صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. #1
    طالب جديد

    حالة الإتصال : New_Zealand غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12916
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 32
    New_Zealand غير متواجد حالياً

    Post الاسلام في نيوزلندا.........

    الاسلام في نيوزلندا.........

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وتحية ربيعية باردة من ربوع نيوزلندا الخضراء إلى أخواني وأساتذتي الكرام ، وإلى كل مغترب يشاركنا تجاربه في بلاد الغربة.
    ورغبة مني في اضافة شيء جديد إلى واحة المغتربين والمغتربات ، سأحاول أن أحدثكم بما عايشته هنا بين الشعب النيوزلندي بمختلف فئاته بخصوص الاسلام والمسلمين ، لعل في تجربتي مايضيف إليكم الشي الجديد.

    قبل بداية مشوار الغربة ، أكثر مايشغل بال الكثير من المغتربين مسألة الدين ، وكيف سيكون تعامل أهل تلك البلاد مع المسلمين؟! الأحداث الساخنة حول العالم والأعمال التي تشوه صورة الاسلام والمسلمين في كل مكان ، والضرر يصيب الجميع ، ولا يستثني منهم لا الرجل ولا المرأة ولا الصغير ولا الكبير ، ولا حتى العامل من الطالب !

    وبالرغم من أني كنت أشعر ببعض الراحة تجاه السفر إلى نيوزلندا ، ويقيني بأنهم شعب ودود وطيب ومتسامح جدا ، ويحب تعدد الحضارات ويرغب في تعلم الكثير عن الديانات والعادات والتقاليد ، إلا انني كنت متخوفاً بعض الشيء من أية صدامات بيني وبين من يحملون الأحقاد والضغئن تجاه كل ماهو مسلم. لكن العكس كان هو سيد الموقف ، وأثبت الشعب ماقرأته عنهم وسمعته.

    هذا مالمسته في أرض الواقع ، ولي تجارب كثيرة تحكي ذلك:

    في البداية ، أيقنت أن النيوزلنديين بشكل عام يعرفون دين الاسلام على أنه ديانة سماوية ، ويقرون به ويعرفون ذلك ، وتفاجأت كثيراً بأن صورة الاسلام والمسلمين هنا ناصعة وبيضاء كاللبن ! ولم يطلخها أو يشوهه مظهرها أي فعل حدث سواء داخل البلاد أو خارجها.

    نقاشات بسيطة على مائدة العشاء في منزل العائلة المستضيفة:
    أقيم في نيوزلندا في منزل عائلة تستضيفني طوال مدة دراستي ، والعائلة بصراحة في قمة الروعة ، أخلاق عالية تعكس صورة طيبة عن أطباع الشعب هناك ، ويرحبون دائما بأي ضيف أو زائر جديد مهما كان أصله ومن أينما كان.
    ويفضلون أن يكون الطالب الجديد أو الزائر من بلاد جديدة ، وعادات مختلفة ، حتى يتعلموا منه ويستمعوا اليه ، ولديهم مهارات رائعة في الاصغاء وحب الاستماع من الغير عن هذه المواضيع
    تعلم العائلة الجديدة ( وبخاصة الأم فهي الرقم 1 في العائلة ) أن الطالب الجديد ( سعودي - مسلم ) يفضل في عشاءه ( تناول اللحم الحلال ).

    تحب العائلة في النقاشات الخفيفة والسريعة ان تتساءل عن بعض الأمور سواء في مايتعلق بالدين أو بالعادات والتقاليد في بلادي ومجتمعي.

    تساءلوا في البداية عن موضوع: اللحم الحلال. ماهو؟ لم يختلف عن اللحم الذي يأكلونه عادة؟ خصوصا أن أبناء العائلة امتنعوا في البداية عن تناوله اعتقاداً بأنه يختلف اختلافاً جذرياً ..
    بعد نقاش بسيط حول اللحم الحلال وطريقه ذبحه وما إلى هناك.
    أدركوا الأمر ..
    وإضافة للموضوع ، تحدثنا عن حرمة لحوم الخنزير ، الأسباب والدواعي..
    كانوا ينصتون جيداً ، ويتساءلون أيضاً ..
    رغبتهم كبيرة في تعلم المزيد والمزيد ..

