نظام التعليم في كندا

يشتمل التعليم العالي في كندا (التعليم ما بعد المرحلة الثانوية) على الأنواع التالية :

(1) الجامعات Universities

(2) الكليات University \ Colleges

(3) الكليات والمعاهد الفنية : Community Colleges / Technical Institutes

(4) الكليات الخاصة Career Colleges

ويعتبر مستوى التعليم في الجامعات / الكليات / المعاهد الكندية من أعلى مستويات التعليم في العالم. كما تتمتع الكليات والمعاهد والجامعات الكندية بوجود مدى واسع النطاق لكافة البرامج التعليمية المؤهلة للحصول على درجات الدكتوراه / الماجستير / بكالوريوس.



معلومات عن الدراسة

1- التسجيل : لا يوجد امتحان لدخول الجامعات أو المعاهد في كندا.

وللدارسة في الجامعات والمعاهد الكندية لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية فأن الجامعات والمعاهد الكندية تتولى تقييم الشهادة الثانوية طبقاً لمعايير خاصة بها طبقاً لعدد سنوات الدراسة ومكان الحصول على الشهادة. إلا أن اجتياز امتحان اللغة هو شرط هام من الشروط المطلوبة لبدء الدراسة.

=====================================
هل الشهادات الكندية معترف بها في الدول الأخرى؟

نعم تعتبر الشهادات الجامعية الكندية معترف بها في معظم دول العالم وتعتبر معادلة للشهادات المماثلة في الجامعات الأمريكية. كما أنها تحظى باحترام بحكم مستوى التعليم الراقي والمتطور المتبع في كافة الجامعات الكندية.
=======================================

ما هي متطلبات اللغة (مستوى اللغة) اللازم للدراسة؟

للدراسة باللغة الإنجليزية فإن معظم الجامعات يحتاج إلى درجة أفضل من 550 (550 » 600 درجة) في امتحان التويفل. أم بخصوص الدراسة باللغة الفرنسية فيجب تقديم ما يثبت مدى إجادة اللغة.
===========================================


ما هي المدة في تحتاجها للحصول على الشهادة الدراسية؟

• يعتمد ذلك على المقاطعة / الجامعة سوف تدرس بها. عادة الحصول على درجة البكالوريوس يحتاج إلى 3-4 سنوات .و في المقاطعات يستغرق فيها الحصول على البكالوريوس 3 سنوات يجب على الطلاب استكمال برنامج تخرج لمدة سنة للحصول على Honors Degree .

• الحصول على درجة الماجستير يحتاج على الأقل إلى الدراسة لمدة سنة بالإضافة إلى الأطروحة أو البحث المقدم للحصول على الماجستير.

• الحصول على درجة الدكتوراه يحتاج إلى ثلاث سنوات أخرى من الدراسة ويحتاج عادة للحصول مسبقاً على درجة الماجستير.
================================================

هل احتاج إلى تأمين صحي؟

نعم . تحتاج إلى تأمين صحي لأن العديد من المقاطعات الكندية لا تقوم بتغطية تكاليف العلاج الخاصة بالطلاب الأجانب. إلا أن عدد من الجامعات الكندية تقوم بتغطية التأمين الصحي للطلاب الأجانب الدارسين فيها طبقاً لرسم محدد. على أي الأحوال يجب أن تضع هذا الأمر في الاعتبار عند تخطيطك للدراسة في كندا ويمكننا مساعدتك في توفير هذا التأمين.
==============================================



المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في كندا

للدراسة في كندا فإنك تحتاج إلى تأشيرة (Visa) وتصريح أو موافقة دراسية student authorization وهذه الموافقات تحتاج عادة ما يزيد على شهرين. علما بأن المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة هي :

1- جواز سفر (+ 4 صور شمسية)

2- المستندات المالية توضح وجود المبلغ الذي يغطى تكاليف الدراسة والمعيشة أثناء فترة الدراسة.

3- الكشف الطبي.

4- موافقة الجامعة أو المعهد في كندا (letter of acceptance)

بعض الجامعات المعاهد يحتاج إلى الحصول على TOEFL بدرجة معينة في هذه الحالة يجب توفر هذه الشهادة. كذا فأن جواز السفر لابد أن يكون صالح لمدة سنة على الأقل من تاريخ سفرك المتوقع إلى كندا. بعد مراجعة أوراقك فإن موظف الهجرة قد يقرر عمل مقابلة شخصية للتأكد من توفر كافة الشروط اللازمة.


منقول