د. الحربي: الحضور لمن تنطبق عليهم الشروط ووصلتهم رسالة بالمواعيد
التعليم العالي: انطلاق أول مراكز تدقيق وثائق حملة الدبلوم الثلاثاء القادم

كشفت وزارة التعليم العالي عن بدء أول مراكز تدقيق وثائق ومعلومات المتقدمين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من حملة الدبلوم يوم الثلاثاء القادم في العاصمة الرياض.
وأكد الدكتور ماجد عبدالكريم الحربي مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، أن التدقيق سيقتصر على المرشحين الذين انطبقت عليهم شروط الابتعاث، ووصلتهم رسائل بالجوال والبريد الإلكتروني بتحديد موعد التدقيق لهم. وتتمثل تلك الشروط في حصول المتقدم على دبلوم حكومي (حد أدنى سنتين) في ذات التخصص من الجامعات السعودية، ككليات المجتمع ومعهد الإدارة, وكليات الهيئة الملكية بالجبيل وينبع, والكليات الصحية أو الكليات التقنية أو الكليات التطبيقية، لافتا إلى أن لا يقل معدل المتقدم للدبلوم عن 4.5 من 5، أو 3.5 من 4، أو95%، وألا يقل معدله عن 80 % في الثانوية العامة أو ما يعادلها.
وبين الدكتور الحربي أن فرص ابتعاث حملة الدبلوم تقتصر على دول اليابان والصين وكوريا الجنوبية فقط، لتميز تلك الدول في الجامعات التطبيقية، مشيرا إلى انه لا يمكن للطالب تغيير الدولة بعد تحديدها، موضحًا أنه تم تحديد التخصصات التالية: الصيدلة – العلوم الطبية التطبيقية (التمريض، الأشعة، علوم صحية، مختبرات طبية، تقنية طبية) – الهندسة – الحاسب الآلي – العلوم الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء) – المحاسبة – التجارة الإلكترونية – التأمين – المالية أو التمويل – التسويق.
وينطلق أول مراكز التدقيق في مدينة الرياض يوم الثلاثاء القادم التاسع من رمضان في فندق راديسون ساس، ليشمل كل من منطقة الرياض والقصيم وحائل، لمدة يومين، ويستقبل المتقدمين خلال فترتين الفترة الأولى من الساعة الواحدة ظهرا حتى الرابعة عصرًا، والفترة الثانية من الساعة العاشرة والنصف ليلا إلى الواحدة والنصف فجرا، ليختتم المركز عمله يوم الأربعاء خلال الفترة الأولى.
ويبدأ مركز مدينة جدة والذي يشمل مناطق مكة والباحة وعسير ونجران وجيزان وتبوك والمدينة بفندق راديسون ساس بجدة يوم الخميس 11/9/1429هـ لمدة ثلاثة أيام، ويختتم المركز عمله يوم السبت خلال الفترة الصباحية.
فيما ينطلق مركز مدينة الخبر لمدة يومين ويشمل كلا من المنطقة الشرقية والحدود الشمالية والجوف بفندق كورال انترناشينال يوم السبت 13/9/1429هـ وذلك على فترتين الفترة الأولى من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا حتى الثالثة والنصف عصرًا، والفترة الثانية من الساعة العاشرة ليلا حتى الواحدة فجرًا، ويختتم المركز عمله يوم الأحد خلال الفترة الصباحية.
وقد سمحت الوزارة لأولياء أمور المتقدمات بالحضور نيابة عنهن تقديرًا لظروف شهر الصيام ومتطلبات السفر لمراكز التدقيق، على أن يكون ولي الأمر الأب أو الزوج أو الأخ، وأن يحضر ما يثبت صلة قرابته.
واختتم د. الحربي تصريحه بالتأكيد على المتقدمين والمتقدمات بإحضار صور واضحة من جميع الوثائق المطلوبة مع أصولها لمطابقتها وتعبئة نموذج الالتحاق بالجامعات المتوافر على موقع الوزارة الإلكتروني، مشيرًا إلى أن تلك المراكز ستعتذر عن النظر في أوراق أي متقدم لم يحضر جميع ما طلب منه، ومن ثم فمن لا يتأكد من اكتمال أوراقه سيتحمل مسؤولية ضياع الفرصة عليه.

منقول من موقع مكتمل