النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ويلز

  1. #1
    المدير العام


    الصورة الرمزية جهاد جميل

    حالة الإتصال : جهاد جميل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : بين السعودية و بريطانيا
    المشاركات : 4,805
    جهاد جميل غير متواجد حالياً

    افتراضي ويلز

    ويلز


    وَيْلِز (بالإنجليزية: Wales، بالويلزية: Cymru، "كَمْرِي") هي إحدى البلدان التأسيسية الأربع من للمملكة المتحدة. ويلز تقع في المنطقة الجنوبية الغربية لبريطانيا العظمى وتجاور المقاطعات الإنجليزية تشيشاير، وشروبشاير، وهيريفوردشاير، وغلوسترشاير من الشرق، وقناة بريستول من الجنوب، وقناة سانت جورج في المنطقة الجنوبية الغربية، والبحر الأيرلندي من الغرب والشمال. عاصمتها كارديف منذ عام 1955.


    تاريخ

    سكن البشر ما هو الآن ويلز أولاً في نهاية العصر الجليدي الأخير. التاريخ الموثق الأول كان أثناء الاحتلال الروماني لبريطانيا. في ذلك الوقت منطقة ويلز الحديثة قسمت إلى العديد من القبائل، التي منها سيلوريس في المنطقة الجنوبية الشرقية وأوردوفايسس في المناطق المركزية والشمالية الغربية كانت الأكبر والأقوى. الرومان أسسوا سلسلة الحصون عبر ما هو الآن جنوب ويلز، حتى أقصى غرب كارمارذين (ماريدنوم)، ونقبوا ذهباً في دولوكوثي في كارمارذينشاير. هناك أدلة على أنهم تقدموا أبعد حتى الغرب. بنوا القلعة الفيلقية أيضاً في كارليون (إيزكا). الرومان كانوا مشغولين أيضاً في شمال ويلز، وتدعي أسطورة قديمة بأن ماجنوس ماكسيموس، أحد آخر الأباطرة، تزوج إلين أو هيلين، ابنة زعيم ويلزي من سيجونتيوم، قرب كارنارفون المعاصرة. في القرن الرابع قدمت المسيحية إلى ويلز أثناء الاحتلال الروماني.
    بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية في بريطانيا أثناء 410، أصبحت ويلز منقسمة إلى عدة ممالك. محاولات القبائل الأنجلوسكسونية لغزو هذه ممالك فشلت بسبب المقاومة العنيفة من سكانها وتضاريسها الجبلية.


    جغرافيا

    ويلز تقع في شبه جزيرة في وسط بريطانيا العظمى الغربية. مساحة ويلز الكاملة حوالي 20779 كيلومتر مربع (8023 ميل مربع). طولها حوالي 274 كيلومتر (170 ميل)، وعرضها 97 كيلومتر (60 ميل). تجاور ويلز إنجلترا من الشرق والبحر في الاتجاهات الأخرى الثلاثة: قناة بريستول من الجنوب، قناة سانت جورج من الغرب، والبحر الأيرلندي من الشمال. ويلز لها أكثر من 965 كيلومتر (600 ميل) من الشريط الساحلي. هناك عدة جزر غير الجزيرة الويلزية، أكبرها أن أنجليسي في المنطقة الشمالية الغربية.
    المناطق السكنية والصناعية الرئيسية في جنوب ويلز تشمل مدن كاردف، وسوانزي، ونيوبورت، ومناطق محيطة.

    ويلز مقسمة إلى خمسة مدن رئيسية:
    منقول من موقع ويكيبيديا



    توقيعي تحت الإنشاء

  2. #2
    طالب مجتهد


    حالة الإتصال : ضوالحق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 45162
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 96
    ضوالحق غير متواجد حالياً

    افتراضي


    بالتوفيق يارب عقبال الدراسات العليا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator