5481 مبتعثا يصوتون إلكترونيا لاختيار رؤساء أندية الطلبة السعوديين في أستراليا ونيوزلندا
بدأت أمس الخميس الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا تنفيذ برنامج التصويت الإلكتروني للحملة الانتخابية لرؤساء أندية الطلبة السعوديين للعام 2009 م في أستراليا ونيوزلندا. وتستمر عملية التصويت حتى الاثنين المقبل بمشاركة 5481 طالبا من المبتعثين السعوديين من القطاعات الحكومية والجهات الخاصة منهم 4265 طالبا في أستراليا و 1216 في نيوزلندا وذلك لاختيار رؤساء لأندية الطلبة السعوديين في المدن والولايات الأسترالية (ملبورن، سدني، برزبن ، بيرث ، ولونجونج ، نيوكاسل ، قولد كوست ، اليد ، كانبرا، هوبارت، تاوومبا، أرميدل ) وكذلك في المدن والولايات النيوزلندية ( أوكلاند، كرايستشرش، هاملتون، دنيدن، ولنتجون، بالمرستون نورث ).
وبينت الملحقية الثقافية أنها ستطبق نظام الانتخابات الإلكتروني لرؤساء الأندية المرشحين وذلك من خلال الحساب الإلكتروني للطلاب السعوديين المحققين لشروط عضوية الناخب، وأن الانتخابات لا تعتبر شرعية إلا من خلال التصويت الإلكتروني في المدة المحددة لبرنامج التصويت الإلكتروني وفي حال تقدم أكثر من مرشح لرئاسة النادي الواحد فإنه يتعين على المرشح تحقيق ما يعادل 10% من إجمالي أعضاء النادي الناخبين كحد أدنى. أما المرشح الوحيد لرئاسة النادي فإنه يتعين في هذه الحالة تحقيق ما يعادل 20% من إجمالي الأعضاء الناخبين، وفي حالة المرشح المكلف تقوم الملحقية بإعلان الرئيس الحالي للنادي مرشحا مكلفا ويتعين عليه تحقيق ما يعادل 30% من إجمالي الناخبين مصوتين له كحد أدنى في مرحلة التصويت والانتخاب.
وفي حالة تساوي النتائج أو عدم تحقيق الحد الأدنى يتم فتح باب الترشيح لرئاسة الأندية لمرة واحدة لمدة 3 أيام من تاريخ إعلان النتائج للمرة الأولى للسماح بدخول مرشحين جدد مع المحافظة على حق المرشحين في المرة الأولى بترشيح أنفسهم.
وبينت المحلقية أنه سيتم تدقيق النتائج في الفترة من 18 - 20نوفمبر وإعلان النتائج النهائية لعملية التصويت الإلكتروني يوم الجمعة 21 نوفمبر.