صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
    طالب جديد

حالة الإتصال : ابوسعود غير متواجد حالياً
    ابوسعود غير متواجد حالياً

Exclamation مهم لكل من يفكر في طب في فرنسا

مهم لكل من يفكر في طب في فرنسا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم اخواني اخواتي منتسبي هذا الصرح العلمي الكبير اولا مساكم الله بالخير اجمعين..... حبيت اني اطرح عليكم موضوع اتمنى انه يكون مفيد لكم ولاي طالب يفكر في فرنسا كدراسة طب وانا راح اسرد لكم هالموضوع من منظوري الشخصي وواقع تجربتي وارجو تثبيت الموضوع انا كنت طالب طب في جامعة ام القرى بمكة المكرمة ودرست السنة الاولى كاملة والحمدلله كانت اوضاع سايرة من احلى مايكون سمعت عن نزول بعثات للطب الى خارج المملكة للسنة الثانية على التوالي فكرت في الموضوع من الناحيتين الايجابية والسلبية اولا من الناحية الايجابية:- 1)الدراسة في دول العالم المتقدمة بصفة عامة افضل من الدراسة في الدول العربية من ناحية قوة الجامعات واساليب التعليم ووو..... 2)تعلم ثقافة جديدة 3)الاعتماد على النفس 4)تعلم او بالاصح اتقان لغة اخرى بجانب اللغة العربية 5) فرصة قد لا تتكرر وغيرها من الاسباب الكثيرة المغرية بالموضوع ثانيا الناحية السلبية:- 1)الغربة والكلمة هذه تحمل معاني كثيرة لا يدركها الا من ذاقها ولكن هذا كله يهون اذا انه النهاية راح تكون سعيدة 2) نظرة المجتمع في حالة الفشل (لاقدر الله) والكل يعرف انه مجتمعنا للاسف الشديد لا ينظر لهذا الموضوع الا من منظور واحد وهو الفشل=دشرة+شرب+بنات+.....الخ وقلما تجد ناس يتفهمون الوضع لكن بعد مشاورات كثيرة مع اللي لهم تجارب في الموضوع وجدت انه الايجابيات تطغى على السلبيات وكانت كلمتهم (لاتضيع الفرصة من يدك) وبديت ابحث في الموضوع وكانت فيه دول كثيرة احترت بينها استخرت كم مرة الا ان رسيت على فرنسا قلت ياولد اللغة الفرنسية لغة الاتيكيت وغير عن كذا انها من الدول الخمس العظمى بالعالم و غير عن كذا بلد سياحي ومابيننا وبينهم مشاكل بفضل الله ثم سياسة حكومتنا الرشيدة بقيادة ابومتعب الله يحفظه لناويطول بعمره ووو.....الخ قدمت والحمدلله جاني القبول وبدينا في مرحلة الاستفسار والتعمق من وزارة التعليم العالي كل المعلومات اللي قدرنا نجمعها من الوزارة انه الدراسة راح تكون 8 سنين=سنة لغة+7سنين طب قلنا تهون في سبيل الحث عن الافضل وقبل موعد السفر باسبوع تقريبا كان في اجتماع بالرياض في فندق الفهد الكراون بلازا بحضور دكاترة متخرجين من فرنسا والدكتور فيليب اوبري المسئول عن تنظيم البرنامج للطلبة السعوديين في فرنسا حولنا نستفسر من الدكاترة السعوديين وكانو جدا راقيين في تعاملهم وعلى خلق عال كلهم اجمعوا ان السنة الاولى في دراسة الطب بفرنسا هي اصعب سنة ومن السنة الثانية تبدأ دخول المستشفى للدراسة العملية التطبيقية وكانت في عبارة سمعتها من دكتور كانت من اكبر المحفزات قال(اذا عديت السنة الاولى شهادة الطب قدامك) يمكن فيها مبالغة شوية بس والله انا مرة تحمست وبعد كذا تكلم الدكتور اوبري وكان موضح لنا ان الامور جدا ميسرة لنا وانه راح يكون لنا تعامل خاص بالاضافة انه بين لنا انه ((40% من الطلبة الفرنسيين يرسبون في السنة الاولى في كليات الطب بفرنسا)) ولما سألناه عن الطلبة السعوديين قالنا : (قس على ذلك) قلنا ما عليه تهون بنشد حيلنا وانشالله الله يوفقنا وخرجنا من الاجتماع على بينة وهي انه السنة الاولى هي الاكثر صعوبة المهم تحدد موعد السفر وسافرنا لفرنسا وصلنا لمطار باريس وعلى طول نزلنا على الفندق وكان بصراحة الاستقبال اكثر من رائع اليوم الثاني كان في اجتماع في الفندق مع الملحق الثقافي الدكتور عبدالله الخطيب رحب فينا ترحيب حار وطمنا بان اوضاعنا راح تكون ميسرة باذن الله ونوه بان طلبة الدفعة الاولى كانو (كبش الفداء) بحكم انهم اول دفعة طب لفرنسا وانهم راح يحاولوا باذن الله تلافي الغلطات اللي طاحوا فيها طلبة الدفعة الاولى وانه راح تكون له زيارات للطلاب وشدد على اهمية التواصل بين الطلاب والملحقية وابداء اي مشاكل قد تواجه اي طالب فور حصولها وسلمونا بطايق البنوك + ثلث المكافأة بصراحة ارتحنا كثير وبعدها طلعنا على السفارة وكان السفير السعودي في انتظارنا واستقبلنا استقبال جدا رائع والقى كلمته علينا بعدها تم اخذ الصور التذكارية واجراء المقابلات التلفزيونية ووو...... بصراحة كان استقبال جبااااااااااااااااار رجعنا للفندق وتم توزيع الطلاب كل مجموعة في مدينة كان التقسيم على 6 مدن بعدما وصلنا المدن كل واحد راح لعايلته وداومنا اليوم الثاني وكانت الامور من افضل واحلى مايكون استمرينا على هالحال حوالي شهر وزارنا دكتور اوبري وسالنا عن ان كان فيه مشاكل وكانت الاوضاع من افضل ما يرام وقابلنا شباب السنة الاولى اللي درسوا في نفس معهدنا وما قصروا معانا في اي شي ونصحونا نصايح كثيرة بس المشكلة لما سالناهم عن برنامجهم كيف كان ؟؟ طلع نفس برنامجنا اللي وضحوه لنا الملحقية بل نسخة كربونية منه قلنا ماشي يمكن هذه البداية بس الملحق الثقافي وعدنا وانشالله انه عند وعده لنا مشيت الايام وبدت المشاكل اللي منها: -البرنامج مافيه اي اختلاف - طلبة الدفعة الاولى عندهم مشاكل كثيرة بالجامعات مثل السكن ومشاكله وعدم تخصيص مدرسين خصوصين كما وعدوهم السفارة وعدم تخصيص مسئول لطلبة كل مدينة كما وعدوا من الملحقية -نسبة رسوب الفرنسيين في السنة الاولى طب في الجامعات الفرنسية85% وليس كما قال لنا اوبري انها 40% -النفسيات تحطمت ونتصل على السفارة ومايردوا او يتعذرو بالاجتماعات ووو.......الخ -لايوجد تأمين صحي بالنسبة للطلبة الدارسين في مدينة فيشي وكانت في طريقة للتامين الصحي ولكن طريقة من وين اذنك ياجحا وبعد زيارات الدكتور اوبري لنا ومناقشتنا له في هذه المواضيع بدأ يبررلنا تبريرات غير مقنعة وغير منطقية البتة وكانت معظمها(برنامجكم غير ونسال ايش الاختلاف ما يجاوب......نسأل عن التأمين الصحي؟؟؟ويرد:سأبلغ السفارة....وغيره من الكلام اللي ماله طعم ولامعنى) بدت نفسيات الطلاب تتعب من التفكير في المستقبل وايش راح يصير فينا في الايام القادمة لدرجة انه 70% من الطلاب لما كنا نتناقش بهذا الموضوع يبكون الم وقهر وبعدها بفترة تقريبا زارونا من السفارة اثنين الاستاذ عبدالمحسن السويلم والاستاذ سعيد مظلوم وكانت زيارة مفاجئة فرحنا بهذه الزيارة وقلنا جانا الفرج ابدو لنا رضائهم التام عن مستوياتنا العلمية وناقشو بعض المشاكل التي نواجهها دراسيا وسألناهم عن المشاكل التي تواجهنا وكانت الردود -بخصوص السكن السنة القادمة التي ستكون اول سنة بالطب؟؟؟ وكان الرد مافي شي مضمون -بخصوص البرنامج الدراسي؟؟؟وكان الرد برنامجكم مختلف....من أي ناحية؟؟؟ برنامجكم للغة سنتين (اي سنة اضافية) مع العلم انه البرنامج اللي احنا طالعين من السعودية عليه سنة واحدة لغة بالاضافة الى ان الدكتور اوبري اكد علينا في زيارات سابقة استحالة النجاح في الطب بالسنه الاولى (مستشهدا بطلبة الدفعة الاولى الذين لم ينجح منهم احد) يعني راح ناخذ السنة الاولى بالطب بسنتين كذا سبحان الله البرنامج اللي كان المفروض انه 8سنين اصبح بقدرة قادر10سنين وغير عن كذا كانت عندنا مشكلة اخرى وهي انه يوم الجمعة عندنا محاضرة يتعارض وقتها مع صلاة الجمعة ولا اعطونا لها اي حل مع اننا عدنا وزدنا بالموضوع وبناء على هذه المشكلة كانت تجينا انذارات من الملحقية بسبب الغياب لاننا كنا نصلي ونسحب على المحاضرة مع ان هذه المشكلة ليست مستحيلة الحل وتخبطت اراء الملحقية حول دخول الجامعة في السنة القادمة او لا وهذا من ما وردنا من مدن اخرى يعني بالعربي الان احنا معلقين هنا في فرنسا سواء احنا او طلبة الدفعة الاولى اللي ما منهم احد نجح بالجامعة ومعظمهم رجعوا للغة هذا غير اشياء كثيرة ماذكرتها في الموضوع لعدم الاطالة عليكم اخيرا وليس اخرا الرجاء التفاعل مع هذا الموضوع وابداء ارائكم التي ستكون محل احترامن ودمتم سالمين طالب مبتعث في فرنسا-طلبة الدفعة الثانية-مدينة فيشي يالله عليكم مايحقلي اسمس نفسي(غلطة عمري فرنسا)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واسف على الاطالة

طالب جديد
    الصورة الرمزية ولد السعودية

حالة الإتصال : ولد السعودية غير متواجد حالياً
    ولد السعودية غير متواجد حالياً

فعلا الموضوع بالضبط من البدايه من يوم فندق الفهدكراون ومرورا بترحيب السفير الي ...........زيارة فليب اوبريه
    الي الوضع المميت الي الي الان محنا عارفين مصيرنا هو وين
    بس ما فهمت انت تبي سنة للغه ولا جامعه

طالب جديد

انا عن نفسي وبحكم دراستي سنة في السعودية ابي ادخل جامعة
    بالذات انه 86%من لغة الطب ترجع للاصل اللاتيني وهذه اشياء انا دارسها يعني ان شالله ما يكون عندي فيها مشاكل
    لكن المشكلة كيف راح يكون الوضع بالجامعة لانه الجامعات تختلف اوضاعها من ناحية تساهيل الدراسة واتفاقيات الجامعات مع الملحقية

بصراحة اخوي انا حاس اني على كف عفريت يعني ماني داري والى الان ماقررت خوفا من قرارات الملحقية

مراقب ساحة طلبة فرنسا و المانيا و أوروبا
    الصورة الرمزية مشعل الجريبي

حالة الإتصال : مشعل الجريبي غير متواجد حالياً
    مشعل الجريبي غير متواجد حالياً

عزيزي / غلطة عمري فرنسا

تحية طيبة

اشكر حبر قلمك الذي اوجز

واوضح الحال الذي لا يرى له درب

الكل هنا يمشي في درب مظلم لا يعرف منتهاه

هناك شيء اود التنبية عليه

وضعنا مع صلاة الجمعه

يا اخوان هناك طلاب مسلمين من جنسيات مختلفة

نسقوا مع الملحقية الثقافية حقتهم بحيث انهم يذهبون لصلاة الجمعه

وكنسلوا حصل يوم الجمعة الا بعد الظهر

وسبق وان اخبرنا الملحقية في هذا الموضوع

ولكن لا حياة لمن تنادي

وكان ردهم بسيط

هذا المعهد له نظام ومانقدر نلغى الحصة

طيب المعهد بالله ماياخذ مبلغ

هل صارت حصة مدتها ساعه ونصف ويمكن الغاؤها او ابدالها في يوم اخر خير من صلاة الجمعة

اترك لكم الاجابة

شاكل لك عزيزي

غطلة عمري فرنسا

طالب جديد

هو الكل يبي يدخل الجامعه
    بس انا برايي لازم ناخذ سنه للغه انت ما سمعت الدكتور السعودي وش قال يوم الحفل في باريس (حفل لتتعارفو) انا ما رحت بس العيال الي راحو قالولي انه قال انصح كل واحد توه يدخل للغه ياخذ سنه ثانيه لانه اكيد اذا الواحد نجح في السنه الاولي مع انه صعب كثير لكن ان نجح راح يجيب درجه زفت ومع كل سنه تتحسن درجاتك ولكن المصيبه انك مهما تحسنت ماراح تقدر بعد انتهاءك من العامه انك تاخذ كل حقوقك كاطالب بل تصبح تموت وانت حي لان الدرجه الاولي تمشي معاك وانت بذاللك علشان ماتخسر سنه باللغه خسرت كل دراستك فتخيل تخسر سنه ولا تخسر 9سنوات من التعب
    بس انا هذي رايي وهذا اللي قالوه لي الشباب وانا مقتنع 100بالميه انه لازم ادخل سنه تحضيريه حتي لو فليب اوبريه طلب مني ادخل الجامعه لان درجاتي بالمواد العلميه كامله كلها واللغه الحمدلله تمشي حالها
    بس ما تعرف ما هي المدن الي راح يوزعونا عليها

طالب جديد

اخوي ولد السعودية اختلف معاك في وجهة نظرك من ناحية السنة التحضيرية لانه انا من رايي المتواضع دخول الجامعة يكسبك سنة خبرة يعني مو مهم النجاح في السنة الاولى قد اهمية معرفة اوضاع الجامعات وجو الدراسة الجامعي اللي راح يبينلك طرق النجاح
    انا من رايي اضيع سنة ولا اضيع سنتين وبعدين انا اشوف اني لو اخذت سنة ثانية باللغة راسي بيغبر ياخي له سنة ماشتغل صح

وفي النهاية كل واحد له وجهة نظر وانا احترم وجهة نظرك

وبالنسبة للجامعات اوبري ما حدد ولا جامعة واكتفى انه يقول ان فيه اكثر من 60 او 80 جامعة في فرنسا ماني فاكر بالضبط

طالب جديد

هو فعلا معاك حق في هذي لكن اذا سقطت اول سنه في الجامعه يصير لك فرصه ثانيه فقط وبعدين تحرم من دراسة الطب
    لكن السنه التحضيريه هي تعني انه تذهب الى الجامعه يمكن مرتين في الاسبوع على حد علمي ونفس مدرسين الجامعه يدرسونك خصوصي بالمعهد وبعدين تدخل الجامعه وانت عندك فرصتين بعد...............بس كلامك بعد معقول

طالب جديد

حالة الإتصال : ابوغريب غير متواجد حالياً
    ابوغريب غير متواجد حالياً

سلمت يداك يا مازن
    ويا رجال لا غلطه ولا هم يحزنون هونها وتهون عساك سالم 10 سنوات ولا 20 سنه اش وراك

طالب جديد

حالة الإتصال : dago غير متواجد حالياً
    dago غير متواجد حالياً

يا اخ مازن والله لو كنت اعرف الكلام داه كان ما جيت فرنسا ولا فكرت فيها
    وشكرا على تعبك في كتابه الموضوع داه

طالب جديد

حالة الإتصال : darkmaster0909 غير متواجد حالياً
    darkmaster0909 غير متواجد حالياً

والله يا مازن انت صادق في كل كلمه الواحد هنا على كف عفريت والعمر بيجري وانا ماعد أثق في أي كلمه تنقال من قبلهم وفي نفس الوقت مؤمن تماما انو انا المسؤول عن قراري في هده البعثه الغير منظمه........ ورح اكون متحمل لجميع العواقب وولااحد راحم ولا سائل بل للاسف ياكثرهم المعاتبين وعلى اتفه الاسباب انا ما اقول غير الله يعيننا ويهونها علينا وعلى فكره يا جماعه اخوي مازن اختصر كثير بس اعطى المهم وانتوا احسبوا على كده كثير اشياء وفي الختام احب اقول(قسما بلي خلقك يا فرنسا يا الشهاده يا الجنازه واحنا وانتي والزمن ان شاء الله ما رح يطول واحنا فيكي)

اخوكم جون

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة