جريدة الوطن- الأربعاء 24 ربيع الآخر 1429هـ الموافق 30 أبريل 2008م العدد (2770) السنة الثامنة
----------------------------------------------------------------

استثناء طلاب المرحلة الثالثة من إيقاف الالتحاق ببعض الجامعات الأجنبية


الرياض: طارق النوفل

طمأنت إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي طلابها المبتعثين في المرحلة الثالثة "الحالية" بعدم شمولهم بقرار إلغاء اعتماد قبول 34 جامعة أجنبية في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وأكد مدير البرنامج الابتعاثي الدكتور مجد بن عبدالكريم الحربي في تصريح لـ"الوطن" على أن قرار إيقاف الابتعاث إلى الجامعات الـ 34 لن يشمل طلاب برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في مرحلته الثالثة, مستثنيا المبتعثين الذين رفضوا قبول الوزارة والاعتماد على قبولهم الشخصي.
و نوه الحربي إلى أن القرار الأخير باستبعاد 34 جامعة أجنبية لا يعني بأي حال عدم الكفاءة الأكاديمية لتلك الجامعات وإنما يأتي بسبب تكدس الطلاب السعوديين في تلك المؤسسات العلمية.
ونوه مدير برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي على أنه تم تزويد مكاتب القبول الجامعية بالقائمة مساء أول من أمس مع المطالبة بوضع القرار في الحسبان وألا تقوم بإحضار أي قبول من تلك الجامعات حتى انتفاء معضلة كثافة المبتعثين فيها.
وحول مصير من لديه قبول من تلك الجامعات من الذين يدرسون على حسابهم الخاص، بين الحربي أنه سيتم رفض أي قبول من هذا النوع ولن يتم تسجيله في الملحقيات، مضيفا أن الرفض سيشمل من لم يلتزم بالقبول من قبل الوزارة واعتمد على نفسه في القبول الشخصي.
إلى ذلك غصت الإدارة العامة للبعثات طوال دوام أمس الثلاثاء بعشرات المراجعين من طلاب البرنامج بعد نشر " الوطن" في عددها أمس خبر إيقاف الابتعاث إلى 34 جامعة أجنبية، وتركزت الأسئلة حول مصير قبولهم من تلك الجامعات الموقف الابتعاث إليها
الرابط
www.alwatan.com.sa