    العائلة تحترم مايمليه علينا ديننا بخصوص اللحوم الحلال ، لذا فهي تحرص كل الحرص ( وكذلك بقية العائلات كما نسمع من الشباب الآخرين ) على شراء اللحم الحلال لطلابهم المسلمين ، بالرغم من ارتفاع سعره مقارنة باللحوم الاخرى ( تقريبا حدود 45 ريال للكيلو الواحد ! )

    ولشدة حرصها على عاداتنا وتقاليدنا ، ذات مرة خرجت من الحمام ( ويكرم المستمع والقارئ ) ونسيت - النعل - خارج الحمام ، فعلتها لا إرادياً ..
    بعد فترة تساءلت الأم: لا أدري ان كان هذا من عاداتكم وتقاليدكم ان تبقوا - النعل - خارج مكان قضاء الحاجة؟!
    ابتسمت ابتسامة عريضة وقلت لها: لا أبدا .. أنا نسيته خارجاً ..
    فقالت: هكذا اذاً ، خفت ان ادخله داخل الحمام فأكون فعلت شيء ضد عاداتكم وتقاليدكم !
    بالفعل شعرت بمقدار الاحترام الذي تكنه هذه الإمرأة لمعتقدنا ..

    وفي أحد الأيام تدهورت صحة الأم قليلاً مما جعلها تنام ، وتترك رسالة لي مفادها أن عشاء الليلة سيتأخر ، فقررت أنا وزميلي الذي يسكن معي بنفس المنزل ، أن نظهر بعض عادات الكرم والمروءة ونعدها ترتاح قليلاً ، ونطلب عشاء الليلة من مطعم عربي قريب من المنزل ..
    تكفلنا بأعباء تلك الليلة وحضرنا مائدة الطعام ، ودعونا الجميع لها ..
    كانت مفاجأة عظيمة وكيبرة ..
    لم كل هذا؟ ( الأم تتسائل )
    فقلنا: هذا ماتمليه علينا عاداتنا وتقاليدنا ..

    في اليوم التالي قالت: بصراحة ، لا أصدق ان هذا حصل معي ليلة البارحة ، أنتم بالكاد تعرفونني ، ومع ذلك كنتم لطفاء جداً معي ، ابنائي وأقاربي لم يفعلوا مافعلتم طوال حياتي ، أشكركم جزيل الشكر ..
    كادت تبكي المسكينة ، ونحن نجيب عليها: لا داعي للشكر ، كل مافعلناه معتادون عليه في بلادنا وهو شي طبيعي جدا ، من احترام الوالدين والعمل على راحتهما .. الخ ....

    هذا ما أحبته كثيراُ في الإسلام ، هذا الاحترام الكبير الذي يكنه الابناء لآبائهم براً بهما وامتثالاً لأمر الله ، وتتمنى لو أن أبنائها كانوا مثلنا ويتصرفون مثلنا ..


    الإعلام:
    يفضل النيوزلندييون بشكل عام أن يكونوا معزولين عن أي أحداث ساخنة ، فما يجري حول العالم من إرهاب وأعمال تخريب بإسم الدين والاسلام لايصل إلى نيوزلندا كما يصل إلى دول أخرى.
    إعلامهم محلي منغلق على نفسه ، ونادراً مايتحدث عن الاخبار والأحداث العالمية ، ويتناولها في نقاشاته المباشرة بعيداً عن التعصب أو التمذهب ، ولاينسب أي شيء إلى ديانة أو حضارة بعينها.

    وأغلب محطات التلفزيون محلية ، وبعضها يتحدث عن مدينة بشيء من التركيز دون غيرها ، وكل مايجري في البلاد تراه في شاشة التلفزيون أو الصحف اليومية. وبسبب قلة الحوادث هنا والأعمال غير الإعتيادية ، أتفاجأ عندما أرى خبراً في نشرة الأخبار الرئيسية لقناة ذائعة الصيت هنا تنقل في خبر عاجل حادثة سيارة ! أو حادثة اغتصاب ! او حادث سرقة لشاحنة !!!
    لم يعتد الناس مثل هذه الأعمال ، لدرجة أنها تظهر على شاشة التلفاز !َ

    ذات يوم كدت أصاب بالإحراج الشديد بسبب خبر نشر في التلفزيون والصحف حول طالبين سعوديين اغتصبا فتاة قاصرة مما جعلهم يقعون في دوامة من المشاكل ، كالحجز والمنع من السفر على ذمة التحقيق ومنعهم من مغادرة البلاد حتى انتهاء اجراءات التحقيق ، وان ثبتت التهمة فهما يواجهان عقوبة السجن لمدة تزيد عن الخمس سنوات !

    العائلة تحدثت معي قليلاً عن هذا الخبر الذي ارتكبه طالبين لا مسؤولين ، تعلم العائلة جيداً أن هذا ليس من أخلاقنا كمسلمين ، وتعلم أنه فعل شاذ قام به اثنان لايمثلان الصورة الحقيقة لنا.
    تسامح كبير وتفهم أكثر من رائع أخرجني من مأزق ..

    وفي ظل حرص البلاد عن الابتعاد عن كل مايثير الفتن والخلافات بين طبقات الشعب ، أطل علينا خبر اعتقال شخص في العاصمة على خلفية ارساله رسائل ابتزازية للمسلمين ( مثل قطع من لحم الخنزير أو أوراق مبللة بالخمور والمسكرات ، ... الخ مما يتجنبه المسلمون ).
    وقد حكم على هذا الشخص بالسجن لمدة 5 سنوات تقريباً ، وذكروا ان هذا هو الجزاء لكل من يقوم بهذه الأعمال في هذه البلاد !

    برنامج آخر شبابي على إحدى القنوات الأرضية ، مقدمه شاب في مقتبل العمر يطوف عدة أماكن في نيوزلندا ويطلع على كل جديد ويتغلغل في صفوف الناس وما إلى ذلك
    إحدى الحلقات كان في زيارة إلى مسجد في العاصمة ، استقبله هناك المسؤولون وحدثوه عن الاسلام والمسلمين وعن عاداتهم وتقاليدهم وشاهد جزءا من المسجد وكيفية أداء الصلاة ، وتعرف على القرآن الكريم والرسول - صلى الله عليه وآله - ، تقرير كان رائع بالفعل.
    ختمه المقدم ( ومن خلفه صوت الاقامة للصلاة ): تعلمنا اليوم شيء جديد ، يبدو هذا رائعا للغاية !

    الحياة الدراسية والجامعية:
    الجامعة حيث نختلط يومياً ببشر من مخلتف الأعراق والجنسيات والتوجهات ، وفرصة كبيرة لمشاركة الناس آرائك وتوجهاتك ، ولي تجارب عديدة مع أغلب الطلاب والمدرسين هناك وخاصة في مايتعلق بالاسلام والمسلمين ..

    * على صعيد الأساتذة/
    1- مدير معهد اللغة الانجليزية بالجامعة حيث أدرس ( جامعة ماسي ) ، رجل معروف ومحبوب في المعهد ، تحدث الينا زياراته للبلاد العربية ( مثل عمان والإمارات ) وقال أنهم شعوب رائعة جدا ، وعاداتهم وتقاليدهم وعباداتهم فريدة ومميزة للغاية ، ويسعده أن يتواجد هذا العدد من الطلاب المسلمين من مختلف البلدان العربية في الجامعة فهم لطالما كانوا محط إعجابه في الجامعة بأخلاقهم ومستواهم التعليمي.
    الجامعة على كل حال استحدثت مسجداً ( بالاحرى مكان واسع ومناسب لأداء الصلاة ) خصيصاً للطلاب المسلمين ، وبدأ هذا العام .. !

    2- إحدى مدرسات اللغة الانجليزية بالمعهد تحدثنا معها عن تجاربها الشخصية ، فكانت عن خوضها عملية التدريس في اليمن ، وتعرف الكثير من العادات والتقاليد العربية والاسلامية ، وتجيد بعض الشيء التحدث باللغة العربية ، وتعرف عميقاً في تعدد مذاهب الإسلام !
    تقول: السنة والشيعة وجهان لعملة واحدة ، وأنا شخصياً لا اعترف بهذا التقسيم لأن الاسلام واحد.
    ويعجبها جداً ماكان يقام في اليمن من مجالس الذكر ( كما أسمتها ) وتلاوات القرآن الكريم ، ومايحدث في شهر رمضان المبارك ..

    3- مدرسة أخرى في المعهد ، تحدثنا معها في حصة المحادثة عن شهر رمضان ومايحدث فيه ، فكان لديها بعض العلم من أن المسلمين يمسكون عن الطعام والشراب طوال اليوم. كان موضوعاً ممتازا للحديث عن هذا الشهر المبارك ، فكانت تنصت لكل ماتسمعه منا ، وتتساءل عن بعض الجزئيات ، وكانت سعيدة للغاية بان تعرفت أكثر على عبادة الصوم.
    أحد الزملاء استأذن المدرسة في أخذ نسخة الصحيفة اليومية الموجودة في الفصل ، وأخبرها أنه يريدها لهذا الخبر: - القاعدة تهاجم أماكن الشيعة -
    قالت: هل أنت شيعي؟ قال: لا ولكن زميلي كذلك - يقصدني -
    قالت: رائع ، إذا فأنتما من تيارات مختلفة
    قلنا نعم ، ولكن بإختلافات بسيطة ( لاداعي لإكثار الحديث عن هذا الموضوع ) ، وأرادت ان تتعرف أكثر عن المذاهب والتيارات في الإسلام ..
    وهي تتمنى أن تتذوق بعض الأطعمة العربية نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    * على صعيد الطلاب/
    الجميل جدا أن الطلاب من مختلف الجنسيات ، وفرصة رائعة للتواصل والتقارب مع الحضارات الأخرى والنقاش معها ، ولنا في أوقات الفراغ والفسح ماهو متنفس للحوار.

    1- مع أحد الطلاب الصينيين: كان الحوار عن الزواج ..
    فكل مايعرفه هو موضوع الزواج بأربع نساء ، يشغله هذا التفكير ..
    أخبره أحد الطلاب: عندما ترغب في الزواج لدينا ، ستختار أمك زوجة المستقبل.
    وقع عليه هذا الكلام كالصاعقة ..
    كيف ذلك؟ ألا يفترض أن أتعرف عليها في المدرسة وأن أخرج معها إلى السيمنا أو السوق واقضي وقتنا ومن ثم أتعرف عليها أكثر وأكثر حتى نقرر أن نتزوج أم لا ( الصيني يقول )
    أخبرناه ببعض الحقائق:
    1- لا وجود لدور السينما في بلادنا من أصله ..
    2- المدارس لدينا ليست مختلطة ..
    3- لن تخرج مع البنت إلا بعد الخطبة ..
    صعق جميع الطلاب !! ، كيف ذلك؟ لاتملكون دور سينما؟ ولا تتخذون البنات أصدقاء؟!
    كان شيء عجيب وغريب بالنسبة لهم ..
    يتسائلون: وهل ينجح الزواج بهذه الطريقة؟ ألا يتفرقون لعدم التوافق مثلا لانه لم يتعرف عليها قبل الزواج؟
    فنخبرهم: يتم بنجاح باهر ويستمر إلى الأبد ..
    شيء لايصدق بالنسبة لهم !
    هذا غير صدمة أن نهاية الاسبوع لدينا هي يومي الخميس والجمعة !!

    2- حوار نسائي بين طالبة إماراتية وتايوانية:
    تتسائل الطالبة التايوانية عن الحجاب الذي تضعه المرأة على رأسها وتغطي به نفسها ..
    ماهو ولماذا؟
    ويتم الحوار بينهما ، الكل ينصت باهتمام ، ويتعرف أكثر على هذا الرمز العظيم الذي شوه صورته الإعلام ..

    يجهل الكثير منهم عاداتنا وتقاليدنا وماهو اسلامنا ، ولكنهم في نفس الوقت يعرفون بعض الحقائق الصغيرة ، والأهم انهم لايحملون حقداً ولا بغضاء تجاه الدين ، بل على العكس تراهم يسألون ويتسائلون ويرغبون في معرفة المزيد والمزيد ..

    في الأماكن العامة
    * توجهت إلى أحد البنوك لفتح حساب بنكي لديه ، أثناء عملية التسجيل تعرفت الموظفة على البلاد الذي أتيت منه وتعرف دينه جيداً .. فقالت:
    بالطبع لن يكون حسابك ذا فوائد ان قررت الادخار ( تقصد غير ربوي ) ، عملت في مصرف إسلامي في ماليزيا ، وكانت الشريعة الاسلامية تطبق بحذافيرها ، بصراحة كان شيء رائع وأقدر لكم حرصكم في التعامل المالي.

    * في إحدى البوفيهات الصغيرة قرب الجامعة ، توجهت لها مع بعض الزملاء لشراء بعض الأشياء نأكلها في الطريق ، كل شخص انطلق فيما أراد ، ووقفت قليلاً أنظر إلى أشكال الشطائر الموجودة ، متأملاً كيف يصنعونها بهذه الطريقة أو تلك ..
    فجأة قاطع تفكيري البائع قائلاً: يبدو أنك مسلم ، بالتأكيد لن تأكل منها مافيه لحوم ، أليس كذلك ( بابتسامة ودية وغمزة سريعة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي )
    قلت: بالفعل ، لكني كنت أتأمل طرق صنعها ..
    قال: لا عليك ، تجد في المحل الفلاني عند الشارع الفلاني ، شطائر حلال .. !
    شكرته على خدمته الجليلة بالطبع ، كان لطيفاً للغاية.

    الشعب حقيقة قمة في الأخلاق والتسامح ، والأغلبية تعلم أن الدين الاسلامي دين التسامح والتآخي ، صدقوني لإن كانت هناك قناة اعلامية اسلامية تبث هنا ، ومسلمون كثر ، وشباب ينقل الصورة الصحيحة عن بلاده ودينه ، لأصبح نصف سكان هذه البلاد مسلمين !
    معجبون جداً ببعض العادات والتقاليد لدينا وخاصة في الدين ، وهي لديهم تسبب لهم المشاكل:
    الخمور والمسكرات ودور السينما الخليعة والاختلاط والعلاقات بين الجنسين
    يعلمون أنها كلها محرمة في ديننا الإسلامي ، ويتمنى البعض منهم لو تختفي هذه الاشياء ليكون البلد أفضل..

    على مائدة العشاء ذات يوم ، كان أحد الأبناء يجلس معنا على غير عادته على المائدة ، عمره حول الـ15 سنة ، بدأ في حديث شبه ساخن مع أمه بخصوص أنه: يريد أن يشرب الكحول !
    بقيت في صمت أستمع إلى حوارهما ..
    الأم تجادله في الشراب ..
    والبلاد سن قانوناً بمنع من هم دون الـ18 سنة من الشراب ..
    والإبن يجادل ..
    في النهاية استسلمت الأم وقالت له: لك ما أردت ..
    توجه الابن حيث المسكر ، ملأ كأسه ، وأخذ يشرب ...
    والهدوء يعم المكان ..
    حتى إنتهى وغادر المكان ..
    ظلت الأم صامتة تتأمل في صحنها وتلعب بالملعقة ..
    أتدعينه يشرب؟! ( تسائلت ) ..
    قالت: وماذا أفعل ، أن أدعه يشرب في منزلي وبعلمي خير من أن أمنعه فيشرب مع رفاق السوء خارج المنزل ..
    قلت: أيهما أسوأ لديك؟ أن يكون ابنك ( مدخناً ) أم ( شارباً )
    قالت: لإن خيرت ، لتمنيته مدخنا على أن أراه يشرب ..
    ثم حلت لحظات صمت .. قطعتها الأم بقولها:
    (( لو كان الأمر بيدي .. لاتبعت عاداتكم وتقاليدكم في الإسلام ، وماكنا لنبتلى بهذا الشراب ابداً ))
    لم اتسائل لماذا ( لو كان الأمر بيدها ) ..
    تركتها تسرح في أفكارها حزينة ..
    وهي تعلم جداً كيف الفرق بيننا .. وبينهم .......

    خاتمة:
    هذا ماجال في خاطري وما استطعت أن أكتبه لكم وأشارككم فيه ، أتمنى أن تكون هذه التجربة أضافت لكم الشي الجديد ، وأنها بالمستوى الذي كنتم تتطلعون إليه والمشاركة به في واحة المغتربين والمغتربات
    واوصي الجميع وبالخصوص المغتربين الجدد ، بأن يتعلموا ممن سبقهم أولا ، وأن يظهروا ويتعاملوا بكل العادات والتقاليد ومايمليه علينا ديننا الحنيف من فعل الخير ومساعدة الأخرين ..
    الناس يتطلعون الأن لمعرفة المزيد والمزيد عن الاسلام ، وأنتم خير سفراء الأن ..

    تمنياتي للجميع بالتوفيق
    وفي أمان الله

    أخوكم المهندس


  2. #2
    طالب مجتهد

    الصورة الرمزية فيصل الحبردي

    حالة الإتصال : فيصل الحبردي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 444
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 348
    فيصل الحبردي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يالله عليك ,, لا تعلم كم اثلجت صدري بما سطرت اناملك

    وانا ذهلت صراحة ً بما قرات ,, حمستني اكثر لـ نيوزيلندا وشعبها

    تعاملهم معكم وانفتاحهم وحبهم للتعلم ! شيء عجيب ورائع

    ويارب يكون لي نصيب ,, واقبل بالبعثة

    جزاك الله خـير ,, ووفقك الله



    تحياتي لك معطـره

    [align=center]I am unwritten, can't read my mind, I'm undefined
    I'm just beginning, the pen's in my hand, ending unplanned

    Staring at the blank page before you
    Open up the dirty window
    Let the sun illuminate the words that you could not find

    Reaching for something in the distance
    So close you can almost taste it
    Release your inhibitions
    [/align]

  3. #3
    طالب جديد

    حالة الإتصال : New_Zealand غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12916
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 32
    New_Zealand غير متواجد حالياً

    افتراضي


    أتمنى لك كل التوفيق من أعماق قلبي يافيصل
    بإذن الله لنا لقاء في أوكلاند .........

    أخوك المهندس


  4. #4
    مشرف ساحة طلبة نيوزلندا

    الصورة الرمزية تركي الزهراني

    حالة الإتصال : تركي الزهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12236
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : palmerston north
    المشاركات : 1,027
    تركي الزهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك العافيه على ها الموضوع أخوي ... حقيقة موضوعك جداً رائع ....سلمت يداك...نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وتقبل مروري...

    [flash1=http://www.geocities.com/ravena_oh/tr505401.swf]WIDTH=505 HEIGHT=401[/flash1]

    شكوت إلي وكيعٍ سوء حفظي ...فأرشدني إلي ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العلم نور ... ونور الله لايؤتى لعاصي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    طالب جديد

    حالة الإتصال : New_Zealand غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12916
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 32
    New_Zealand غير متواجد حالياً

    افتراضي


    حياك أخوي تركي ويتشرف الموضوع بقرائتك له
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    أتمنى أكون أعطيتكم بعض المعلومات التي جالت في خاطري


  6. #6
    طالب جديد

    حالة الإتصال : ضوء السحاب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3535
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    المشاركات : 12
    ضوء السحاب غير متواجد حالياً

    افتراضي


    طرح رائع جدا
    وعلينا كمسلمين ان نوضح للعالم ديننا وان نكون ممن يتخلق باخلاق الاسلام وان يعرف الاخر ان هناك فرق بين الاسلام كدين عظيم وبين ما قد يحدث من بعض ابنائه من تقصر او ارتكاب للمعاصي
    اشكرك جدا اخوى على عرض مثل هذا الطرح واتمنى لك التوفيق والسداد
    وكل عام وانتم بالف خير


  7. #7
    طالب جديد

    حالة الإتصال : New_Zealand غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12916
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 32
    New_Zealand غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضوء السحاب مشاهدة المشاركة
    طرح رائع جدا
    وعلينا كمسلمين ان نوضح للعالم ديننا وان نكون ممن يتخلق باخلاق الاسلام وان يعرف الاخر ان هناك فرق بين الاسلام كدين عظيم وبين ما قد يحدث من بعض ابنائه من تقصر او ارتكاب للمعاصي
    لا شلة يدك أخي ضوء السحاب على الرد الآتي من عقل واعي يعرف تماماً مايجول حوله...
    أشكرك جزيل الشكر على الرد الرائع وما يتخلله من أفكار أروع....


  8. #8
    مشرف سابق
    الصورة الرمزية فيصل الحدب

    حالة الإتصال : فيصل الحدب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2404
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    الدولة : Dunedin
    المشاركات : 1,693
    فيصل الحدب غير متواجد حالياً

    افتراضي


    أهلا بأخي الكريم .. ونتمنى ان نرى مواضيعك المقبله وان لا يكون هذا الموضوع هو الوحيد الذي نراه منك .. بأنتظارك.

    الطيب .. نبته

    سمادها من [blink]ترابي[/blink] ...!!


    --------

    الاسئلة الشائعة عن الدراسة في نيوزلندا FAQ

    http://www.ksastudents.com/vb/t17391.html

  9. #9
    طالب جديد

    حالة الإتصال : New_Zealand غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12916
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 32
    New_Zealand غير متواجد حالياً

    افتراضي


    هناك المزيد يافيصل الحدب بإذن الله في القريب العاجل ...................
    على راسي من فوق وتآمر أمر ...

    من أجل عين تكرم مدينه...


  10. #10
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : faiz غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18523
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 121
    faiz غير متواجد حالياً

    افتراضي


    شكرا اخوي على الموضوع الرائع ودمت بالف خير


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نيوزلندا وما ادراك ما نيوزلندا
    بواسطة alwlhan_20 في المنتدى ساحة طلبة نيوزلندا
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 06-23-2007, 04:55 AM
  2. شيخ الاسلام
    بواسطة Al-Londoneya في المنتدى الساحة الإسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-04-2007, 04:20 AM
  3. فارس الاسلام
    بواسطة Al-Londoneya في المنتدى الساحة الإسلامية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-21-2007, 10:25 PM
  4. خبر عن الاسماء
    بواسطة المهاجر في المنتدى ساحة اخبار وزارة التعليم العالي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-29-2006, 10:35 PM
  5. من الكاثوليك إلى الاسلام
    بواسطة خالد البشير في المنتدى الساحة الإسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-30-2006, 07:11 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator