النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    طالب جديد


    حالة الإتصال : براء كوشك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37508
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 43
    براء كوشك غير متواجد حالياً

    افتراضي فتاوى تهم الطلاب المبتعثين من الشيخ ابن عثيمين

    فتاوى تهم الطلاب المبتعثين من الشيخ ابن عثيمين

    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين


    سئل فضيلته عن حكم أكل لحوم اهل الكتاب
    وفي دورة أخرى في تاريخ 7/11/1419هـ سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم أكل لحوم أهل الكتاب بالرغم من أن ذبحهم يكون بالصعق فلا ينحرون الذبيحة ولا يريقون لها دماً . وقد أجاب فضيلته عن هذا بأنه إذا علمنا أو غلب على ضننا بأن هذه اللحوم من أهل الكتاب اليهود أم النصارى فيجوز أكلها وليس علينا السؤال عن كيفية الطريقة التي ذبحوا بها أو سموا عند ذبحها أم لا ودليل ذلك ما رواه البخاري عن قول عائشة رضي الله عنها : ( أن قوماً أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا يا رسول الله إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري اذكروا اسم الله عليه أم لا فقال : سموا أنتم وكلوا . وقالت وكانوا حديثي عهد بكفر)) [ أي أسلموا قريباً ] والقصد من ذلك أنهم بدخولهم الإسلام قريباً قد يخفى عليهم أمر التسمية عند الذبح . إذاً نحن لسنا مسؤولين عن أفعالهم بل عن أفعالنا فنسمي ونأكل .

    حكم إيداع المال في بنك بلاد الغرب

    كما سأل أحد المبتعثين فضيلة الشيخ عن حكم إيداع مبلغ من المال في البنك في بلاد الغرب بالرغم من أنها تتعامل بالربا ؟ وقد أجاب فضيلته بأن ذلك لا يجوز إلا للضرورة ولكن في حال تم الإيداع يجب عدم أخذ زيادة عن المبلغ الذي أودعته ( فوائد ) فتودعها على شكل حساب جاري وليس وديعة . أما إذا أجبرت على أخذ الفوائد وهذا يحصل من اليهود حيث أنهم يريدون المسلم أن يشاركهم في الربا فخذ الفائدة عن مبلغك بنية التخلص منها وليس تملكها وتخلص منها بإنفاقها على أمور الخير ولكن لا يكون بنية التقرب إلى الله لأنها حرام ولا تقرب لله . فتنفق على إنشاء مدارس إسلامية ومراكز إسلامية والصحة والتعليم وغير ذلك .

    حكم دراسة زوجة المبتعث في الجامعات الغربيه

    وقد سُئل فضيلة الشيخ عن حكم دراسة زوجة المبتعث في جامعات الغرب وأجاب بأن يجوز ذلك إذا لم يكن هناك اختلاط حتى وان كانت في مكان واحد أو غرفة واحدة مع الطلاب الذكور مثل ما هو الحال في الصلاة فيجوز للنساء الصلاة مع الرجال متأخرات عنهم في الخلف وكذلك في الفصل فتكون متأخرة في الخلف مع النساء عن الرجال وتلتزم بالحشمة والتستر والوقار .

    سئل عن بداية الصوم هل بتوقيت مع المملكه ام كيف

    كما سأله أحد المبتعثين عن الحكم في بداية صوم رمضان هل بالتوقيت مع المملكة العربية السعودية أم كيف . وقد أجاب فضيلة الشيخ عليه بأن بداية الصوم على حسب المركز الإسلامي الذي تتبع له وليس مع المملكة العربية السعودية حتى وإن حدث اختلاف بين المراكز الإسلامية هناك ، فأنت تتبع المركز الذي تتواجد فيه

    حكم التامين على السيارة في بلاد الغرب

    وسُئل الشيخ عن حكم التأمين على السيارة حيث أنه يكون إجبارياً في بعض دول الغرب . وأجاب فضيلته بأنه لا حرج فيما يُجبر عليه الشخص ولكن لا تأخذ أكثر مما دفعت فمثلاً لو حصل حادث لا سمح الله وكنت قد أعطيتهم مبلغ 5000 ريال وكلف الحادث 6000 ريال فلا تأخذ سوى المبلغ الذي أعطيتهم وهو 5000 ريال .

    أخوكم المحب ....
    براء كوشك


  2. #2
    طالب جديد

    حالة الإتصال : محمد الفتني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37539
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 16
    محمد الفتني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور يابراء

    يعطيك الف عافية


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator