صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 28
  1. #11
    طالب جديد

    حالة الإتصال : Scientist غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37307
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 18
    Scientist غير متواجد حالياً

    افتراضي


    نجي نكمل شرح الاختبارات ...نجي للتوفل ..وهو قسمين ..

    1_tofel pbt (paper based tofel
    اخلى تبار تووفل على الورق ..
    2_tofel ibt _intetrnet base tofel
    المطلووب باغلب الجامعاات للتوفل اللي ع الورق ..من 500 الى 500 وشوي للباكلريوس ..ومن 550 الى 600 للدراسات العليا اما ..الا اللي ع النت من 88 من 120 ...طبعا الجامعات اللبنانية صعبه وعموما النظاام اللبناني معقد وشرووطه اصعب من امريكا وبريطاانيا ..
    على النت

    على الورق وهذا الطلاااب يحبوونه وبالنسبه لهم افضل من توفل اللي ع النت لانه ارريح من اللي ع النت لانه تعب الواااحد يجلس يركز ع الشاشة لمدة 5 الى 7 سااعاات وغير ذلك انه ملتبل شوويس هذااك فيه اقسااام محااادثه تتكلم عن موااضيع وتجااوب على اسئله بالماايك وريدنج اطوول من من اللي ع الةرق ومااتقدر ترجع للصفحة اللي قرأتها..ولما تجي للرايتنج تحتاج يكوون عندك مهارة الكتابه بسرعه ع الكي بوورد ولاحتجييب العيد ..وانت تكتب ..لانووا الوقت محدد .
    اما اللي ع الورق فعبااره عن ليسننج وريدنج وتصحيح جمل ..وكله ملتيبل شوويس...

    3_اختباار EEE او ترربل اي ..triple
    تقدمة جامعة الاميركيه ببيروت والمطلوب عااادة مثل التوفل اللي ع الورق ...وزياادة عليه فيه راايتنج ..

    طبعا بعد قبوولك ..بالجاامعة باذن الله نجي لخطووة السفررر الى لبنان ...طبعا انصح انوو تااخذوون تمووين من هنا ..والملابس حسب الجوو هنااك بعد من هنا ..لانوو هنااك الثيااب والاكل مررره والثيااب مرره غااالي ..حتى المااركاات اغلى من هنا يقوولوون عشاان الضراائب اما دفااترؤ اقلاام اوو اشيااء تخص الشقه فووط صوااني ملااعق وهيييك اياا..من محلات مثل ابوو رياالين عندنا اررخص لك وعشاان مااتثقل الشنطة ....
    طبعا في هناك خطوط وااجد للسفرر اغلاااها السعوودية تقرريبا السعووديه 800 دوولار والميدل ايست 600 دوولار وشووي بس مرره مرريحه وتمام وبالرجعه للبنان تتاخرر شووي مثلا اذا هي 9 تقلع تتاخر الى 11 ..واررخصها الخليج والعرربيه ..طبعا الخليج تووقف بالبحررين وتبلغ سعررها 500 دوولار بس احنا عند الدمام عندنا طرريقة نخليها 280 بان نااخذها تراانزفير من لبنان ا لى البحررين ثم الى دبي طبعا بالمطاار بيقلوونلك تغرااضك حترووح الى دبي بس عاادي ترووح لمكتب طيران الخليج ..وتقلهم انا غيرت وعندي ظرف ولازم انزل هنا بالبحرين او الشررقيه مااحيقلوولك شي وبينزوولك الاغراض وتكنسل الرحلة بالرجعه من دبي للبحرين وبكذا بتكوون كسبت 220 دوولار او اكثر ..وفيه اللحين بعد سماا واسعاارها حلووة ب400 ريال بس تقلع من البحرين وفيه القطررية واسعارهاا 600 دوولار وشووي وتوقف بقطر ..والعربيه اسعاارها رخيصة بعد وتووقف بالشاارجه وسعررها 380 ..او اقل ..

    لما بترووح المطاار بالسلاامة ..الرحلة من 2 الى 3 سااعاات وشووي ..هذا الداايركت واكيد اللي مو داايركت ياااخذ اكثرر والنت بالطائرة بيعطوونك تاشيرة دخوول تعبيها بالعرربي وتكتب ميلادك بالعربي ومحل اقاامتك ..ولما تنزل بالمطاار تديهم ايااه وبيعبوونها وكل اموورك بتمشي تمام ..لما تطلع للصااله وترووح للموااقف طبعا هناك السوووااويق لو تعمل ايه بنفسك عندهم حااسة شم انوو هذا خليجي ويجوون لك كلهم يااخليجي حيااك عندي ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيطبعا لاينصبووا عليك مثل ماانصبووا علينا واخذوو مننا 30 دوولار ..تااكسي المطاار لاتركب معااه لانه غاالي مرره يااخذوون 45 دوولار وتقدر ببساطة تووقف تااكسي يمشي بالشاررع وان شااء الله يجيلك وااحد ولد حلال ويووديك من 10 الى 15 دوولار مااتعطيه اكثررررر او 5000 ليرره ..وفيه شرركات الو تااكسي وشرركة ثاانيه مااتحضررني اررقامعه الان اسعاارهم محدده ومضموونين ..

    لما تووصل هنااك وتدوور لك فندق وترتااح ..تطلع للملحقية وتااخذ اووراقك مثل مااقلت مترجمة لتفتح ملف ..وهذا عنواانهم برئاسة الدكتور ايمن مغربي
    الملحقية الثقافية السعودية في لبنان


    أعمال الإدارات الخاصة بالملحقية
    السكرتارية


     الإجابة على الإتصالات الصادرة و الواردة
     تنسيق مواعيد الملحق الثقافي في المكتب وخارجه
     القيام بجميع الأعمال التي تتطلب الترجمة
     التنسيق والمتابعة مع الجهات والإدارات المختلفة في لبنان

    الشؤون الإدارية


     تسجيل المعاملات الصادرة و الواردة
     القيام بتنظيم الملفات الإدارية والمالية وخلافه
     القيام بأعمال الطباعة والنسخ والتصوير
     تجهيز وإستلام البريد و الطرود

    الشؤون الدراسية


     إستقبال و فتح ملفات الطلبة الدارسين في الجامعات في لبنان
     متابعة شؤون الطلبه بالتنسيق مع الجامعات والمؤسسات التعليمية في لبنان
     مساعدة الطلبة في حل مشاكلهم الدراسية ومتابعة معاملاتهم في الجامعات والمؤسسات لتعليمية
     إصدار الضمانات المالية وتذاكر سفر الطلبة

    الملحق الثقافي
    إسم الملحق الثقافي:
    الدكتور/ أيمن عبدالرحمن مغربي

    عنوان المكتب
    عنوان المكتب:
    الملحقية الثقافية السعودية في لبنان
    ص.ب:5066-13
    شوران-بيروت-لبنان
    هاتف: 009611799362/009611799363
    فاكس: 009611799361

    بريد إلكتروني:
    sacm_lb@yahoo.com

    وبعدين بعد مااتخلص امووورك ترووح للجاامعة ترتب اووضااعك واموورك ..وبعدين لاتنسى تقتح حسااب بالبنك ولازم تكوون فووق 18سنة ...اما اذا كنت اقل فالله يعينك لانووا كل البنووك تطلب كذا بس فيه بنك بشاارع بلس يقبل اقل من 17 وهو بنك عووده ..طبعا في عدة بنووك جيدة مثل hbsc وبنك لبنان والمهجر وغيرهم ..

    طبعا بالنسبة للسكن السكن خاارج الجاامعه عاادة غاالي بس افضل للي يحب الهدوء والخصوصية ..ويترااوح بين 1000 دوولار و600 و700 بس بالجاامعة 200 الى300 دوولار شهرريا ..بس بمنااطق الجنووب تقدر تلااقي 200 الى 300 شقق فيها 3 غرررف بس بعيدة ..بالنسبه للتنقل ..التااكسي عاادة اذا ترركب مع احد داائما تدفع ليره2000 وين مااترووح ان شااء الله بس من الشاارع للشارع الثاني ..بس اذا بحاالك 5000 او 400 الاف ليره..طبعا احب اووضح انوو اذا بتحوول للسعوودي تقسم السعر بالليره اللبنانية على 400 والدوولار بتضرربها 3.75 ..

    وانتظروونا بالرد القادم والمناطق والمحلااات والمطااعن في لبنان ..


  2. #12
    طالب جديد

    حالة الإتصال : Scientist غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37307
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 18
    Scientist غير متواجد حالياً

    افتراضي


    [SIZE="4"][FONT="Tahoma"]السياحة في لبنان.. الجندول يعزف لحن الحياة لجميلة المدن

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    لبنان بلد سياحي من الطراز الأول ولديه من المقومات السياحية المتميزة ما يؤهله ليكون في مقدمة مقاصد الجذب السياحي في الوطن العربي وعلى الصعيد الدولي أيضا.
    وتستند مقومات الجذب السياحي إلى طبيعة خلابة ومناخ معتدل وإرث حضاري عريق ووعي سياحي متأصل لدى المواطن اللبناني المعروف بكرمه وبشاشته وجاهزيته لاستقبال الضيوف وإكرام وفادتهم وإدخال المتعة والفرح إلى قلوبهم، ناهيك عما يتميز به وبجدارة المطبخ اللبناني الشهير بأطباقه التقليدية التراثية وبتنوعه ليقدم أيضا بامتياز كل أطباق الشرق والغرب.
    ولبنان بلد سياحة الفصول الأربعة، ففي الشتاء تعتبر منطقة الأرز التي تزخر بمواقع طبيعية وتاريخية كثيرة مركزا رئيسيا لرياضات التزلج على الثلج حيث تكثر مسارب التزلج الطبيعية وتحتفظ المنطقة بثلوجها نحو خمسة أشهر.
    وفي الصيف تحفل منطقة الجبل بأجمل مرابع ومنتجعات ومراكز الاصطياف الشهيرة التي تستقطب سنويا مئات الآلاف من السياح خاصة العرب، حيث يتجدد موسم الاصطياف سنويا بالمهرجانات والاحتفالات وغيرها من فعاليات الترفيه والمتعة.
    كل ذلك تخدمه بنية سياحية عامرة بكل ما يلبي رغبات وأذواق السياح والمصطافين، ومن شماله إلى جنوبه تزدحم مدن وبلدات وضيع لبنان بالمواقع الطبيعية الجميلة وبالآثار التاريخية القديمة وبكل أنواع الجذب السياحي مع خدمات سياحية عريقة ومتطورة.
    ويجد السائح أفخم الفنادق والمنتجعات والمطاعم والكازينوهات والمسارح ودور السينما مع خدمات مساندة متطورة كخدمات الاتصال والليموزين وخدمات النقل بالإضافة إلى توافر أحدث المرافق الرياضية والطبية والثقافية ومراكز التسوق الفاخرة والمتعددة.


    *********
    نبذه عن بعض المدن اللبنانية ..

    الأرز
    حوالي 120 كلم من بيروت. معروف عند اللبنانيين بأرز الرب. يقدّر عمر بعض ما تبقى من الأشجار التي يبلغ عددها 400 بِ 1500 سنة. شجرة الأرز, رمز الخلود, ورمز لبنان وزينة علمه الوطني. استخدم الفنقيون واليونان والفراعنة خشب الأرز عبر العصور لبناء بيوتهم ومعابدهم وضرائحهم وأساطيلهم الحربية. قرية الأرز تقع على أرتفاع أكثر من 2000م فوق سطح البحر, حيث يوجد مراكز تزلج وفنادق وشاليهات ومصاعد تزلج. وبالقرب تقع مغارة قاديشا, حيث ينبع نهر أدونيس.

    لبنان من الشمال الى الجنوب

    السهل الساحلي غني بالشواطئ الذهبية والخلجان والرؤس الصخرية الطبيعية. أيضاً على السهل الساحلي تقع العاصمة بيروت وكبرى المدن الساحلية منها طرابلس وجبيل وصيدا وصور. العديد من المدن والقرى تنتشر على طول الساحل من الشمال الى الجنوب في ظل جبل لبنان الصاعد من البحر الأبيض المتوسط. القمم الرئيسية لسلسلة جبال لبنان الغربية هي: القرنة السوداء (3088م) والمنيطرة (2911م) في الشمال وجبل صنين (2628م) والكنيسة (2032م) فوق بيروت, اللتي تقع في منتصف الساحل.

    مدينة جونيه قلب لبنان



    مدينة جونيه تقع هنا فى قلب لبنان وعلى مقربه من كل عوامل الجذب الساحى الراقى فجونيه هى مدينة الثقافه و التاريخ و السياحه و الحب و الجمال .
    وعلى بعد 2 كيلومتر من فندق اكروبوليس الذى يقع فى قلب هذه المدينه الرائعه . و يبعد فندق اكروبوليس حوالى 20 كيلو مترا عن مطار بيروت تقطعها السياره فى حوالى 15 دقيقه وعلى بعد 2 كيلو متر من محطة ركوب الاتوبيس الطائر " التليفريك " و 7 كيلو متر من حريصا اشهر الاماكن السياحيه و 15 كيلو متر الى مغارة جعيتا العالميه و 15 كيلو متر الى بيبلوس القلعه التى يقصدها كل من زار لبنان 15 كيلو متر الى العاصمه لبنان و على بعد 50 كيلو متر من مدينة طرابلس و 100 كيلو متر الى مدينة الارز مما يعنى ان مدينة جونيه تتوسط كل الاماكن السياحيه اللبنانيه بل و على بعد دقائق معدوده من اشهر هذه الاماكن .



    على مقربه من جونيه المدينه الساحرة يقع سوق الذووق العتيق و هو سوق ذو طابع خاص يتميز ببناؤه الرائع و يتضح فيه اصالة التاريخ و جمال صنع الفنان اللبنانى الماهر .و يشهد بالفعل على ان لبنان بلاد الماضى و الحاضر وبالاضافه الى كل هذا يوجد بالسوق العديد من المطاعم التى تقدم انواع مختلفه من المأكولات كما تقدم معظم هذه المطاعم برامج شرقيه رائعه تعود بك الى ايام الف ليله و ليله .




    اذا ابتعدنا قليلا متجهين مره اخرى الى قلب مدينه جونيه نجد اننا فى وسط سوق رائع لكل انواع المشتريات التى تتمناها و فى هذا السوق الرائع البناء امتزج الحاضر بالماضى و الحديث بالقديم حيث البناء الحجرى المريح للعين الممتزج برائحة البحر الذكيه مختلطا مع ما تقدمه كل بيوت الازياء العالميه من موضات حديثه فيعطينا هذا كله احساسا يعجز القلم عن وصفه نتركه لك أن تستمتع به عند زيارتك للبنان و اقامتك فى فندق اكروبوليس الذى يجعل حلمك حقيقه .



    ماذا لو تحدثنا عن الاسواق او المقاهى او المطاعم او الشواطىء او الرحلات البحريه من اشهر مراكز اليخوت فى الشرق كل هذا تجده فى جونيه مدينه السحر و الحب و الجمال .

    تاريخ مدينة جونيه و لمحات من الماضى و الحاضر

    جونية عروس الشاطىء اللبناني كما وصفت في وثائق القرن التاسع عشر واسمها المشتقّ من الآرامية GONIA اليونانية GUINE يعني الزاوية لوقوعها على الطرف الجنوبي لخليج هو بمثابة ميناء طبيعي من أجمل خلجان العالم حيث نقشت لوحة في أعلى قمّة من الجبال المشرفة عليه بهذا المعنى، فأشراف الجبال الدائمة الخضرة على مدار الفصول والمطلّة على خليجها الأزرق أكسبها جمالاً مميزاً مهيء
    للاستثمار السياحي.



    جونية هذه العروس الفاتنة التي تنتظر عريسها القادم على جواد أبيض تقع في وسط شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي وسط الساحل اللبناني الممتد على طول 238 كيلومتراً ووسط الاوتوستراد الساحلي الواقع بين بيروت وطرابلس،انطلقت منذ منتصف القرن 19 من حوانيت " دكاكين " صغيرة لبيع الحبوب والقرميد ولوازم البناء وبمرفأ صغير لاستقبال المراكب الشراعية ، باتت اليوم في وسط أهم شبكة سياحية لبنانية تجمع المراكز السياحية الطبيعية كمغارة جعيتا وثلوج وقمم فاريا وعيون السيمان التي لا تبعد عنها بأوتوستراد جبلي أكثر من نصف ساعة، والمراكز السياحية الأثرية كبيبلوس جبيل، وانحدار جبلها السريع باتجاه البحر استغلّ " بتلفريك لنقل السوّاح بعربات ملوّنة من الشاطىء الى ارتفاع حوالي 55 متراً حيث أقيم تمثال من الصخر الأبيض .

    ذا جادت الطبيعة على جونية بجمال خاص، فالتاريخ لم يبخل عليها بما اعطاها ، ، وعلى بضع امتار منه مرفأ جونية بأحواضه الأربعة المخصصة لليخوت ولزوارق الصيد والحوض العسكري ومجمّع نادي الضباط وفي أعلى هذا الشير العظيم قلعة أثرية يقوم عليها بيت عائلة آل خضرا الذين كانوا من تراجمة قناصل فرنسا في العهد العثماني ومن أبرز تجّار الحرير في المنطقة، ومن روّاد النهضة العربية التي انبعثت بذورها الأولى من هذه المدينة

    هذه العروس التي تنتظر عريسها من روّاد الاستثمار السياحي، تحلم بليلة عرسها، ففي اقصى الجنوب يقوم شارع الكسليك الراقي أفخم الشوارع اللبنانية حيث تعرض المحال والمؤسسات التجارية أغلى وأحدث البضائع الأوروبية من ثياب وأحذية وعطور ولوازم زينة، وعلى طرفي هذا الشارع تقوم مقاهي الأرصفة وفي أعلاه جامعة القدس أكبر جامعة مسيحية في الشرق الأدنى.



    وفي داخل السوق القائم في قلب جونية، تنتشر المحلات التجارية المختلفة التي تجمع مختلف أنواع البضائع المستوردة من مختلف مناطق العالم، كما تنتشر مجموعة من فروع المصارف اللبنانية والبالغ عددها/39/ مصرفاً وعلى رأسها فرع لمصرف لبنان، وفي المدينة وضواحيها أكثر من /20/ صالة عرض لافلام السينما وأكثر من /25/ مجمّعاً سياحياً و/3/ مستشفيات ومجموعة كبيرة من المطاعم الشرقية والغربية






    دير القمر:
    دير القمر التي يزين القرميد الأحمر أسقفها، تلك البيوت التي ما زالت تحافظ قي شكلها على الطابع التراثي والتاريخي الذي يذكرك بفترة الحكم الإقطاعي حيث كان لهذه البلدة أهميتها السياسية والإدارية. وحفاظا" على مبانيها التاريخية عمدت المديرية العامة للآثار إلى إعادة ترميم مبانيها ولاسيما جامع الأمير فخر الدين وقصور آل باز وسواهم بالإضافة إلى إعادة تنسيق ساحتها وترميمها.

    ألباروق :

    تغطي جبال الأرز والصنوبر روابي جبل الباروك وتنتشر المنتزهات قرب ينابيعها الوفيرة التي تتجاوز الخمسين.







    عين زحلتا :

    أهم آثارها البرج المعني وكنيسة القديس نيقولاوس ودير القديس كيريلس ومناجم رمل الزجاج الأبيض ، يتدفق فيها نبع الرعيان الذي تنتشر المقاهي على ضفتيه وسط غابات ورافة من الصنوبر.

    الحازمية :
    في الوادي الذي تشرف عليه البلدة أطلال عبَارة رومانية أقيمت فوق مجرى نهر بيروت، فتهدم بعضها ولم يبق منها إلا بعض القناطر. وتطلق التقاليد المحلية على هذا الأثر الجليل اسم " قناطر زبيدة ".






    جبيل:
    تعتبر مدينة جبيل من أغنى المواقع الأثرية اللبنانية،وتمتد الجذور الأثرية لتلك المدينة إلى الألف الخامس ق.م. وتعود شهرة جبيل الأثرية لنلوي آخر ملوكها أحيرام الذي يعتبر جوهرة المتحف الآن وهو يحمل كتابة فينيقية بالأبجدية النسخية والتي تشكل اصل الأبجديات المعاصرة التي اعتمدها الإغريق القدماء أورثوها للعالم من خلال الرومان.


    العاقورة:

    العاقورة بلدة أثرية غنية بالكتابات والنقوش التي تعود إلى العصر الروماني، بالإضافة إلى طريق رومانية وكنائس قديمة.

    عاليه: عاليا وهي كلمة سريانية الأصل وتعني المكان العالي. ومن خلال موقعها المميز لعبت دورا رياديا على الصعيد السياحي في المنطقة نسبة لمناخها المنعش ودورها في ربط الجبل بالساحل منذ عهد الإمبراطورية العثمانية.

    صوفر:

    تطل صوفر على الروابي والقرى المحيطة بها وقد استهوى موقعها الجميل بعض العائلات البيروتية فأموا المكان وابتنوا لانفسهم القصور والدور الصيفية ينشدون الهدوء والسكنية.

    حمانا:

    يرتبط اسمها باسم الشاعر الفرنسي لامارتين الذي زارها ووصف قصر المقدمين وصفا رائعا وصنفه في المرتبة الثانية بعد قصر الأمير بشير الشهابي في بيت الدين.



    برمانا :

    كانت في أوساط القرن التاسع عشر مقرا" لقائم من آل أبي اللمع، وعلى مقربة منها دير مار شعيا الذي يعود تاريخ بنائه إلى أول القرن الثامن عشر . تشتهر بغاباتها ومطاعمها ومقاهيها وبنشاطها الرياضي العالمي إذ تقام فيها دورة عالمية سنوية في كرة المضرب . وتعتبر برمانا مركزا" تربويا" اشتهرت مدرستها الثانوية الخاصة بمستوى تعليمي رفيع وخرجت العديد من رجالات لبنان.



    عجلتون: تشتهر بالمطل الجميل الذي تقوم عليه ، وبمطاعمها الشهية ومنتزهاتها الخلابة ، وفنادقها العصرية.

    زحلة :
    عروس البقاع أو عاصمته الرسمية والاقتصادية وقبلة أزار اللبنانيين والسياح الراغبين في تمضية اجمل الأوقات على ضفاف نهر البر دوني الذي تخترقه احدث أرقى المطاعم التي تقدم أفخم المأكولات اللبنانية الشهية . كما تضم مجموعة من الأضرحة الأثرية القديمة التي تعود إلى الاف الثاني ق.م

    فاريا : أهم مراكز ألا شتاء والاصطياف المعروفة وتزخر البلدة بالفنادق والمطاعم والشال يهات الحديثة.
    من أعالي "فاريا" ومن الموضع المعروف ب"المزار" يمكن للناظر أن يمتع الطرف بمشهد رائع يمتد من سهل البقاع وجبل الشيخ الى منطقة اللقلوق والأرز والساحل.





    طرابلس : الى الشمال من بيروت تقع العاصمة الإدارية والاقتصادية للبنان الشمالي طرابلس، حيث يعود تاريخ تأسيسها الى القرن التاسع قبل الميلاد وتحولت في العهد الفارسي بين القرنين السادس والرابع ق م. الى عاصمة الاتحاد الفينيقي ، كما لعبت دورا" مهما في العهدين الروماني والبيزنطي خاصة في العهد الأموي عندما أصبحت مركزا" للأسطول الحربي العربي.

    الارز :
    قمم شاهقة كللتها الثلوج وتوجت بغابة الأرز الخالد والتي اتخذ لبنان منها ألا رزة رمزا" وشعارا" لخلوده وصموده. قد أتقيم فيها مركزا" للتزلج مزودا" بالمصاعد الكهربائية التي تنقل المتزلجين الى قمم.



    كفرزبد : تتميز بآثارها الرومانية ، وكهف طبيعي . تقع عند أسس أحدهما منحوتة صخرية أما المغارة الطبيعية فيبلغ عمقها 125 مترا" وتزينها رواسب كلسية.

    أقليم التفاح : المشهورة بزراعة الفاكهة ، تشاهد مغاور وكهوفا وأقنية قديمة للمياه . يعتقد إنها من العهد الروماني ويطلق عليها الأهالي " أقنية زنوبيا" التي كانت تستخدم لجر المياه الى مدينة صيدا وجوارها.




    صيدا

    نشاهد عاصمة الولاية الخامسة لإمبراطورية الملك الفارسي داريوس التي تعود للقرن السادس ق.م.
    قضت ذيول ثورة صيدا عام 351 ق م على دورها الحضاري الذي لم تستعيد إلا بعد زلزال حيث انتقلت مدرسة الحقوق إليها من بيروت ، وعاد بريق عزها مع الصليبيين الذي جعلوا منها إقطاعا تابعا" لمملكة الفرس وبنوا فيها عددا من المنشآت ، قلعة البحر لحماية مرفأ المدينة وقلعة البر .



    صور :

    مدينة أثرية . يعود تاريخها بقسميها البري والبحري الى أوائل الألف الثالث ق.م. وكان لصناعة الخزف والزجاج والصباغ الأرجواني فيها دورا كبيرا في ازدهارها التجاري والثقافي ، فأسست قرطاجة على الساحل التونسي الى جانب بعض المستعمرات وامتلكت اضخم أسطول تجاري وحربي على البحر المتوسط. الأمر الذي جعلها مركز استقطاب للطامعين والفاتحين معا في مقدمتهم الاسكندر الكبير الذي أغرته خيرات صور وحاول غزوها إلا انه لم يتمكن منها الا بعد تدمير صور البرية وقطع طريقها عن صور البحرية . ولعل أهم ما كشف عنه أعمال التنقيب هو ميدان الخيل الذي يعتبر من أهم واكبر ميادين العالم الروماني ، ثم تحولت في العصر البيزنطي إلى عاصمة ولاية فينيقيا الساحلية . أما صور اليوم فهي مدينة ساحلية تعج بالمعالم الأثرية التي تخط معالم تاريخ الحضارات المتعاقبة.الأمر دفع بمنظمة الاونسكو العالمية عام 1980 الى اعتبارها جزءا من التراث العالمي.


    جبيل... مدينة الحرف وقبلة السياح



    تعتبر مدينة جبيل اللبنانية من اقدم المدن في العالم وأحد المواقع القليلة التي استمر العمران فيها منذ انشائها اواخر الالف السادس ق.م وحتى اليوم. عرفت جبيل في العصور القديمة باسم "جُبلا" و"جَبل". وفي الالف الاول ق.م اطلق الاغريق ومن بعدهم الرومان اسم "بيبلوس" على المدينة لاشتقاقه من الكلمة التي كانت تعني في لغتهم نبتة "البردي" بسبب ارتباطها بتجارة البردي المتورد من مصر.
    بدأ ازدهار جبيل في الالف الثالث ق.م بفضل تجارة الاخشاب التي صدرتها الى المتوسط الشرقي. ثم ما لبثت فترة الازدهار ان انحسرت نهايات الالف الثالث ق.م مع مجيء القبائل الامورية وبعدهم شعوب البحر (نهاية الالف الثاني ق.م) الذين اسسوا نشر المعارف البحرية والملاحة. وفي تلك الاثناء توصل كتبة جبيل الى استنباط الاحرف الابجدية الصوتية النسخية التي اعتمدت رمزاً لكل صوت من الاصوات، اخذها عنهم الاغريق ومن بعدهم الرومان.
    وفي غضون الالف الاول ق. م تعرض الساحل الفينيقي لاجتياحات متكررة من الآشوريين والبابليين والفرس. وعلى اثر فتوحات الاسكندر الكبير تأغرقت جبيل الى ان جاء الرومان اواسط القرن الاول ق.م لتزدان جبيل في ايامهم بالمعابد والحمامات وسائر البنى المدنية. وبدأت جبيل تفقد مركزها مع البيزنطيين وبعدهم العرب وكذلك الصليبيين الى ان ضمر شأنها تماماً في عهد المماليك والعثمانيين وتحولت الى قرية صغيرة شبه خالية من السكان.
    بقايا الحضارات المتعاقبة لا تزال موجودة الى اليوم جنباً الى جنب مع الابنية الحديثة الشاهقة في جبيل. فقد تمكنت المدينة من الحفاظ على ثروتها التاريخية وتحديث الخدمات السياحية في نفس الوقت لتقدم لزائريها متعة الاستمتاع بفنادقها ومقاهيها ومطاعمها التي يطل بعضها على البحر اضافة الى محلاتها التجارية المعدة لبيع التذكارات. كذلك فقد حُوّل المرفأ القديم في جبيل الى مقر لتأجير المراكب الصغيرة لرحلات في عرض البحر تتراوح مدتها بين العشرة دقائق والساعة تبعاً للمبلغ الذي يدفعه السائح.
    اضافة الى ذلك تتحف جبيل زوارها بالمهرجانات السياحية الدولية في فصل الصيف والتي حلت عليها اسماء فنية كبيرة منها ديميس روسوس ونهاوند وفرقة البيانو الشرقي "الف"، وعبد الكريم الشعار مع فرقة غجر رومانية


    إضافة عن جبيل أو بيبلوس مدينة الحرف


    مدينة جبيل الأثريّة،التي تقع شمال بيروت هي المكان الّذي أطلق الأبجديّة إلى العالم.إنّها تحتوي حتّى يومنا هذا على القلعة القديمة الّتي أدهشت العالم بقوّة بنيانها الّذي صارع الحروب وعوامل الطّقس.

    من جبيل إنطلقت الأبجدية الفينيقية إلى العالم بأثره


    السّوق القديم المتجدّد دائماً وهو رمز ازدهار مدينة جبيل.

    كنيسة مار يوحنّا مرقس الأثريّة.

    عندما تزور جبيل الأثريّة تلاحظ أنّها متجدّدة ومرمّمة لتصبح مدينة الألفيّة الثّالثة،فهي تحتوي على اثارات قديمة وفي الوقت نفسه تتمتّع بالتّقدّم التكنولوجي.

    إنّها المدينة الّتي تعلن وتؤكّد الجانب الحضاري والتّاريخي للبنان.





    **********


    للحديثـ بقيهـ ,,,




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    التعديل الأخير تم بواسطة Scientist ; 02-12-2009 الساعة 03:20 PM

  3. #13
    طالب جديد

    حالة الإتصال : Scientist غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37307
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 18
    Scientist غير متواجد حالياً

    افتراضي


    نكمل معكم جوولتنا حول المدن اللبنانية ..

    الصرفند

    بلدة تقع على الساحل اللبناني الجنوبي,تبعد عن عاصمة الوطن بيروت(58 كلم)

    وعن عاصمة الجنوب صيدا (14 كلم)

    وعن مدينة صور (28 كلم) وتصل إليها عبر الطريق الساحلية:صيدا

    تعتبر الصرفند واحدة من القرى اللبنانية التى دخلت التاريخ من بابّه الواسع لا بل دخل التاريخ عبر أقدام مرفأ فينيقي في العصر القديم.

    هي " سربتا" قديماً" والصرفند حديثاً قرية أبا ذر الغفاري" التى في كنفها عاش وانطلق في رحابها ليزرع العنفوان في ربى عاملة.
    هي قريتان في قرية. أو أكبر من قرية وأصغر من مدينة, ولموقعها الإستراتيجي الذى كسبته تاريخها المجيد وحاضرها الذى شق طريقه بفضل إجتهاد أبنائها المخلصين حتى غدت "الصرفند" أحد الشرايين الحيوية المهمة الذى يتغذى منه الإقتصاد الوطني.

    المجال التاريخي

    إسم البلدة:

    لقد إعتمد الفينقيون في تسمية المدن والقرى الفينقية على

    أساس إسم المكان مقروناً بإسم شخص أو صناعة أو إله صفه من صفات الواقع.

    وقد كانت هذه البلدة من" أكبر وأهم المواقع الصناعية في عهود الفينقية وخاصة شهرتها بصهر وسبك المعادن على إختلاف أنواعها وأغراضها,

    فقد أخذت من هذه الصفة إسمها وهو من فعل (صَرَفَ) بمعنى سيَّل وصهر وهذه هي الأحرف الثلاثة من الأسم.

    وذكر أيضاً أن إسم الصرفند هو تحريف"صرفة"

    ومعناها مكان صهر المعادن وتنقيتها وورد هذا الإسم في الكلاسكية ب" SAREPTA وذكرت في النقوش الأشورية

    "SARIPTU"

    و المصرية DA-IRA-PUTI”

    ومن الكتابات التي تتحدث عن الصرفند ترجع أصل التسمية" إلى كلمة

    سربتا وصرفتا وهي مأخوذة من الصرافة لأنها مركز الصرافة, ويقال إن إسمها

    ربما يكون مشتقاً من السريانية "سربتا" وسميت قديماً كذلك لشهرتها

    في الصيرفة وتبادل النقود(3) وقد ذكرت صرفند في العهد القديم بإسم "صرفاد"

    ومن بعد ذكرت بإسم "صرفة" وقديماً إشتهرت "بصناعة الزجاج والمعادن"(4)

    وفي المعجم أنها قرية جنوب لبنان بقضاء صور وهي صرفة صيدا قديماً, تردد

    إليها إيليا النبي وزارها المسيح (ع) فيها آثار "فينقية

    ورومانية وصليبية والكثير من الأثر الغير مكتشف والتي أكتشفت حديثا غير مسجلة.

    ومما ورد أيضاً أن هناك قبائل عربية أتت من نواحي اليمن وسكنت في البلدة

    وأطلقت عليها هذة التسمية نسبة إلى بلدة في اليمن تدعى"الصرفند"(6).

    وقد جاء إسم الصرفند في التوراة في حادثة إيليا النبي والأرملة, فهي

    مدينة قديمة وقد أجرت فيها بعثة أمريكية حفريات كشفت

    عن منشآت دينية تعود إلى العصور الكنعانية والفينقية بالإضافة إلى بقايا مرفأ من العصر الروماني

    وفي خطط جبل عامل أن الصرفند قرية كبيرة في ساحل صيدا بينها وبين صور,

    فيها مشهد ومسجد ينسبان لأبي ذر الغفاري (رض)

    تينها موصوف بالجودة… وهي من مدن فينقية القديمة ويقال أصلها " سريبتا" أو " صرفت"

    دون إسمها من المدن الفينقية التي إفتتحها في أثره المسمى"

    صفيحة تايلور" مما دلّ على مكانتها العظيمة في الغابر وأنها كانت الحد الفاصل

    بين مملكتي صيدا وصور وكانتا تتنازعان السلطة عليها فكانت تتبع مرّة صيدا ومرّة أخرى صور(2).

    وقد وردت في في معجم البلدان(3) بإسم"صَرَفَنْدَهْ" وذكرت في عدة مصادر ومراجع أخرى,

    ومن الأحاديث الشعبية عند أهل البلدة- خاصة كبار السن –أنه كان هناك ملك يدعى

    "سُطيح" وكان عنده ولد إسمه "فند" وعندما كبر "فند"

    سافر من المنطقة فأخذ الناس يقولون سافر "فند" أو سار "فند" إلى أن أصبحت الكلمة "صرفند


    ************

    بعلبك


    تقع بعلبك على بعد 85 كلم إلى الشرق من بيروت فوق أعلى مرتفعات سهل البقاع، وعلى مفترق عدد من طرق القوافل القديمة التي كانت تصل الساحل المتوسطي بالبر الشامي وشمال سورية بفلسطين. وقد استفادت عبر تاريخها الطويل من هذا الموقع المميز لتصبح محطة تجارية هامة ومحجاً دينياً مرموقاً. وبعد أن ملك الرومان المنطقة في أواسط القرن الأول ق.م. انشأ الامبراطور "أوغسطس" مستعمرتي بيروت وبعلبك عام 15 ق.م. ونظراً لأهمية المدينة على الصعيدين الاقتصادي والديني، أسس أوغسطس لمشروع عظيم يجعل من بعلبك واجهة دعائية تبرز صورة روما وعظمتها وقدرتها بين صفوف التجار والحجاج الذين يقصدونها فينشرون تلك الصورة في أوطانهم.
    كان ذلك جزءاً من سياسة الدولة في ترسيخ السيطرة الرومانية على المنطقة. وكان من أبرز نتائج تلك السياسة أن ارتفعت معابد بعلبك العملاقة التي يمكن اعتبارها من عجائب العالم القديم، لا سيما وأن العمل فيها استمر زهاء نيف وثلاثة قرون من الزمن وتعاقب على تحقيقه وتمويله عدد لا يستهان به من كبار أباطرة الرومان.
    قد تكون معابد بعلبك رومانية الشكل والزخرف. بيد أن من يمعن التدقيق في تصاميمها وبعض تفاصيلها لا بد له من ملاحظة الكثير من التأثيرات السامية المحلية عليها. ومما لاش ك فيه أن تلك التأثيرات كانت ناجمة عن تدخل مباشر من قبل الكهنوت البعلبكي في التخطيط كي تتوافق البنى الجديدة مع متطلبات العبادة المحلية، لا سيما وأن الرومان كانوا يحرصون على عدم استعداء السكان المحليين في المسائل الدينية. فـ "جوبيتر" الروماني لم يكن أكثر من غلاف لـ "حدد"، رب الرعود والبروق المحلي، و "الزهراء" الرومانية لم تكن إلا وجهاً من أوجه الإلاهة الأم السورية، وكذلك "عطارد" الذي لم يكن إلا صورة لإله بعلبكي شاب كان يهيمن على الزروع والقطعان التي كانت تشكل ثروة بعلبك في تلك الأيام.

    رحلة عبر التاريخ...

    جار الزمن على معابد بعلبك، وعبثت بها يد الطبيعة والبشر، وتعرضت للزلازل والتخريب والتجوير طيلة القرون الوسطى والعصور الحديثة، غير أنها ظلت تستوقف الرحالة والزوار وتثير الإعجاب وتغذي الأساطير. ولم تخرج هياكلها من سباتها إلا في العاشر من تشرين الثاني 1898، عندما زارها "غليوم الثاني" امبراطور ألماني ووجه إليها، بموافقة الدولة العثمانية، بعثة علمية عملت على إجراء مسح علمي شامل فيها، بالإضافة إلى بعض أعمال الحفر والترميم. ثم قام المهندسون والأثريون الفرنسيون بمتابعة هذه الأعمال طيلة فترة الانتداب الفرنسي على لبنان، وهي أعمال ما تزال المديرية العامة للآثار اللبنانية تقوم بها منذ تاريخ نيل
    لبنان الاستقلال وحتى اليوم.
    أقيمت معابد بعلبك على تل أثري يرقى إلى أواخر الألف الثالث ق.م. على الأقل، وعلى الرغم من الغموض الذي يشوب تاريخ الموقع، بسبب عدم إجراء الحفريات التي توضح تعاقب المستويات السكنية التي يتألف منها التل، فإنه يكاد يكون من المؤكد أن قمة التل أعدت في غضون الألف الأول ق.م. لتكون مكان عبادة يتألف من حرم يتوسطه مذبح على غرار المشارف السامية التي ورد ذكرها في التوراة.
    في غضون الحقبة المتأغرقة التي عقبت فتوحات "الاسكندر" (333-64 ق.م.)، وبدفع من بطالسة مصر الذين ملكوا المدينة فترة من الزمن، تأثرت عبادات بعلبك بتأثيرات اللاهوت الشمسي الذي كانت مدينة "هليوبوليس" المصرية عاصمته التاريخية، فاصطبغت آلهتها بصفات شمسية وتحول اسمها إلى "هيليوبوليس" أو "مدينة (الإله) الشمس". وجرى آنذاك تعديل على مخطط "المشرف" من خلال توسيع الحرم القديم وإنشاء دكة عند طرفه الغربي بهدف إقامة هيكل على الطراز الإغريقي فوقها. بيد أن هذا الهيكل لم يبصر النور. وما تزال بعض البنى العمائرية التي تم الكشف عنها تنبئ ببعض جوانب هذا المشروع.

    بدأ العمل في بناء الهيكل الكبير في أيام الامبراطور "أوغسطس" في أواخر القرن الأول ق.م. وكان الانتهاء منه في أواخر عهد الامبراطور "نيرون" (37-68 ب.م.) أما البهو الكبير، بأروقته وإيواناته ومذابحه وأحواضه، فقد بدأ العمل فيه وانتهى في غضون القرن الثاني ب.م. وقد شهد القرن الثاني أيضاً بدء العمل ببناء الهيكل الصغير المنسوب إلى الإله "باخوس". أما القرن الثالث، وفي عهد الأسرة الساويرية (193-235 ب.م.) على وجه التحديد، فقد شهد إقامة الرواق المقدم والبهو المسدس. ويبدو أن الأعمال الأساسية التي تناولت هذين الصرحين، وكذلك الهيكل المستدير المنسوب إلى "الزهرة"، قد تم إنجازها في أواسط القرن عينه.
    بيد أن جميع أعمال الزخرف والنقش وغيرها من الترتيبات الثانوية لم تكن بعد قد انتهت في بدايات القرن الرابع عندما قام الامبراطور "قسطنطين" الكبير بإعلان مرسوم "ميلانو" الشهير عام 313 الذي اعترف بالمسيحية ديانة رسمية في الدولة. فتعطل العمل في معابد بعلبك، بعد مرور أكثر من ثلاثة قرون على البدء به. وما أن شارف القرن الرابع على الانتهاء حتى كان الامبراطور "ثيودوسيوس" يغلق المعابد ويدمر مذابحها التي كانت تعتبر أقدس مقدساتها، ويقيم على انقاضها، في وسط الهو الكبير، كنيسة عظيمة، ما تزال آثار محاريبها محفورة في الدرج المؤدي إلى الهيكل الكبير، وقد كانت في حينه تتجه صوب الغرب.
    وعلى أثر الفتح العربي عام 363 م. تحولت هياكل المدينة إلى "قلعة" وهو الاسم الذي ما زالت تحمله حتى اليوم. وتوالى الزمن على بعلبك، فانتقلت من يد الأمويين إلى العباسيين فالطولونيين والفاطميين والأيوبيين إلى أن نهبها المغول واستردها منهم المماليك عام 1260، فعرفت في أيامهم فترة عز ورخاء.

    زيارة الأطلال

    يتألف مجمع بعلبك الديني من ثلاثة صروح رئيسية هي: معبد "جوبيتر" الكبير والمعبد الصغير المنسوب إلى "باخوس" والمعبد المستدير المنسوب إلى "الزهرة". وهناك بقايا معبد رئيسي رابع كان يقوم فوق تلة "الشيخ عبدالله" إلى الجنوب من المدينة.

    المعبد الكبير ، أو معبد "جوبيتر"

    قد تكون صورة أعمدة بعلبك الستة من بين أكثر الصور رسوخاً في الأذهان. فهذه الأعمدة التي يبلغ ارتفاعها 22 متراً، بما في ذلك قواعدها وتيجانها، تعطي فكرة عن الهيكل الذي كانت تشكل جزءاً من رواقه الخارجي.
    كان المعبد الكبير مكرساً لعبادة الثالوث البعلبكي في صيغته العلنية التي لم تكن ممنوعة على أحد.
    وكان هذا المجمع الضخم يتألف من أربعة أقسام رئيسية هي: الرواق المقدم، وكان يشكل المدخل العمائري، يليه البهو المسدس، فالبهو الكبير فالهيكل.
    يتألف الرواق المقدم من بنية أشبه ما تكون ببوابة محصنة أقيم على طرفيها برجان يصل بينهما رواق يرتكز على صف من اثني عشر عموداً من الغرانيت، وأمامهما درج عظيم تحيط به بنية نصف دائرية ذات مقاعد حجرية كانت معدة لإقامة بعض الاحتفالات التمهيدية. وكان هذا الرواق مزيناً بالتماثيل وكان في جداره الداخلي ثلاثة أبواب، بينها أدراج لولبية يصعد منها إلى سقف الرواق والبهو المسدس الذي يليه.
    تفضي أبواب الرواق المقدم الثلاثة إلى البهو المسدس، وهو فناء مكشوف للشمس تحيط به ستة أروقة ترتكز على ثلاثين عموداً من الغرانيت. وفي نهاية القرن الرابع أو بداية القرن الخامس، سقف البهو بقبة نحاسية مطلية بالذهب بعد تحويله إلى كنيسة. ويستفاد من بعض المصادر أن هذه القبة قد اقتلعت من موضعها ونقلت إلى بيت المقدس لتنصب على الصخرة.
    أما البهو الكبير فيبلغ طوله 134 متراً وعرضه 112 متراً ويحتوي أهم البنى الدينية وأقدسها وقد حل في غضون القرن الثاني محل المشارف التي أقيمت في الموضع عينه في الفترات السابقة. ونظراً لكونه يقوم على تل اصطناعي يمثل تراكم المستويات السكنية التي تعاقبت في الموقع، فقد عمد المهندسون إلى تدعيمه مخافة أن ينهار بعض أجزائه أو ينزلق بعضها الآخر تحت وطأة الأثقال التي كان من المفترض أن يحتملها. وتمثلت عملية التدعيم هذه بإقامة أقبية ضخمة لحصر جوانبه الشرقية والشمالية والجنوبية، فيما كانت دكة الهيكل تحصره من الجهة الغربية. وبالإضافة إلى وظيفتها هذه، كان من شأن تلك الأقبية أن تستعمل كممرات سفلية ومستودعات واسطبلات، فيما استعمل ظهرها لحمل الأروقة والإيوانات المحيطة بالبهو. ويبلغ عدد هذه الإيوانات اثنا عشر إيواناً، أربعة منها على شكل نصف دائرة وثمانية على هيئة مستطيل، وجميعها مزين بمشكاوات كانت مأهولة بالتماثيل.
    وترتفع في وسط البهو الكبير بنيتان رئيسيتان، إحداهما تتمثل بالمذبح، وهي الأقرب إلى الهيكل، فيما تتمثل الأخرى ببرج ضخم لم يبق منه إلا بعض مداميكه السفلى. ويشكل هذا البرج أقدم أبنية البهو عهداً، إذ أنه يعود إلى النصف الأول من القرن الأول، أي إلى الفترة التي كان يجري فيها بناء الهيكل الكبير. ويبدو أنه كان بمثابة منصة عملاقة يرتقيها الحجاج لأداء بعض الفرائض أو لمشاهدة ما يجري حولهم من طقوس. ويقوم على جانبي البرج عمودان منفردان، أحدهما من الغرانيت الأحمر والآخر من الغرانيت الرمادي. ويحيط بالبرج والمذبح الذي يليه حوضان خصصا لمياه التبريك والوضوء. وقد دمرت هذه المعالم في نهاية القرن الرابع لتقوم مكانها كنيسة الامبراطور "ثيودوسيوس".
    بعد اجتياز الرواق المقدم والبهو المسدس والبهو الكبير، يجد الزائر نفسه عند أعتاب الهيكل الكبير، وقد وصله بعد اجتياز عدد من المراحل التي كانت تفرضها أصول العبادات السامية القديمة. ويبلغ طول الهيكل 88 متراً وعرضه 48 متراً، وكان يقوم على دكة عظيمة يبلغ ارتفاعها 20 متراً فوق أرض المدينة الرومانية المجاورة وسبعة أمتار فوق أرضية البهو، وقد بنيت بحجارة ضخمة، من بينها ثلاثة أحجار في حائطها الغربي وقد ذاعت شهرتها منذ القدم. ويبلغ طول الواحد من هذه الحجارة 20 متراً وعلوه 4 أمتار وسماكته 3 أمتار. ويصعد إلى الهيكل بدرج عظيم ذي ثلاث مساطب. وكان يحيط به رواق من أربعة وخمسين عموداً يعلوها إفريز مزخرف تزينه رؤوس الثيران والأسود.

    الهيكل الصغير، أو هيكل "باخوس"

    بمحاذاة الهيكل الكبير يقوم هيكل آخر بني في غضون القرن الثاني ب.م. ويمتاز بكونه من أفضل الهياكل الرومانية حفظاً ومن أبدعها نقشاً وزخرفاً على الإطلاق.
    ويرتفع الهيكل على دكة يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار ويصعد إليه بدرج عظيم يتألف من ثلاث وثلاثين درجة.
    وبعكس المعبد الكبير الذي كان مكرساً لعبادة الثالوث البعلبكي من خلال إقامة الشعائر العامة والعلنية، فإن الهيكل الصغير كان مكرساً لإقامة بعض الطقوس المسارية التي لا يشترك فيها إلا المسارون الذين تفقهوا في الأسرار. وكانت هذه الطقوس والعبادات تتمحور حول إله بعلبك الشاب الذي كان يشرف على نمو النبات والقطعان. ولما كانت قد أسبغت عليه من ثم صفات شمسية، فإن عبادته كطفل إلهي في كنف الثالوث البعلبكي قد ارتبطت ارتباطاً وثيقاً في أذهان المؤمنين بمسألة الولادة والنمو والذبول والموت مع الأمل ببلوغ حياة أخرى. وكانت الطقوس تتضمن في ما تتضمن تناول بعض المخدرات، كالخمرة والأفيون، لتمكين المؤمنين من بلوغ النشوة المقدسة. وهذا ما يفسر وجود نقوش تمثل الكرمة وسنابل القمح وعناقيد العنب وجراء الخشخاش وبعض المشاهد المستوحاة من حلقات النشوة على بوابة الهيكل وفي داخله، الأمر الذي حدا ببعضهم لأن ينسبوا هذا الهيكل إلى الإله "باخوس".
    وعند زاوية الهيكل الجنوبية الشرقية برج من عصر المماليك، وقد بني في القرن الخامس عشر ليكون مقراً لنواب السلطنة في بعلبك، وما يزال الهيكل والبرج الملاصق له يعرفان حتى اليوم بـ "دار السعادة".

    الهيكل المستدير، أو هيكل "الزهرة"

    إلى الجنوب الشرقي من "القلعة" يقوم هيكل صغير مستدير لا مثيل له لتصميمه في جميع أنحاء العالم الروماني على الإطلاق، وقد بني في غضون القرن الثالث. وكان هذا الهيكل مكرساً لتكريم الإلاهة التي تمثل مدينة بعلبك وتشفع بها أمام آلهة المدينة العظام. وهذا ما يفسر توجيه المعبد باتجاه المعبد الكبير وتحويله في العصر البيزنطي إلى كنيسة على اسم القديسة "بربارة" التي تعتبر شفيعة المدينة، وتقول التقاليد المحلية فيها إنها ولدت واستشهدت في بعلبك. وما يزال أهالي بعلبك يطلقون اسم "البربارة" على هذا الهيكل حتى اليوم. وعلى مقربة من هذا الهيكل، بقايا هيكل آخر يرجع تاريخه إلى بدايات القرن الأول ب.م.، وكان مكرساً لعبادة "الموسات"، ربات الفنون والآداب.


    **********


    اشمون ..

    موقع فينيقي فريد في لبنان

    يقع مجمع "اشمون" الديني على بعد كيلومتر واحد من مدينة صيدا في بقعة شجراء أعطت الموقع اسمه، فكانت تعرف باسم "بستان الشيخ". وتكتسب زيارة معبد "اشمون" نكهة مميزة. فإذا زرته في الربيع وجدت المكان وقد عبقت فيه روائح زهر الليمون، وإذا زرته في الخريف رأيته عامراً بالفاكهة الناضجة.

    أقيم هذا المجمع الديني تكريماً لرب الشفاء الفينيقي "اشمون"، وما زال يمتاز عن سائر المواقع الفينيقية في لبنان بكونه قد احتفظ بأكثر من حجارة أساساته. فقد بدأ العمل فيه في نهايات القرن السابع ق.م. واستمر يحظى بالعناية خلال القرون التالية، فأضيفت إليه أجزاء ورممت فيه أجزاء أخرى، بحيث أن أقسامه العائدة إلى العصر الفينيقي تكاد تضيع بين منشآت العصور اللاحقة، من الطريق الرومانية ذات الأروقة إلى الأرضيات المرصوفة بالفسيفساء إلى السبيل الروماني الفخم إلى أساسات الكنيسة البيزنطية، وجميعها دلائل تشير إلى مكانة الموقع المرموقة في أعين العباد على الرغم من اختلاف توجهاتهم الدينية.


    وإذا لم يتمكن السائح من تخصيص رحلة خاصة إلى موقع "اشمون"، فبإمكانه أن يبرمج زيارته للمكان كجزء من زيارة صيدا، على الرغم من أن باستطاعة الزائر الفضولي أن يمضي ساعات عدة في استكشاف تفاصيل هذا الصرح الديني الفينيقي الذي كانت مياهه المقدسة في أساس شهرته.



    تاريخ اشمون

    تحدثنا الأسطورة أن "اشمون" كان شاباً من أصل بيروتي وكان الصيد هوايته المفضلة. وفي أحد الأيام وقعت الإلهة "عشتروت" في حبه، فما كان منه إلا أن مال عن إغرائها، فجب نفسه ومات. ولما لم تستسلم الإلهة للقدر، أعادت حبيبها إلى الحياة مسبغة عليه خصائص الألوهة ... ويقال أيضاً أن بلدة "قبر شمون" الواقعة على مقربة من بيروت ما تزال تحتفظ حتى يومنا هذا بذكرى مدفن الإله الشاب.

    كان "اشمون" في الأصل إلاهاً للشفاء، غير أن قصة موته وقيامته جعلت منه إلاهاً للخصوبة الكونية وإلاهاً للخضرة التي تموت كل عام وتعود من بعد إلى الحياة.

    وبصفته رباً للشفاء، اندمجت شخصية "اشمون" الفينيقي بشخصية إله الطب الإغريقي – الروماني "اسكليبيوس". ولما كان هذا الأخير على علاقة وثيقة بالثعابين التي كانت تربى في


    معابده وتلعب دوراً في شفاء بعض الأمراض، فقد استعمل رمز الثعبان الملتف حول العصا كرمز لفن الطبابة وما زال.

    وقد عثر على مقربة من معبد "اشمون" على ورقة من الذهب نقشت عليها صورة "اشمون" رب الشفاء وهو يمسك بيده عصا يلتف حولها ثعبان، وإلى جانبه صورة "إيجيا" ربة الصحة. كما عثر على مسكوكات بيروتية من العهد الروماني تمثله واقفاً بين الثعابين.

    كان لكل مدينة دويلة فينيقية آلهتها المختصين بها، وكان "اشمون" يحتل مركز الصدارة بين آلهة صيدا. فكان على الصيدونيين بالتالي أن يقيموا له معبداً في هذا الموقع بالذات، باعتباره واقعاً على مقربة من نبع ماء، لا سيما وأن الماء كان يلعب دوراً رئيسياً في طقوس الغسل المرتبطة بطقوس الشفاء. وكان من تقاليد المعبد المسلم بها في تلك الأيام أن يقدم طالب الشفاء أو من حظي بهذه النعمة تمثالاً يحمل اسمه، فيضعه في المعبد كنذر أو كعربون شكر للإله الذي من عليه بالشفاء. وقد عثر على عدد كبير من هذه التماثيل


    في حرم المعبد، ومعظمها يمثل أطفالاً، مما يشير إلى اختصاص "اشمون" على ما يبدو بطب الأطفال.

    كانت صيدا في العصر الفارسي، بين القرن السادس والقرن الرابع ق.م.، أبرز مدن فينيقيا على الإطلاق وكانت تشتهر بعظمة ملوكها وثقافة أهلها وحسن صناعتها، وكان ملوك الفرس يقدرون ملوكها ويغدقون عليهم الهدايا والعطايا بسبب إسهام الأسطول الصيدوني الفعال إلى جانبهم في أثناء حروبهم ضد المصريين والإغريق.

    في هذه الظروف المؤاتية اعتلى "أشمون عزر" الثاني ابن الملك "تبنيت" الأول عرش صيدا. وتفيدنا الكتابة المحفورة على ناووسه الذي تم اكتشافه في أواسط القرن الماضي والمحفوظ حالياً في متحف اللوفر في باريس، أنه قام وأمه "أمة عشترت" ببناء عدة معابد تكريماً لإلهة صيدا، ومن بين هذه المعابد معبد أقاماه تكريماً للإله القدوس "اشمون" "عند نبع يدلل على مقربة من البركة". غير أن هذا المعبد الذي تم تعرفه من خلال الحفريات التي أجريت في "بستان الشيخ" تهدم في


    أواسط القرن الرابع ق.م. وعلى الرغم من أن أحداً لم يقدم على إعادة إعماره بشكل كامل، فقد جرى ترميم بعض أقسامه ومقاماته وبرك مياهه على فترات متتالية، بحيث بقي المكان الذي كان يقوم فيه قبلة أنظار الزوار والحجاج وأصحاب النذور حتى نهاية القرن الثالث ب.م.



    الحفريات الأثرية

    طيلة قرون من الزمن كان موقع معبد "اشمون" بمثابة مقلع يستخرج من يشاء منه حجارة مقصوبة جاهزة للاستعمال. ففي غضون القرن السابع عشر مثلاً عمد الأمير "فخر الدين المعني" الثاني إلى اقتلاع كميات من حجارته لإقامة جسر على نهر الأولي، وهو جسر لم يبق منه اليوم إلا أساساته.

    وفي عام 1900 قامت بعثة أثرية تركية باكتشاف عدد من الكتابات الفينيقية في موقع المعبد الذي لم يكن محدد الهوية بعد. وبعد مضي عشرين سنة حفر في الموقع عدد من الاسبارات المحدودة وتمكنت أعمال التنقيب التي تلتها عام 1925-1926 على مقربة من مجرى النهر من كشف أرضية مرصوفة بالفسيفساء تعود إلى العصر


    الروماني وعدد من التماثيل الرخامية التي تمثل أطفالاً مرضى وتعود إلى العصر المتأغرق "نهاية القرن الرابع وحتى القرن الأول ق.م.). كما عثر بعيد ذلك على كتابة فينيقية أخرى تحمل اسم "اشمون".

    وعلى بعد بضعة كيلومترات من الموقع تم العثور على مجموعة من الكتابات الفينيقية التي تحمل اسم الملك "عبد عشترت" والتي كان قد جرى رقمها في تلك الأيام بمناسبة إنشاء شبكة رئيسية لجر المياه إلى المعبد.



    زيارة الموقع

    ما من شك في أن بقايا المعبد الكبير تشكل أكثر البقايا الأثرية المكتشفة في موقع "اشمون" وقعاً في النفوس. ويمكن تكوين فكرة إجمالية عن هذا المجمع الديني الفريد من خلال تسلق الدرج الروماني الموصوف بالفسيفساء.

    يتم دخول المعبد عبر الطريق الاحتفالية الرومانية ذات الأروقة المعومدة ومن ثم عبر الدرج، فيرى الزائر على يساره تاج عمود


    كبير من الرخام وقد حفرت على جوانبه أربعة مقدمات ثيران. ويعود هذا التاج إلى العصر الفارسي على الرغم من أن وضعه في مكانه الحالي، ضمن مزار صغير داخل باحة المعبد، يرقى إلى ما بعد ذلك العصر.

    أما القسم الأقدم من مجمع "اشمون" الديني فإنه يتمثل ببقايا بنية هرمية الشكل، لم يبق منها إلا بعض الدرجات وأحد الجدران، وهي بنية تعود إلى القرن السادس ق.م.، أي إلى تلك الفترة التي كانت فيها صيدا خاضعة للنفوذ السياسي والثقافي البابلي.

    أما المصطبة العمائرية فتشكل جزءاً من العبد الذي أقامه "اشمون عزر" في غضون القرن الخامس ق.م. والتي وسعها الملك "عبد عشترت" كما تدل على ذلك بعض الكتابات التي تحمل اسمه والتي ما تزال قائمة في جدارها الداعم.


    أما المياه اللازمة لإقامة الشعائر الدينية، فقد تم إيصالها من النبع عبر نظام جر مدروس، بحيث كانت تجمع في سلسلة من البرك التي كانت تستعمل لطقوس الوضوء أو الغسل أو تغطيس المرضى.

    إلى جانب المعبد الكبير معبد آخر أضيف إلى المجمع في القرن الثالث ق.م.، ولم يبق منه إلا إفريز


    حفرت عليه مشاهد طقسية ومشاهد صيد وأخرى تمثل أطفالاً يلهون. وعلى مقربة من زاوية هذا المعبد الشمالية الغربية بقايا مقام مكرس للإلهة "عشتروت" يعود إلى الفترة المتأغرقة عينها. ويرى الزائر داخل هذه البنية المربعة الشكل تقريباً (11م×10م) عرشاً حجرياً يحيط به أسدان مجنحان وهو موضوع على مكعب من الحجر زين


    حده العلوي بإفريز على النمط المصري، والعرش هذا من النوع الذي يعرف باسم "عرش عشتروت". وخلف العرش، إفريز حفرت عليه مشاهد صيد.

    على مقربة من المكان قاعة مرصوفة بالفسيفساء يقوم على حراستها أسدان مجنحان آخران، كسر رأساهما، وقد أضيفت إلى المجمع عام 335 ب.م.

    وإلى الشمال الغربي من البركة المتاخمة لـ "عرش عشتروت" إفريز آخر يبلغ طوله 22 متراً وقد حفرت عليه مشاهد تمثل أشخاصاً ثمالى ومشهداً آخر يمثل شخصاً يهم بالتقاط ديك كبير. ولا بد من الإشارة إلى أن التضحية بالديكة كانت من بين طقوس عبادة "اشمون".

    بقي موقع "اشمون" في العصر الروماني والعصور المسيحية الأولى "64 ق.م. – 330 ب.م.) قبلة أنظار الحجاج. وإلى تلك الفترة يعود إنشاء الطريق الاحتفالية الرومانية ذات الأروقة المعومدة الواقعة قبالة المعبد وعدد من البرك وسبيل الماء الفخم الذي لم يبق منه إلا بعض الأرضيات المرصوفة بالفسيفساء وبعض التماثيل التي كانت تزين مشكاواته.


    وإلى يسار السالك في الطريق الاحتفالية باحة فسيحة ذات أرضية من الفسيفساء تمثل الفصول الأربعة، فيما تقع الكنيسة البيزنطية إلى أقصى الغرب من المجمع وتمثل آخر فترة من فترات تاريخ المعبد.



    الموقع اليوم

    إن عدم تجهيز الموقع بما يسهل مهمة الزائر، يعود إلى موقع "اشمون" الذي لا يبعد أكثر من بضع دقائق عن صيدا حيث أقامت وزارة السياحة مجمعا ً سياحياً يستقبل الزوار والسياح ويقدم لهم المأكولات من الساعة 12 إلى الساعة 16 ظهراً، ومن الساعة 19 حتى منتصف الليل.

    وبما أن الرحلة إلى الموقع لا تستغرق ساعة من الوقت انطلاقاً من بيروت، فبإمكان الزائر أن يجمع في يوم واحد بين زيارة "اشمون" وزيارة صيدا أو مواقع أخرى في المنطقة.



    ************

    بيت الدين


    بعد حوالي 17 كلم إلى الجنوب من بيروت وعلى أقل من 3 كلم بعيد بلدة "الدامور" تصعد بك الطريق المحاذية لمجرى نهر الدامور مسافة 26 كلم لتصل إلى بلدة "بيت الدين"، التي ترتفع نحو 850 متراً فوق سطح البحر. وقبيل وصولك إليها، تطالعك بلدة "دير القمر" التي تبعد عنها زهاء خمسة كيلومترات حيث يمكنك أن تتمتع بالصورة الأشمل والأفضل عن قصر "بيت الدين" ومحيطه. وهو قصر أقامه الأمير بشير الثاني الشهابي الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن. ويشكل القصر الذي استمر العمل فيه ثلاثين سنة ونيف نموذج العمارة اللبنانية في القرن التاسع عشر.

    رحلة عبر الزمن ..

    شكلت المناطق اللبنانية منذ القرون الوسطى اقطاعات يحكمها عدد من الأمراء والمشايخ. وفي بدايات القرن السابع عشر، تمكن أحد هؤلاء، وهو الأمير فخر الدين الثاني المعني (1590-1635)، من السيطرة على الأسر الإقطاعية الأخرى، فبسط سلطته على غالبية المناطق التي تشكل الأراضي اللبنانية المعاصرة، وكانت بلدة "بعقلين"، عاصمته الأولى. ولما كانت هذه البلدة تشكو من قلة مواردها المائية، فقد عمد الأمير إلى مغادرتها ونقل عاصمته إلى "دير القمر".

    في نهاية القرن عينه، وبانقراض سلاسة بني معن، انتقلت السلطة |إلى أنسابهم من بني شهاب. وقام أحدهم، وهو الأمير بشير الثاني (1788-1840) بنقل عاصمة الإمارة من "دير القمر" إلى "بيت الدين" وهي محلة كانت تقوم فيها خلوة للدروز، ما تزال قائمة على مقربة من القصر الذي أقامه فيها. وبهدف تأمين حاجات قصره الجديد من المياه عمد الأمير بشير إلى السخرة، وفرض على أهل الجبل ثمانين ألف يوم عمل لجر مياه "نبع الصفا" إلى "بيت الدين". فكان على كل رجل أن يقدم يومي عمل مجاني في السنة لتحقيق المشروع. وقد استغرق شق القناة سنتين من الزمن وانتهى العمل فيه في تموز 1814.

    بقي قصر "بيت الدين" مقراً للإمارة حتى سنة 1840، وهي السنة التي نفي فيها بشير الثاني إلى مالطة فاسطنبول حيث توفي سنة 1850. وعلى أثر إلغاء نظام الإمارة سنة 1842، تحول قصر "بيت الدين" إلى مقر للولاة العثمانيين، ومن بعدهم لمتصرفي جبل لبنان، بين عامي 1860 و 1915، ومن ثم للسلطات الفرنسية المنتدبة على لبنان غداة الحرب العالمية الأولى. وابتداء من سنة 1926 بدأت في القصر أعمال ترميم واسعة النطاق بهدف إعادته إلى رونقه الأول، وفي سنة 1934 أعلن القصر بناء تاريخياً وأدخل في لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية والأثرية. وفي عام 1943 أصبح القصر المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية اللبنانية، وكان الشيخ بشارة الخوري أول رئيس لبناني سكنه. وفي أيامه، سنة 1947، تم نقل رفات الأمير بشير من اسطنبول، فدفنت إلى جانب رفات الأمير بشير من اسطنبول، فدفنت إلى جانب رفات زوجته الأولى "الست شمس" في مدفنها القائم في حرم القصر.
    وبفضل العناية المستمرة به، يعتبر القصر بمتاحفه وحدائقه أحد أكثر المعالم السياحية اللبنانية استقطاباً للزوار.

    زيارة القصر



    الدار البرانية (أ)

    يتم الدخول إلى حرم القصر من بوابة عظيمة (1) تقضي عبر رواق معقود الميدان (2) وهو ساحة عظيمة مستطيلة يبلغ طولها 107 أمتار وعرضها 45 متراً، كانت تستعمل في الأصل لتمارين الخيالة ومبارزتهم كما للاحتفالات التي كان يحضرها العامة والزوار وأفراد الحاشية. ومنها كان الأمير ينطلق بجيشه إلى الحرب أو بحاشيته إلى الصيد. ومنذ بضع سنوات جرى تحويل الغرف التي تشكل جناح المدخل إلى متحف (3) يضم صوراً ومخطوطات ووثائق ذات علاقة بتاريخ الزعيم الدرزي والنائب والوزير السابق كمال جنبلاط، وقد دشن هذا المتحف في 1 أيار سنة 1991.
    وعلى طول الميدان الشمالي يقوم جناح من طبقتين، يعرف ب"المضافة". ويتألف طابقه الأرضي من غرف معقودة كانت تستعمل كإسطبلات، فيما يتألف طابقه العلوي من قاعات وغرف كانت في الأصل معدة لاستقبال ضيوف القصر. وتطل هذه الغرف على الميدان من خلال رواق مسقوف. وكانت أصول الضيافة في تلك الأيام تقضي بأن يستقبل القصر جميع زواره لمدة ثلاثة أيام دونما حاجة إلى التعريف عن أنفسهم. وقد جرى ترميم هذا الطابق الذي يصعد إليه بدرج (4) عام 1945 بالاستناد إلى وثائق وصور قديمة. وحتى عشية الحرب اللبنانية، كان يضم متحفاً هاماً يحتوي متاعاً وألبسة وأسلحة تمثل بعض أوجه الحياة اللبنانية في عصر الإقطاع، ثم أضيفت إلى هذا المتحف مجموعات من القطع الأثرية وأطلق عليه اسم "متحف رشيد كرامي" (5). ويضم المتحف اليوم مجموعات من الفخاريات التي تعود إلى عصري البرونز والحديد وأخرى من الزجاجيات الرومانية بالإضافة إلى مجموعات من الحلى الذهبية والنواويس الرصاصية الرومانية والفخاريات المزججة الإسلامية، فيما تضم قاعاته الأخرى أشياء ذات قيمة إثنوغرافية، ومنها ثياب من عصر الإمارة ومجموعة كبيرة من الأسلحة القديمة والحديثة. وقد عرض في القاعة الأولى منه مجسم كبير يسمح لزائر القصر بتكوين فكرة شاملة عن حجمه وتقسيماته ومقاييسه.

    الدار الوسطى (ب)

    إلى الجهة الغربية من الميدان، حيث أقيم تمثال نصفي يمثل الزعيم الدرزي "كمال جنبلاط" أقيم درج عظيم ذي سلمين (6) يفضي إلى الدار الوسطى، التي تضم بشكل أساسي جناح الإدارة. ويتميز هذا الجناح ببوابته المزينة بالفسيفساء المرمرية ذات الأسلوب الدمشقي ونقوشه وزخارفه التي دفعت بالبعض إلى تشبيه قصر بيت الدين بقصر الحمراء الأندلسي.
    فبعد عبور الباب الرئيسي (7)، يفضي رواق معقود إلى جناحين، أحدهما إلى اليمين وكان مخصصاً لسكنى مشايخ آل حمادة الذين كانوا مولجين بحراسة القصر (8). والآخر إلى اليسار وقد كان مخصصاً لمكاتب الإدارة التي تطل على فسحة داخلية ذات رواقين (9) تفصل بين هذه المكاتب من جهة وبين جناح الوزير ومكاتبه من جهة ثانية.
    ويطلق على إحدى قاعات هذا الجناح تقليدياً اسم وزير الأمير "بطرس كرامة" (10). ويفضي الرواق إلى باحة مستطيلة الشكل يوسطها حوض ماء وتحيط بها الأروقة من جهات ثلاث، فيما تنفتح الجهة الرابعة على الوادي. وعلى زاويتي أحد الأروقة شرفتان من الخشب المطعم والمزخرف تمكنان من بداخلهما من مراقبة ما يجري في الخارج من دون أن يراه أحد. ويطل جناح الوزير على هذه الباحة من زاويتها الجنوبية الغربية، فيما يحدها من الجهة الشمالية الشرقية جناح كان مخصصاً لموظفي القصر، يعرف باسم "دار الكتبة" (11).

    دار الحريم (ج)

    إلى الجهة الشمالية الغربية من باحة الدار الوسطى يقوم القسم الثالث من القصر، ويتألف من أجنحة القصر الخاصة المؤلفة من دار الحريم العليا (13) وقاعة الاستقبالات ودار الحريم السفلى والمطابخ والحمامات. ويتم الدخول إلى هذا المجمع عبر بوابة مزخرفة تعتبر من أجمل ما خلفته العمارة الشرقية في تلك الفترة (12).
    للاستقبالات الرسمية يتألف من غرفة انتظار تليها قاعة الاستقبال. ويرتكز سقف غرفة الانتظار على عمود واحد يقوم في وسطها، مما دفع إلى إطلاق اسم "قاعة العمود" عليها (14). أما قاعة الاستقبال، المعروفة بـ "السلملك"، فقد بنيت على مستويين، خصص مستواها الأعلى لجلوس الأمير ولبعض زواره الكبار (15). ويعتبر هذا الجناح من أكثر أجنحة القصر زخرفاً، وقد زينت جدرانه وسقفه بالمنقوشات والفسيفسات المرمرية المتعددة الألوان، ناهيك عن الآيات الحكمية المرموقة عليها.
    أما على يمين الداخل فقد أقيمت دار الحريم العليا، التي تضم بين غرفها غرفة الشاعر الفرنسي "لامرتين" المزعومة (16)، بالإضافة إلى قاعة كبيرة تشير إحدى كتاباتها على أنها كانت تستعمل كقاعة "محكمة" (17).
    ويؤدي الرواق بعد ذلك إلى دار الحريم السفلي التي تضم الأجنحة المخصصة لإقامة الأمير وأسرته، وقد توزعت حول باحة تحيط بها إيوانات عظيمة (18)، وكان أهل القصر يجلسون في ظلها، أو يتمتعون من على شرفاتها بمناظر الوادي المحيط بالقصر.
    أما الجناح الواقع بين دري الحريم، الأعلى والأسفل، فكان يضم مطابخ القصر (19) التي كان عليها تحضير ما لا يقل عن خمسمائة وجبة طعام يومياً لإطعام القصر وساكنيه. وكان جناح المطابخ على اتصال بداري الحريم من جهة وبالرواق الذي يصل باحة الدار الوسطى بباحة دار الحريم من جهة ثانية، وبالحدائق من جهة ثالثة.

    الحمامات

    أقيمت الحمامات (20) على الطرف الشمالي من دار الحريم العليا والمطابخ. وتعتمد هذه الحمامات التي تعتبر من بين أجمل ما خلفته عمارة تلك الأيام في هذا المضمار، مخطط الحمامات الرومانية التقليدي. فهي تتألف من تعاقب عدد من الغرف التي تبدأ بالغرفة الباردة فالفاترة فالحارة. وكانت الغرفة الباردة تستخدم كمشلح وكغرفة جلوس يتحدث فيها رواد الحمام بالأمور اليومية أو بشؤون السياسة أو يستمعون إلى بعض المؤلفات الأدبية أو الشعرية. أما الغرفة الفاترة فكانت بمثابة المعبر الذي لا بد منه للانتقال من الجو البارد إلى الجو الحار، أو بعكس ذلك.
    وغالباً ما كانت تستعمل للراحة والتدليك. أما الغرفة الحارة فكانت معدة للاستحمام أو للتعرق في جو البخار الحار، وكان الهواء الحار يجري من تحت أرضيتها المحمولة على أعمدة صغيرة، كما كان يجري في داخل جدرانها عبر قساطل خزفية تتخللها. وتطل الحمامات على حديقة أقيم عند طرفها ضريح مقبب يحتوي قبر "الست شمس"، زوجة الأمير بشير الأولى، وفيه دفنت رفاة الأمير بعد أن نقلت من اسطنبول إلى لبنان عام 1947 (21).

    دار الخيل ومتحف الفسيفساء بنيت الدار الوسطى ودار الحريم فوق عدد من القاعات المعقودة الجميلة التي كان بعضها يستعمل في ما مضى كثكنة لخيالة الأمير الست مئة ومشاته الخمس مئة. وبعد إجراء أعمال الترميم والتأهيل اللازمة، تم تحويل هذه القاعات إلى متحف للفسيفساء البيزنطية، يحتوي مجموعة من أجمل مجموعات الفسيفساء التي عثر عليها في أثناء الحرب اللبنانية الأخيرة في كنائس بيزنطية اكتشفت في موقع "الجية"، إلى الجنوب من بيروت. وبحسب الكتابات اليونانية المرموقة عليها، فإن هذه الفسيفساآت تعود إلى القرنين الخامس والسادس ب.م.، وهناك عدد آخر من الفسيفساآت التي عثر عليها في مواقع أخرى، وقد تم عرضها في الحدائق المحيطة بالمتحف المذكور.وعلى مقربة من هذا المتحف، تقع "الخلوة"، وهي قاعة اجتماعات أقدم عهداً من القصر عينه، كان عقال الدروز ويؤمونها للدرس والصلاة.

    قصر الأمير أمين

    كان لكل من أبناء الأمير بشير الثلاثة قصره الخاص في بيت الدين. فقصر ابنه البكر، الأمير قاسم، أقيم على ربوة في موازاة القصر الكبير، وقد تهدم معظمه، أما قصر الأمير خليل فيضم حالياً دوائر قائمقامية الشوف، فيما تحول قصر ابنه الثالث، الأمير أمين، إلى فندق فخم يحتوي أربعاً وعشرين غرفة.
    وعلى مقربة من قصر الأمير أمين يقوم المقر الصيفي لمطرانية صيدا المارونية، الذي يشغل ما كان يعرف في السابق بـ "المقصف"، وهو عبارة عن دارة ريفية كان الأمير بشير يلجأ إليها في بعض الأحيان للراحة. ومازال البناء يحتفظ بعدد من أجزائه الأصلية ولا سيما ببواباته الصينية الطابع.


    إرشادات وتسهيلات

    خارج حرم القصر موقف سيارات واسع يمكن منه إلقاء نظرة شاملة على أبنية القصر.
    يفتح القصر أبوابه طيلة أيام الأسبوع، ويمكن الاعتماد على مرشد محلي لتسهيل الزيارة. ومن المفيد التوفيق بين زيارة بيت الدين وزيارة دير القمر.
    في جوار القصر عدد من المطاعم والمقاهي، وفي البلدة محلات لشراء بعض المصنوعات الحرفية التراثية. وبالإضافة إلى فندق "قصر المير أمين"، يمكن للزائر أن يجد له مكاناً في أحد فنادق "بعقلين"، على بعد سبعة كيلومترات من بيت الدين.


    **********

    لا تغادروا الموقع فما زاال هناك الكثير من المعلومات الشيقة بالرد الاحقنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  4. #14
    طالب جديد

    حالة الإتصال : Scientist غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37307
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 18
    Scientist غير متواجد حالياً

    افتراضي


    ننتقل الى اشهر فنادق لبنان وافضلها ..

    فندق "موفنبيك بيروت"

    يقع فندق ومنتجع "موفنبيك" على كورنيش الروشة في قلب مدينة بيروت ويمتد على مساحة 22.048 متراً مربعاً. والمشروع لـ"شركة المملكة القابضة" التي استثمرت فيه مبلغ 140 مليون دولار. ومثلما هو معروف فسلسلة منتجعات وفنادق "موفنبيك" سويسرية الجنسية، وتملك حوالي 49 منتجعاً حول العالم. كما هي موجودة في غالبية البلاد العربية، ابرزها مصر، حيث كانت اول منتج ينشأ في شرم الشيخ في عام 1996، ومؤخراً افتتحت منتجعاً، كما هي ايضاً موجودة في القصة و"اللجونة" في الغردقة. ثلاثة منتجعات اخرى تابعة لشبكة "موفنبيك" في الاردن، واحد في البحر الميت، وإثنين في بترا. بالاضافة الى فندقين في الدوحة في قطر، كما هناك فندق قيد الانشاء في طرابلس الغرب في ليبيا.
    وبما ان بيروت، اصبحت مركز استقطاب سياحي بارز، فصوب القيمون على الشبكة انظارهم نحو بيروت، لا سيما الامير الوليد بن طلال، فقامت ورشة المنتجع منذ خمس سنوات، لتنتهي اليوم. ولنعرف المزيد عن "موفنبيك" بيروت.

    وحاول "الموفنبيك" ارضاء مختلف رواده، بمطاعمه الثمانية، التي تقدّم مختلف المأكولات، فللسياح الذين يميلون نحو المطبخ اللبناني هناك مطعم "الارجوان" حيث الطاولات في الداخل وعلى التيراس ايضاً. ولمن يحبّ تذوّق ثمار البحر هناك PAVILLON FOOD SEA الذي يتميّز بثلاثين كرسي في غرفة خاصة في احدى زواياه، كما هناك جلسات داخلية وعلى التيراس، وللجلسات المتراخية حول حوض السباحة هناك cafe starboard اما mediterrane movenpick فيستقبل الرواد لأربع وعشرين ساعة. ، اما nautilus le للمشتريات حول احواض السباحة من مشروبات ومثلجات وlegournet للطلبات الخارجية في مركز التسوّق الخاص بالفندق. ولا يجب ان ننسى الـlounge s'hemingway في بهو الفندق والذي يعرف lobby club havana حيث الجلسات الخاصة ويشرف على هذه المطاعم ثلاثة طهاة فرنسيون، شيف تنفيذي يشرف على مختلف المطاعم، وآخر مختصّ بمطعم ثمار البحر، وثالث يشرف على قسم الحلوايات. ولمن ينوي اقامة حفل عرسه في "الموفنبيك" فالباحة الخارجية حول احواض السباحة تسع لـ1500 شخصاً.

    ومنتجع وفندق "موفنبيك" يضم فندقاً مع مدخل خاص به، ومنتجع حيث احواض السباحة والمطاعم، بالاضافة الى ناد صحي. يضم الفندق 293 غرفة من ضمنها 12 جناحاً عائلياً و12 جناحاً ركنياً و ثلاثة اجنحة خاصة وجناحين دبلوماسيين وجناحاً رئاسياً، كما ان في الفندق غرفتين خاصتين بالمعوقين. اما المنتجع حيث احواض السباحة التي تحيط بالفندق فيضم حوضي سباحة ذي حجم اولمبي وحوض سباحة خاص بالاطفال، كما ان للمنتجع شاطئاً خاصاً به مغطى بالرمل الابيض. كما هناك حرس لليخوت تتسع لحوالي 140 يختاً من ضمنها 12 مكاناً لليخوت الكبيرة، اما الاماكن الاخرى فتستوعب يخوتاً بطول حوالي ثمانية امتار.
    وسيؤمن المنتجع لرواده مختلف الرياضات البحرية كالتزلج على الماء وركوب الـjetSki
    والمنتجع يضم 70 "شاليه" و1010 كابينات. وسعر تملك الكابين يتراوح بين 25000 و30000$.
    اما الـROOM BALL قاعة الحفلات فهناك اثنتان ذاتا مساحة متساوية، تستوعب الواحدة حوالي 500 شخص، ويمكن فتحهما الواحدة على الاخرى، ولاجتماعات العمل والمؤتمرات هناك ثلاث قاعات، وقد تولّى الهندسة الداخلية للفندق المهندس "بيار ايف روشون" (هو من صمم فندق جورج الخامس الباريسي بعد تجديده وتلزميه لشبكة فورسيزنس)، وتخيّم في ارجاء الفندق الوان البيج والباستيل الهادئة، اما الغرف فتتنوّع بين الاخضر والاصفر والازرق.. والوان البحر.

    وبعد هذه الجولة على مختلف ارجاء الفندق والمنتجع، لم يتبق لنا سوى الحديث عن النادي الصحي، وعنه يخبرنا المدير العام قائلاً: "يشرف على النادي الصحي، النادي البريطاني ESPA في لندن، والذي يدير ناديين في فندقين في العاصمة البريطانيةLANE SANDY في الهايد بارك وORIENTAL MANREEN، فضلاً عن 40 ناد في مختلف الفنادق حول العالم. ونادينا سيكون مميّزاً وجديداً على بيروت، اذ لن يقتصر على الماكينات والآلات الرياضية، انما سيضمّ "حمامات" على الطريقة التركية وTHERMARIUMوغرفة خاصة بالتدليك على الطريق اليابانية... طبعاً بالاضافة الى احواض سباحة وصالات للجمنازيوم... وسنعتمد مبدأ الاشتراك للأفراد".
    ابرز ما يميّز "موفنبيك" بيروت، انه منتجع في قلب المدينة، فعموماً تكون المنتجعات خارج المدن... او بمنأى عنها، نظراً لكبر مساحتها، وليتمكن الرواد من الانعزال والاستجمام. لكن "موفنيك" بيروت يمتدّ على مساحة شاسعة في قلب المدينة، وبخدماته يعزل نزلاءه عن صخب المدينة.. مع سهول التنقّل في ارجائه كونه قريبا من كافة المناطق. وبحسب رأي فرانك ريشنج، هذا ابرز ما يميّزه عن سائر فنادق بيروت، فهو مثالي لرجال الاعمال كما للسياح، ويمكن لأي نزيل ان يزاوج العمل والاستجمام خلال وجوده في "الموفنبيك".


    *********

    فندق إمبريال سويتز

    يقع فندق امبريال سويتز في منطقة الروشه على شارع استراليا ويبعد عن مطار بيروت 10 كيلو فقط ويتميز بموقعه الذي يقع بجوار العديد من الاماكن السياحيه والمراكز التجاريه

    والفندق من فئة **** اربع نجوم

    بينما تدخل جناحك, تكتشف كيف الفاعليّة و الرّاحة تتّحدان لخلق بيئة متشابهة مع بيتك .

    وتقسم الاجنحه الى عدة انواع وهي :-

    جونيور سويت : ويتكون من غرفة نوم بالاضافه الى جلسه صغيره ومطبخ صغير

    Executive سويت : ويتكون من غرفة نوم وصاله ومطبخ

    Diplomatic سويت : ويتكون من غرفتان نوم وصاله مرفقه بجلسه مع مطبخ

    رويال سويت : ويتكون من غرفتين نوم وصاله وجلس ومكتب ومطبخ

    ويجد بالفندق مركز لرجال الاعمال يوجد به صاله للإجتماعات تسع لـ 25 شخص ومرفقه بفاكس وانترنت وتلفونات دوليه مباشره وكمبيوترات متطوره لتلبية حاجة رجال الاعمال

    علاوة على ذلك, رجل الأعمال سيستفيد من خدمات المطعم, الفاكسات القادمة و خدمات الرّسالة, انتظار السّيّارة المجّانيّ .هذا يُكَمَّل من قبل سكرتير مفيد .

    ويوجد بالفندق مطعم يعرض هذا المطعم الجميل تشكيلةً دوليّه, الشّرقي, و طريقة الطّهي الغذائيّة, بالإضافة للأنواع المختلفة لإفطار الصّباح

    خدمات الفندق

    - خدمة الغرف 24 ساعه
    - لدى الفندق جراج خاصّ و انتظار سيّارة الخاصّ به الذي يمكن أن يركن حتّى 25 سيّارةً مجّانًا للثّمن بخدمة ركن السّيّارة مفيدة بالإضافة إلى خدمات سيّارتها للإيجار .
    - مغسلة ملابس تعمل 7 ايام في الاسبوع دون توقف
    - يعرض سوق الأمبريال تشكيلة طعام كبيرةً, المشروبات الغير الكحوليّة, الطّعام المعلّب, محلّ الوجبات الجاهزة, الجبن, تجمّد و أيّ أشياء أخرى التي يمكن أن تجدها في سوبر ماركت زائد كشك جرائد مع المجلّات الدّوليّة

    العنوان :P.O.box :14-6477 Beirut - Lebanon
    Tel : 961 1 860986 - 862781 - 869049
    Fax : 961 1 790689



    ***********

    فندق البرج الابيض
    فندق البرج الأبيض فندق أربع نجوم, مكوّن من 54 حجرة و الأجنحة الذي يختلف في النّوع, الأناقة و الأسلوب . فندق البرج الأبيض واقع على الطّريق السّريع لزالكا, في المنتصف بين مركز المدينة التّجاريّ و منطقة جونيه بالاوتوستراد, و 15 دقيقةً من المطار .

    ما يفرّق الفندق من الآخرين, جوانب كثيرة مثل قربها القريب لشارع تجاريّ زالكا و المطاعم المشهورة في كلّ أنحاء العالم مثل كيه إف سي و بيرجر كينج

    غرف النوم

    غرف بسريرين و مفردة الفسيحة الخاصّة بنا بشكل جميل أثّثت و زيّنت لجعل ضيوفنا يشعروا بارتياح ممكن . لدى كلّ حجراتنا و أجنحتنا منطقة جلسة مريحة, زوّدت بزجاج النّوافذ و الأبواب المنزلقة العازلة للصّوت بمنظر للجبل و الشّاطئ . الحجرات تُجَهَّز أيضًا مع التّلفزيون الفضائي, خطوط محلّيّة و دوليّة مباشرة وأيضًا , مجفّفات الشّعر, المغسلة و خدمة النّزلاء لمدّة 24 ساعة .

    مطعم ميس الريم

    مطعم ميس الريم
    حدّد على الدّور الأوّل للفندق, المشهور في حفاوته الحقيقيّة و طريقة الطّهي العجيبة سيستضيفك طوال الوقت في نظام مهدّئ و الجوّ الفريد . لديه سمعة معروفة جيّد جدًّا في تنظيم و تموين أعراس, الخطبات و عروض أزياء, وأيضًا مؤتمرات و ندوات .

    يوجد بالفندق

    المقهى : ويقدم الافطار , الغداء و العشاء خدمة لمدّة 24 ساعة

    المركز الصّحّيّ : نادينا الصّحّيّ, مكوّن من 4 حجرات, و بعد يوم عمل, ستتمتّع بمساج, حمّام البخار, البانيو أو بسيط يسترخي . علاوة على ذلك, هناك حجرة شخصيّة هامّة جدًّا منفصلة متضمّنًا المرافق المذكورة السّابقة

    برنار أزي : مركز التّجميل

    المطعم الإيطاليّ : حيث يمكن أن تتذوّق الطّعام و الطّعم الأفضل قدّم و أعدّ من قبل الشّيف المتخصّص .

    بروبوستا : بوتيكنا المشهور حيث يمكن أن تحصل على أكثر الملابس الإيطاليّة الفخمة

    فورس : مكتب تأجير السيارات


    موقع الفندق
    WHITE TOWER HOTEL
    Tel: 961-1-878139/ 40/ 43/ 44/ 45
    Fax: 961-1-877807
    P.O.Box: 90-1356, Zalka - Lebanon



    *************

    فندق البستان انترناشيونال

    يتميز بموقعه الصحي فوق هضاب بيت مري الجبلية المناخ. جرى اعادة ترميمه اخيراً بعد ان تعرض للدمار اثناء الحرب واصبح يضم 117 غرفة و22 جناحاً مع تسهيلات عصرية.
    يقدم البستان لزبائنه وسائل ترفيه منوعة اهمها حمام السباحة و"التراس" الشهير بموقعه المطل على مدينة بيروت، اضافة الى المأكولات المتنوعة بين الايطالية في مطعم ilGiardino او "الحديقة" والمأكولات الغربية في LesGlycines.
    ولا يكتفي الفندق بالترفيه عن زبائنه بل خصص لهم مهرجاناً سنوياً يمتد من فبراير (شباط) الى مارس (آذار) يضم قائمة من الاسماء الشهيرة في عالم الفن.
    كذلك يمكن لرجال الاعمال ان يقصدوا البستان الذي يضم قاعة ضخمة للمؤتمرات مجهزة باحدث الوسائل السمعية والبصرية. وللتكامل مع المؤتمرات هناك قاعة مزودة بمسرح واخرى للاجتماعات وثالثة لحفلات الزواج .



    *************

    فندق الرفيييرا

    عين المريسة 01 - ـ 373210

    أحد اهم الفنادق في لبنان، يتميز بموقعه المطل على البحر مباشرة وبانه استقبل العديد من المشاهير في الماضي
    لا يعتبر الريفييرا فندقاً حصرياً لفئة معينة، اذ يستقبل السياح العاديين ورجال الاعمال الذين يجدون 125 غرفة في انتظارهم لينتقوا منها، اضافة الى حمامي سباحة والاهم ميناؤه الخاص لليخوت.
    ولرجال الاعمال هناك مركز متكامل لاستقبالهم يضم 4 غرف للاستقبال وعقد المؤتمرات.
    أما الذواقة فيجدون في مطاعمه الاربعة انواعاً مختلفة من الاطباق العالمية. وهذه المطاعم هيMichiko الياباني وَLaTerraza العالمي وَAuBob إضافة الى المطعم التابع لنادي اليخوت


    ***********


    فندق القادري في زحله



    فندق القادري الكبير النجم المطل على نهر البردوني يدعوكم للتمتع بعالم خاص ونبضة مميزة في قلب عاصمة البقاع زحلة مدينة التسوق والأعمال.

    الموقع :

    يطل فندق القادري الكبير المصنف خمسة نجوم درجة أولى على ضفاف نهر البردوني الشهير في شارع البرازيل – زحلة.

    وهو يبعد 50 كلم عن مطار بيروت الدولي و40 دقيقة عن أهم المناطق التاريخية المشهورة مثل بعلبك، عنجر وكسارا بالإضافة إلى قمم عيون السيمان للتزلج التي تبعد عن الفندق ساعة ونصف.

    بالإضافة يبتعد الفندق بضع دقائق فقط عن قلب زحلة النابض بالحركة السياحية وأسواق الأزياء العالمي وعلى بعد دقائق من فندق القادري الكبير يقع أشهر شارع مطاعم ومقاهي شارع البردوني العنوان الأفضل للمازة الزحلاوية العريقة والسهرات الفريدة.

    تستطيع مقاهي البردوني اليوم استقبال اكثر من عشرة آلاف مدعو وخدمتهم بنفس الوقت. إن مطاعم البردوني في سباق لتقديم الأشهى من المأكولات والأفضل من المشاهد الرائعة والأجواء الطيبة: مضيف القهوة والنرجيلة بثيابه الفلكلورية, الخبازة بقرب الصاج تقدم للزائر رغيفا ساخنا علامة حسن الضيافة اللبنانية.

    مميزات هذا الفندق :
    ترمم الفندق مؤخرا ليمزج حرارة الضيافة الشرقية وسحرها المعماري مع التقنية الغربية العالية فيكون القادري مقرا لرواد السياحة والأماكن الفخمة.

    يضم الفندق 105 غرفة تتوفر فيها أفضل وسائل الراحة والرفاهية تتضمن خدمة الاتصال الدولي المباشر، تلفزيون مع أهم القنوات الفضائية والمحلية، تكييف مركزي بتحكم منفصل، خدمة الطعام على مدار 24 ساعة وخدمة تنظيف الملابس.

    كما يشمل الفندق 12 جناح منهم 6 أجنحة رئاسية و 6 ملوكية. وجميع هده الغرف تطل على نهر البردوني أو على جبل صنين الشامخ.

    التسهيلات :
    عند الوصول يستقبل الزائر بحرارة الضيافة البقاعية من قبل موظفي الفندق الذين يؤمنون راحته وجميع احتياجاته.

    بالإضافة إلى الغرف الفخمة يتميز فندق القادري بمجموعة من المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى المأكولات اللبنانية والعالمية لتناسب جميع الأذواق. .

    B.K.: لمحبي الجو الهادئ هذا المطعم يستضيفكم على مدار السنة ويقدم لكم أشهى الأطباق العالمية.

    الجلسة : في "الجلسة" المطعم اللبناني استمع لخرير شلال المياه وتمتع بدفء المكان، باللقمة الغنية
    التراس : تحت نجوم السماء وعلى خرير مياه نهر البردوني لا بد من أن تلتمس سحر الشرق بتذوقك جميع أنواع المازات اللبنانية بالإضافة إلى لعب الورق أو طاولة الزهر.
    .
    يقدم لكم فندق القادري الكبير سلسلة من التسهيلات الترفيهية أيضا: ملعب لكرة المضرب، نادي رياضي مجهز بأحدث الآلات وأشهر المدربين بالإضافة إلى مسبح خارجي.
    أما رجال الأعمال فلقد خصص لهم فندق القادري جناحا فخما يكون مقرا مميزا لهم.

    يضم الفندق أحدث صالات المؤتمرات والولائم جميعها مجهزة بأحدث التقنيات. وتتميز القاعات الأربعة بأجهزة اتصال حديثة وأجود الوسائل المرئية والمسموعة.

    العروض الخاصة :

    حرصا من فندق القادري الكبير على راحة ضيوفه المميزين لقد أعد الفندق العديد من البرامج السياحية الترفيهية التي ترضي جميع الأذواق والأعمار.

    فهناك برامج للعائلات والشباب والأفراد وعروض فريدة لكل عروسين يريدان

    تمضية أجمل شهر عسل في جو رومانسي خلاب.



    بعض هذه البرامج تتضمن :

    - عروض لاجازة الصيف

    - عروض لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

    - عروض لمحبي التزلج.

    - عروض لقضاء أعياد الميلاد ورأس السنة.

    - عروض لاجازة عيد الفطر المبارك.

    - عروض لقضاء شهر رمضان المعظم.

    - عروض لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

    النهاية :

    في الختام، يسعدنا ويشرفنا ضيفنا العزيز أن نكون دوما على استعداد لتلبية احتياجاتك وتأمين راحتك التامة.

    نتطلع دائما إلى الترحيب بك في فندقنا وفي دارتك الثانية لبنان، ويسعدنا الإجابة على أي سؤال وتلقي أي اقتراح يساهم في جعل تجربتك أجمل، وذلك على العنوان التالي :

    فندق القادري الكبير

    شارع البرازيل ، زحلة – لبنان


    نكمل ..


  5. #15
    طالب جديد

    حالة الإتصال : fia9il غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1633
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 2
    fia9il غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مجهود كبير والف شكر لك ..

    و لاهنت ماادري اذا عندك خبر عن دراسه الطب بالفرنسي في بيروت وش وضعها


  6. #16
    طالب جديد

    حالة الإتصال : kahooby غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 42573
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    المشاركات : 3
    kahooby غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يجزاك خير عمل طيب و تشكر
    بعد اذنك عندي استفسار بسيط كم راتب البعثه للبنان؟؟؟؟؟؟


  7. #17
    طالب جديد

    حالة الإتصال : بنت عز غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 44237
    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    المشاركات : 2
    بنت عز غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكووووووووووور اخوي والله جهد تشكرعليه
    بصراحه انا اعشق هذا البلد وابي ادرس تمريض بس ما عندي توفل شنو تنصحني
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  8. #18
    طالب جديد

    حالة الإتصال : h4334 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 45031
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 1
    h4334 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    انا اريد ان اسجل في جامعة بيروت العربية

    هندسه مدنيه كيف الامور في الجامعه


    وهل في انتساب اروح مره في السنه اختبر

    نحن اربع اشخاص
    hamad_alotibi@hotmail.com


  9. #19
    طالب جديد


    حالة الإتصال : طالب ماستر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39216
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : mohammad
    المشاركات : 53
    طالب ماستر غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يعطيك العافية على المعلومات المفيده


  10. #20
    طالب جديد

    حالة الإتصال : فارس القيروان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37511
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات : 19
    فارس القيروان غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك العافيه اخوي مجهود متعوب عليه الله يقويك واتمنا من الشباب يفيدونا عن الجامعه اللبنانيه بالنسبه تخصص الحقوق كيف الوضع تنصحونا بالدراسه والاصعبه وصحيح انو الحضور بس باالامتحانات اللي هو شهر 6 طيب واللي يبي يداوم كيف اتمنا تصحيح المعلومات اذا فيها اي التباس واتمنا سرعة الرد لانو منحدين على هالجامعه ماكو غيرها والف شكر


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator