النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية عبداالله

    حالة الإتصال : عبداالله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1085
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : >
    المشاركات : 114
    عبداالله غير متواجد حالياً

    افتراضي توجه لزياده مكافأه المبتعثين

    توجه لزياده مكافأه المبتعثين

    الرياض: الوطن، طارق النوفل

    كشف المستشار ومدير الشؤون المالية والإدارية في وزارة التعليم العالي الدكتور علي العطية عن تحرك الوزارة لزيادة مكافأة الطلاب المبتعثين في الخارج، في حين لم يكشف عن مقدار الزيادة المنتظرة، مؤكدا أنها ستكون مرضية لطموحات المبتعثين.
    وقال العطية في رده على سؤال لـ"الوطن" حول لجوء مبتعثين ومبتعثات سعوديات إلى الخدمة في المطاعم بسبب ضعف المكافأة الشهرية، إن هناك مساعي حثيثة تقوم بها الوزارة لزيادة المكافأة بالرفع للجهات المختصة وننتظر أن يصدر قريباً ما يحقق طموحات أبنائنا المبتعثين.
    وأوضح أن الطلاب يستطيعون أن يتدبروا أمورهم بالمكافأة الحالية ولاسيما مع الزيادة الأخيرة للمكافأة بمقدار 15 % إضافة إلى تثبيت سعر الصرف في بعض الدول.
    وعلمت "الوطن" من مصدر في التعليم العالي أن اللجنة العليا للابتعاث اجتمعت خلال الشهرين الماضيين وأوصت برفع مكافآت جميع المبتعثين دون تفريق بين دولة وأخرى.
    وقال العطية في تصريحات صحفية لدى تفقده مركز تدقيق وثائق المبتعثين في الرياض أمس إن التعليم العالي يشهد ثورة في السعودية حيث قفز عدد الجامعات خلال 3 سنوات من 8 جامعات إلى 20 جامعة، مضيفاً أن ميزانية التعليم العالي كانت نحو 325 مليونا وميزانيتها اليوم 6 مليارات.
    ولفت مدير الشؤون المالية والإدارية بوزارة التعليم العالي إلى أن الوزارة تتحرك في 3 مسارات أولها التوسع في التعليم الجامعي الذي أصبح يغطي 69 محافظة، والمسار الثاني التعليم الأهلي والثالث الابتعاث حيث وصل عدد المبتعثين حتى الآن 35 ألفا.
    وقال وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى إن هناك دورة تدريبية إلزامية لمدة شهرين تختص بطلاب مبتعثين على درجة البكالوريوس من طلاب المرحلة الثانوية في التخصصات الطبية ستبدأ بعد رمضان وتنتهي قبل شهر ذي الحجة.
    وحذر الموسى خريجي الثانوية العامة من حجز مقعدين في كل من برنامج الابتعاث والجامعات السعودية منبهاً إلى أن هناك تنسيقا بين وزارة التعليم العالي والجامعات يقضي باستبعاد الطلاب الذين سيقبلون في الابتعاث ولديهم قبول في الجامعات، وأضاف: عندما يرشح الطالب على برنامج الابتعاث فإنه سيعطى فرصة إما بالتفرغ للبرنامج وإلغاء قبوله من الجامعة أو العكس.
    وأكد الموسى وجود تعاون مع جامعة نايف لإعطاء دروس للمبتعثين بزيادة الوعي الأمني، نظرا لعدم معرفة بعض المبتعثين بكيفية التصرف بالشكل المناسب حينما يتم إيقافهم أو مداهمتهم لأي تهمة وإن كانت بسيطة.
    ولفت إلى أن دورة تدريبية ستطبق على مبتعثي البكالوريوس هذا العام، وستشمل جوانب اللغة وقوانين البلد والعادات والجوانب الثقافية، موضحاً أن المحاضرين في الدورة سيكونون مدرسين أصليين للغة الأم، إضافة إلى مسؤولين من سفارات الدول الأجنبية ووزارة الخارجية.
    ونفى الموسى ما أشيع مؤخراً عن تعرض طلاب سعوديين في الجامعات الهندية للضرب، وقال: لم نبلغ بأي حالة وهناك طلاب في الهند يسعون إلى التحويل إلى جامعات أخرى بسبب عدم ملاءمة البيئة التعليمية في تلك الجامعة.


  2. #2
    طالب جديد
    الصورة الرمزية المهندس عطا

    حالة الإتصال : المهندس عطا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9780
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 57
    المهندس عطا غير متواجد حالياً

    افتراضي


    والله ان شاء الله الخبر يتم تطبيقه بأقرب فرصة

    خصوصاً أن بعض المبتعثين في بريطانيا مثلا يشتكون كثيرا من الغلاء

    الله ييسر الأمور ان شاء الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator