منقول من جريدة الوطن السعوديه ليوم الجمعه 10 ابريل 2009



ضم الدارسين على حسابهم الخاص في بريطانيا فقط

لندن: طارق النوفل
أوضحت وزارة التعليم العالي أن إلحاق الدارسين على حسابهم الخاص لبرنامج الابتعاث من طلاب الدراسات العليا "ماجستير، دكتوراه، زمالة طبية" موجه فقط للطلبة المتواجدين بالأراضي البريطانية.
ونوهت الوزارة في بيان صحفي أمس إلى أن طلبة الدراسات العليا الذين ينطبق عليهم القرار المتواجدين في بريطانيا حتى الثلاثاء 11 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 7 أبريل 2009م.
وأكدت الوزارة أن إيقاف الإلحاق بعد هذا التاريخ يعود في المقام إلى مصلحة الطالب نظراً لكثرة أعداد الطلاب مقارنة بالمقاعد المتاحة بالمعاهد والجامعات البريطانية مما أدى إلى تكدس الطلاب بما يفوق القدرة الاستيعابية لهذه المعاهد والجامعات مما يقلل من استفادة المبتعث من تجاوز مرحلة اللغة أو الحصول على البرامج العلمية الجيدة.
وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أنها تحرص على تذليل جميع المعوقات التي قد تواجه الطالب السعودي بالخارج، سواء المبتعث من خلال برامج الابتعاث الحكومية أو الدارس على حسابه الخاص.
وعلمت " الوطن " أن بيان الوزارة يأتي بعد نشر بعض من وسائل الإعلام خبر توجيه الوزير بإلحاق طلاب الدراسات العليا من الدارسين على حسابهم الخاص دون تقيد بشرط التواجد بالأراضي البريطانية، مما تسبب في عدم وضوح الرؤية وقيام العديد من الطلبة الراغبين في السفر إلى بريطانيا باغتنام الفرصة.


وفي خبر أخر

لا استثناء للسعوديين في الالتحاق بالجامعات المصرية
القاهرة: أشرف الفقي
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور هاني هلال أنه لن يتم استثناء الطلبة السعوديين من شرط المجموع للالتحاق بالجامعات المصرية، وقال إنه تم الاتفاق على ذلك مع وزير التعليم العالي السعودي الدكتور خالد العنقري، مؤكدا أن تخفيض درجات القبول في الجامعات المصرية من شأنه التقليل من الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب السعودي الدارس في مصر، وقال: الشهادات المصرية ليست للبيع.
وكشف الدكتور هلال في الصالون الثقافي للسفير السعودي في مصر هشام ناظر مساء أول من أمس، عن جانب من استراتيجية التعليم في مصر حتى العام 2022 والتي تستهدف خفض أعداد المقبولين في الجامعات المصرية " الحكومية" إلى نسبة لا تزيد عن 20 % من حجمها الحالي، وأن يكون الالتحاق بالجامعات وفقا لخطة الاحتياجات الخاصة بسوق العمل.