النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    طالب نشيط


    حالة الإتصال : صبا نجد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 771
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 881
    صبا نجد غير متواجد حالياً

    افتراضي أبرز ملامح التغيير في سلم رواتب الأطباء

    أبرز ملامح التغيير في سلم رواتب الأطباء

    الصحة تكشف عن أبرز ملامح التغيير في السلم الوظيفي الجديد

    د. الربيعة: معاملة السعودي تحت التدريب بالراتب والبدلات والعلاوات السنوية معاملة الطبيب المقيم

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    د. عبدالله الربيعة
    الرياض – محمد الحيدر:
    أوضح وزير الصحة أن أهم ملامح التغيير التي اشتمل عليها الكادر الصحي الجديد للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية شملت الآتي توحيد سلم الرواتب للعاملين في المستشفيات الحكومية العامة وتحديد البدلات والحوافز التي تمنح لاسيما للكفاءات المتخصصة والنادرة مع إقرار ترتيبات خاصة لشاغلي الوظائف الصحية من السعوديين في المستشفيات الحكومية العامة والمتخصصة التي تدار وفق برامج التشغيل بهدف المحافظة على استمرارهم والحد من تسربهم أو تركهم العمل وإجراء تغيير في الفئات المعتمدة بلائحة الوظائف الصحية السابقة على النحو التالي:
    أ) فئة الصيادلة والأخصائيين: تم توسيع نطاق فئة الصيادلة ليشتمل على ثلاث مجموعات هي (صيدلي، صيدلي أول، صيدلي استشاري) وهذا التنظيم الجديد لهاتين الفئتين سيتيح لأصحاب المؤهلات العليا من حملة الماجستير والدكتوراه فرصة التدرج الوظيفي والتصنيف المهني المناسب لهما وما يقابل ذلك من زيادة في الراتب وقد كانت هاتان الفئتان تواجهان مشكلة كبيرة في ظل اللائحة السابقة حيث لا يوجد لهم فئة خاصة بهم تضمن لهم التدرج المهني والمادي المناسبين.
    ب) تم وضع المساعدين الصحيين (أ، ب) في فئة واحدة تحت مسمى (مساعد صحي) كإجراء تنظيمي لكون هذه الفئة تستوعب الفئتين السابقتين وتضمن لهما سرعة التدرج المهني المناسب والزيادة المناسبة في الراتب الأساسي.
    3- تم إعطاء المشمولين بهذا الكادر الجديد زيادات مناسبة بالرواتب تتفاوت من فئة إلى أخرى وتتدرج في بعض الفئات من مستوى إلى مستوى آخر وذلك على النحو التالي:
    1- فئة طبيب استشاري بنسبة 30% تقريبا.
    2- فئة طبيب نائب بنسبة 16% تقريباً.
    3- فئة طبيب مقيم بنسبة 15% تقريباً.
    4- فئة صيدلي استشاري بنسبة 41% تقريباً (الحد الأعلى).
    5- فئة صيدلي أول بنسبة 25% تقريباً (الحد الأعلى).
    6- فئة صيدلي بنسبة 10% تقريباً.
    7- فئة أخصائي استشاري بنسبة 41% تقريباً (الحد الأعلى).
    8- فئة أخصائي أول بنسبة 25% تقريباً ( الحد الأعلى).
    9- فئة أخصائي بنسبة 10% تقريباً.
    10- فئة فني بنسبة 10% تقريباً.
    11- فئة مساعد صحي بنسبة 10% تقريباً.
    3- توفير السكن العيني للأطباء البشريين وأطباء الأسنان في المرافق الحكومية التي يعملون بها وإذا تعذر ذلك تقوم الجهة بتوفير وحدات سكنية عن طريق الاستئجار والتعاقد عليها بأسماء الأطباء بحيث لا تتجاوز التكلفة السنوية للوحدة مبلغ (50.000).
    4- تم إقرار بدلات جديدة في هذا الكادر وفق ضوابط محددة ووفقاً للتفصيل التالي:
    أولا: بدلات نقدية بنسبة (30%) من راتب الدرجة الأولى من المستوى الذي يشغله الموظف وهي (بدل ندرة) للتخصصات النادرة و(بدل تميز) لذوي التميز المهني والسمعة والشهرة في مجال التخصص.
    ثانياً: بدلات نقدية مقطوعة وتشمل (بدل تدريب) بما لا يتجاوز مقداره (2000) ريال شهرياً كحد أقصى للاستشاريين القائمين بعملية التدريب وفق ضوابط محددة لذلك (بدل إشراف) ويصرف شهرياً للمدير الطبي ورؤساء الأقسام الطبية وبما مقداره (3000) ريال في المستشفيات العامة والمختبرات المركزية و(5000) ريال في المستشفيات التخصصية والمرجعية.
    ثالثاً: (درجات إضافية) تمنح لبعض التخصصات الصحية وفق ضوابط ستقر لاحقاً من لجنة مشتركة من مجلس الخدمات الصحية ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية.
    رابعاً: (بدل عن ساعات العمل الزائدة) وذلك لمن تتطلب طبيعة عملهم البقاء في أماكن عملهم ساعات إضافية تزيد عن ساعات العمل المقررة باللائحة وتتم معاملتهم عن تلك الساعات الزائدة وفق ضوابط صرف مكافأة العمل الإضافي.
    خامساً: معاملة الطبيب السعودي تحت التدريب من حيث الراتب والبدلات والعلاوات السنوية معاملة الطبيب المقيم على أن يعين لاحقاً على أساس الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه عن فترة الترتيب المنتهية بنجاح ويشمل هذا الترتيب الحالات المماثلة ببرامج التشغيل الذاتي.
    سادساً: معاملة المشمولين بسلم الأجور معاملة المشمولين بلائحة الوظائف الصحية من حيث بدل العمل في المستشفيات والعيادات النفسية وبدل العمل في أقسام العزل وبدل مزاولة الطب الشرعي
    سابعاً: 1 صرف مكافأة لشاغل الوظيفة الصحية السعودي المشمول بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مكافأة تكون بنسبة من راتب الدرجة الأولى من مرتبة (عضو هيئة تدريس) وتحدد بالقدر الذي يعالج الفرق بين راتبه وراتب نظيره المشمول بلائحة الوظائف الصحية.
    ثامناً: كفل السلم الجديد بقاء أجور ومزايا القائمين على رأس العمل في الأجهزة الصحية الحكومية الذين تفوق أجورهم ومزاياهم – وقت نفاذ هذا القرار – ما يستحقونه) دون زيادة أو علاوة سنوية إلى حين انتهاء خدماتهم أو قبولهم الوضع الجديد وذلك بما يضمن عدم تأثر الخدمة في المستشفيات القائمة. وبهذه المناسبة رفع معالي د. الربيعة أسمى آيات الشكر والعرفان وأخلص مشاعر الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي وعهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله على هذه المكرمة الملكية الغالية والتي تجسد اهتمام القيادة الرشيدة وفقها الله ودعمها السخي للقطاع الصحي وحرصها على تشجيع أبنائها العاملين في هذا المجال الحيوي مؤكداً معاليه أن هذه الموافقة السامية ستسهم بإذن الله في دفع مسيرة العمل الصحي والارتقاء بمستويات الأداء في المرافق الصحية بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويلبي حاجات المواطنين الصحية. واختتم معاليه تصريحه سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار. الجدير بالذكر أن سلم رواتب الوظائف الصحية للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية لا تشمل بدل التفرغ (للأطباء والصيادلة) أو بدل الساعات الإضافية للأخصائيين والفنيين والمساعدين الصحيين والمنصوص عليها في لائحة الوظائف الصحية.




    ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¯. ط§ظ„ط±ط¨ظٹط¹ط©: ظ…ط¹ط§ظ…ظ„ط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹ طھط*طھ ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط¨ ط¨ط§ظ„ط±ط§طھط¨ ظˆط§ظ„ط¨ط¯ظ„ط§طھ ظˆط§ظ„ط¹ظ„ط§ظˆط§طھ ط§ظ„ط³ظ†ظˆظٹط© ظ…ط¹ط§ظ…ظ„ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¨ ط§ظ„ظ…ظ‚ظٹظ…


  2. #2
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : مشعل الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32880
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 133
    مشعل الشهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اللهم لك لك الحمد كما يليق بجلالك وعظيم سلطانك


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator