النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو جديد

    الصورة الرمزية صالح الهاجري

    حالة الإتصال : صالح الهاجري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 753
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : afif
    المشاركات : 155
    صالح الهاجري غير متواجد حالياً

    Post الملحق الثقافي في حوار صحفي طويل !!!!!!!!

    الملحق الثقافي في حوار صحفي طويل !!!!!!!!

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    محمد عبدالعزيز العقيل


    منارة ثقافية سعودية في القاهرة:

    الملحقية الثقافية بالعاصمة المصرية ودور جديد في نشر الثقافة السعودية

    تربطنا مع مصر علاقات ثقافية وعلمية قوية ونتطلع إلى المزيد من التعاون


    القاهرة - ابتسام الصياد

    الملحقية الثقافية السعودية في القاهرة تمثل منارة ثقافية تعكس الفكر والتراث السعودي، ونافذة تطل منها الحضارة السعودية العريقة، وتمثل ايضاً رباطاً قوياً للعلاقات الثقافية بين مصر والمملكة.
    في مكتبة الملحقية نحو 9 آلاف عنوان تجسد فكر امة وحضارة شعب، وقوة دولة ومن خلال هذه النافذة التي تأخذ من شارع هارون مقراً لها بالقاهرة تتناغم حركة الثقافة والفكر ليتحول مبنى الملحقية إلى قبلة للمثقفين والباحثين عن الحقيقة، من الدارسين السعوديين والوافدين العرب والمصريين.
    ولان.. الملحقية الثقافية.. للمملكة العربية السعودية.. في مبناها الجديد.. شهدت مع تولي.. المستشار محمد عبد العزيز العقيل.. الملحق الثقافي للمملكة العربية السعودية.. العديد.. من الانجازات.. والبرامج.. والافكار.. ولانها هي البداية دائماً وابداً.. لكل وافد سعودي.. للدراسة.. بأرض الكنانة..
    وحول آفاق ومستقبل الدور الذي تقوم به الملحقية الثقافية ونشاطها المكثف في القاهرة كان لنا هذا الحوار مع المستشار العقيل:
    @ محمد العقيل.. هل لنا ان نتوقف.. ومدلول الملحقية الثقافية السعودية.. في مسيرة العلاقات السعودية المصرية الثقافية؟

    - الملحقية الثقافية.. هي القناة الرسمية.. للمملكة العربية السعودية.. في جمهورية مصر العربية التي من خلالها تعبر العلاقات الثقافية المنصوص عليها في الاتفاقيات الثقافية بين البلدين.. لذا تقوم الملحقية الثقافية بتعميق فكرة التواصل العلمي.. والثقافي واثراء الحوار الحضاري عبر مختلف الجهات العلمية والمؤسسات الثقافية كالجامعات، والمعاهد، ومراكز البحوث والدراسات والاندية الادبية، والجمعيات الفكرية والمكتبات ودور النشر ووسائل الاعلام وغيرها.. هذا وتسهم الملحقية في تفعيل شتى المناسبات الثقافية المشتركة من خلال معارض الكتب والمهرجانات الثقافية والندوات..

    @ ما من وافد سعودي.. للدراسة بجمهورية مصر العربية.. الا ويحمل بين اوراقه عنوان الملحقية الثقافية السعودية.. بالقاهرة.. ترى هل لنا أن نعرف لماذا؟

    - بكل تأكيد يشرفنا هذا.. ودائماً.. ما نعتز.. بضرورة ان تكون البداية.. من خلال مكتب الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة.. فهي البيت الثقافي والعلمي للمواطن السعودي.. اذ ان الملحقية الثقافية هي همزة الوصل بين الدارسين السعوديين بجمهورية مصر العربية وبين الوطن الأم "المملكة العربية السعودية" اذ ان الملحقية تتابع المبتعثين السعوديين.. وكذلك الدارسين السعوديين على حسابهم الخاص في المؤسسات التعليمية المصرية.. مقدمة لهم ما يلزم من عون.. ومذللة كذلك ما يصادفهم من صعوبات.. مع الاشراف على نادي الطلبة السعوديين بالقاهرة.. وتقديم اسهاماتها لهم ثقافياً واجتماعياً ورياضياً ايضاً.. كما تقدم الملحقية كافة التسهيلات للجان التعاقد السعودية مع هيئات التدريس بالجامعات المصرية بدءاً من الاعلان في الصحف.. عن الوظائف المطلوبة.. ومروراً بعقد المقابلات وتصديق الشهادات ومنح التذاكر.. ايضاً.. هذا بخلاف متابعة العلماء والمفكرين والادباء السعوديين الزائرين لجمهورية مصر العربية لحضور المؤتمرات والندوات او لالقاء المحاضرات واقامة الامسيات الادبية.. اذ افتتحت دار الاوبرا المصرية.. موسمها الثقافي هذا العام.. بأمسية شعرية للشاعر السعودي عبد الله الجدع.. وقد تابعنا هذا الحدث.. خاصة وان دار الاوبرا المصرية.. مركز اشعاع ثقافي عربي كبير.. كما تابعنا ايضاً العديد من التظاهرات الثقافية السعودية.. واخرها.. مشاركة اكثر من اديب ومثقف سعودي.. في الكثير من المؤتمرات الثقافية العربية المنظمة.. من قبل وزارة الثقافة المصرية.. او العديد من الهيئات.. وقد سعدنا هذا العام.. بالمشاركة المميزة للمثقفين السعوديين في كل من معرض القاهرة الدولي للكتاب - معرض القاهرة الدولي لكتب الاطفال - معرض ترينالي القاهرة الدولي للفنون التشكيلية - معرض القاهرة الدولي للحرف.. معرض ايام الشعوب بجامعة عين شمس.. مهرجان اليوم العالمي بالجامعة العربية.. بالاضافة إلى التنسيق المستمر.. والاعداد والمتابعة للمؤتمرات والندوات التي تهتم بالتعليم العالي والجامعات التي تشارك فيها اساتذة من الجامعات السعودية وجمع جميع البيانات عن تلك المؤتمرات والندوات..
    اهتمام الملحقية
    @ هذا التنوع الخصب.. يدفعنا إلى السؤال عن اقسام الملحقية خاصاً.. وان الانتقال للمقر الجديد شهد العديد من التوسعات في البرامج والخدمات؟

    - تضم الملحقية الاقسام التالية.. الشئون الفنية.. والشئون الثقافية.. وشئون الجامعات.. شئون التصديقات.. والشئون المالية، والشئون الادارية، وشئون المعاقين، والحاسب الآلي.. وقد ارتبط انتقال الملحقية للمبنى الجديد.. وعمل تجهيزات عصرية.. تتناسب مع مكانة المملكة العربية السعودية.. واهمية الملحقية كمكان.. لزيارة العديد من المراجعين من مختلف الجنسيات بالاضافة إلى المواطنين السعوديين بالطبع.. هذا.. وتم استحداث نظم الحاسب الآلي.."الانترنت" والتي عن طريقها ولله الحمد.. تم عمل شبكة بين اقسام الملحقية لسرعة انجاز المعاملات ولتطوير اساليب العمل فيها.
    طموحات
    @ وماذا .. عن طموحات.. لدفع مسيرة العلاقات الثقافية.. السعودية.. المصرية.. للامام في الفترة القادمة؟

    - العمل.. فالعمل.. ثم العمل.. هذا هو الحاضر.. وهو المستقبل معاً.. العمل على ترسيخ العلاقات الثقافية القائمة والمزيد من تعميقها.. وتوفيرها.. وافساح المجال لتفاعلاتها.. ليس بالشعارات وانما بالتطبيق العملي الفعلي.. والترجمة الأمنية.. الدقيقة لما نطمح اليه.. ليكون واقعاً ملموساً تشهد عليه حواسنا الخمسة.. ولن يتم ذلك الا بالبحث المخلص عن القدرات الكامنة فينا وتفجيرها في كل ما هو ايجابي والتماس كافة الآليات المعينة على تجسيد ما نطمج اليه من رغبة في اقامة معرض سعودي دائم للمملكة العربية السعودية في مصر.. يقام شهرياً.. في كل جامعة مصرية بالتناوب.. هذا الشهر في جامعة القاهرة والقادم في الاسكندرية.. وهكذا.. ليتاح.. لكافة ابناء الشعب المصري الاطلاع على فكر وابداع.. اخوانهم السعوديين سواء في الكتابة.. او الفن المسرحي.. او التشكيلي.. او الشعبي.. كما اتمنى ان تنشط الامسيات الادبية والشعرية.. وتنظم بصورة منتظمة.. بين الجامعات المصرية والجامعات السعودية وان تتبنى الندوات واللقاءات الفكرية المشتركة بين البلدين.. اهم واحدث قضايا الساعة المطروحة على الساحة الثقافية.. لدراستها.. ووضع تصور المثقفين السعوديين .. والمصريين لحلها.. نصب الاعين دائماً.. كل هذا نأمل في تحقيقه.. وما هذا على الله بعزيز..

    @ ماذا عن احدث المشاركات الثقافية السعودية.. على الساحة المصرية..؟

    - نظراً لتزامن فترة مهرجان القاهرة للسياحة والتسوق مع مهرجان القراءة للجميع.. ونظراً للتوافد العربي الثقافي.. على القاهرة.. خلال تلك الايام فقد وافقت الملحقية الثقافية.. على المشاركة.. في "منتدى محكى القلعة" وتأتي هذه المشاركة في اطار العلاقات الثقافية الطيبة بين السعودية ومصر.. وتفعيلاً للتظاهرات الثقافية على ارض الكنانة.. هذا وتشارك وزارة التعليم العالي.. السعودية ممثلة في الملحقية الثقافية بمعرض متميز للكتاب.. السعودي.. يضم احدث ما اصدرته الجامعات السعودية.. الثمانية والمؤسسات الثقافية والاكاديمية المختلفة ودور النشر العديدة في ربوع المملكة.. كما يضم جناح السعودية.. قسماً لاصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.. وترجمة لمعاني القرآن الكريم عبر اكثر من اربعين لغة عالمية.. وتجدر الاشارة إلى ان المنتدى محكى القلعة ومشاركة السعودية.. ممتدة حتى التاسع من اغسطس الحالي.. ان شاء الله..
    المكتبة
    @ ماذا عن مكتبة الملحقية؟

    - مكتبة الملحقية.. هي احدى المنارات الثقافية السعودية.. التي يقصدها.. كل راغب في المعرفة.. من كل الجنسيات.. وتحتوي على اكثر من 9000 عنوان.. الجزء الاكبر منها تمثل عطاءات الجامعات السعودية الثمان.. كما تضم ايضاً بعض الاصدارات والمساهمات العلمية لاهم الجامعات والهيئات العلمية المصرية كما تفخر بامهات الكتب التراثية.. كما تغذى المكتبة سنوياً بحوالي 1000 كتاب عن طريق الاهداءات من المؤسسات الثقافية الحكومية الرسمية ومن دور النشر الاهلية الخاصة.. وتعد المكتبة العامة "القاعدة الثقافية" التي تنطلق منها مشاركات الملحقية في معارض الكتب المختلفة اضافة إلى ما تقيمه الملحقية.


    هذا الحوار في صحيفة اليوم

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    موقوف

    حالة الإتصال : القصيم روحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 817
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 37
    القصيم روحي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يكتب اللي فيه خيررررررررررررر
    لنا ولاخواننا الطلاب



    ملاحظه ( ؟؟ )


  3. #3
    موقوف

    حالة الإتصال : القصيم روحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 817
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 37
    القصيم روحي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    وين حرية الراي اخوي المتحدث الرسمي ؟


  4. #4
    المدير العام


    الصورة الرمزية جهاد جميل

    حالة الإتصال : جهاد جميل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : بين السعودية و بريطانيا
    المشاركات : 4,805
    جهاد جميل غير متواجد حالياً

    افتراضي


    للأسف لاحظنا مؤخرا انه منذ افتتاح هذه الساحة

    لم نرى الا انتقادا تجاوز الخطوط الحمراء في بعض الأحيان

    هذا المنتدى يهدف الى جمع الطلاب السعوديين كلهم تحت سقف واحد

    و ان نتعاون فيما بيننا على البر و التقوى

    و لكن وجدت اشخاصا يرغبون ان ينالوا من شخص الملحق الثقافي و شخص رئيس النادي الطلابي

    و هذا لايجوز شرعا و هو من الغيبة المحرمة

    اللذي يحب ان يطرح نقدا هادفا فأهلا و سهلا

    و حتى لو اضطررت ان اتصل على الملحقية الثقافية في مصر من بريطانيا

    فقط لأعرض وجهة نظركم

    اما الذي يعتقد ان هذا المنتدى هو فرصة ليفرغ مابداخلة من احقاد شخصية

    فهذا ليس المكان المناسب و سيجد نفسه خارج المنتدى

    هذا المنتدى يحمل هدف و رسالة و ليس مثل باقي المنتديات

    نحن نطمح و انتم معنا ان نتحد من اجل ان نساعد الطالب السعودي اينما حل و ارتحل

    نطمح لإستضافة مسؤولين لنناقشهم في مشاكل الطالب السعودي

    و ان نسعى لحلول جذرية

    لهذا لاوقت لدينا لأصحاب الأغراض الغير سوية

    مع تمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح

    و ان تكونوا خير سفراء لبلدكم

    أخوكم في الله





    توقيعي تحت الإنشاء

المواضيع المتشابهه

  1. شارك معنا في التوقعات ...حوار صحفي
    بواسطة قتيبة تركستاني في المنتدى الساحة الرياضية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 05-29-2007, 09:14 PM
  2. الملحق الثقافي في بيرث
    بواسطة زهير مليباري في المنتدى ساحة طلبة استراليا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-15-2007, 10:31 AM
  3. نموذج أسئلة الملحق الثقافي
    بواسطة سعيد الشهراني في المنتدى ساحة طلبة استراليا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-26-2006, 07:11 AM
  4. سعاده الملحق الثقافي
    بواسطة فهد الملافخ في المنتدى ساحة طلبة جمهورية مصر العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-11-2006, 01:38 PM
  5. قدوم الملحق الثقافي الجديد
    بواسطة أبونورة في المنتدى ساحة طلبة استراليا
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-01-2006, 11:40 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator