النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرفة الساحة العامة

    الصورة الرمزية قلب الجوهره

    حالة الإتصال : قلب الجوهره غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7484
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : جده
    المشاركات : 1,889
    قلب الجوهره غير متواجد حالياً

    افتراضي زيادة الطلبة السعوديين في مصر إلى 7500 والفتيات يتفوقن على الشباب

    زيادة الطلبة السعوديين في مصر إلى 7500 والفتيات يتفوقن على الشباب

    أبدى عدد من السعوديين الدارسين في مصر والذين يدرسون على حسابهم الخاص تطلعهم للانضمام تحت مظلة الابتعاث أسوة بزملائهم، وشكا عدد من المبتعثين في الجامعات المصرية من تمييز المعاملة بينهم وبين إخوانهم الطلاب المصريين، وفي بعض الأحيان جهلهم بحقوقهم في جامعاتهم، وفي أحيان أخرى عدم وجود من يسرون إليه بشكاواهم، أما الطالبات فاشتكين من عدم وجود مشرفة عليهن من وزارة التعليم العالي.
    ويتجاوز عدد الطلبة السعوديين في مصر 7500 طالب سعودي. لكن المسجل منهم رسميا في قوائم المبتعثين لا يتجاوز الألفين، وغالبيتهم يدرسون في جامعات خاصة في محافظة السادس من أكتوبر(25 كيلومترا من القاهرة).
    تمييز في المصروفات
    تقول"ب.م (طالبة بكلية طب الأسنان في إحدى الجامعات الخاصة) إنها تسدد سبعة آلاف دولار أمريكي كمصروفات دراسية سنوية كل عام، وأن تلك المصاريف تزيد سنويا، في الوقت الذي يسدد فيه زميلها الطالب أو الطالبة المصرية مبلغ ستة آلاف وستمائة جنيه مصري فقط، وتتساءل الطالبة عن سبب التمييز بين مصاريف الطلبة رغم أنهم يدرسون في جامعة واحدة.
    أما ع.و.ع (طالب في الصف الأول في إحدى الجامعات الخاصة) فشكا من اضطراره هو وبعض زملائه وزميلاته إلى تسديد مبلغ 1500 دولار بصفة "غير رسمية" بخلاف رسوم الجامعة لتمكينهم من الالتحاق بصفوفها، وقال "لا نعرف لمن نشكو ذلك الأمر أو الجهة المسؤولة التي يمكنها التحقيق فيه، خصوصا أننا لا نملك أي مستند أكثر من شكوانا".
    وشكت طالبة سعودية من استبعاد اسمها من قوائم المقبولين في دراسة الطب البشري - بعد قبولها-، وقالت"عندما استفسرت عن سبب الاستبعاد أجابني مسؤولو الجامعة بأن ذلك تنفيذ لقرار وزير التعليم العالي المصري الدكتور هاني هلال بعدم قبول أي طالب يقل مجموعه عن 90%.
    لكن اللافت كما تقول الطالبة هو وجود طلبة من جنسيات أخرى يدرسون الطب ولم يحصلوا على تلك النسبة، وأن الاستثناءات شملت الجميع إلا السعوديين، تقول "نحترم القوانين المصرية التي تميز بين المصروفات التي يدفعها الطالب المصري والسعودي، وبالتالي لا يحق للمسؤولين عن تلك الجامعات ظلمنا بقرارات تخص الزملاء المصريين وحدهم".
    وقال عدد من الطلاب إنهم في بعض الأحيان لا يدخلون الكليات التي يرغبون فيها في الجامعات التي يختارونها بحجة - قوائم الانتظار-، أن ذلك دفعهم لتجنب تضييع عام من حياتهم بالدخول إلى جامعات أخرى رحبت بهم.
    وشكا غالبية الطلبة من سوء معاملة بعض الأساتذة لهم، وغياب تمثيلهم في اتحادات الطلاب رغم أنهم طلبة في هذه الجامعة أو تلك، حيث تقتصر هذه الاتحادات على المصريين، وقالوا إنهم يأملون في أن تكون اتحادات الطلبة ممثلة لكل جنسيات الطلاب في الجامعة.
    زيادة مشرفة
    ووصف المستشار الثقافي السعودي في مصر محمد عبدالعزيز العقيل زيادة عدد طلاب المملكة في مصر بأنها "مشرفة"، وأرجعها في السنتين الثلاث الأخيرتين إلى التسهيلات المقدمة من الحكومة السعودية لأبنائها، والجهد التنظيمي للملحقية الثقافية في مصر.
    وبخصوص رغبة الكثير من المبتعثين الذين يدرسون في مصر الانضمام لقافلة الابتعاث قال العقيل "أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز "مكرمة ملكية" بضم أي طالب تحت مظلة الابتعاث في حال تحقيقه لحد أدنى من الدرجات تم تحديده".
    ورفض العقيل بشدة أن تكون مظلة الابتعاث مفتوحة أمام الجميع دون ضوابط، وقال إن الضوابط الموضوعة تمكن أي طالب من الاستفادة بنظام الابتعاث في حال تحقيقه للدرجات المطلوبة، مشيرا إلى أن المملكة حريصة على أولادها، وتسهيل عملية تعليمهم، لكنها لا يمكن أن تنفق على ضعيفي المستوى، وقال إن"الملحقية تقدم العون للطالب، فتغطي تكاليفه الدراسية بنظام المنحة في حالة تحقيق معدل يتجاوز الواحد والنصف، ومن لم يحز على ذلك المعدل عليه سداد تكاليف دراسته"، معتبرا أن ذلك النظام يحفز الطلبة على التفوق والاستفادة من المكرمة الملكية.
    واعترف العقيل بمسألة التمييز في المصروفات الدراسية بين المصريين والخليجيين ومنهم السعوديون، لكنه عزا الأمر إلى الحكومة المصرية وأنظمتها، وأن علينا احترام تلك الأنظمة،، ودافع عن الجامعات المصرية بقوله"هم لم يقصروا معنا في أي أمر، ونلقى التسهيلات الدائمة منهم".
    الفتيات أكثر تفوقا
    وقال العقيل إن الفتيات السعوديات الدارسات في مصر أكثر تفوقاً من الشباب، وإن نسبة نجاحهن تتجاوز الـ 70% بفارق كبير عن الطلاب الذين لا تتجاوز نسبتهم الـ 30% فقط، وأضاف أن "الطالبات خير نموذج للمرأة السعودية المتعلمة المثقفة ونحن نفخر بهن، وفي كل أسبوع نمنح شهادة تكريم لطالبة تقديرا لهن على حرصهن على الدراسة وتفوقهن العلمي.
    وكشف الملحق الثقافي عن نظام للمكافآت معمول به للطلبة السعوديين في مصر. حيث يحصل الحاصل علي تقدير "ممتاز" علي مخصص شهر إضافي، ونصف الشهر لتقدير جيد جدا، وأنهم حاليا بصدد عمل "أوسمة"للمتفوقين لتبقي معهم على مر السنين حاملة ذكريات تفوقهم العلمي.
    وحول عدم وجود شخصيات نسائية معينة من قبل وزارة التعليم العالي في مصر لمتابعة شؤون المبتعثات قال العقيل إنه لمعالجة هذا الأمر تم اختيار ثلاث من الطالبات السعوديات خصص لهن مكتب بمسمى "الإشراف المباشر"، وتكون مهمة الطالبات الاستماع إلى شكاوى الطالبات ومساعدتهن من خلال المسؤولين في الملحقية على حلها.
    وتطرق إلى جهود الملحقية في التواصل مع المبتعثين والدارسين السعوديين بالقاهرة عبر الإنترنت من خلال موقع الملحقية الثقافية السعودية، وأيضا النادي السعودي الذي يعمل على تثقيف الطلبة والطالبات وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في جامعاتهم، داعيا الطلبة والطالبات للمشاركة في الاجتماعات الشهرية للنادي، والتي يحرص على المشاركة فيها مسؤولو سفارة خادم الحرمين الشريفين في مصر.
    وكشف العقيل عن نظام جديد بصدد دخوله إلى حيز التشغيل خلال شهر أو أكثر يمكن الطالب عبر شبكة الإنترنت من اختيار المواد التي يدرسها سواء بالحذف أو الإضافة. إلى جانب التحقق من الجدول الدراسي، ووصف النظام الجديد بأنه للتسهيل على الطالب ويجنبه التوجه إلى مبني الملحقية الثقافية للاستعلام عن هذه النقطة أو تلك.



    الرابط

    ط²ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ط·ظ„ط¨ط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹظٹظ† ظپظٹ ظ…طµط± ط¥ظ„ظ‰ 7500 ظˆط§ظ„ظپطھظٹط§طھ ظٹطھظپظˆظ‚ظ† ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ -ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط£ط®ط¨ط§ط± ظˆط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ - ط£ظ…ط§ظ†

    قلب الجوهره

    اللهم اني استودعتك قلب زوجي وسمعه وبصره ولسانه وفرجه في ودائعك فأحفظها لى يا من لا تضيع ودائعه اللهم اجعله لي قرة عيني الوحيده واجعلني له قرة عينه الوحيده

  2. #2
    طالب مجتهد


    حالة الإتصال : !شكثر مشتاق! غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15497
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    الدولة : &&&
    المشاركات : 448
    !شكثر مشتاق! غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك العافيه أختي قلب الجوهره ..

    واذا على الملحقيه مع احترآمي لهآ ..
    لم ارآهآ الا في المحآفل ....الخ
    والا لو يتم ضغط من الملحقيه على الجآمعآت من نآحية الرسوم السنويه للطلبه السعوديين
    لكآن هنآلك تاثير على الجآمعآت ولآكن لآ حيآة لمن تنآدي ..
    وللأسف لآ اعلم في مصلحة من هذه الاسعآر ..
    نحن مجبورين على هذآ الشي .. ومآ نقول الا حسبنآ الله ونعم الوكيل ..

    واذا على نسبة عدد الطلآب في مصر فهذآ شي مب مستغرب ..
    لتقآرب الشعب السعودي والشعب المصري

    وابومتعب الله يطول بعمرهـ فتح هالمجآل للطلبه بجميع دول العآلم ووفر جميع التسهيلآت
    ولآكن هنآلك خفآفيش يعكرون صفوت هذهـ البآدرهـ ..

    وبالنسبه لتفوق البنآت هذآ شي نفتخر بهـ ونعتز بهـ
    والله يوفق الجميع ..

    ويوجد كلآم كثير بخآطري ولآكن لآ اريد ان اضع موضوعك هذآ للجدآل ..

    أقتصرت ببعض التعليق ..

    دمتي بحفظ الرحمن ..


  3. #3
    طالب جديد

    الصورة الرمزية الاكيد اني الوحيد

    حالة الإتصال : الاكيد اني الوحيد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34452
    تاريخ التسجيل : Nov 2008
    المشاركات : 39
    الاكيد اني الوحيد غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك الف عافيه اختي قلب الجوهره


  4. #4
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية د.الحب

    حالة الإتصال : د.الحب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25473
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : مصر - 6 اكتوبر
    المشاركات : 296
    د.الحب غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك الف عافيه على كل هالمعلومات والتفاصيل

    تقبلي مروري .. د. الحـبــ.

    ان جتبك الدنياوجـابـك صدفها ..لاتعتزي باهـل النفوس الضعيفه

    وانصحك نفسك لاتسقظ شرفها ..ترى بعض بيض المجالس مجيفه

  5. #5
    طالب مجتهد


    حالة الإتصال : حسين المانع غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15409
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    الدولة : www
    المشاركات : 115
    حسين المانع غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مع اررررق تحياتي اختي الكريمة
    المووووضوع نشر في جريدة الوطن من فترة
    والموضوع عقيم جدا مع احترامي لك طبعا فما انت الا جهة ناشرة للخبر في المنتدى لانه يقف ضد الطالب وطموحاته واطالب بحذفه
    حيث ورد عليه الكثير من التعليقات في جريدة الوطن
    اكتفي بهذا وشكرا لك على جهووودك


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator