انهت وزارة التعليم العالي ما يقارب نحو 5055 معاملة قبول من الجامعات الأجنبية لمبتعثيها . ولم يتبق الااقل من 250 ملف لبعض الطلاب.

ذكر ذلك لـ(الوطن) أكد مدير عام البعثات بالتعليم العالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى موضحا ان مكتب القبول الجامعي قام بإنهاء متعلقات الطلاب ممن انتهت ملفاتهم من موانع القبول .و اشار إلى ان إعلان الوزارة عن تحديد مهلة لاستلام القبولات الجامعية و تجديد رغبة الطلاب في المضي بالبرنامج مكنت التعليم العالي من تقليص المتخلفين عن الحضور من 800 طالب الى ما يربو على 350 طالب ممن تم قبولهم و لم يراجعوا الوزارة من منذ أكثر من 45 يوم .
و عدد الموسى موانع و مسببات تأخر قبول بعض الطلبة قائلا : " هناك مسببات جوهرية لعدم قبول هؤلاء الطلاب منها عدم موائمة نوعية التخصص العلمي الحالي مع التخصص المطلوب من جامعة الابتعاث الخارجي , و أيضا رفض بعض السفارات منح تأشيرات دراسية للطلاب مما يضطر الوزارة الى إعادة مراسلة الجامعات في دول اخرى اقل شروطا في ما يخص منح التأشيرات , مما يدعو للتساهل مع الطالب لتغيير وجهة الابتعاث الى دولة اخرى .
وجاءت هذه التطورات مع قرب انتهاء المهلة الممنوحه لطلاب ابتعاث المرحلة الثانية ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي .
من جهة أخرى غادرت المملكة آخر دفعات مبتعثي الهند , اذ بلغت المجموعة الأخيرة المغادرة 111 طالب وطالبة ابتعاث كما غادرت مجموعة أخرى لنويزلاندا