صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. #1
    نائب المشرف العام على منتدى إتحاد الطلبة السعوديين, و المشرف العام على مواقع التواصل الإجتماعي لإتحاد الطلبة السعوديين


    الصورة الرمزية حسن الخالدي

    حالة الإتصال : حسن الخالدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1170
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : malaysia
    المشاركات : 2,504
    حسن الخالدي غير متواجد حالياً

    افتراضي مطار كولامبور ( تحفه معمارية صناعة سعودية)..مدعم بالصور

    مطار كولامبور ( تحفه معمارية صناعة سعودية)..مدعم بالصور

    قد يخفى على الأكثرية بأن الشركة المنفذة لمطار كولامبور الدولي هي شركه بن لادن السعودية ذات الباع الطويل في مجال العقار ...

    أعجبني مقال للأستاذ النور أحمد الكاتب الشهير ...عن مطار كولامبور ..يحكى جمال المطار

    معلومة بسيطة ربما تفيدكم ..المطار في أول سنه تشغيل له أختير أفظل مطار في العالم ..وفي نفس السنه عصفت بالمطار أكبر مشكله تواجهه وهي الفئران ..فقد غزته أسراب كبيرة من الفئران ..
    أعدت لها الدوله هناك ميزانيه خاصة لمكافحتها ..

    وهذا هو المقال متبوع بالصور للمطار وبعض الانشطة والمسابقات التى حدثت هذا الصيف

    والتى تحكيها الصور من يحمل حاجيات في حقيبه يدة تكون أطول خط ..يحصل على جهاز محمول وغيرها من المسابقات ....

    النورأحمد - كوالالمبور.. مطار أم مدينة أحلام؟
    !


    كان مطار كوالالمبور هو فاتح دهشتي وشهيتي للوليمة البصرية التي كانت تنتظرني. فهو مطار بالغ الحداثة. تتوسط صالاته التي تقاطع بعضها بعضا، أدغال استوائية بديعة، أحاط بها الزجاج من كل جانب، أما سقوفها فمفتوحة على السماء من أعلى. ويمتاز المطار بسقف مرتفع جدا يملأ من بداخله بالاحساس بالجلال والفخامة. كما أن وجود الادغال الاستوائية خلف الزجاج في تقاطعات الصالات جعل الصالات وكأنها أحاطت بالطبيعة، من غير أن تمسسها. ويشبه مطار كوالالمبور المطارات الأميركية التي لا تقيد النظر، والتي تتميز بأنها تعطي احساسا بالسعة والراحة. وفي تقديري أن فخامة وعملية التصميمات المعمارية الاميركية تتجلى كثيرا في المطارات الفسيحة المريحة، التي تنعم أغلب أجزائها بضوء النهار، وتجعل العين على صلة مستمرة بالخارج. فالمطار الأميركي لا يكتم انفاسك، ولا يقيد نظرك، ولا تحس فيه بشدة الازدحام، ولا تحس فيه بأنك محبوس ومحاط بك. وتلك خصائص مهمة في الاحساس بالطمأنينة وبالراحة النفسية. وكما يرشد المطار الاميركي عن نفسه بنفسه بكفاءة عالية، كذلك كان مطار كوالالمبور.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    كل شيء فيه سهل وواضح، ولا يحتاج القادم إليه إلى إرشاد. وفي كل تلك السماء تقليد ماليزي متقن لإبداعات المصممين الاميركيين الذين لا يتركون شيئا للصدفة أو لاجتهاد المستخدم. فهم يكثرون من العلامات الارشادية، ويحرصون على تثبيتها حيث لا تخطئها عين المستخدم. كما يحرصون على أن تكون متتابعة فلا تختفي عن العين أبدا. كما انهم يختارون حجم الحروف ونوع الخط حتى تصبح قراءته سهلة من على البعد. وهم قد طوروا كل ذلك وفق دراسات متأنية تمخضت عن نظام متكامل متجانس لا يتغير، جعل أي جزء من أميركا يمثل كل أميركا، وفي كل شيء. ومع تجويد الاميركيين للتصميم واخضاعه للدراسات والاستبيانات، قبل تنفيذه، فهم مع ذلك يرقبون بقلق اللحظة التي يتجاوز فيها الواقع صلاحية التصميم. ومما يميز الاميركيين كونهم لا يتعايشون مع المشاكل حين تبين لهم. فهم دائما في بحث عن حلول لجعل كل شيء يعمل على أفضل شكل ممكن. وهم يقدرون الملاحظة الناقدة، ويسعون إليها، ويأخذون بها، ولا يستنكف متخصصوهم، وما أكثر متخصصيهم، من أن يآخذوا برأي الجمهور فيما يخصه، ومن ذلك المطارات، وسائر المرافق العامة. ومن يعيش في اميركا فترة من الوقت وينتقل عبر مطاراتها يرى، حتى حين يزور أوروبا الغربية - على جلال قدرها- مقدار البون الشاسع بين طرفي الحضارة الغربية شرقي وغربي الأطلسي. أجدني أسرفت في التغزل في النموذج الاميركي، وأنا الذي جئت لاتحدث عن ماليزيا!! غير أني أطمع في أن يعذرني القارئ الكريم بسبب القرينة الدالة على استيعاب الماليزيين لفضائل التصميمات الاميركية وتمثلها في كل تفاصيلها. والحضارة تنقل عن طريق دراستها بدقة ومحاكاتها، ثم اخضاعها للظرف المحلي بغية توطينها ان لزم الامر ويبدو ان هذا هو ما فعله الماليزيون وهو ما يفعله الصينيون اليوم ويدهشون به الاميركيين اصحاب التجربة الاصليين ولا عيب في النقل وكما قال السهروردي المقتول «فتشبهوا ان لم تكونوا مثلهم ان التشبه بالكرام فلاح».
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الشاهد ان مطار كوالالمبور مطار مدهش والمطار هو عنوان البلد وهو خلاصة مركزة يمكن ان يقرأ منها الزائر حال البلد الذي هو مقدم عليه يمكن للزائر ان يقرأ مبلغ ما ينتظره من راحة او من متاعب من مجرد نظرة بسيطة عجلى الى حال المطار والى طريقة تعامل موظفيه مع القادمين من الزوار ومن اهل البلد نفسه وقد قرأت مما رأيته في مطار كوالالمبور انني لن اواجه متاعب تذكر في ذلك البلد ولم يخب حدسي. حين خرجنا من الطائرة عبر الممر الذي يصل الطائرة بالصالة وجدنا انفسنا في صالة ضخمة فسيحة حسنة الاضاءة، حسنة التهوية سرنا قليلا وعرفنا من اللوحات الارشادية ان الوصول الى موظفي الجوازات يقتضي ركوب قطار كهربائي سريع صعدنا الى القطار الكهربائي وهو قطار بلا سائق يحدثك بموقعك من الاعراب في كل نقطة من نقاط الرحلة وفي لحظات كنا في منطقة الجوازات سار كل شيء في هدوء وحين جئنا الى سيور الامتعة ادهشتني كثرة السيور وسعة المنطقة التي تخرج اليها الامتعة وكذلك سرعة وصول الامتعة فمنطقة استلام الامتعة لا تقل عن مساحة ميدانين لكرة القدم وهي ملأى بالسيور المتوازية وعلى كل سير منفصل توجد لوحة مضيئة تعلن عن اسم شركة طيران الواصلة ورقم السفرية وعموما فان سعة المطار وحسن تنظيمه تقولان ان هذا المطار مجهز لاستقبال عدد من طائرات الجامبو الضخمة دفعة واحدة من غير ان يعاني من الارتباك والتكدس والاحتقان والفوضى ولعلهم مستعدون لاستقبال طائرة ايرباص 380 الجديدة التي تنقل ما يعادل سكان قرية صغيرة.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ايضا لم يفتش احدهم امتعتنا على الاقل لم نر ذلك فلربما يكونون قد اكتفوا بتمريرها على اجهزة الكشف الشعاعية في منطقة ما بين الطائرة والصالة وربما لا الشاهد اننا لم نر احدا يمرر امتعتنا من خلال جهاز شعاعي وفي ذلك احترام وحساسية مطلوبة تجاه مشاعر الضيف فكأنهم ارادوا بذلك ان يقولوا للقادم انك غير متهم وغير مشكوك في نواياك حملنا امتعتنا من السير وتوجهنا الى خارج المطار دون ان يسألنا احد ويبدو ان هذه السهولة واليسر في الاستقبال الى جانب امور اخرى كثيرة هي التي جعلت ماليزيا تستقبل عشرين مليون سائح كل عام وقد عرفت هذا الرقم من حديث لوزير ماليزي كان يخاطب اجتماعا لتنظيم سائقي عربات الاجرة حثهم فيه على تعلم اللغات وتيسير امور السياح والابتعاد عن استغلالهم عن طريق استهدافهم برفع سعر الاجرة.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الشاهد، ان من يتشدد ويجنح للسيطرة والوسوسة الامنية وسوء الظن بالقادمين على قلة نسبة المجرمين يخسر ومن ييسر الامور ويثق في خلق الله وفي غلبة الخير على الشر يكسب فبحساب بسيط مبني على تقدير متواضع جدا يمكننا القول لو انفق كل شخص زار ماليزيا ما يعادل الالف دولار اميركي فقط وهذا تقدير بالغ التواضع فان دخل ماليزيا من السياحة يكون عشرين مليارا من الدولارات في العام الواحد، ولنا ان نتصور تبعا لذلك حجم العمالة المحلية التي يستوعبها تقديم الخدمات لعشرين مليون سائح يأتون كل عام وينفقون مثل هذا المبلغ الضخم، وقس على ذلك الشاهد ان الحضور الطاغي للثقافة الاسلامية في ماليزيا لم يدفع بالحكومة الماليزية العاقلة ان تفرض على السياح حين يفدون الى ماليزيا التخلي عن اسلوب حياتهم وطريقة عيشهم التي الفوها في بلادهم وقدوم عشرين مليون سائح في العام يدل في حد ذاته على ضخامة واتساع البنية التحتية لصناعة السياحة في ماليزيا،

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    فهي بنية قادرة على ان تستوعب هذا الرقم الضخم من القادمين دون ان ينوء به كاهلها وتلك في حد ذاتها اعجوبة تنموية! ايضا من شواهد تقدم ماليزيا ان الحجز بالفنادق فيها يمكن ان يتم مسبقا عن طريق الانترنت باستخدام بطاقات الائتمان فباستخدام محرك البحث «غوغل» مثلا يمكن للقادم الى ماليزيا ان يستخدم وسائط الحجز العالمي مثل اوربتز وهوتيل دوت كوم وترافيلوستي وغيرها من وسائط الحجز العالمية، ويمكن للزائر ان يتعرف قبل قدومه بوقت كاف على تفاصيل عشرات بل ومئات الفنادق في مدينة كوالالمبور وحدها كما يمكنه قراءة درجة الفندق وتصنيفه اضافة الى تقارير النزلاء عن كل واحد منها، ايضا يمكن التعرف عن طريق الخريطة عن موقع الفندق في المدينة وقربه او بعده عن المعالم المهمة في المدينة وكذلك قرب الفندق او بعده عن خطوط المواصلات الرئيسية وما الى ذلك فخريطة كوالالمبور يمكن تنزيلها من الانترنت وهي خريطة مفصلة توضح كل معالم المدينة ومواقع الفنادق ومستوياتها وهذه كلها تشير الى بنية اقتصادية متقدمة متكاملة ومربوطة بعناية بمخزن المعلومات الكوكبية في شبكة الانترنت، ولا عجب اذن ان اصبحت ماليزيا مقصودة سياحيا بهذا القدر.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    طالب جديد

    حالة الإتصال : الخالدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13522
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 16
    الخالدي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكور ياحسن على المواضيع الرائعه وانشالله من الاحسن الى الاحسن


  3. #3
    طالب جديد


    حالة الإتصال : sahayeb غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22360
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 28
    sahayeb غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكور اخوي والله دنيا ذكرتني بأأيام ماليزيا كان اجمل ايام حياتي
    الله يكتبلي رحله ثانيه على ماليزيا ياااااااااااارب
    من جد ماليزيا عالم ثاني <<< بتبكي هئ هئ
    يعطيك العافيه اخووي


  4. #4
    طالب مميز فوق العادة

    الصورة الرمزية د. شذا

    حالة الإتصال : د. شذا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4723
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : cairo
    المشاركات : 5,798
    د. شذا غير متواجد حالياً

    افتراضي


    اه اروع مطار زرتو بحياتي
    مشكور اخوي

    ما أجمل أن يبكي الإنسان و البسمة على شفتيه
    و أن يضحك و الدمعة في عينيه


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : أورلي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22035
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 108
    أورلي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يعطيك العافية على هذا الكلام اللى يشرح النفس

    لانو يشجع الواحد المتخوف على السفر لهذه الدولة



    شكرا لك


  6. #6
    طالب جديد

    حالة الإتصال : whitewide غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26171
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات : 9
    whitewide غير متواجد حالياً

    افتراضي


    والله مطار رائع وجميل


  7. #7
    طالب جديد

    حالة الإتصال : هــلالــي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 29449
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    المشاركات : 14
    هــلالــي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور ويعطيك العافيه
    صارحه اروع مطار زرته


  8. #8
    طالب مجتهد

    حالة الإتصال : أورلي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22035
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 108
    أورلي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    ماشاء الله

    انا صراحة شفت احلى منو

    بس من جد مرتب وجيد

    ماشاء الله تبارك الله


  9. #9
    طالب جديد

    حالة الإتصال : فسحة أمل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 32063
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 8
    فسحة أمل غير متواجد حالياً

    افتراضي


    أحلى مطــار زرته


  10. #10
    طالب جديد

    حالة الإتصال : NADER.2008 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 33014
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 25
    NADER.2008 غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يعطيك العافية


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صناعة المثقف و إنتاج المفكر
    بواسطة إبراهيم اليحيى في المنتدى ساحة البحوث و الدراسات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-22-2008, 11:09 PM
  2. صناعة التفاؤل..!!
    بواسطة ريما في المنتدى ساحة دورات تطوير الذات و التنمية البشرية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-28-2007, 03:30 AM
  3. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-01-2007, 12:13 PM
  4. :[هاك تمييز الوان المشرف العام والمشرفين مع شرح كامل مدعم بالصور ]:
    بواسطة أيمن المرحبي في المنتدى ساحة الكمبيوتر و البرامج و الإنترنت
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-06-2006, 04:14 PM
  5. الـثلج يـتساقط على صحراء دبـي ]]] مدعم بالصور [[[ أحلى مدينة عربية
    بواسطة الطالب النجيب في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-23-2006, 06:38 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator