في إطار سعي وزارة التعليم العالي لتطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية في جميع تعاملاتها الإدارية والمالية وخدماتها المقدمة للطلبة المبتعثين، فقد قام معالي الوزير الدكتور خالد بن محمد العنقري وبحضور معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان يوم الخميس 19 ربيع الأول 1429 الموافق 27 مارس 2008 في مقر الملحقية الثقافية السعودية في باريس بإطلاق نظام الملحقيات الموحد وربطها بالوزارة لملحقيات فرنسا والنمسا وتركيا .

والنظام الموحد لأعمال الملحقيات يتكون من الوحدات الرئيسية التالية :

· بوابة الملحقية الإلكترونية
· بوابة المبتعث
· نظام الشؤون الدراسية
· نظام الشؤون الإدارية
· نظام الشؤون المالية
· نظام شؤون الجامعات
· نظام التصاديق الإلكترونية
· نظام الأرشفة الإلكترونية
· نظام الخدمات الإلكترونية
· نظام إدارة مكتب المحلق
· نظام العلاقات العامة
· نظام الشؤون الثقافية




ويهدف النظام في حال اكتمال تطبيقه إلى خدمة المبتعث في مقره دون الحاجة لمراجعة الملحقية، وكذلك تقديم الإحصائيات والتقارير عن المبتعثين بشكل سريع ودقيق.
وحضر إطلاق نظام الملحقيات الموحد ستة من مدراء الجامعات السعودية بمناسبة حضورهم توقيع مجموعة من الاتفاقيات مع جامعات فرنسية.
في هذه المناسبة تم تقديم عرض مرئي عن النظام ومكوناته. ثم قام الدكتور عبدالقادر الفنتوخ المشرف العام على تقنية المعلومات في الوزارة بتقديم عرض تفصيلي عن الأنظمة المتعلقة بالطلبة والملحقيات الثقافية، ثم قام معالي الوزير بإطلاق النظام وتقديم كلمة توجيهية توضح رؤية الوزارة فيها بخص تقنية المعلومات وحث العاملين في الملحقيات على الاستفادة القصوى من النظام.

كما قام الأستاذ سلطان العتيبي و الأستاذ سعد الخضيري بتقديم تدريب عملي لمنسوبي الملحقيات.