النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : PATRIOT غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 505
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 107
    PATRIOT غير متواجد حالياً

    افتراضي اخر الاخبار...13 الف طالب سيبتعثون في المرحلة الثانية..

    اخر الاخبار...13 الف طالب سيبتعثون في المرحلة الثانية..

    الله يجزى ابو متعب كل خير





    أسماء العائلات والسفر لـ 3 دول يحرمان 200 سعودي من التأشيرة الأمريكية
    - عبد الله البصيلي من الرياض - 09/04/1427هـ
    رفضت السفارة الأمريكية في السعودية 200 طلب ابتعاث للسعوديين المتقدمين للدراسة في الجامعات الأمريكية، بسبب أن المتقدمين كانوا قد سافروا إلى بعض الدول العربية منها: سورية، إيران، العراق، أو أن اسم عائلة الشخص المتقدم مشتبه به، خصوصا بعد الحوادث الإرهابية التي حدثت في أمريكا. وأوضح مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي أن معظم الطلبات على الابتعاث تتركز على أمريكا، بسبب زيادة نسب القبول في الجامعات الأمريكية.

    وفي ما يلي مزيداُ من التفاصيل:

    رفضت السفارة الأمريكية في السعودية 200 طلب ابتعاث للسعوديين المتقدمين للدراسة في الجامعات الأمريكية، بسبب أن المتقدمين كانوا قد سافروا إلى بعض الدول العربية منها: سورية، إيران، العراق، أو أن اسم عائلة الشخص المتقدم مشتبه به، خصوصا بعد الحوادث الإرهابية التي حدثت في أمريكا.
    وأوضح مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي أن معظم الطلبات على الابتعاث تتركز على أمريكا، بسبب زيادة نسب القبول في الجامعات الأمريكية.
    وكشف المصدر عن أن الوزارة ستصدر خلال الشهر المقبل قرارا بزيادة مكافآت الطلاب المبتعثين بواقع 15 في المائة في جميع دول العالم المسموح بالابتعاث إليها، مؤكدا في الوقت ذاته أن الوزارة تلقت عددا كبيرا من الشكاوى من قبل الطلاب المبتعثين الذين يطالبون برفع المكافآت لحاجتهم الماسة إليها.
    وبيّن المصدر أن عدد الفتيات اللاتي تم ابتعاثهن للدراسة في الخارج يبلغ 700 فتاة، مشيرا إلى أن معظمهن سافرن برفقة محرم خاص بهن.
    وفي الوقت نفسه عملت مكاتب الترجمة المنتشرة في الرياض على استغلال الطلاب الراغبين في التقدم للابتعاث للدراسة في الجامعات الخارجية، من خلال رفع أسعار الخطابات التي تتولى هذه المكاتب إرسالها إلى الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم العالي.
    في حين تكبد المتقدمون للابتعاث مبالغ إضافية تتمثل في دفع رسوم التأشيرات وأخذ البصمات من سفارات الدول الأجنبية، حسب قول المصدر.
    وأكد مصدر في وزارة التعليم العالي أن عدد المتقدمين للابتعاث الخارجي العام المنصرم بلغ 47 ألف متقدم إلى أمريكا، وأنه تم قبول 6600 ألف متقدم، مشيرا إلى أن البقية لم يستفيدوا من المبالغ التي دفعوها للسفارات ومكاتب الترجمة، وأنه تم رفض طلباتهم بشكل نهائي من قبل السفارات الأجنبية.
    وذكر أن عدد المتقدمين بطلبات الابتعاث في وزارة التعليم العالي بلغ حتى الآن ألف متقدم، وأن جميعهم أنهوا إجراءات التأشيرة، لكن الوزارة رفضت تصديق قراراتهم، بسبب انتهاء البرنامج، وتوقع أن يرتفع الرقم إلى 100 ألف متقدم، بسب فتح الابتعاث في عدد من جامعات شرق آسيا الصين، كوريا، سنغافورة، أستراليا، نيوزلندا، ماليزيا، والتي تبلغ المقاعد المتاحة فيها نحو ثلاثة آلاف مقعد.
    ووفق المصدر فإن العدد الإجمالي للطلاب المتقدمين الذين أنهوا جميع إجراءاتهم يبلغ 50 ألف طالب، مشيرا إلى أنهم يعمدون إلى تجديد طلباتهم بين حين وآخر بقيمة 65 دولارا لكل طلب تجديد، بسبب عدم توفر ابتعاث خلال الفترة الحالية.
    وأوضح المصدر أن العدد الإجمالي المتوقع الموافقة عليه للابتعاث سيكون في حدود الـ 13 ألف طالب، مشيرا إلى أن عدد المقاعد المتاحة لأمريكا وحدها يبلغ عشرة آلاف مقعد سنويا.
    وأوضح المصدر أن التأشيرة إلى أمريكا تكلف الطالب 100 دولار، وأن البصمات تبلغ تكلفتها 80 دولارا للشخص الواحد، إضافة إلى تكبد الطالب دفع مبلغ مالي يبلغ نحو ثلاثة آلاف ريال لمكاتب الترجمة التي تتكفل بإرسال جميع الأوراق ومخاطبة الجامعات المعتمدة في الخارج إلى أن يحصل الطالب على الموافقة النهائية.
    يذكر أن تخصصات الابتعاث التي طرحتها وزارة التعليم العالي هي: الحاسب الآلي، الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيميائية، الطب، والعلوم الطبية بجميع تخصصاتها، المحاسبة القانون، التمويل، التموين، والتجارة الإلكترونية. وأن النسبة التي حددتها الوزارة للمتقدمين من حملة الشهادة الثانوية العامة هي 85 في المائة للقسم العلمي، واجتياز اختبارات القدرات بنسبة 70، وألا يزيد عمر التخرج عن ثلاث سنوات، أما القسم الشرعي فتكون النسبة المطلوبة في حدود 90 في المائة، واختبار القدرات بنسبة 70 في المائة.
    في حين تطالب الوزارة المتقدمين لدراسة الماجستير 3.5 من خمسة، أو 2.5 من أربعة، وألا تتجاوز مدة التخرج خمس سنوات، أما حملة شهادة الدبلوم فلا يقل عن 3.5 من خمسة، أو 2.5 من أربعة.
    ويقدر عدد المبتعثين والدارسين خارج السعودية من الجهات الحكومية وعلى حسابهم الخاص بـ 11917 طالبا وطالبة في عام 2003 في مختلف مراحل التعليم العالي، ويشكل 56.5 في المائة منهم مرحلة البكالوريوس، و15.2 في المائة مرحلة الماجستير، و11 في المائة مرحلة الدكتوراة.
    ويتوقع أن تستمر وزارة التعليم العالي في استحداث برامج جديدة للابتعاث في السنوات المقبلة، إضافة إلى ابتعاث في التخصصات الصحية كالطب وطب الأسنان والهندسة والحاسب الآلي والتقني والتخصصات القانونية، بهدف سد النقص الموجود من الكوادر الوطنية بالرغم من وجود 15 جامعة في السعودية.يشار إلى أن الملحقيات الثقافية في السفارات السعودية تتابع مشاكل وهموم الطلبة المبتعثين من خلال تقديم الاستشارة والتوجيه لهم في كل ما يخص شؤونهم داخل الجامعات وخارجها، كما تقدم لهم الدعم المادي في حالة وجود مشاكل مالية بعد النظر فيها. وكان مجلس التعليم العالي قد حدد 29 دولة لابتعاث الطلاب السعوديين إليها لإكمال دراساتهم العليا، إضافة إلى تشكيل لجنة لدراسة إنشاء مركز وطني مختص بأوضاع الشباب لدراسة مشاكل الشباب وميولهم واتجاهاتهم. وقدرت خطة التنمية الثامنة في السعودية احتياج قطاع التعليم العالي بمبلغ 56.126 مليار ريال لزيادة الطاقة الاستيعابية في مؤسسات التعليم العالي، وحاجات مناطق السعودية المختلفة، وتطوير نظم مؤسسات التعليم العالي ومناهجها وبرامجها، والتوسع في برامج خدمة المجتمع، وزيادة الاهتمام بالبحث العلمي والتطوير، وتكثيف برامج الابتعاث إلى الجامعات الأجنبية المرموقة، بالإضافة إلى تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي لجميع برامج مؤسسات التعليم العالي


    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=24946


  2. #2
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : abbadrah غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 119
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 249
    abbadrah غير متواجد حالياً

    افتراضي


    Patriot
    أخوي شكرا لك على النقل الرائع
    و الله يجزي الملك عبدالله كل خير




    الجامعة : University Of Wisconsin - Milwaukee
    التخصص Business Administration
    حقل الدراسة Accounting

  3. #3
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : PATRIOT غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 505
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 107
    PATRIOT غير متواجد حالياً

    افتراضي


    حياك اخوي
    ان شاء الله يكون لنا منها نصيب


  4. #4
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : رائد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 450
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 210
    رائد غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الرقم مبالغ فيه

    عدد الطلاب الموجودن في أمريكا ما يقارب 8500 طالب ، وهذا الرقم سمعت به عندما كنت بالملحقية قبل فترة من الزمن في جلسة مع المرشدين الأكاديمين


    و نتمنى للجميع التوفيق


  5. #5
    طالب جديد

    حالة الإتصال : heemo غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 741
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 38
    heemo غير متواجد حالياً

    افتراضي


    سلام عليكم يعني انسى الموضوع ولا كيف بالنسبة للعائلات ][^][الغامدي][^][
    ماينفع يروح حطو في بالكم ان عندي جواز امريكي على وشك الاصدار.


  6. #6
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : PATRIOT غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 505
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 107
    PATRIOT غير متواجد حالياً

    افتراضي


    ^
    ^
    ^
    ونعم والله
    بس تلاحظ ان السفارة رفضت اعطاء فيزا,, انت خلاص بيصدر جوازك وما نت محتاج فيزا ولا شي
    يعني دخولك لأمريكا بيكون سهل


المواضيع المتشابهه

  1. لبد من التأكد من الاخبار
    بواسطة سعد545 في المنتدى ساحة اخبار وزارة التعليم العالي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-12-2007, 11:21 PM
  2. إقفال المرحلة الثانية من الابتعاث 20 جمادى الآخرة
    بواسطة احمد المجيدل في المنتدى ساحة طلبة نيوزلندا
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-13-2007, 06:06 PM
  3. إقفال المرحلة الثانية من الابتعاث 20 جمادى الآخرة
    بواسطة ballehyani في المنتدى ساحة طلبة كندا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-08-2007, 09:46 PM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-26-2007, 12:33 AM
  5. التعليم العالي تدعو مبتعثي المرحلة الثانية إلى السفر قبل انتهاء صلاحية قرار الابتعاث
    بواسطة حمد الحمد في المنتدى ساحة اخبار وزارة التعليم العالي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-18-2007, 01:45 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator