صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مسجد كوبي

  1. #1
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في اليابان

    الصورة الرمزية مجدي الشهراني

    حالة الإتصال : مجدي الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13227
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : Japan .Osaka
    المشاركات : 28,107
    مجدي الشهراني غير متواجد حالياً

    Thumbs up مسجد كوبي

    مسجد كوبي

    يعتبر مسجد كوبي من اعرق المساجد واقربها الي مدينه اوساكا
    ويوجد بجانبه محلان لبيع المستلزمات العربيه واللحوم الحلال
    واريد ان اسرد لكم التقرير التالي عنه

    مسجد كوبي


    السلام عليكم اخواني الكرام

    بحثت في الانترنت عن هذا المسجد ولم اجد الشيء الكثير وان شاء الله بعد هذا التقرير تتعرفون على هذا المسجد

    الذي يعبر عن الحضارة الاسلامية والدعوة الاسلامية التي بلغت اقصى الارض


    نبذه عن الدعوة في اليابان

    الدعوة الإسلامية التي انطلقت من جزيرة العرب توجهت باتجاهات العالم الأربع، إلا أنها كانت حثيثة في خطاها تجاه الشرق الأقصى حيث عبرت إيران فأفغانستان فالصين ثم الهند فماليزيا ثم إندونيسيا والفلبين والعجيب أنه مع كل هذه الفتوح إلا أنها لم تدخل اليابان.



    واليابان نفسها لم تكن منفتحة على العالم الخارجي وبالتالي لم تحتك بالمسلمين ودولهم، وكانت أول معرفة عارضة وقعت منذ 400 سنة عندما ترجمت بعض كتب الغربيين إلى اللغة اليابانية، وعرف المثقفون ورجال السلطة شيئاً عن الإسلام ولكن بشكل ضبابي.



    وهناك أيضاً أن العالم الإسلامي نفسه انشغل بعد وصوله إلى الفلبين بمعركة الدفاع عن الذات والوجود بعد سقوط الأندلس والتفات الأسبان والبرتغال لمحاصرته شرقاً، فقد دخلت الجيوش الأسبانية مانيلا وقتلت سلطان سليمان وكانت سبب حادثة القتل هذه سبباً من أسباب معرفة اليابان بالإسلام وبالنوايا الغربية التوسعية في وقت واحد، وقد انعكس مقتل سلطان سليمان بشكل سلبي على المنصرين الغربيين ومن استجاب لهم في اليابان نفسها.



    وقد قام التجار اليابانيون بنقل ما فعلته جيوش أسبانيا في " أمان الله"- التي حرفت فيما بعد إلى مانيلا- وكيفية قتلهم لسلطان سليمان إلى حكومتهم، وقد ساهم ما نقله موظف رسمي التقى بقبطان سفينة أسبانية جانحة على الشواطئ اليابانية بأن الغرب انتشروا في جنوب أمريكا بسبب إرسال المنصرين من قبل الجيوش، فإذا ما استطاعوا نشر النصرانية أرسلوا جيوشهم وبعدها لم يكن لأي أمة احتلوها أمل في الفكاك من قبضته، لعبت هذه الرواية دوراً هاماً في تعزيز الروايات السابقة عن الغزاة الأسبان وما فعلوه في الشعوب التي احتلوا أراضيها.



    كانت كل الروايات السابقة إضافة إلى كل ما وقع من مذابح في الفلبين كافية ليأمر الإمبراطور بإيقاف عمل المنصرين، وإكراه اليابانيين الذين تنصروا على العودة إلى ديانة آبائهم، وعادت الإمبراطورية إلى العزلة لمدة زادت عن 250 عام خوفاً من استقلالها الذي تهدده جيوش المنصرين وجيوش المقاتلين.


    ومن المعروف أن أول تجمع إسلامي في اليابان أقامه المهاجرون التتار الروس في أوائل القرن العشرين حوالي عام 1921م، ثم أسس بعض التجار المهاجرين من الهند مسجد كوبه عام 1935م، ومما يدعو للدهشة أن هذا المسجد كان المبنى الوحيد الذي بقي بعد أن ضرب المنطقة أحد الزلازل المدمرة في أواخر القرن العشرين والذي نجم عنه تدمير الكنائس والمعابد والمؤسسات التجارية في تلك المنطقة وبقي المسجد دون غيره فسبحان الله.....!!!

    وتناول الدكتور ناكامورا موضوع كيفية دخول الإسلام إلى اليابان، موضحاً أن «أول من أدخل الإسلام إلى اليابان هو هاكوسيكي آرآئي، وأن أول مسلم ياباني هو تراجيلو ياميدا، والذي أسلم في تركيا بسبب حادثة سفينة تركية في العام 1890 اذ تبرع اليابانيون للضحايا، وقام ياميدا بحمل هذه التبرعات إلى تركيا، ومن خلالها تعرف على الإسلام». كما ذكر الضيف أن بونهاشتيرو أريغا قام بزيارة إلى ممباي، وأعجبته صلاة المسلمين التي يؤدونها في أوقات محددة ومتكررة، ولذلك أسلم

    يجدر بالذكر ان عدد اليابانيين المسلمين بحسب بعض الاحصائيات انهم يفوقون 250 الف مسلم


    ولفت المحاضر إلى أن أكثر المدن التي يتركز فيها المسلمون هي مدينة كوبي. وأشار ناكامورا إلى أن «أول مسجد بني في اليابان في مدينة ناغويا في العام 1931، والثاني في مدينة كوبي، والثالث في طوكيو في العام 1973. وقد ساعد اللاجئون من مسلمي آسيا في بناء مسجد كوبي الموجود حالياً ومنذ الثلاثينات». وأضاف «وقد أسست جمعيات خاصة بالمسلمين قبل الحرب العالمية الثانية، وبعدها اجتمع المسلمون اليابانيون المنتشرون في دول آسيا، وأسسوا جمعية المسلمين اليابانية، وقد قامت هذه الجمعية بإرسال بعض الشباب الياباني إلى جامعة الأزهر بين عامي 1957 و1965، كما قامت الجمعية كذلك بإرسال طلبة إلى دول الخليج عام 1970 وبعدها إلى إيران وإندونيسيا وماليزيا. كما نوه بأن «الإسلام يأتي بعد المسيحية، كما يوجد ديانة الشنتو وهي ديانة محلية، والديانة البوذية التي أتت من الهند عبر الصين والديانة الشنشوكية، وهي نمط من التفكير ومنه المنطق».

    ثم تحدث ناكامورا عن العلاقات السعودية اليابانية مستذكراً «مبادرة وزير الخارجية الياباني كونو في العام 2001 التي أعلن فيها عن نية اليابان تقوية العلاقات مع المملكة، وذلك من خلال تشجيع الحوار مع العالم الإسلامي وتطوير العلاقات الاقتصادية والاشتراك في حوارات سياسية، وقام رئيس الوزراء هاشتموتو ريوتارو في العام 2003 بزيارة للمملكة، واقترح من خلالها إقامة منتدى الحوار العربي الياباني بين السعودية ومصر واليابان، والذي أسفر عن انعقاد ثلاثة اجتماعات الأول في طوكيو والثاني في مصر والثالث في الرياض».

    وتطرق إلى بداية تدريس اللغة العربية في اليابان، «بعد أزمة النفط في فترة السبعينات بدأ اليابانيون يدرسون اللغة العربية» ولفت إلى أن «أول ترجمة للقرآن الكريم كانت بيد أساتذة المسلمين وبمساعدة مالية من رابطة العالم الإسلامي التي تهتم بأنشطة جمعيات المسلمين اليابانية وتقوم بتزويدها بالكتب الإسلامية، وفي فترة السبعينات درس اليابانيون تاريخ وثقافة الإسلام بشكل مكثف». وأضاف «في فترة الثمانينات زاد انتشار الإسلام بسبب زيادة نسبة زواج اليابانيات من رجال الأعمال المسلمين اذ انه في مرحلة نمو الاقتصاد الياباني قصد كثير من رجال الأعمال الباكستانيين والإيرانيين اليابان».


    وأشار إلى أن المشكلات التي يواجهها المسلمون اليابانيون تتمثل في «مشكلتين رئيسيتين هما: تعليم الأولاد، إذ على رغم من وجود برامج التعليم في المساجد، إلا أن ذلك لا يفي بالمطلوب»، مضيفاً أن «حكومة المملكة أسست معهد العلوم العربية الإسلامية في العام 1983، وهو فرع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والمشكلة الثانية المقابر، ففي الدين الإسلامي يجب أن يدفن الميت تحت الأرض، وتملك جمعية المسلمين اليابانية مقبرة إسلامية في محافظة ياماناشي والتي تبعد من طوكيو نحو 300 كيلومتر»، مشيراً إلى أن الحكومة السعودية اقترحت بناء مقبرة للمسلمين اليابانيين.

    وأوضح ناكامورا أن «الإسلام يدرس في المرحلة الثانوية وتُعطى خلفية تاريخية عن نشوء الدول الإسلامية المتعددة، وعن مبادئ الدين الإسلامي العامة»، موضحاً أنه يقوم بتدريس بعض المواضيع المتعلقة بالثقافة الإسلامية، وأن «هناك حاجة ماسة لدى المجتمع الياباني للتعرف بصورة أكثر على مختلف قضايا المسلمين وبالخصوص القضايا السياسية الراهنة».

    يذكر أن الدكتور ساتورو ناكامورا حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة طوكيو عام 1993 في الدراسات الأجنبية (لغة عربية)، كما حصل على درجة الماجستير عام 1998 من قسم الدراسات الإسلامية في معهد الدراسات الثقافية العالمية التابع لجامعة توهوكو، ونال درجة الدكتوراه عام 2002 من المعهد نفسه، وكان عنوانها «تشكيل الدولة السعودية الحديثة وآثارها على البدو وسكان المدن». وعمل بين عامي 1994 و1997 مساعداً خاصاً في السفارة اليابانية في الرياض، إضافةً لعمله الأكاديمي وضمن المؤسسات الاجتماعية، ونشرت له أبحاث عدة منها: العلاقات السعودية الأميركية، والإصلاحات الاقتصادية والسياسية في السعودية.



    مسجد كوبي من اقدم المساجد في العالم الاسلامي حيث انه موجودة منذ سنة 1935 والذي يرى المسجد بطرازه القديم يعرف ذلك حيث انه تعرض للزلازل والحرب العالمية الثانية ولم يتأثر

    يبعد عن اوساكا20 الي 30 دقيقه عن طريق JR القطار من محطه اوميدا

    عندما زرت المسجد رأيت بعض الصور للمسجد قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها

    فجميع المباني والكنائس والمعابد التي حول المسجد دمرت والمسجد هو المبنى الوحيد الذي ظل كما كان

    مع العلم انه لم يرمم ولم يجدد وانما ظل على صورته القديمه وهيئته الاولى وليس فيه اي دعامات والحمدلله

    ومن القصص العجيبة ان بعض السواح او اليابانيين انفسهم عندما يمرون على المسجد يظنون انه متحف او قلعة قديمة

    وهنا يستغل بعض الاخوان في المسجد الفرصه ويتم تعريفهم بالاسلام وتعاليم الاسلام

    فسبحان الله الذي جعله يلفت الانظار لكي يهدي به من يشاء

    اكثر رواد المسجد من باكستان والهند والحمد لله الشباب السعوديين المبتعثين كل ماتجي فتره يقدرو يسافرو علي كوبي يذهبون لاداء الصلوات هناك وبالذات صلاه الجمعه تجدهم بكثره هناك لكن امام المسجد مصري وهو رجل محترم

    الحمدلله هذا الامام شديد على الامور البدعيه والشركيات وهو رجل صالح ومحترم الله يذكره بالخير

    وهناك بعض المحلات التي تبيع الطعام الحلال

    الاول امام المسجد مباشره والثاني قريب من المسجد في الشارع الاخر وجميع اللحوم مستوردة من دول عربيه ومسلمه

    يقوم المسجد على توعية المسلمين سواء اليابانيين ام غيرهم من الجنسيات الاخرى وفي ايام الاجازه تكون هناك حلقات

    تحفيظ قرآن او تعليم الصلاة والعبادات وعادة بعد صلاة العشاء هناك درس حديث بالانجليزي



    صلاة الجمعة

    بالنسبة لصلاة الجمعة هناك درس باللغة الانجليزية ثم الاذان ثم الخطبة بالعربية ويوم الجمعة تجد المسجد ممتليء من المصلين

    ومن جميع الجنسيات رغم انه يوم عمل الا ان اكثرهم يترك عمله ويأتي للصلاة وهناك ايضا مكان مخصص للنساء

    وفي صلاة الجمعة بالذات تقوم الشرطة اليابانية بمراقبة المسجد رغم انهم يعلمون اننا لا نضرهم الا انه الحقد والبغض النصراني

    على المسلمين اما الكنيسة التي لا تبعد عن المسجد كيلو متر لا تراقب ولها الحرية الكاملة ورغم هذا والحمدلله تجد المسجد ممتليء بالمصلين

    واعداد المهتدين في ازدياد والحمدلله الشكل القديم للمسجد دعوة للاسلام ويجذب كثير من السياح والمقيمين

    اما الصورة الاخيرة فهي تبين حالة المسجد قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها
    وتقول الصورة ان المباني والفنادق التي حول المسجد عندما قصفت البلدة بالطائرات الامريكية تهدمت جميعها ماعدا المسجد الذي ظل صامدا بفضل من الله ومازال المسجد على شكله القديم منذ سنة 1935

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    رابط المسجد على الانترنت
    http://www.kobemosque.org
    وموقع المسجد اخذته من الرابط

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اترككم مع بعض الصور

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    صور من داخل المسجد
    المكتبة واماكن الوضوء والحمامات اجلكم الله مبنى جديد تم بناءه بجانب المسجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هذا اول ماتدخل المسجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اماكن الوضوء
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وهنا بعض المحلات التي تبيع اللحم الحلال والمحل الاول امام المسجد مباشرة والثاني قريب من المسجد وهناك ايضا مطعم باكستاني حلال على نفس شارع المسجد
    هذا صوره اول محل قدام مدخل المسجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بجانب المسج
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وهذه صورة الباص الذي يراقب المسجد الله يهديهم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحياتي


  2. #2
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة و إيرلندا

    الصورة الرمزية عادل الجهني

    حالة الإتصال : عادل الجهني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 210
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : LONDON
    المشاركات : 2,321
    عادل الجهني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    ماشاءالله تبارك الله

    موضوع متعوب علية والله يا اخ مجدي

    ومبروكه عليكم الساحة ونحن متأكدين انكم راح تتحفونا بمواضيع مثل هالمواضيع

    [align=center]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/align]

  3. #3
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في اليابان

    الصورة الرمزية مجدي الشهراني

    حالة الإتصال : مجدي الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13227
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : Japan .Osaka
    المشاركات : 28,107
    مجدي الشهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    الله يبارك فيك ومشكورين علي سرعه استجابتكم لمطالب الاعضاء لمايهدف لروح التواصل في اي معلومه لدي الشباب هنا في اليابان وماقصرتم
    وانشاء الله نشوف مشاركات الاعضاء الي هتتحفناوتزيد اواصر الاخوه فيما بيننا

    وماقصرتم

    تحياتي


  4. #4
    المشرفة العامة على لجنة المسابقات

    الصورة الرمزية فرح

    حالة الإتصال : فرح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1241
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : بلا حدود..وسري للغاية...الاتجاه المعاكس..
    المشاركات : 4,939
    فرح غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك ألف عافية تقرير جميل جدا ومجهود جبار مدعم بالصور

    جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك ونتمنى أن يمتلئ بالطلاب

    السعوديين في كل جمعة....


  5. #5
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في اليابان

    الصورة الرمزية مجدي الشهراني

    حالة الإتصال : مجدي الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13227
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : Japan .Osaka
    المشاركات : 28,107
    مجدي الشهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    شكرا اختي فرح
    نتمني انه كل جمعه نصلي هناك
    لكن تعلمين ان اجازه الاسبوع لدينا يوم السبت والاحد
    ويوم الجمعه يوجد مسجد نصلي فيه الجمعه في المعهد ويصلي معنا مسلمين من جنسيات اخري والحمد لله وهناك مصلين غير الطلاب من مدينه اوساكا يأتون للصلاه معنا والحمد لله
    تحياتي


  6. #6
    طالب جديد

    حالة الإتصال : ابو زايد الهلالي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13597
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 8
    ابو زايد الهلالي غير متواجد حالياً

    افتراضي


    جزاك الله خير يامجدي بيه
    وفي النهاية اقولك قامبتيه


  7. #7
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في اليابان

    الصورة الرمزية مجدي الشهراني

    حالة الإتصال : مجدي الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13227
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : Japan .Osaka
    المشاركات : 28,107
    مجدي الشهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    تسلملي يا بو زيد الهلالي
    وشد حيلك

    がんばってね

    اللهم اصلح بطانه ولاه امورنا

  8. #8
    طالب جديد
    الصورة الرمزية نمر بن عدوان

    حالة الإتصال : نمر بن عدوان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13552
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 22
    نمر بن عدوان غير متواجد حالياً

    افتراضي


    مشكوررررررر عمل رائع ومتعوب عليه
    وجعله الله في موازين حسناتك وإلى الأمام ياسعدة الباشا واخيرا


    ありがと


  9. #9
    مشرف ساحة الطلبة السعوديين في اليابان

    الصورة الرمزية مجدي الشهراني

    حالة الإتصال : مجدي الشهراني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13227
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : Japan .Osaka
    المشاركات : 28,107
    مجدي الشهراني غير متواجد حالياً

    افتراضي


    تسلملي اخوي نمر بن عدوان علي اطرائك
    وجزاك الله خير

    بجد شكرا

    本 当 に ありがとう
    ほん とう に ありがとう

    اللهم اصلح بطانه ولاه امورنا

  10. #10
    طالب جديد

    حالة الإتصال : feathers غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13544
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 7
    feathers غير متواجد حالياً

    افتراضي


    يعطيك الف عافية اخوي مجدي وفعلا اتحفتنا بمشاركاتك ..

    ونتمنى المزيد ..

    وتقرير رائع ..

    اخوك

    عماد


    日本大阪府大阪市


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. إن كنتي بترجعي فأنا اليوم نواح وإن نويتي الفراق ترى قلبي اعلن الراحه
    بواسطة عمرهواري في المنتدى واحة اتحاد الطلبة السعوديين الأدبية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-28-2008, 09:35 PM
  2. كنيسة إيطالية تتحول إلى مسجد كل يوم جمعة
    بواسطة شذا في المنتدى الساحة العالمية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-20-2007, 06:27 PM
  3. مسجد مصنوع من الذهب الخالص!!
    بواسطة فرح في المنتدى إبداع أنامل و الصور
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 09-24-2007, 11:59 AM
  4. مقطع فيديو لشيخ يموت في جامع ،،،
    بواسطة زهير مليباري في المنتدى ركن الصوتيات و المرئيات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-25-2006, 04:14 PM
  5. معني كلمة مسجد بالأنقليزي
    بواسطة amam في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06-27-2006, 02:32 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتدى اتحاد الطلبة السعوديين

↑ Grab this Headline Animator