت، ) وتقديمه للملحقية الثقافية السعودية التابعة للدولة التي يدرس بها وذلك لإرسالها للوزارة.

    الخطوة السادسة: بعد وصول المعاملة من الملحقية إلى الوزارة ، يقوم الطالب بمتابعة طلبة عن طريق موقع الوزارة www.mohe.gov.sa ومن ثم الدخول إلى تطبيقات الوزارة ومن ثم الدخول إلى : (نظام الاستفسار للطلبة المبتعثين) واتباع الخطوات اللازمة.
    هل يمكن إعطاء الطالب الضمان المالي ؟
    الوزارة تحضر القبولات للطلاب المرشحين في برنامج خادم الحرمين الشريفين فقط ، أما الدارس على حسابه الخاص فلا يمكن أن يعطى الضمان المالي .
    هل يمكن الحصول على تذاكر السفر إلى بلد الابتعاث ؟
    تذاكر السفر أو أوامر الإركاب تصرف فقط للمرشحين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين .
    كيف أصل إلى ما أريد حين الوصول إلى بلد الابتعاث ؟
    قد يفيدك في تحقيق ذلك أندية الطلبة السعوديين في بلد الابتعاث وذلك بالتواصل معهم عن طريق مواقعهم في الانترنت والدخول في منتدياتهم .

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد المهوس ; 07-11-2009 الساعة 01:46 AM

  3. #3
    طالب جديد

    حالة الإتصال : yaser94 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5770
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    المشاركات : 5
    yaser94 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اخي محمد
    اشكرك على مباردتك وتفاعلك ولكن لدي بعض الاستفسارات!!
    حيث كنت ارغب ان تذكر الجامعات التي تقبل تقدير مقبول وعلى حسب قولك انها كثيره!!
    واحببت ان تذكر هذه الجامعات وطبعا المعترف بها من وزارة التعليم العالي لدينا.
    ايضا ذكرت ان هناك تعاون بين وزارة التعليم السعودي والمصري بحيث ان يعامل السعودي مثل المصري في الجامعات من حيث التقدير وغيره!!
    وهذا قمة الغباء من طرف الوزارة لدينا!! لأن التعامل من جانب واحد ومن باب اولى ان يكون هناك ايضا تساوي بالرسوم الذي يدفعها السعودي!!وليس ان يدفع السعودي اضعاااااف مايدفعه المصري.
    اما بخصوص جامعة العلوم والتكنلوجيا فـ مع الأسف ان فيها تكدس طالب حاليا ولا اعتقد ان الملحقيه توافق على ان ادرس بها.
    اما بالنسبه لشروط الأبتعاث التي ذكرتها في الرد فهي موجود في موقع التعليم العالي وهذي شروط عامه وكنت أرغب في معرفة المعمول فعليا في المحلقيه في القاهره.
    عارف اني طماع وطفشتكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بس ان شاء الله انك مأجورنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيعلى ماتفعله
    تحياتي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator