تسعى وزارة التعليم العالي الى سرعة إغلاق ملف المرحلة الثانية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي . ودعت الوزارة نحو 800 مبتعث لم يتواصلوا معها من الذين امنت الوزارة قبول لهم في الجامعات الاجنبية الى سرعة مراجعتها .
و قال المشرف العام على الإدارة العامة للبعثات وبرامج الابتعاث بوزارة التعليم العالي الدكتور عبد الله الموسى في تصريح لـ(لوطن) " ان على جميع طلاب الابتعاث مراجعة الوزارة في مدة أقصاها 20 من شهر جمادى الثانية المقبل سواء ممن انهوا إجراءات قبولاتهم بالجامعات الأجنبية او ممن حصلوا على تأشيرات دراسية من السفارات الأجنبية , أو ممن لم يتمكنوا حتى الآن من إنهاء وضعهم ".مضيفا انه لا يتوجب على الطالبات الحضور شخصيا للوزارة و إنما يكتفي بولي أمرها في المراجعة .
و نبه الدكتور الموسى كل طالب لم يراجع الوزارة حتى حلول الموعد النهائي للمراجعه بحرمانه من القبول ببرنامج المرحلة الثانية, وسيتم إحالة مقعده الى مقاعد المرحلة الثالثة , ليستفيد منه طلاب اكثر جديه.

وعن الأسباب التي دفعت الوزارة الى الإعلان المفاجئ للطلاب بين الدكتور الموسى ان لدى الوزارة نحو800 طالب حصلوا على قبول , ولكنهم و للأسف لم يراجعوها " مضيفا أن ادارة الابتعاث تقوم يوميا بالاتصال عليهم هاتفيا و لكن هناك تقاعس و مماطلة من قبل هؤلاء الطلبة والطالبات و هدد ان الادارة لن تقف مكتوفة الأيدي امام هذا الوضع .
و حول وجود العديد من الطلاب لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرات دراسية أو قبول من الجامعات الأجنبية من قبل مركز قبول الوزارة أشار الموسى الى أن الطلاب ممن لم يتم تأمين قبول جامعي لهم من قبل مركز القبول سيتم حصرهم و تزودهم بخطاب يبين وضعهم و يضمن لهم عدم حذفهم من نظام الابتعاث , وكذلك الحال لمن لم يستطيع الحصول على تأشيرة من سفارة دولة الدراسة اذا احضر ما يثبت ذلك .
و كشف الموسى أن الوزارة بلغها بان 500 ممن قبولوا ببرنامج الابتعاث لن يستمروا في برنامج الابتعاث فمنهم من توظف و منهم من ألغى فكرة الابتعاث .
و أكد الموسى بان جميع الطلاب ممن تقدموا للحصول على قبول تم توفير القبول لهم , مستثنيا صنفين الصنف الأول و عددهم لا يتجاوز 50 طالباً و طالبة رفضتهم الجامعات الأجنبية لعدم ملائمة تخصصهم مع التخصص المراد الابتعاث عليه , وهنا ليس لدى التعليم العالي حل واضح لهم لانه و حتى ولو تقدم لجامعة سعودية لن تقبله في هذه الحالة و الحل معه تحويله إلى دولة ابتعاث أخرى و لكن هذا الطلب قابله الطلاب بالرفض" .
و كان الدكتور الموسى دعا جميع الطلاب المقبولين ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في مرحلته الثانية الى مراجعة الوزارة لإنهاء إجراءات ابتعاثهم حيث ستقفل المرحلة الثانية من البرنامج بتاريخ 20/6/1428هـ

*** منقووووووووووول للفائدة ***